بحث



الأحد21 ذي الحجة 1428هـ( حسب الرؤية )- 30 ديسمبر 2007م - العدد 14433

عودة الى الصحفي الإلكتروني

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


المرأة السعودية في مجلس الشورى.. هل حان وقته؟

مجلس الشورى السعودي
مجلس الشورى السعودي

    الصحفي الإلكتروني لهذا الأسبوع سيناقش قضية ( دخول المرأة لمجلس الشورى ) واستمرار الجدل القديم والمتجدد حول عضوية المرأة في مجلس الشورى بين المطالبة بعضويتها الكاملة مثل الرجال، وبين الرفض التام..

وقد أعلن مجلس الشورى السعودي في وقت سابق عن دخول المرأة بدور ثانوي في لجنة نسائية تابعة للمجلس، وهي بمثابة لجنة استشارية يستعين مجلس الشورى برأيها، عندما تكون القضية المطروحة أمامه للنقاش تخص المرأة، يسمح لها بإبداء الرأي والمشورة.

ما هو رأيك في دخول المرأة لمجلس الشورى بدورها الكامل والذي يعطيها حق التصويت وليس بدورها الثانوي في إبداء الرأي ؟

وهل ترى أن وجود المرأة بات ضروريا في أورقة المجلس أم أن دورها لا يستدعي ذلك ؟

وهل تؤيد تفعيل دورها الاجتماعي والاقتصادي والسياسي، بحيث يكون لها كلمة الفصل في القضايا الهامة محليا وإقليما وعالميا؟

134 تعليق
تنويه: في حال وجود ملاحظة أو اعتراض على أي تعليق يرجى الضغط على (إبلاغ)

 


في عام 2000 ولأول مرة في تاريخ البشرية قامت طبيبة سعودية تدعى وفاء فقيه بأول عملية زراعة رحم. كان الانجاز سعوديا على يد امراة في وقت من الأوقات في تاريخ هذا البلد كان حق التعليم للمرأة محل جدال حيث كانت بعض فئات المجتمع لا ترى أن المدارس تصلح للنساء ولو أنهم نجحوا لكانت وفاء فقيه اليوم فتاة أمية ولا كان لهذا الانجاز السعودي أن يتحقق. أن حرمان المرأة من حقوقها هو حرمان المجتمع من نصق قدراته ليصبح كأنه جسم مصاب بشلل نصفي. لن يكتب لهذه الأمة رقيها من غير مشاركة فعالة من جميع فئاته


أبو محمد
ابلاغ
03:43 مساءً 2008/01/02

 


لقد حان الوقت (ديننا نزل منذ 14 قرن)
رجاء أعطونا حقوقنا المغتصبة رغما عنا والتي كفلها لنا ديننا لا نريد زيادة ولا نقصان
صلى الله عليه وسلم كان يستشير نسائه في شؤون كثيرة ولم يعبه أحد وانتم تتكلمون عن ادوار ثانوية
تتفاوضون وتستقبلون نساء من جميع اصقاع الارض وتستكثرون ذلك على بنات الوطن(اي تناقض هذا)


دنيا جروح
ابلاغ
03:55 مساءً 2008/01/02

 


لا نوافق صراحة
مع اني امراة
لاني اعرف مين النساء اللي بتوظفونهم
من ذا العجز المعقدات والدنينصورات
اللي مايعجبهم العجب ولا الصيام برجب
وشفولنا وظايف عشان نعيش لان حالتنا صعبه من ذا البطاله وخلو الشورى اصلا ماله داعي
وشكراا


روان
ابلاغ
04:12 مساءً 2008/01/02

 


اقول اذا لم يعتقد المجتمع السعودي بعقلية الرجل وكفاءته
ههذا سبب لوجود المرأه


ابو حمد
ابلاغ
04:19 مساءً 2008/01/02

 


اؤيد وبقوه دخول المرأه في مجلس الشورى


يزيد
ابلاغ
04:40 مساءً 2008/01/02

 


قال تعالى : (( وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ))
ماذا سيستفيد المجتمع من تقليد الغرب والتسابق في مزاحمة الرجل في كل تخصصاته و أعماله
المكان المناسب للمرأة هو بيتها وتربية أبناءها
وإذا أرادت أن تعمل عليها البحث عن عمل يناسبها لا أن تعمل عمل الرجال


محمد الغامدي
ابلاغ
04:43 مساءً 2008/01/02

 


بعد التحية
أؤيد دخول المرأة بشدة وأراة أتى متأخرا فدخول المرأة بهذة الصورة يعني بأعطائها الدور الرئيسي فالمشاكل والنقاش هذا سيحل الكثير من المشاكل النسوية المعاصرة فالمرأة تعرف مايجب ان يتوفر للنساء ويجعل هناك مصداقية اكثر عند التصويت في مشاكل المراة داخل المجلس وايضا قد يغير من النضرة التشائمية تجاة المرأة السعودية بشكل عام.لهذا ارى ان دورها ضروري في المجلس بل (لابد منة)
وكذلك أويد تفعيل دورها السياسي والاقتصادي والاجتماعي فالمراة نصف المجتمع كما نعلم فكيف لايفعل دورها مادامت بهذة الصورة الضرورية فالمجتمع ؟؟ ياجماعة قد يشك كثير من المحافظين عندما يقرأ رأيي اني أدعوا الى تغريب المراة كما يزعمون ولكن من واقع الحداث فأن المراة المسلمة كان لهل الدور الرئيسي منذ فجر الاسلام في نشرة والمساعدة في تحمل مشاقة فكان صلى الله علية وسلم ترافقة احد زوجاتة في كل المعارك حيث يختار في كل مرة احد امهات المؤمنين وكذلك نرى زوجات الصحابة يضمدن الجراح بعد أنتهاء المعركة؟؟
إذد ياجماعة مؤسس الدور السياسي والاجتماعي والاقتصادي للمرأة هو الاسلام ؟؟ من أستشار المرأة هو الاسلام؟؟؟من كرم المراة هو الاسلام؟؟؟
فكيف آن لنا أن نهمشها بعد هذه الادوار البطولية والانجازات التاريخية؟؟
كيف نستصغرها وهي من مجدت برجاحتها وعفتها فالقرآن الكريم؟؟
أقول. أعيدو دور المرأة في مجتمعنا كما اسسة الاسلام بضوابطة واجعلوها تقوم بدورها كما قامت بة آن ذاك؟؟؟


فواز الهديب
ابلاغ
05:05 مساءً 2008/01/02

 


أعتقد أن دخول المرأة في مجلس الشوري
لن يقدم أو يؤخر..
عجبني تعليق الاخ الكريم/ على الكويتي واضيف عليه ان الرجال بمجلس الشورى زادو الطين بلة ومع احترامي للمراة اقول دخولها مجلس الشورى مافية الا زيادة مشاكل اقتصادية وبتطالب المراة بخفض اسعار ادوات التجميل حتى تتمكن كل النساء من اقتناء ادوات الزينه ناقصين احنا اذا لم يكن مجلس الشورى صاحب قرار حسمي يهم مصلحه المواطن فالفائدة منه معدومه سواءً برجالة او بنسائه
ودمتم


ابوغلا
ابلاغ
05:36 مساءً 2008/01/02

 


ليش لا؟
المرأة اعلم بشؤون المرأة. بس بشرط تكون فاهمة و غير متأثرة بـ..........................


عبدالله الخليفي
ابلاغ
06:26 مساءً 2008/01/02

 10 


دخول المرأة مجلس الشورى 00 خليها تدخل أهلا و سهلا , ربما ما عجز عنه الرجال تأتي به النساء , و أصلا لو بيدخلوها مجلس الشورى ما انتظروا رأي أحد , و شكلها داخله داخله الله لا يعوق بشر , بس العبرة با لنتائج , ومن أولها أن يثبت للعالم أننا دمقراطيون بأعطاء المناصب ! و السالفة بنشوف تثائب و نوم و طفش بطعم نسائي ,,, عادي أعطوها خلو البرستيج الاجتماعي أحسن شوي يتطور ,, لعل و عسى تنخفض أسعار أي شيء بالأسواق ,بس لا يحوشك خليها تنطط بكل مكان , أصلها فاضية ,,, خلوها قاضية !


