بحث



السبت 10المحرم 1429هـ - 19 يناير 2008م - العدد 14453

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


فيتامين D قد يساعد على الحماية من السرطان

د. عبد العزيزبن ناصر السدحان
    على الرغم من كون التعرض لأشعة الشمس من أسباب الاصابة بسرطان الجلد ألا أنها قد تفيد في الحماية من أنواع السرطانات الاخرى عند التعرض لها بأعتدال حسب دراسة أمريكية حديثة.

فقد أثبتت الدراسةأن الأشخاص الذين يعيشون بمناطق العالم الجنوبية الأكثر تعرضا للشمس ومستوى فيتامين D بدمائهم يزيد عن غيرهم ، أقل تعرضا لمخاطر الوفاة بالسرطان من الذين يعيشون في الشمال.

وأثبت الباحثون وجود علاقة تبادلية بين معدلات فيتامين D في الدم التي تحسب وفقا لمستوى التعرض للشمس، وبين معدل بقاء المصابين بالسرطان على قيد الحياة بإذن الله تعالى .

و توصل الباحثون إلى أن معدل فيتامين D في دماء الأستراليين، الشديدي التعرض للشمس، يزيد 3.4مرات عن البريطانيين.

ولاحظ الباحثون أيضا أن مستوى الإصابة بسرطانات القولون والبروستات والثدي والرئة يزيد كلما اتجهنا من الشمال إلى الجنوب.

ويعتبر الجلد أكبر مصدر لفيتامين D الذي ينتجه ردا على التعرض لأشعة الشمس، غير أن الشمس هي أيضا السبب الرئيسي لسرطان الجلد. وتفيد العديد من الأبحاث بأن فيتامين D قد يساعد على الحماية من السرطان .

3 تعليقات
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


الله يبعد المرض عن جميع الأمة الإسلامية. ويشفي كل مريض. وينعم عليّ وعلى أهلي بالصحة والعافية ويبعد عنّا المرض ويديم الصحة. اللهم آمين يارب العالمين


soso
ابلاغ
10:53 صباحاً 2008/01/19

 


فيتامبن D يقسم الى أنواع الأن اليس كذلك
فالنوع الذي نكتسبه من التعرض للشمس مثلا يسمى D3.
بحثت عنه في المكملات الغذائيه ووجدته بصعوبه مع الكالسيوم. فهو ضروري لإمتصاص الجسم للكالسيوم وتثبيته في العظام.


سعدون
ابلاغ
02:33 مساءً 2008/01/19

 


وأثبتت نتائج إحدى الدراستين أن السيدات اللاتي حصلن على مستويات عالية من فيتامين D انخفضت نسبة إصابتهن بسرطان الثدي إلى حوالي 50 في المائة، كما أن اللائي حصلن على مستويات أقل انخفضت احتمالات إصابتهن بالمرض بنسبة 10 في المائة. ووجدت الدراسة الثانية، التي أجراها باحثون كنديون، أن السيدات اللاتي تقضين بعض الوقت خارج المنزل، أو تتناولن فيتامين D في غذائهن، وخاصة من هن في سن المراهقة، تنخفض معدلات إصابتهن بسرطان الثدي بنسبة تتراوح بين 25 و45 في المائة، أقل من السيدات اللاتي لا تتناولن
فيتامين"D".


Zahag3n
ابلاغ
03:11 مساءً 2008/01/19


  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى طــب

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية