الرئيسية > طــب

استشارات طبية


د.عبدالله بن حمد الخنيزان

الفيتامينات بين النفع والضرر

* يعتقد كثير من الناس أن تناول الأصحاء حبوب الفيتامينات بشكل عام والفيتامينات المضادة للأكسدة بشكل خاص هو أمر صحي بل وضروري للوقاية من الأمراض بشكل عام وأمراض القلب والسرطان بشكل خاص، والحقيقة أن هناك العشرات من الدراسات ذات المنهجية القوية قد بينت أنه لاتوجد فائدة تذكر لعامة الناس الأصحاء من تناول حبوب الفيتامينات بل إن هناك ضررا محتملا من تناولها فقد أوقفت دراستان علميتان ذات منهجية قوية وذلك بعد أن لاحظ الباحثون زيادة في نسبة سرطان الرئة عند الأشخاص الذين أعطوا حبوب الفيتامينات. ولذلك فإن الهيئة الكندية والأمريكية للوقاية من الأمراض في دليليهما الإرشاديين المتعلقين باستخدام الفيتامينات "وقد كنت الباحث الرئيسي للدليل الكندي" قد أكدا أن لافائدة تذكر من استخدام الفيتامينات بشكل روتيني وأن هناك ضررا محتملا - وبالذات للمدخنين - من تناول حبوب الفيتامينات. من ناحية أخرى فإن الكثير من مرضى السكر يسألون عن فائدة أخذ حبوب الفيتامينات في منع بعض مضاعفات السكر والحقيقة أنه لم يثبت أي فائدة تذكر لحبوب الفيتامين في منع مضاعفات السكر ولذلك فإن الدليل الإرشادي الكندي والأمريكي لعلاج مرض السكر لا ينصحان مرضى السكر بتناول حبوب الفيتامينات بل ويحذران من الأضرار المحتملة لتلك الحبوب.

هذا التحذير لا يمنع من التأكيد على فوائد تناول أنواع محدده من الفيتامينات عند فئات معينة، فينصح بتناول فيتامينات معينة عند الأشخاص الذين يكون لديهم نقص مرضي لتلك الفيتامينات (وذلك بسبب نقص خلقي في بعض العوامل التي تساعد على امتصاص تلك الفيتامينات). كما ينصح بتناول فيتامين د مع الكالسيوم للسيدات المصابات بهشاشة العظام وكذلك لمنع هشاشة العظام عند السيدات بعد سن الخمسين. كما ينصح بتناول فيتامين حمض الفوليك ولمدة ثلاثة أشهر قبل وبعد الحمل وذلك للوقاية من أمراض الجهاز العصبي الخلقية عند الأطفال.

كما أن الدراسات قد بينت فعالية فيتامين د عند اعطائه للأطفال خلال الشهرين الأوليين من عمر الطفل في منع مرض الكساح عند الأطفال. وقد بينت بعض الدراسات دورا محتملا وإن كان ضئيلا لفيتامين ه "E" في منع و التقليل من تدهور مرض الزهايمر "مرض الخرف".

وقد قمنا بدراسة تحليلة إحصائية - نشرت في العدد الأخير من مجلة المدونات الطبية السعودية - لجميع الدراسات ذات المنهجية القوية التي درست أثر فيتامين ه "E" في منع أمراض القلب أو أمراض السرطان ولم نجد أي أثر يذكر لفيتامين ه في منع أمراض القلب أو منع أي نوع من أنواع السرطان عند الرجال أو النساء غير أننا وجدنا دورا بسيطا لفيتامين ه في الوقاية من مرض سرطان البروستات ولذلك فقد أوصينا في تلك الورقة العلمية بإعطاء فيتامين ه للأشخاص المعرضين لمرض سرطان البروستات كالأشخاص الذين لديهم ارتفاع في إنزيم البروستات.

وقد يتساءل البعض بأن الفيتامينات يحتاجها الجسم لبناء الخلايا ومضادة السموم فكيف يمكن توفير حاجة الجسم لها من دون تناول حبوب الفيتامينات التي ثبت عدم نفعها و احتمال ضررها والإجابة على هذا التساؤل تكمن في الغذاء الطبيعي المتوازن الذي يوفر الفيتامينات للجسم ومن مصادر الفيتامينات الطبيعية التي أثبتت الدراسات فوائدها الكبيرة وسهولة امتصاص الجسم لها (عكس حبوب الفيتامينات) وذلك بتناول كميات متوازنة من منتجات الألبان واللحوم والنشويات والخضار والفاكهة وتربية الأطفال منذ الصغر على أهمية التنويع الغذائي وجعل منتجات الألبان و الفواكه والخضار من المكونات الأساسية لمائدة العائلة اليومية.

*مستشفى الملك فيصل و مركز الأبحاث

عضو اللجنة الوطنية للطب المبني على البراهين

عرض جميع الصور
عدد التعليقات : 8

  • 1
    استفدت شخصيا من هذا المقال
    لك شكري

    أم ضي - زائر

    06:21 صباحاً 2008/01/31


  • 2
    في تقرير لمنظمة الصحه العالميه يقول ان الفائده من الفيتامينات المصنعة لا تؤدي ربع الفائد من مصدرها الطبيعي
    شكرا
    اخصائي علاج تنفسي

    راعي العليا - زائر

    09:51 صباحاً 2008/01/31


  • 3
    بارك الله فيك معلومات قيمه

    عبدالله الحربي - زائر

    04:38 مساءً 2008/01/31


  • 4
    السلام عليكم
    أنا استخدمت الفيتامينات من ثلاث سنين
    ولاحظت تغير كبير في صحتي وقوة جهاز المناعة وتحسن المزاج!
    النقطه الثانية أنت تقول
    هناك العشرات من الدراسات ذات المنهجية القوية. بل إن هناك ضررا محتملا من تناولها.!
    وهناك المئات من الدراسات تقول العكس وتثبت فائدتها.
    ووماهو الضرر المحتمل؟جرعات زائدة ؟ملوثات؟
    صحيح ممكن لكنها ليست مشكلة الفيتامينات بل مشكلة سوء الاستخدام أو التصنيع وهذه وتلك نقطتان مختلفة
    ذكرت التغذية السليمة هي الحل!
    ولكن بالكاد تجد عندنا اغذية عضوية

    عبدالله الموسى - زائر

    05:08 مساءً 2008/01/31


  • 5
    انا شخصيا استخدم الفيتامينات ولاحضت انها تقوي الجهاز المناعي حيث اني دائما مع تقلبات الجو اصاب بانفولنزا ومشاكل البرد المعروفه لكن مع استخدام الفيتامنيات احس بأن هناك تحسن ملموس في قوة المناعه حيث حيث اني ولله الحمد لم اشتكي من امراض تقلبات الجو ولله الحمد وايضا احسست راحه نفسيه افضل من ذي قبل

    ابو بندر الكثيري - زائر

    06:28 مساءً 2008/01/31


  • 6
    السلام عليكم
    صراحه المقال خوفني لاني استخدم يوميا حبوب فيروز حقت نقص الحديد فيتامينات ب المركبه ومقويات للشعر ومضادات الاكسده لكن بتوصيات الاطباء.هل ممكن يصير لي ضرر من هالفيتامينات
    مع اني استخدمها لحاجتي لها وليس زيادة حرص ومبالغات اتمنى الرد من الدكتور او من لديه اي خبرة في هالموضوع مع شكري.

    عهود - زائر

    09:42 مساءً 2008/01/31


  • 7
    بالنسبة للأضرار المحتملة و التي أوقفت بسببها دراستان من أكبر الدراسات الطبية (ATBC AND CARET studies) فتكمن في زيادة معدلات الإصابة بمرض سرطان الرئة و زيادة نزيف المخ و لم يثبت في هذه الدراسات تحسن المناعة فما تشعرون به هو شعور نفسي لم يثبت علميا (هاتان الدراستان ضمتا أكثر من ثلاثين الف شخص), بل إن دراسة حديثة نشرت في مجلة JAMA الطبية الشهيرة في فبراير 2007 بينت زيادة محتملة في نسب الوفاة عند متناولي الفيتامينات.
    بالنسة للأخت عهود فإن كان لديك نقص في افيتامين ب أو أنيميا فاستمري في أخذ الحبوب

    د.عبدالله حمد الخنيزان - زائر

    11:35 مساءً 2008/01/31


  • 8
    المشكله تقولون الفيتامينات مضره بعض الاحيان والافضل تعوضونها بالخضار والفواكه وخبراء التغذيه بيقولوا ان الخضروات تفقد الفيتامينات اذا تعرضت للضوء ومالها اي قيمه تذكر "ماندري وين نخبيها"
    واخر شي قالوا ان المعلبات افضل من ناحيه القيمه الغذائيه
    احترنا نسمع مين؟
    المشكله اني بنت احب الاكل الصحي ونباتيه الى حد كبير بس للاسف مو واضح ابدا على شكلي وكل التعليقات اللي اسمعها كولي كولي
    يعني الخضار والفواكه لافايده ولا شي يذكر "

    عبير - زائر

    03:21 صباحاً 2008/02/01



الارشيف | اتصل بنا | خدمةRSS | النسخة الكاملة | الإعلانات المبوبة