خالد البقعاوي
ابلاغ
06:37 مساءً 2008/01/02

 11 


1.. مجلس الشورى مجلس استشاري لا شورى..يبدي الراي ولا يبت فيه. 2..بالمجلس لجنة نسائية تعرض الراي فيما يخص المراة.وتعمل من منازلهم 3..تمنح العضوية بالمجلس كمكافاة غالبا وبتزكية بعض الاعضاء من الاقاري.4..يلزم تفعيل دور الرجل قبل المطالبة باعطاء المراء حقوقها التي اعطاها الاسلام لا الغرب..
5..ما افلح قوم ولوا امرهم امراة..علما ان المراة غالبا تتصف بالغطرسة والحقد والغيرة على موظفاتها متى اصبحت مديرة..فكيف اذا اصبحت عصو بالمجلس ؟ ستحقد على الشعب كله..


الاتجاه المعاكس
ابلاغ
06:46 مساءً 2008/01/02

 12 


لا أوافق على هذاالطرح.
واهم من ذلك أن نرشح نحن أعضاء المجلس لا أن يتم تعيينهم دون استشارة الشعب الضعيف.
وياليت يتم طرح النقاش عن أهمية الترشيح


أبوشهد
ابلاغ
07:47 مساءً 2008/01/02

 13 


بصراحه الموضوع ماخوذ خيره
اساسا مااقدر اتخيل حرمه جالسه بالمجلس و تتكلم
المره مخلوقه من ضلع عوج فكيف بالله عليكم تقرر امور مصيريه
مستحيل
الله لايجيب هذاك اليوم


دلع
ابلاغ
08:15 مساءً 2008/01/02

 14 


دخول المرأة بدور ثانوي في لجنة نسائية تابعة للمجلس، وهي بمثابة لجنة استشارية يستعين مجلس الشورى برأيها، عندما تكون القضية المطروحة أمامه للنقاش تخص المرأة، يسمح لها بإبداء الرأي والمشورة.
=
ماادرى ايش اللى مش واضح فى الكلام اللى فوق ؟
يسمح لى البعض من المعلقين تحاملهم مش بمحله ركزوا على النقاط هذه :
1 لجنة أستشارية ( فرع خارجى تابع كجهة أستشارية للمجلس )
2 قضايا تخص المراة ( مش جميع القضايا المطروحة بالمجلس )
شئ واضح المجلس بحاجة الى عنصر نسائى للتشاور بقضايا تخص المراة وما راح يفهمها الا جنسها ( ولا تبغون الرجال بعد يحلون قضايا المراة من غير معرفة شعورها ورايها الانثوى بالموضوع ). اعتقد تدخل الرجل بمجلس الشورى بمواضيع النساء هو الغير صحيح ووجود أستشاريات راح يحط النقاط على الحروف
بما يخصهم والاصلح لهم.
اؤيد الفكرة الذكية هذه. وقبل لا انسى المراة مواطنة ايضا ولها حقوق وليست مقاضى يجيبها الرجال وهو راجع للبيت.


jameel111
ابلاغ
08:19 مساءً 2008/01/02

 15 


قال الرسول -صلى الله عليه وسلم - " لا يفلح قوم ولوا أمرهم أمرآة "


الفارس
ابلاغ
08:28 مساءً 2008/01/02

 16 


اخوى فارس والاخوان والاخوات القراء الموضوع انا اصر واقول ترى الموضوع اختلط عليكم بين عضو فى مجلس الشورى فى قضايا البلد ولجنة نسائية أستشارية
ركزوا علشان نخرج بنقاش جميل يخص اللجنة :
((( دخول المرأة بدور ثانوي في لجنة نسائية تابعة للمجلس، وهي بمثابة لجنة استشارية يستعين مجلس الشورى برأيها، عندما تكون القضية المطروحة أمامه للنقاش تخص المرأة، )
لجنة أستشارية لقضايا تخص المراة فقط.


jameel
ابلاغ
08:49 مساءً 2008/01/02

 17 


للاسف دائما المرأة عدوة المراة الحين هو مجرد استفتاء من جريدة الرياض بس للأسف المجتمع السعودي فالح بس يطبل للعالم كلة من راقصات ومغنيات وماجنات وما بة الله عليم ويجي عند المرأ السعودية وحقوقها ودورها واهميتها في التنمية والتطوير ماشالله علية بقدرة قادر يكون قد ختم المصحف وغيب مسلم والبخاري ودرس سيرة الرسول صلى الله علية وسلم وعندة استعداد انه يفتي بلمح البصر.
يااعزائي المرأة منذ خلق الله الارض الى قيام الساعة هي نصف المجتمع والنصف الاكثر والاقوى والاشجع والقادر على العطاء والبناء وصناعة القرار وتحمل المسؤولية واكبر دليل على كذا اعملو مقارنة بين مكان العمل الذي به نساء ومكان العمل الذي به رجال في كل شي وسترون الفرق
يعني يستفاد من ماقلت لابد للمرأ من دخول المجلس وبقوة وان رايها لابد ان يكون كفة رابحة في الميزان وشكرا.


lamah.
ابلاغ
10:54 مساءً 2008/01/02

 18 


( بين المطالبة بعضويتها الكاملة مثل== الرجال) ارفض وبشده لا تثناوي ولا ابتدائي ولا حتى متوسط. ابومحمد(أن حرمان المرأة من حقوقها هو حرمان المجتمع من نصق قدراته ليصبح كأنه جسم مصاب بشلل نصفي) خله مشلول ولايكون كامل والكامل وجه الله انت شكل سكانك مراتك ه مجرد مداعبه الله يرجك..الاخت دلع(اساسا مااقدر اتخيل حرمه جالسه بالمجلس و تتكلم
المره مخلوقه من ضلع عوج فكيف بالله عليكم تقرر امور مصيريه
مستحيل
الله لايجيب هذاك اليوم) بصراحه احييك على صراحتك والله يكثر من امثالك بكثير...الاخت روان(ذا العجز المعقدات والدنينصورات
اللي مايعجبهم العجب ولا الصيام برجب
وشفولنا وظايف عشان نعيش لان حالتنا صعبه من ذا البطاله )والله لوعندي واسطة ماكان تشوفيني ارد على البشر بذوق ه


الموضوع
ابلاغ
11:30 مساءً 2008/01/02

 19 


أخواني هل ترضي ان تكون امك او اختك او زوجتك في مجلس الشوري تزاحم الرجال اطرح هذا السؤال عليكم ؟ وانا غير مؤيد لهذا الموضوع


الشميلي
ابلاغ
11:39 مساءً 2008/01/02

 20 


بصراحه استغرب جل المواضيع المطروحه هنا تتعلق بالمرأة وكأن الشاب لايعنيه الأمر أو لايناله شيئا من اهتمام القائمين على هذه الصفحة
ولكن بما أن توجه القائمين لمناقشة مواضيع المرأة فليكن لمناقشة بناتنا واخواتنا الاتي لم يجدن عمل شريف حتى هذه اللحظه
او للأرامل والمطلقات اللاتي ليس لهن عائل ولا يجدن مايسد رمقهن !!
او بناتنا الاتي تخرجن من الثانويه العامة بنسب تتجاوز 90 % ولم يقبلن في الجامعات
أو.او فالقائمه طويل ولكن استغرب انتقائية مواضيع معينه من قبل القائمين على هذه الصفحة!!


ابو عبدالرحمن
ابلاغ
11:41 مساءً 2008/01/02



  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى الصحفي الإلكتروني

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية