الحمد لله وصلى الله وسلم على رسول الله محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه وبعد:
فقد قرأت ما نقل عن سماحة الشيخ صالح اللحيدان رئيس المجلس الاعلى للقضاء ونشرته صحيفة الرياض بتاريخ 1428/10/2ه تعليقاً على ثبوت دخول شهر شوال بيوم الجمعة واعتبار يوم الجمعة عيد الفطر ومن ذلك ما قيل عن فضيلته من وصفه المتحدثين عن الفلك ونتائج حسابه بإرجاف المرجفين وتخرص المتخرصين وقد جاء فيما نقل عنه - حفظه الله - أمور. ولاشك أنها نتيجة غيرته الدينية وتمسكه بإيمانه وعقيدته مع ان ما قاله فضيلته محل نظر. ولاشك ايضاً ان ما كان من اخوانه المنادين بالانتفاع بالعلم ونتائجه ومستجداته هو نتيجة اعتقادهم ان العلم يدعو للايمان ويضيء المسالك ويهدي الى أقوم السبل واوضح المعالم قال تعالى: (هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون) وقال تعالى: (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) فلقد استفادت الامة الاسلامية من العلم في عباداتها من صلاة وصيام وزكاة وحج وفي معاملاتها الاقتصادية وفي حل مشاكل الاسر والمجتمع والأمن ووسائل الإصلاح للبلاد والعباد. فالعلم نور والجهل ضلال، والعلم علوم في الشرع والكون والطب والهندسة والفلك وعلوم التقنية والطاقة. هذه العلوم قد اخذ بها المسلمون في مشارق الارض ومغاربها واشاد بها الرحمن في كتابه الكريم فقال تعالى في ختام لفت النظر الى آياته وعجائب مخلوقاته: "إنما يخشى الله من عباده العلماء" وقد انتقلت امة الاسلام من صفة الامية الى مصافة العالم المتحضر في النهل من العلوم المختلفة. فنتمنى من شيخنا الفاضل ألا يتجاهل هذا الوضع العلمي للمسلمين ونحن منهم كما نتمنى من فضيلته ان يستفيد في تحقيق ما وُكل اليه من ولاية شرعية من العلوم المتعلقة بولايته.
أما بعد فلعل سماحته يسمح لنا في المداخلة مع قوله في التعليق على ثبوت رؤية الهلال مساء الخميس ليلة الجمعة الموافق 1428/9/30ه حسب تقويم أم القرى بالرغم من غروبه قبل غروب الشمس بدقيقة حسب موقع مكة المكرمة. فلقد جاء في تعليقه ما يحتاج الى المداخلة معه لا سيما في اربع مسائل اذكرها واذكر تعليقي على كل واحدة منها:
أولى هذه المسائل قول فضيلته بأن المملكة لم تتغير بإرجاف المرجفين وتخرصات المتخرصين. والظاهر ان فضيلته يقصد بعدم التغير انها لم تأخذ بحسابات الفلك وانما تمسكت على سبيل الاطلاق بالرؤية للهلال دون النظر الى ولادة الهلال وغروبه بعد غروب الشمس او قبل غروبها.
فقول فضيلته بأن المملكة لم تتغير عما كانت عليه ولم تأخذ بالمعايير العلمية من قطعيات علم الفلك فهذا صحيح. لكن هل يعتبر هذا منقبة للمملكة او ظاهرة تخلف؟ لعل الرأي العام من ذوي العلم والفكر والنظر يجيب عن هذا التساؤل.
وأما التوجيه من قبل ذوي العلم والفكر بالاستفادة من علم الفلك في موضوع الهلال وإثباته ووصف ذلك بالارجاف والتخرص فياليت سماحة الشيخ يعيد النظر في معنى الارجاف ثم في معنى التخرص. وياليته يرجع الى آخر سورة الاحزاب ليتأكد من معنى الارجاف وانه صفة من صفات المنافقين فهل يسمح فضيلته لنفسه ان يصف اخوانه بصفات النفاق؟ انها كلمة مستغربة من فضيلته لاخوانه سامحه الله.
وأما التخرص فهو وصف لا يجوز لعاقل ان يصف به غيره إلا اذا كان لديه علم يقيني فيما يرى تخرص غيره فيه. ولاشك ان فضيلته من الأميين في علم الفلك فكيف يجيز لنفسه الحكم على أهل علم بتخرصهم فيما يقولونه عن علمهم والحال انه لا يعرف شيئاً من ذلك العلم؟ وياليته يأخذ بتوجيه رب العالمين حيث يقول: "فاسألوا اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون" والذكر هو العلم او هو من معانيه. والله أعلم.
ومن قبيل التنزل مع فضيلته في ان احكام علم الفلك محل تخرص وشك وارتياب لا سيما اذا جاءت هذه الانباء عن هذه الاحكام ممن ليس معروفاً بالعدالة والتقى والصلاح فالله سبحانه وتعالى وجهنا في كتابه الكريم الى التثبت والتحقق عن صدق هذه الانباء من كذبها اذا جاءت من فاسق ولم يأمرنا بردها مطلقاً قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا". ولقد كثرت المشورة على فضيلته بالتوجه الى ولي الامر بالموافقة على عقد مؤتمر يجمع بين علماء الشرع وعلماء الفلك للنظر في المسائل الفلكية المتعلقة بحسبان منازل الشمس والقمر وما يتعلق بذلك من نتائج تفيدنا في تحديد أوقات الصلاة والصيام والحج وهذا طريق من طرق التثبت والتحقق.
المسألة الثانية: قول فضيلته بأن الحُسَّاب لا يشترطون فيمن يقدم نتائج هذا الحساب تقى ولا صلاحاً ولا عدالة بخلاف من يتقدم بشهادة رؤية الهلال فلابد من ثبوت صلاحه وتقاه. هذا القول من فضيلته محل استغراب. فالنتائج العلمية لكل علم من العلوم لاسيما إذا كانت هذه النتائج قطعية لتحديد ولادة الهلال هذه النتائج العلمية لا يتقدم به عالم أو اثنان أو أكثر حتى نشترط لقبولها العدالة والتقوى والصلاح. وإنما هي نتائج علمية قطعية يعترف بها البر والفاجر والصالح والفاسق والمسلم وغير المسلم فليست نتائج شخصية حتى نطلب من مقدمها ما يدل على ثقته وأمانته. فمثلاً النظريات الرياضية من معدلات وغيرها مما هي محل اعتبار واعتراف وتسليم هل نطلب ممن يقدمها بأي وسيلة من وسائل النشر والبيان العدالة والثقة والصلاح؟ وحينما يقول لفضيلته مثلاً أحد الناس: 15+ 10= 25أو 7*9= 63هل يتردد فضيلته في قبول هذه النتائج حتى تثبت عدالة من يتقدم إليه بها. لعل الأمور قد اختلطت على شيخنا - حفظه الله.
ولاشك بوجود الفرق بين من يتقدم بشهادة رؤية الهلال وبين من يذكر بحقيقة علمية معروفة لدى علماء ذلك العلم. فالأول يأتي بخبر يختص هو بمصدره - وهي الرؤية - والثاني يأتي بخبر علمي يشترك في معرفته جميع علماء ذلك العلم، فالأول في حاجة إلى تعديل وإنصاف بالثقة والأمانة والتقوى والصلاح لكون مصدر علمه بذلك الخبر - وهو الشهادة بالرؤية - ذاتياً في نفسه والثاني لا يلزم اشتراط تقواه وصلاحه لكون خبره معلوماً لجميع علماء ذلك الخبر.
المسألة الثالثة: احتجاج فضيلته بأن الهلال رآه عشرة في أماكن مختلفة وقد يكون رآه أكثر من ذلك إلا انهم اكتفوا بمن تقدم بالشهادة بالرؤية. ولا يخفى على فضيلته ان الشهادة مهما بلغ الشاهدون بها عدداً مشروط لصحتها وقبولها انفكاكها عما يكذبها وعلماء الفلك يؤكدون ان الهلال قد غاب يوم الخميس الموافق 1428/9/29ه قبل غروب الشمس بدقيقة وذلك في آخر موقع في المملكة وهو مكة المكرمة فكيف يرى بعد غروب الشمس والحال انه غرب قبل غروبها بدقيقة؟
ولاشك ان رد فضيلته على هذا القول هو عدم التسليم بقبول خبر علماء الفلك. ونحن نقول لفضيلته سمعنا وأطعنا لقراركم المؤيد من قبل ولي أمرنا فالفطر يوم يفطر الناس ونحن في ذمة مجلس القضاء ومن اعتمد عليه المجلس. ولكننا نقول لفضيلته نفترض بأن علماء الفلك فسقة ولا يصح قبول خبر الفاسق إلا بتثبت وتحقق كما لا يصح رد خبره مطلقاً وذلك حسبما وجهنا الله سبحانه به في قوله تعالى (يا أيها الذين آمنوا ان جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا) فأين التحقق والتثبت عن صحة هذه الأخبار؟
وسماحة شيخنا يعرف ويعلم أن الشهادة يحتاج قبولها أمرين احدهما ان تكون الشهادة منفكة عما يكذبها حساً وعقلاً. والثاني ثبوت عدالة الشاهد. ونحن لا نشك ان القضاء قد استكمل تعديل الشهود ولكن عدم انفكاك الشهادة عما يكذبها لايزال ثغرة نقص في صحة الشهادة والله المستعان.
المسألة الرابعة: رغبته ورجاؤه من الذين يتدخلون في الحساب ان يخضعوا الحساب لما قال الله تعالى وقال رسوله صلى الله عليه وسلم وألا يخضعوا قول الله وقول رسوله لحسابهم حيث انهم يقولون بالرؤية الا ان تكون الرؤية مختلفة مع الحس فيجب ردها - وقال فضيلته - بأن هذا القول لا يؤيد أوله آخره.
نقول لفضيلته: نعوذ بالله ان نخضع قول الله وقول رسوله لقول كائن من كان. فنحن عباد الله وتحت السمع والطاعة لله امتثالا لقوله تعالى: "وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم".
فالله سبحانه وتعالى يقول في كتابه الكريم "يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج" ويقول تعالى في شأن مسار الشمس والقمر: "ولتعلموا عدد السنين والحساب" ويقول صلى الله عليه وسلم في شأن الصوم "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته" ويقول صلى الله عليه وسلم: (إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا إلى آخر الحديث). فالصوم لا يثبت إلا بالرؤية والفطر لا يثبت الا بالرؤية. ولكن الرؤية لا تثبت الا بشهادة والشهادة يشترط لصحتها انفكاكها عما يكذبها وأن تكون من عدل فإذا كان موضوع الشهادة متعذراً فكيف تقبل الشهادة؟ فلو شهد عشرة رجال عدول بأن سعيداً قتل سعداً يوم الجمعة والحال ان سعيداً قد ثبت موته قبل الجمعة بأسبوع او اكثر فهل تقبل شهادة هؤلاء العشرة العدول؟
ما ذكره سماحته يمكن ان يتجه لمن يقول بإثبات دخول الشهر بالحساب وأما المعتدلون من علماء الفلك والمحققون من علماء الشريعة فهم يقولون باعتبار الشهادة بالرؤية اذا كان الهلال قد غرب بعد غروب الشمس فإذا لم ير وعلماء الفلك يقولون بأن الشمس غربت قبل غروبه فلا عبرة بذلك وإنما الاعتبار بالرؤية الشرعية المنفكة عما يكذبها. وخلاصة هذا القول ان الحساب الفلكي يعتد به في حال النفي دون حال الإثبات وبناء على هذا فقد اخضع المحققون من اهل العلم الشرعي نتائج علم الفلك لقول الله تعالى وقول رسوله الأمين صلى الله عليه وسلم. ولم يكن الأمر كما ذكر فضيلته - حفظه الله - بأن أول هذا القول لا يؤيد آخره.
وقد تقدم فضيلته بإبداء رغبته من اخوانه علماء الفلك ومن اخوانه علماء الشرع المؤيدين لنتائج علم الفلك ان يكتفوا بالوقوف عند قول الله تعالى وقول رسوله صلى الله عليه وسلم. ونقول لفضيلته من هذا الضال المنحرف المؤثر حساب الفلك على قول الله تعالى وقول رسوله؟ سبحانك اللهم نستغفرك ونعوذ بك من ذلك ونبرأ من مثل هذا القول المنكر.
وكما ان فضيلته يرغب من اخوانه بما ذكر ونشكره على هذه الرغبة المبنية على خالص النصح والمودة فإننا نرغب الى فضيلته ان يدرك ان عصر معرفة الحق بالرجال قد ولى وحل محله عصر معرفة الرجال بالحق فالحق احق ان يتبع مهما كان جالب الحق حيث ان الحق حكمة والحكمة ضالة المؤمن.
وبعد فأرجو من سماحة شيخنا وحبيبنا وزميلنا معالي الشيخ صالح الا يكون ما كتبته مؤثراً على ما بيننا من محبة وأخوة وصداقة وزمالة قديمة وأتمنى ان اقدر على كشف ما في قلبي لسماحته من التقدير والمحبة والاحترام نتيجة ما اعرفه عن سماحته من صدق في النصح للبلاد وقيادة البلاد وأهل البلاد وما يتمتع به سماحته من التقى والصلاح والقوة في الصدع بالحق والنزاهة في اداء العمل ولكنه التناصح بيننا والتواصي بالحق وتصحيح المفاهيم.
والله المستعان وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
@ عضو هيئة كبار العلماء
سجل معنا بالضغط هنا
1
فضيلة الشيخ حفضه الله
لقد تم رويه هلال العيد من قبل عشرات الاشخاص ولم يتقدم الا عشره فهل كل هولاء عميان او كاذبون وانا اعرف ثلاثه اشخاص رؤا الهلال في ثلاث مناطق مختلفه
وهذا يدل علي صحة ما قالة رئيس مجلس القضاء الاعلي حفظه الله واطال في
عمره فكيف تفسر لنا ذلك
سلطان الغريب (زائر)
UP 0 DOWN04:44 صباحاً 2007/10/21
2
ما شاء الله
قمة الأدب في الرد.. و هذا من اخلاق المسلمين
فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع
يرد باسلوب محترم و بأدب على شيخ اخر ليوضح له وجهة نظره
جزاك الله كل خير يا شيخ
و نتمنى ان نرقى لاسلوب الحوار كأسلوب سماحتكم
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:58 صباحاً 2007/10/21
3
نشكر لشيخينا الحرص على نفع الامه
ولكن ياليت هذا العتب كان في مجلس خاص
عامر (زائر)
UP 0 DOWN06:30 صباحاً 2007/10/21
4
سيبقى الإمام العلامة قاضي القضاة / صالح بن محمد اللحيدان شامخاً في قلوبنا يا شيخ عبد الله مهما قلت..
محمد آل موسى (زائر)
UP 0 DOWN06:55 صباحاً 2007/10/21
5
لقد اسمعت ان ناديت حيا ولكن لا حياة لمن تنداي
افتى بها الشيخ بن عثيمين من قبل, يؤخذ بعلم الفلك بالنفي وليس بالإثبات, لكن حنا للوراء در!.
اما اسلوب تسفيه الشخص المقابل , الهجوم الشخصي, فهذا منهج كثير من السعوديين للأسف. ما أدري متى يجي الوقت الي ممكن نرد على بعض من غير مانهاجم بعضنا بشكل شخصي.
الله يعطيك العافيه ياشيخ ويكثر من امثالك!
ابو عكرمه (زائر)
UP 0 DOWN07:13 صباحاً 2007/10/21
6
يا شيخ المنيع حفظك الله ,اذا رد الشيخ صالح اللحيدان عشرة من الشهود شاهدوا رؤية الهلال في اماكن متفرقة ,ما موقف الشيخ صالح اللحيدان أمام الناس والمختصيين ؟ سوف يقولون الشيخ اللحيدان لايأخذ بشهادة الناس في الرؤية الشرعية و و و ؟ واذا قال الشيخ اللحيدان اخذنا برؤية الشرعية ونحن لانحيد عن الرؤية, ظهر من يأخذ با لحساب وقال انتم تخالفون الحساب و و و , الحل ان الفلكيين و الحساب يقولون رأيهم بدون تشدد و اهل الرؤية الشرعية يمشون على ماهم عليه..من المعروف ان الفلكيين و الحساب بعد دخول رمضان يقولون بعد عشرين يوم من الان في يوم كذا عيد الفطر.؟ وكذا يخالفون حديث الرسول صلى الله عليه وسلم :صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته. رواه مسلم في الصيام باب وجوب صوم رمضان لرؤية الهلال والفطر لرؤيته برقم 1081، والنسائي وايضا في حديث اخر (فإن غم عليكم فاقدروا له ثلاثين) واضح من الحديث صوموا وافطروا لرؤية و (فإن غم ) اي في وقته وليس مثل الحساب الفلكي يقول يدخل رمضان في يوم كذا من عدة اشهر قبل دخول رمضان والله اعلم
قلم محايد (زائر)
UP 0 DOWN07:24 صباحاً 2007/10/21
7
ومن قال ان الناس يريدون اعتماد المراصد الفلكية في اثبات دخول الشهر
لم يقل احد بذلك لكن الأمر التبس على الكثيرين فلم يعد احد بفكر بماذا يطالب
ياساده الأمر ليس هكذا
المطلوب اعتماد المراصد الفلكية في نفي الرؤية الظنية الغير قطعية كما لو أن شخص رأى ما يشبه الهلال ثم شهد ولم ير الهلال حقيقة
لأن المراصد الفلكية ترصد الهلال من حين طلوعه الى مغيبه ويعلم القائم عليها هل غاب القمر قبل الشمس ام لا يعي ليست ظنية بل قطعية
فاذا وافقت شهادة الشهود الواقع اخذنا بشهادة الشهود واذا لم توافق وكانت رؤية مشكوك فيها رددناها واعتمدنا على اكمال العدة ثلاثون يوماً
محمد العربي (زائر)
UP 0 DOWN07:48 صباحاً 2007/10/21
8
هل نحن مطلوب منا شرعا تحري رؤية الهلال أم الاتيان بالهلال الذي يفهم من نصوص السنة هو التحري وليس الاتيان به والذي يؤيد هذا ان النبي صلى الله عليه وسلم
قال فإن غبي عليكم وإن غمي عليكم فأكملوا العدة ومعنى هذا انه قديكون الهلال موجود حال الغيم او السحاب ولكن السحاب حجبه عنا ومع هذا فالافطار صحيح والصيام صحيح ولم يأمر النبي صلى الله عليه وسلم بان يسافر الى بلد اخر ليس فيه غيوم لتتم الرؤية او جعل احدا من الصحابة رضي الله عنهم خارج المدينة لتحري الرؤية
هب اننا اكملنا العدة ثلاثين لعدم ثبوت الرؤية فماالذي يضيرنا وهل علينا شيء ونحن قد اخذنا بقول النبي صلى الله عليه وسلم فان غبي عليكم فاكملوا العدة ثلاثين
الشيئ الآخر الذي ينبغي ان لايغيب عن الجميع ان هذا الدين مبتي على التيسير والسهولة والسماحة وصالح لكل زمان ومكان وليس فيه تكلف وبامكان الامي ان يعبد الله فيصوم ويصلي في الاوقات التي حددها الشرع بدون الحاجة الى التقنيات الحديثة التي لو اعتمد عليها المسلمون لصار هناك خللا عظيما فاخبروني بالله عليكم المسلم الذي يعيش في بادية نائية وليس لديه شيء من هذه التقنيات كيف يصلي وكيف يصوم وكيف يفطر بل مذا سيفعل من هم في المدن اذا فقدوا هذه التقنيات اذا اعتمدوا عليها بعد زمن يطول او يقصر
ثم الايسعنا ماوسع المسلمين منذ اربعة عشر قرنا
عبدالله الحربي (زائر)
UP 0 DOWN07:54 صباحاً 2007/10/21
9
اذا كان فضيلة الشيخ صالح لايعتبر بحساب الفلك فماذا يقول في حسابات الكسوف والخسوف التي نقراء عنهاقبل حدوثهابمده زمنيه كبيره هل هي صادقه ام باطله مع العلم انها تقع في موعدها وماذا يقول فضيلته فيما حل بالمسلمين في هذا البلد منذؤا عدة سنوات عندما اعتمدوا على شهادة الشهود واتضح بعد العيدبفتره اننا بحاجه الى اكمال رمضان حيث كان هناك غلط في الشهاده لانقول الا اللهم ارحم البلاد والعباد وارهم الحق حقا وارزقهم اتباعه وشكرا لشيخنا الجليل عبد الله المنيع على هذا الايضاح
ابوزياد (زائر)
UP 0 DOWN07:54 صباحاً 2007/10/21
10
لله درك يا ابن المنيع
قلت فأصبت فأحسنت...
ناصر (زائر)
UP 0 DOWN07:55 صباحاً 2007/10/21
11
الأسلوب طيب خاصة في آخر المقال والرد بالحق مطلوب ولا أحد ينكره علما أن كلام الشيخ اللحيدان في اشخاص وليس في أمور الدين ولكن أين الشيخ المنيع حفظه الله عمن يتكلم في أمور الدين وعن ثوابت الدين من المخالفين والمتعالمين الذين يقولون على الله بغير حق والذي لم يتصدى لهم إلا القليل أمثال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله كما أنه كان بودي لو أن الشيخ بدأ بالنصح والتثبت من كلام الشيخ ومقصده مباشرة بينه وبينه إما مشافهة أو مكاتبة أو مكالمة أو غيرها وفق الله الجميع
أحمد التويجري (زائر)
UP 0 DOWN08:04 صباحاً 2007/10/21
12
أشهد الله على اني أحبك في الله.. ونحن بحاجة ماسه الى مثل هذه العقول التي تجمع بين الدين والعلم
بارك الله فيك ياشيخنا.
عبد الرحمن الحربي (زائر)
UP 0 DOWN08:20 صباحاً 2007/10/21
13
فليتثبت كل بعلمه فعندما يشهد عشرة عدول برؤية الهلال ويتثبت بالدربيل والمراصد بان ما رآه العشره هو الهلال اليس هذا هو اليقين بعينه
وبقول اهل الحساب بان الهلال غرب حسابيا
وعندما تتكرر هذه الحاله فما بوسع الشيخ ان يقول
فالاسلام لايتعارض مع العلم الحقيقي
فيا اهل الرؤيه تثبتو وشددوا الحرص ويا اهل الحساب تزودوا من العلم حتي يوافق حسابكم الواقع وما اظنكم الا فاعلون
فلكم منا معشر العلماء كل تقدير واحترام
ابوجهاد (زائر)
UP 0 DOWN08:44 صباحاً 2007/10/21
14
ان الشيخ المنيع من العلماء النوابغ وتأييدي له لعبقريته ويجب علينا الا نعطل عقولنا ولا مشاحه في قبول الشرع مع تحكيم العقل والكمة ضالة المؤمن والله الهادي الى سواء السبيل
ابوخليل (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2007/10/21
15
كلامك صحيح 100%
وكل رمضان وكل عيد وانا افكر بهذا الشي واستغرب اننا مانستخدم التقنيات المتاحة لتحديد دخول الشهر الفضيل او تحديد يوم عيد الفطر او يوم وقفة عرفات!
صحيح حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته)
بس التقنية الموجودة حاليا تعطي نفس النتيجة وبدقة
مالنا ومال الخط المعلق. سنة نصوم 28 يوم وسنة نصوم 31 وهلم جرا
اتمنى ان هيئة كبار العلماء او مجلس القضاء الاعلى يفكروا في الموضوع بجد ويوسعوا نظرتهم للامور ويفتوا في الموضوع.
ابو جميل (زائر)
UP 0 DOWN08:48 صباحاً 2007/10/21
16
جزاك الله خيرا شيخنا الفاضل عبدالله بن سليمان المنيع
عضو لجنة الإشراف على تقويم أم القرى وعضو هيئة كبار العلماء
عبدالعزيز الشمري (زائر)
UP 0 DOWN08:52 صباحاً 2007/10/21
17
بينكم النصح بالسر أفضل.
محمد بن رمزان الهاجري (زائر)
UP 0 DOWN09:19 صباحاً 2007/10/21
18
لقد اتفق كثير من العلماء واولو العلم ان النصيحه والتواصي بالحق تكون بين الناصح والمنصح سرا وخصوصا اذا كان الامر حساسا واتخاذ القرار فيه من عدمه يؤثر على المسلمين , وحيث ان المقال قصد به خلاف فكان الاولى ان يكتمل بفتوى تبين للمسلمين وبشكل واضح ماذا يفعلون ليتجاوز الجميع مرحلة الشك كما ان اتخاذ القرار من ولي الامر او من يمثله في امر خلافي يكون (قاطعا) لكي لا تبدى فرقة بين المسلمين.
رياض الاحمد (زائر)
UP 0 DOWN09:54 صباحاً 2007/10/21
19
أؤيد الشيخ في كل ما ذكر، غير أنه جانب الصواب في قوله أن نفي الرؤية هو قول جميع علماء الفلك، وهذا غير صحيح نظراً وواقعاً، بل بين علماء الفلك أنفسهم خلاف في إمكانية رؤية الهلال من عدمه، صرح به غير واحد منهم.
فليت الشيخ ابن منيع لم يجزم بهذا الإجماع الذي لم يحصل.
وسواءً كان ما ذهب إليه مجلس القضاء الأعلى صواباً أم لا، فمدام اعتمده ولي الأمر وأعلن للناس، فلا كلام، فالصوم يوم يصوم الناس والعكس.
ومخالفة وجهة نظر المجلس من شخص كالشيخ ابن منيع لا مانع فيها، بيد أن الذي تقتضيه الحكمة عدم إظهاره بهذا الوضوح، للعامي والعالم، والصديق المخلص والعدو المتربص. ودمتم سالمين..
خالد السياري (زائر)
UP 0 DOWN09:59 صباحاً 2007/10/21
20
أحرتم كل مشايخنا، وأقدر اختلاف وجهات نظرهم.
لكن يبقى ميزان الحق دليل الشرع.
محمد صلى الله عليه وسلم قال بنفسه : ( نحن أمة أمية الشهر هكذا... ) والحديث كان عن شهر رمضان ورؤيته.
فالأمية في الفلك لا تعيب تقرير الشرع بل ذكرها لم يرد عبثا، حتى لا يقع الناس في جدل بينهم واختلافات بين أهل الفلك ومن ليسوا أميين فيه، مع أن الفلك علم لم يؤت الإنسان منه إلا قليلا.
الرؤية لا يختلف عليها العقلاء، وإنما يجادل فيها من ينصت لكلام الفلكيين الذين لم يتفقوا على شيء، فمنهم من أقر رؤية هلال شوال ومنهم من نفاه، وهذا نوهع من التخرص المقدم في إناء العلم..
لقد أراحنا الله تعالى من كل هذا اللغط وعلق الأمر بالرؤية، والرؤية بهذا تثبت قضاء...
فلماذا كل هذا الجدل...
الدين يسر، وهذه القاعدة الشرعية التي أبدع فيها شيخنا عبد الله بن منيع حفظه الله، فلماذا لا يجريها في هذا الموضع ولا سيما أن الدليل الشرعي في ذلك في غاية البساطة والوضوح السهولة واليسر...
غفر الله لنا ولمشايخنا...
أبو خالد (زائر)
UP 0 DOWN10:00 صباحاً 2007/10/21
21
الشيخ المنيع من العلماء الاجلاء الذين أخذوا على عاتقهم مواكبة التطور لصالح المسلمين في جميع معاملاتهم جزاه الله كل خير...
سامي الميلادي (زائر)
UP 0 DOWN10:02 صباحاً 2007/10/21
22
أحترم كل مشايخنا، وأقدر اختلاف وجهات نظرهم.
لكن يبقى ميزان الحق دليل الشرع.
محمد صلى الله عليه وسلم قال بنفسه : ( نحن أمة أمية الشهر هكذا... ) والحديث كان عن شهر رمضان ورؤيته.
فالأمية في الفلك لا تعيب تقرير الشرع بل ذكرها لم يرد عبثا، حتى لا يقع الناس في جدل بينهم واختلافات بين أهل الفلك ومن ليسوا أميين فيه، مع أن الفلك علم لم يؤت الإنسان منه إلا قليلا.
الرؤية لا يختلف عليها العقلاء، وإنما يجادل فيها من ينصت لكلام الفلكيين الذين لم يتفقوا على شيء، فمنهم من أقر رؤية هلال شوال ومنهم من نفاه، وهذا نوهع من التخرص المقدم في إناء العلم..
لقد أراحنا الله تعالى من كل هذا اللغط وعلق الأمر بالرؤية، والرؤية بهذا تثبت قضاء...
فلماذا كل هذا الجدل...
الدين يسر، وهذه القاعدة الشرعية التي أبدع فيها شيخنا عبد الله بن منيع حفظه الله، فلماذا لا يجريها في هذا الموضع ولا سيما أن الدليل الشرعي في ذلك في غاية البساطة والوضوح السهولة واليسر...
غفر الله لنا ولمشايخنا...
عمر خالد (زائر)
UP 0 DOWN10:05 صباحاً 2007/10/21
23
نتمنى عقد اجتماع بين أهل الاختصاص في الشرع وعلماء الفلك لتقريب وجهات النظر ووضع حدا للجدل القائم( الذي لا يخدم الأمة الإسلامية ) في كل عام عند دخول وخروج الشهر الكريم والذي أحوج ما نكون فيه إلى الوحدة.
عبدالله العجيري (زائر)
UP 0 DOWN11:46 صباحاً 2007/10/21
24
حقيقة مخجل أن يحتاج أثنين من كبار العلماء - ينتميان لأكبر مؤسستين شرعيتين في الدولة - من المخجل أن يحتاجا إلى الصحافة للتباحث بأمور خلافية بينهما!!
رغم كل قناعتي بعلم الفلك وما وصل إليه من دقة متناهية في حساباته إلا أن ما حدث هذه السنة من رؤية الهلال في السعودية (عشرة شهود) جعلني عاجزاً عن تفسير هذا التضارب بين الحساب والرؤية
أعلم أن البعض يقول أنهم ربما وهموا فظنوا عطارد هو الهلال ولكن المشكلة أن أغلبية المتراءين هم من الخبراء وأهل الدراية ويعرفون عطارد والزهرة ويفرقون بينه وبين الهلال
هل من تفسير علمي مقنع (من دون تشنج ) لما حدث؟
أيضا لماذا لا تربط أجهزة الرصد الالكترونية بقنوات البث الفضائية فتبث صورة القمر من لحظة الاقتران حتى المغيب ليرى الناس جميعهم الهلال هل يغيب قبل الشمس أم بعدها؟
ibnabeeh (زائر)
UP 0 DOWN12:49 مساءً 2007/10/21
25
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي وتقديري إلى شيخينا الكبيرين، ومهما حصل ستظلان رمزين من رموزنا.
لم أود ان يكون هنالك نشر في هذا الموظوع من خلال الصحافة، فمجتمعنا يعتبر جاهل في علم الفلك "للأسف"
يمكن حل هذه المشكلة بكل يسر وسهولة وذلك بالطلب من كل من يشهد برؤته للهلال أن يريه الجميع الليلة التالية فإن فشل في تحقيق ذلك يطلب منه عدم التقدم بالشهادة مرة أخرى لانه يتوهم.
علم الفلك علم راسخ ودقيق ولوكان غير ذلك لما صلينا وصمنا وافطرناعلى الحسابات الفلكية
تحياتي للجميع
واسئل الله للجميع التوفيق والسداد وان يجمع كلمتنا على الحق، آمين
عبدالله العبدالله (زائر)
UP 0 DOWN01:04 مساءً 2007/10/21
26
أنا أؤيد من قال بأن مثل هذه المناصحة الحساسة يجب أن تكون خاصة بين الشيخين حفظهما الله تعالى وعدم نشرها بهذا الشكل.
وأنا أسأل فضيلة الشيخ المنيع حفظه الله،،، هل معنى ذلك يجب علينا قضاء يوم الجمعة ؟؟؟
أفتونا حفظكم الله على طاعته.
أبو عبد الله (زائر)
UP 0 DOWN01:05 مساءً 2007/10/21
27
بسم الله الرحمن الرحيم
الله يجمعكم فى الجنة مع كل علماؤنا السابقين و اللحقين
آمين
اهم من موضوع الرؤية و ما يتبعها من نقاشات
الشعب فى رقابكم يامن تستطيعون ايصال المعلومات لولى الامر بخبر الامة و ما بها و ما سوف تعانيه من غلاء و فساد و ربا يملأ البنوك
اتقوا الله و اوصلوا الرسالة كاملة واضحة الى ولى الامر و لا تغركم المناصب و الاموال
فهى الى زوال
الحمد لله رب العالمين
riyad (زائر)
UP 0 DOWN01:09 مساءً 2007/10/21
28
يا شيخ المنيع اسمعت لو ناديت حيا ولكن لاحياة لمن تنادي...بعد المنيع والعبيكان مطلوب من جميع العلماء العصريين ان يصدعوا بقول الحق بلا مجاملة لكائن من كان...املنا ان يتولى مسألة الرؤية مجلس متخصص...املنا ان يتولى القضاء الجديد هذه المسألة ويشكل لها لجنة...ست سنوات ونحن نصوم ونفطر بخلاف الحساب الفلكي الدقيق...تقويم ام القرى منذ ست سنوات وهو يعاني من الاختلاف فقط في رمضان وشوال والحجة؟
قبل ثلاثة اعوام جاء شاهد يشهد برؤية هلال ذي الحجة بعد اربعة ايام ؟؟اي شاهد هذا؟؟
عدو الجهلاء (زائر)
UP 0 DOWN01:16 مساءً 2007/10/21
29
بسم الله الرحمن الرحيم
في المشاركة رقم 4 الاخ/ محمد ال موسى
اسلوب غريب في الرد وسوء نية يفترضها في الشيخ المنيع
ومن قال ان البشر معصومين ؟؟؟ الشيخ /اللحيدان اخطأ وهذا واضح وقد فند الشيخ الاديب/المنيع ذلك... فلماذا هذا الهجوم !
ومن قال ان الشيخ/اللحيدان خارج قلوبنا وبداخل قلبك وحدك يا محمد تحفظه!!
الحجة بالحجة وانا متأكد انك لم تقرأ ما كتبه الشيخ المنيع بل هجمت بتعصب لا بعلم. هداك الله
فهد حمد (زائر)
UP 0 DOWN01:39 مساءً 2007/10/21
30
نشكر الشيخ الجليل عبد الله المنيع على هذا المقال الرصين، وماذ كره هو عين الحقيقة ومما يدل لذلك أن المراصد الفلكية والتليسكوبات لم تر الهلال ليس ليلة الجمعة بل ليلة السبت )( ليلة الثاني من شوال) أي بعد مضي 24 ساعة على رؤية الشهود له بالعين المجردة، ونحن لانقدح في عدالة الشهود لكن يبدو أن مارأوه جرما يشبه الهلال، ولهذا فنأمل من خادم الحرمين الشريفين حفظه الله التدخل لعلاج هذه المشكلة التي تحرج المملكة أمام دول العالم الإسلامي، إذ كيف تثبت الرؤية لهلال قد غرب وهو ليس موجودا في الأفق قطعا !!، وقد نبه على هذه المشكلة الشيخ عبد الله بن محمود رحمه الله من سنوات وأنقل مقتطفات من كلامه ((.. إن عيد الفطر لهذه السنة (...) قد بني على الشهادة برؤية الهلال ليلة الاثنين، ولم يره أحد من الناس الرؤية الصحيحة ليلة الاثنين ولا ليلة الثلاثاء..، وقد تكرر مثل هذا أعواما عديدة، ومن شرط صحة الشهادة كونها تنفك عما يكذبها، والناس لم يروا الهلال إلا في الليلة الثالثة، ورأوه صغيرا جرمه ومنخفضة منزلته..، وفي اللغة أن القمر ليلة الثالثة لايسمى هلالا وإنما يسمى قمرا، وكان الصحابة يصلون العشاء غيبوبة القمر ليلة الثالثة ذكره أبو داود في سننه..، وكثيرا مايقع الوهم والتخيلات في رؤية الهلال..، إن الله سبحانه نصب للناس علامات جاية ظاهرة يهتدون بها في صومهم وفطرهم، فنصب الهلال في السماء ليكون علامة ساطعة لجميع الناس في البر والبحر، وفي الحضر والبادية وللرجال النساء وأكد الاهتداء بقوله ( يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت للناس والحج)..، إن الهلال لن يطلب في جحور الجرذان والضبان بحيث يراه واحد دون الناس كلهم.. فيامعشر علماء الإسلام أنقذونا وأنقذوا الناس معكم من هذا الخطأ المتكرر كل عام حتى صار عند الناس من المألوف المعروف. ) الخ
مجموعة رسائل الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود ( 2/405-409)
مازن (زائر)
UP 0 DOWN02:03 مساءً 2007/10/21
31
إذا كان حساب الفلك يخطى ويصيب فهذى فيها نضر أما إن كان حساب الفلك دقيق 100 % فلما لا نستعمله. ألانسان يرى بالعين المجرد وإحتمال الخطى وارد بنسبه عاليه. فالسماء مليئه بالاجرام السماويه وقد يلتبس على من ينضر بالعين المجرده إن كان المرئى هلال أو جرم أخر. نصيحتى افحصوا نضر من يناضر للهلال وستشوفون عجبا.
أحسنت ياشيخنا الفاضل المنيع فقد رديت بوضح وحجة واضحه على الشيخ الفاضل اللحيدان. نحبكم جميعا ونحب توضيح الأمور للمسلمين ليس من طرف واحد كما أراد محبى الشيخ اللحيدان.
أبو حسام (زائر)
UP 0 DOWN02:04 مساءً 2007/10/21
32
الشيخ بن منيع ومن على نهجه من تفقه في الدين وعدم التعصب ,اضاءات لهذا البلد ولولاهم بعد الله لا مازالت كثير من المشاكل المادية التي واجهها المجتمع من خلال القروض المباحة وغيرها كثير
نتمنى ان من يتم تكليفه باستلام منصبا هاما كالقضاء الاعلى ان يكون عالما متفتحا و على علم بالامور الدينية والدنيوية كما هو الشيخ ابن منيع.
عبدالحميد عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:25 مساءً 2007/10/21
33
السلام عليكم
بعيدا عن علماء الفلك والاتهامات
نريد من "الشيخ" اللحيدان" التدخل
في حل مشكلة مساهمي النفيسي
الذين يتجرعون "الظلم" لسنوات "عجاف"
مبارك (زائر)
UP 0 DOWN02:52 مساءً 2007/10/21
34
لقد قرأت الموضوع والمداخلات
وانا اطلب ممن يبحث عن الحق
ان يقرأ الموضوع ومداخلة هذين الاخوين
بل الشيخين (عبدالله الحربي) ( ابو خالد)
ثم ليقف مع نفسه ويتجرد من الاهواء والتشفي
فان ذلك ان شاء الله سيوصله الى الحق
(لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به)
ولا يخفى علينا اهمية علم الفلك لكن الكلام في بناء
الاحكام عليها؟ومرد ذلك للشرع
عبدالرحمن بن صالح (زائر)
UP 0 DOWN03:04 مساءً 2007/10/21
35
أسأل الشيخ عبد الله
ومن قال أن حسابات علماء الفلك نتائج علمية قطعية يعترف بها البر والفاجر والصالح والفاسق والمسلم وغير المسلم ؟
يقول الشيخ :
وعلماء الفلك يؤكدون ان الهلال قد غاب يوم الخميس الموافق 1428/9/29ه قبل غروب الشمس بدقيقة وذلك في آخر موقع في المملكة وهو مكة المكرمة فكيف يرى بعد غروب الشمس والحال انه غرب قبل غروبها بدقيقة !!
وأبسأله : من قال إن كلامهم قطعي وهم ما زالوا يختلفون في أكثر من قرار ؟
أخيراً.. لزوم السنّة أفضل، والموضوع تكلم فيه من هم أفهم وأعلم من الشيخ المنيع ولهم علم بالفلك كشيخ الإسلام ابن تيمية ورأيهم أنه لا عدول عن الرؤية إطلاقاً.. فكفى يا شيخ ولا تحدث بلبلة..
أبومعاذ (زائر)
UP 0 DOWN03:26 مساءً 2007/10/21
36
هذا درس في الاختلاف الواعي، اقدر للشيخين هذا الدرس وبغض النظر عن مكانتهما الدينية وتأييدي للاستفادة من العلم الحديث فهما مسؤولان حكوميان ونتمنى ان يقتدي بقية المسؤولين بهما ونرى طرح مثل هذا في المستقبل القريب بين وزير العمل ووزير التجارة مثلاً، ثم يا اخوان المنيع شيخ فاضل والليحيدان كذلك وبينهما من الود ما لا نعلم فأرجو أن لا نقرأ بتشنج ونرد بتشنج يظهرنا عوام مع من غلب وعلى صراخه. لا يرضى احدكم لنفسه هذه التبعية العمياء القبيحة. نحن معشر السنة لدينا ما يميزنا عن الجميع، لدينا ثروة حقيقة وهي انه لا يوجد لدينا ممثل للرب مثل الكهنة والملالي وغيرهم بل لدينا شرع نتبعه ويحكم علاقتنا بالله وسنة رسوله. فلا ترضوا لانفسكم ان تكونوا مجرد غوغاء وامعات مع من غلب أو مع من صرخ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ابو خالد (زائر)
UP 0 DOWN04:20 مساءً 2007/10/21
37
إمامنا العلامة قاضي القضاة / صالح بن محمد اللحيدان..
سر على بركة الله فنحن معك..
محمد آل موسى (زائر)
UP 0 DOWN04:27 مساءً 2007/10/21
38
ربما استحب البعض أن يكون نقاش الشيخ عبدالله مع الشيخ صالح سراً أو في مجلس خاص.. وأنا هنا أقول أن الرد كان له فوائد عديدة يجب أن نتنبه لها:
1) أن العلماء يختلفون وهذا من رحمة الله بنا.
2) تعلم الطريقة الراقية في النقاش والتي والله أنني قد سعدت بها.
3) أن الشيخ صالح قد تحدث إلى الجريدة في وقت سابق.. ولا أظن من العدل ألا نسمع وجهة النظر الأخرى في نفس المكان.. فكثير من خلافات أهل العلم تدور بينهم ولكن الشيخ صالح وفقه الله وحفظه تكلم إلى الجريدة فمن باب أولى أن يكون حديث الشيخ عبدالله إلى الجريدة..
أخيراً أقول لله در علمائنا ما ألطفهم وأحلمهم وأجمل أخلاقهم في اتفاقهم وخلافهم..
اللهم احفظ علمائنا واهدنا وإياهم طريق الصواب.
تحياتي للإخوة جميعاً..
عبدالله التميمي (زائر)
UP 0 DOWN04:46 مساءً 2007/10/21
39
ماذا يقول عامة الناس اذا قرؤا خطاب العلماء فيما بينهم بهذا الشكل لاحول ولا قوة الا بالله اين كلام هيئة كبار العلماء في هذا الموضوع وهل اذا مات العلماء الافذاذ ماتت اراءهم وفتاوهيم انا والله محتار جدا وقلبي يبكي من هذا الاسلوب ولاحظوا الردود ناس مع شيخ وناس مع الشيخ الثاني ليه كذا ايش استفدنا من هذه الطريقه سوا الفرقه وزيادتها لماذا كنا لانشاهد هذا الاسلوب بين مشائخنا السابقين رحمهم الله كنا نسمع او نقرا ماخالف الامور العقديه بعد مايناصح العالم المخطئ او الشخص ارجوكم ردو علي !
عبدالله الصقر (زائر)
UP 0 DOWN05:13 مساءً 2007/10/21
40
بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على سيد الخلق وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد
يوم الخميس 29\9 ليلة الجمعة ليلة1 شوال
ويوم الجمعة (يوم العيد)ليلة السبت 2شوال
ويوم السبت ليلة الاحد3شوال غابت الشمس 7.30 سبع ونص وغاب الهلال8.30 ثمان ونص والمفروض ان يغيب الهلال الساعة 9 حسب بلدي وليس حسب مكة لان مكة لها وقت يختلف عن وقتي بس هي ام القراء وبلدي احد بناتها الاسلامية التابعة لها شرعا قياسا على عرافات والله اعلم
ومن هذا المنطلق كامة غير امية نعرف في الحساب ان الهلال كل 45 دقيقة يتخلف عن الليلةالسابقة45 دقيقة- ""وهذا من الاعجاز العلمي لرسول صلي الله علية وسلم ان اهل الحساب لهم شان في دقة التحري ودليل ان الحساب دليل التحري"" -
اذا اقل تقدير المفروض ان الهلال يغيب بعد 90 دقيقة
انتبهو يا اخوان ترى لحم المشائخ ماهو هين -0
الواحد يتكلم بمايعلم علما عن الهلال مالكم ومال المشائخ حفظهم الله حنا خلف الجميع وبس ويترك للاخرين الحكم على كلامة الموضوع ليس مباراة الموضوع معتقد وسرائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة وبعد
الزلفاوي (زائر)
UP 0 DOWN05:16 مساءً 2007/10/21
41
الدين يسر لكن الناس يشددون على انفسهم
وكل الامر الى ابن لحيدان اتكلوا فنحن في ذمته ليه التشعب اذا وكل الامر لابن منيع فلييأخذ بما يراه
اما الان لايشوش على الناس
الناس ماهي ناقصة
وبعدين خلها بينك وبينه
ولاهو امي في الفلك يعني ماتناقشه !!!
الا اذا كان لم يقبل برأيك فاردت ان تضعه امام الامر الواقع !!!
ابو عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN05:19 مساءً 2007/10/21
42
خلاص يا جماعة كل واحد يصلح سيارته !!
عوض (زائر)
UP 0 DOWN05:30 مساءً 2007/10/21
43
الحسابات الفلكية دقيقة وليس فيها شك ومن يشكك في ذلك فليراسلني ويحدد موقعه بدقة ويزودني به على البريد الالكتروني الخص بي وهو من أجل أن اثبت له بأن الحسابات الفلكية صحيحة
عبدالله من الخرج (زائر)
UP 0 DOWN06:15 مساءً 2007/10/21
44
اصبت عندما قمت يا شيخ المنيع بقول الحق...فالحق احق ان يقال..هل فعلا لدينا الآن من لا يصدق بالعلوم الفلكية ؟ ان كان ذلك ففعلا نحن امة ليست امية بل جاهلة، ياليت علماء الدين مثلك ايها الشيخ الفاضل جمعت بين علم الدين وعلم الفلك.وفقك الله ورعاك وكثر من امثالك (هل يستوي الذين يعلمون والذين لايعلمون )
ابو ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN06:24 مساءً 2007/10/21
45
أولا لاعدمنا أدبكم وعلمكم يافضيلة الشيخ فالرد في منتهى الأدب والخلق.
ثانيا في تصوري البسيط أن حساب الفلك الذي بموجبه نعرف دخول رمضان ودخول شوال من أول أيام السنة عند طباعة تقويم القرى مهما كان دقيقا فلن يكذب الرؤية. إن مشكلة الفلكيين أنهم يبالغون في تصديق نتائجهم التي يحسبونها قبل رمضان بتسعة أشهر ويعتبرون ذلك حقيقة وهي لاتزال في هامش المتوقع وليس القطعي لسبب بسيط وهو أن الأجهزة التي يحسبون بها دقيقة لاشك ولكن هامش الخطأ عندهم هو في البيانات الخام التي يلقمونها الحاسبات فالعنصر البشري موجود هنا, ومن تكذيبهم للشهود قول أحدهم إن السعودية صامت على عطارد أو كلاما قريبا منه وكان لا فرق بين الهلال وعطار لامن حيث الشكل الهندسي أو المنزلة في السماء وقت الترائي.
ثالثا هل بذل الفلكيون جهدا في ترائي الهلال ؟ ولماذا عجزوا عن رؤيته بينما رآه أولئك الشهود هناك مشكلة عليهم التعرف عليها بدلا من اتهام الشهود.
رابعا ترى لو قرر الفلكيون دخول الشهر وكانت هناك غمة فهل يؤخذ بقولهم طبعا لا إذ يكمل الشهر 30 لكن أليس قولهم حقيقة قطعية عندهم وهذا تناقض.
أسئلة تحتاج إلى جواب من أهل الفلك فقط أما الجواب الشرعي فمعلوم.
وفقنا الله جميعا للحق وحمى بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وجزاكم الله يا فضيلة الشيخ خيرا.
عبدالرحمن بن عمر (زائر)
UP 0 DOWN06:31 مساءً 2007/10/21
46
لماذا لا تذكر اسماء الشهود
واعمارهم ومناطقهم
ووظائفهم
حتى تكون الحقيقة جلية
ولا يكون فية لبس
او تذكر اسم المحاكم التي دونت الحكم ورفعتة الى مجلس القضي الاعلى
ويلزم وصف روؤية الهلال هل هو يماني او شامي او سماوي من كل رائي على حدة
الزلفاوي (زائر)
UP 0 DOWN06:56 مساءً 2007/10/21
47
نحترم ونقدر كلا العالمين الجليلين
ولكن والسؤال للشيخ المنيع
ماهذا الهلال الذي رآه عشرة هل هو هلال آخر أم أن هؤلاء العشرة كاذبون
السؤال الأخر
علماء الفلك مختلفون
الشمري يقول انه لايمكن رؤيته ليلة الجمعة
والزعاق يقول يمكن رؤيته ليلة الجمعة فمن نقدم قول هذا أم هذا
الجواب أن نقدم قول الشرع حتى يتفق علمائكم على قول
نحن أمة أمية لانحسب الشهر هكذا وهكذا.صلى الله عليك يارسول الله
محمد العوفي (زائر)
UP 0 DOWN06:58 مساءً 2007/10/21
48
اشكر الشيخ المنيع على هذا الرد الرائع و طبعا هو دفاعا عن علماء الدين اولاً!
العالم من حولنا صاروا يضحكون علينا بسبب جهلنا في هذا الموضوع!
عيدنا هذة السنة دليل على جهلنا للاسف و اعتمادنا على اشخاص شافوا شيء يشبة الهلال لكن قطعا ليس الهلال.
اتفق بجل ما ذكرة الشيخ المنيع و خصوصا أمية الشيخ اللحيدان في علم الفلك و لا بد من سؤال اهل الذكر.
تجدون ادتاة عدد من المواقع المفيدة و التي تخص هذا الموضوع:
http://www.jas.org.jo
http://www.icoproject.org
http://www.moonsighting.com
خالد الراشد
khaled (زائر)
UP 0 DOWN07:32 مساءً 2007/10/21
49
يحتفظ الشيخ ابن منيع بمكانه كبيره بقلوبنا لا تنقص عن مكانة الشيخ بن لحيدان وهذا الاختلاف بالرأي ينبه الجميع الى حرص الشيخين على الصدع بمايعتقدونه صحيحا حرصا على امتهم وقد اصاب احدهم واخطأ الآخر كما هو حال اي خلاف ويبقى حبنا لهم ويبقى حرصهم علينا ويبقى احترامهم وتقديرهم لبعضهم البعض.
وليلعم كل شخض ان الاتفاق قائم على الاصول وحتى في اكثر الفروع وانما هذا خلاف بسيط في فرع واحد، وليعلم ايضا ان الاختلاف هو نقطة الانطلاق لتصحيح وجهات النظر ولا مانع من ابداء الرأي وتلاقح الافكار والاستعانه بالنقل كدليل وايضا لا نغفل العقل كدليل آخر اذا لم يتعارض العقل مع النقل.
لا اعتقد ان اي شخص متخصص في الفلك او الفيزياء او الكيمياء او الرياضيات او الطب او الهندسه يجد صعوبه في معرفة دقة الحسابات واللوغاريثمات وامكانياتها في الحصول على ادق النتائج في ثواني في ظل تواجد العقول المتخصصه والاجهزه المتقدمه، ولكن الصعوبه في تواجه بعض المتخصصين في العلوم الادبيه والشرعيه نظرا لابتعاد تخصصهم عن هذه الاشياء ولا تقع الائمة على احد فلكل تخصصه.
واليكم بعض الدلائل العقليه على صحة الاستناد على علم الفلك (لدقته) :
1-اذا لم نصدق علم الفلك في غياب القمر قبل الشمس فكيف نصدقه في غروب الشمس ودخول اذان المغرب والافطار تبعا لذلك!!
2-لماذا نعتمد على علم الفلك بتحديد مواعيد جميع الصلوات وهي اهم من دخول شهر رمضان او خروجه!
3- اذا سلمنا بصحة الرؤية المجرده للعشرة الذين رؤوا الهلال، فلماذا لم يره احد في مصر علما بأن الهلال يولد في مصر قبل المملكه لانها تقع غربا خصوصا ان هناك 12 عشر مركزا متخصص لرؤيا!!!
4- اذا قال احدهم رأيت الهلال يوم 29 رمضان مع اذن الظهر فهل نأخذ بشهادته!!
فكيف ناخذ بشهادة من رأى الهلال بعد غروبه!
كل ماتقدم اجتهاد ورأي يحتمل الصواب والخطأ ولا يقلل من حبنا لبعضنا ولعلمائنا وولاة امرنا وانما الاختلاف دليل حرص الكل على مصلحة الكل.
دكتور (زائر)
UP 0 DOWN07:35 مساءً 2007/10/21
50
النقطة الاولى :
هل الشيخ اللحيدان صرح باسم الشيخ المنيع ؟
النقطة الثانية :
من أجمل الاساليب النبوية في توضيح الحق اسلوب ( مابال أقوام )
النقطة الثالثة :
نحن أناس مأمورون باتباع الشرع، وخصوصا في أمور مثل الصيام والحج ونحوه
وحديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح لاغبار عليه( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فان غم عليكم فاكملوا شعبان ثلاثين يوما))
فهل نتبع الشرع، أم اجتهادات الفلكيين!!!
النقطة الرابعة :
الفلكيين أنفسهم اختلفوا في رمضان هذا العام، فمنهم من قال رمضان يدخل يوم الجمعة ومنهم من قال رمضان يدخل يوم السبت!!
وهنا تتجلى حكمته صلى الله عليه وسلم وحكمة الشرع ان جعل الصيام باثبات الرؤية، وفي ذلك تيسير على العباد فكل دولة حسب مشاهدتها للهلال، ولو ترك الأمر للفلكيين لأحدث ذلك بلبلة كبيرة بين أفراد الشعودب المسلمة
النقطة الخامسة :
كما ذكر عدد من الأخوة هنا، كنا نتمنى ان يتم العتاب والنقاش بين البين وليس امام الملأ، فان في ذلك شرا وبلاء خصوصا للناس العامة
والله من وراء القصد
ابوغالب (زائر)
UP 0 DOWN07:42 مساءً 2007/10/21
51
أدب في الخلاف من الشيخ المنيع وفقه الله وهدا الجميع إلى الصواب..
المهم في المسألة :
لماذا لا يوحد مصدر إعلان الخبر من لجنة يكون فيها عدد من القضاة والفلكيين ولهم اتصال مباشر بالقضاة الذين يستقبلون الشهود، ويكون إعلان موحد ويمنع منعاً باتاً كل من يسبب شوشرة على المسلمين ويفتح باب للاستهزاء بعلمائنا إذا ثبت خلاف الرؤية !!
المفروض أن إعلان ولي أمر المسلمين ملزم حتى لو ثبت للناس فيما بعد رؤية أدق أو علم بحساب أو غيره..
أين حديث : إن غم عليكم ؟ أين : الصوم يوم تصومون ؟!!
اللهم أصلح الجميع..
ابن سعد (زائر)
UP 0 DOWN07:52 مساءً 2007/10/21
52
كلام جميل ورأي ناضج لا يصدر الا من فحول العلماء
وينبغي من كل عالم أن يتصدى لمثل هذه المسائل بدون خوف أو مراعات للخواطر
والصدع بالحق مطلب قل من ينتهجه وقد يكون خوفا أو مجاملة نسأل الله السلامة
وفقك الله لقول الحق وايضاحه وهدي الله ابن لحيدان للخضوع للحق والعمل به
سعد الصالح (زائر)
UP 0 DOWN07:56 مساءً 2007/10/21
53
العالم الرباني يحرص على وحدة الصف والكلمة ويتحمل كل ما يمكن تحمله دون المسلمين ولا يمكن بأي حال من الأحوال التشهير بخطأ أي مسلم عادي فما بالك بخطأ عالم ان كان هناك خطأ حبذا فعلا لو تمت المناصحة بأسلوب وطريقة بعيدة عن المتربصين والمتصيدين والشامتين مع يقيني بأن كلا العالمين الجليلين يبحث عن ما فيه خير للأمة بعد ذلك ننتظر بيانا يظهر حسن النوايا ووحدة التوجه والهدف ليردم مايمكن أن يخلفه هذا الاختلاف الظاهري في نفوس بعض المسلمين الذين يعولون كثيرا على علماء بلاد الحرمين والله يوفق الجميع لما يحب ويرضى.
ناصر الخثلان اسلام آباد (زائر)
UP 0 DOWN07:57 مساءً 2007/10/21
54
كنت أتمنى منك يالشيخ أن تبدأ بالنصح والتثبت من كلام الشيخ صالح اللحيدان و توضيح مقصده مباشرة بينك وبينه إما مشافهة أو مكاتبة أو مكالمة أو غيرها ونحن في زمن ياشيخ يتربص بنا المنافقين قبل الأعداء وفق الله الجميع.
ابو عمر (زائر)
UP 0 DOWN07:57 مساءً 2007/10/21
55
تحيه للجميع
ياشيخنا القاضل حتى وان كان فضيلته قد اخطى فما ينبغي الرد عن طريق الاعلام لان فضيلته محل ثقه الجميع فان كان هناك محبة كما تقول فكان من الاولى المناصحه بينك وبينه ولكن ما اقول الا صبرا جميل والله المستعان
ياشموخي لا تعنيني (زائر)
UP 0 DOWN08:07 مساءً 2007/10/21
56
أحسن شيخنا المنيع في رده المنشور اليوم. فقد أبرأ ذمته أمام الله والناس. وحفظ لنا كسعوديين ماء وجوهنا أمام العالم الإسلامي وأمام علماء العالم أجمع في مثل هذه القضية التي أنعقد الاجماع العلمي عليها.
رد الشيخ المنيع يا سادة يوضح أنه لا كهنوتية ولا احتكار للرأي في الإسلام, وهو دليل قاطع على أن الإسلام لا يتعارض مع العلم, وقد أحسن الشيخ في نشر رده لتحقيق كل هذه الفوائد.
يبقى القول, أن أسلوب الشيخ المنيع مع من خالفه في الرأي هو أسلوب شرعي وعلمي في غاية الرقي. وللأسف فأن الشيخ اللحيدان لم يلتزم بهذا الرقي في رده على من خالفه في الرأي كما أوضح الشيخ المنيع.
سعود العبدالله (زائر)
UP 0 DOWN08:20 مساءً 2007/10/21
57
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى ونود التنبيه بان خط عرض مكة المكرمة يفرق من ناحية الوقت عن خط عرض المناطق اللتي تكون شرق مكة المكرمة لذا يكون وقت الغروب اكثر من دقيقه وهذا سبب الاختلافات وفق الله الجمع0
ابو تركي (زائر)
UP 0 DOWN08:23 مساءً 2007/10/21
58
يثبت هلال رمضان بالرؤية عند جميع أهل العلم؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة ثلاثين))[والمقصود أنه يصام بالرؤية ويفطر بالرؤية، فإن لم ير وجب إكمال شعبان ثلاثين يوماً ثم يصومون، ويجب إكمال رمضان ثلاثين ثم يفطرون، إذا لم تحصل الرؤية، أما إذا ثبتت الرؤية فالحمد لله.
فالواجب أن يصوم المسلمون بالرؤية رؤية هلال رمضان ليلة الثلاثين من شعبان ويصير شعبان ناقصاً ويصومون، وهكذا لو رأوا الهلال ليلة الثلاثين من رمضان أفطروا لتسع وعشرين، أما إذا لم يروا الهلال كملوا شعبان ثلاثين يوماً وكملوا رمضان ثلاثين؛ عملاً بالأحاديث: ((صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا العدة))، وهذا النص يعم شعبان ويعم رمضان، وفي اللفظ الآخر: ((فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين)).
والهلال يثبت بشاهد واحد في دخول رمضان، شاهد عدل عند جمهور أهل العلم ؛ لما ثبت عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: ((تراءى الناس الهلال فأخبرت النبي صلى الله عليه وسلم أني رأيته فصام وأمر الناس بالصيام))[4]، ولما ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم أن أعرابياً شهد عنده بأنه رأى الهلال، فقال صلى الله عليه وسلم: ((أتشهد أن لا إله إلا الله، وأني رسول الله)) قال: نعم، ((فأمر بالصيام))[5].
فالهلال إذا رآه عدل في الدخول وجب الصيام به، أما الخروج فلابد من شاهدين عدلين، وهكذا بقية الشهور لا تثبت إلا بشهادة عدلين ؛ لأنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال: ((فإن شهد شاهدان فصوموا وأفطروا))[6]، وثبت عن الحارث بن حاطب رضي الله عنه أنه قال: ((عهد إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن ننسك للرؤية فإن لم نره وشهد شاهدا عدل نسكنا بشهادتهما))[7].
والمقصود أن شهادة العدلين لابد منها في الخروج وفي جميع الشهور، أما رمضان في الدخول فيكتفى فيه بشهادة واحد عدل للحديثين السابقين.
واختلف العلماء في المرأة هل تقبل شهادتها في الدخول كالرجل؟ على قولين:
منهم من قبلها كما تقبل روايتها في الحديث الشريف إذا كانت ثقة. ومنهم من لم يقبلها، والأرجح عدم قبولها في هذا الباب؛ لأن هذا المقام مقام الرجال ومما يختص به الرجال، ويشاهده الرجال، ولأنهم أعلم بهذا الأمر وأعرف به.
تم إختصاره من موقع الشيخ عبدالعزيز بن باز
فيصل (زائر)
UP 0 DOWN08:25 مساءً 2007/10/21
59
شيخنا
من قال إن الفلكيين متفقون على ما قلت في هلال شهر شوال هذا !! بل ذهب أحدهم إلى أن القمر يبقى بعد غياب الشمس بعشر دقائق؟
أحمد (زائر)
UP 0 DOWN08:33 مساءً 2007/10/21
60
والله يا شيخ انك لم تقل الا ما يكتب بماء الذهب
والله نوعية الشيخ اللحيدان الله يهديه للطريق الصواب تعبتنا بالحيل
يا ناس العالم وضعو أقدامهم على القمر منذ عشرات السنين والشيخ اللحيدان لم يعترف بعد بالفلك!
لقد شققنا صفوف المسلمين بهذا الجهل المطبق!!! السعودية تتعيد يوم الجمعة على قمر لا وجود له وبقية العالم يتعيدون يوم السبت وبكل طمأنينة وثقة!!
علي الناقر (زائر)
UP 0 DOWN08:35 مساءً 2007/10/21
61
هلال الذي غرب قبل غروب الشمس ماهو الا هلال اخر الشهر
عابد (زائر)
UP 0 DOWN09:02 مساءً 2007/10/21
62
اعتقد ان الشيخ ابن منيع ليس على صواب وهو يدافع عن اهل الحساب مع علمه باختلافهم وعدم اتفاقهم
واعتقد ان كلام الشيخ ابن لحيدان عن اهل الحساب الذين يسببون البلبلة في دخول الشهر ويشككون الناس بعد الصيام كلام صائب
واعتقد ان ان الدين يسر والحساب موجود على عهد النبي صلى الله عليه وسلم
ولكنه لم يجعله من وسائل ثبوت الشهر او خروجه تيسيرا للامة فلماذا نشدد على انفسنا وفي مشاركة الاخ عبدالله الحربي رقم 8 شرح جميل ووافي
محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:03 مساءً 2007/10/21
63
يااانااس وش دخلنا حنا نتكلم يالعامية ونقول هذا كلامة صحيح وهذا كلامة خطأ
خلونا بعيدين عن هذي الأشياء لأن شخص قد سقط من لسانه سب لأحد المشايخ وهو مايدري.
سلوم (زائر)
UP 0 DOWN09:05 مساءً 2007/10/21
64
العود من أول ركزه، مثل يسير عليه المجتمع والمشائخ في المسائل الشرعية.
يعني يصعب أن يتم التغيير في الأمور الدينية التي تبنينا فيها رأي من قديم.
التغيير في الاراء والافكار صعب في مجتمع مثل مجتمعنا ولو كان التغيير يستلزمه التقدم العلمي المعاصر وعدم مخالفة ذلك للشرع الحنيف.
وليد _ الرياض (زائر)
UP 0 DOWN09:06 مساءً 2007/10/21
65
انا اتفق مع الشيخ المنيع
فهد (زائر)
UP 0 DOWN09:07 مساءً 2007/10/21
66
إذا كان ثبت غروب القمر قبل الشمس بدقيقة في مكة المكرمة حسابيا ورؤية بالمراصد فهل يحق لنا قبول ادعاء رؤية الهلال بالتزكية في مواقع أخرى قريبة من مكة المكرمة ؟
إذا كانت هذه حالنا في هذه المسألة في هذا العصر فهل لا زال لدينا عقول نتفكر بها ؟
أبو فهد (زائر)
UP 0 DOWN09:22 مساءً 2007/10/21
67
جزاك الله خير ياشخنا الفاضل...
و هي رسالة برسم كل من يريد إبقائنا متخلفين. و كأنه يفخر بتخلفنا
جزاك الله خير يا شيخ عبدالله و بارك الله فيك
وائل السعيد (زائر)
UP 0 DOWN09:39 مساءً 2007/10/21
68
أهل الفلك يشككون الناس في صيامهم وعباداتهم..
وهم مختلفون فيما بينهم..
ولا أرى الفلك يعتد به..
بل كثيراً ما يخطئون..
اللهم أحفظ سماحة الوالد الشيخ العلامة صالح اللحيدان..
متبع السنة (زائر)
UP 0 DOWN09:40 مساءً 2007/10/21
69
(( صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته )))
@@ يكفينا هذا الاختلاف
انس عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:40 مساءً 2007/10/21
70
نعم الى متى يستمر هذا التخبط
نحن نؤمن بالرؤية الشرعية لكن هذا العام كان القمر غائب قبل غياب الشمس فماذا رأى المتراؤن؟
ولو بلغو ألفين ؟؟؟
السؤال لم يكن هنالك قمر وليس لبس أ, ضعف
نحتاج للتعامل مع الرؤية الطنية لا اليقينية يعني صعوبة رؤية الهلال وليس عدم وجوده اصلا
ابوفيصل (زائر)
UP 0 DOWN09:42 مساءً 2007/10/21
71
ما أدري أبدأ من رقي الأسلوب ولا عمق التفكير ولا منطقية النتيجة
لكن ما هي غريبة من شيحنا الجليل بن منيع الذي كانت له أبحاث و جهود عظيمة في تكوين الدولة الإسلامية العصرية، و على رأس هذه الجهود كونه الشيخ الأول عالميا في مجال المصرفية الإسلامية و التأمين التعاوني.
هل يعلم الناس كيف افاد شيخنا الجليل الأمة بهذه الدراسات ؟؟
أتمنى من الله ان يجازيه خير الجزاء،
ولكن يظل مننا نحن واجب تجاهه، إما أن يتوج كالمفتي القادم للمملكة بعد سماحة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ أطال الله في عمره.
أو أن يقام له حفل تكريم يبين أمتنان السعوديين خصوصا و المسلمين عموما لما قده هذا الشيخ الفاضل
أسأل الله أن يجعل أعماله في ميزان حسناته يوم القيامة
Muhammad Alqahtani (زائر)
UP 0 DOWN09:53 مساءً 2007/10/21
72
هل إفطارنا صحيح؟ إن كان هناك خطأ، هل علينا أن نقضي يوم ؟
الرجوع للحق فضيلة ويجب على مجلس القضاء الأعلى أن يوضح الأمر للناس لأننا لا نستطيع نقرر شيء هو من اختصاص ولي الأمر ومن يكلفه بذلك من علماءنا الأفاضل.
هل لدى الشيخ عبدالله نصيحة بهذا الشأن؟ هل سينصح ولي الأمر بما يجب أن يعمله الناس؟ وجزاه الله خيرا على مقاله المميز والمفعم بالاعتدال والأدب الجم.
م. خالد رويحي (زائر)
UP 0 DOWN09:53 مساءً 2007/10/21
73
الشيخ اللحيدان عمل بما امر به رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه شهود يشهدون ان لا اله الا الله وان محمد رسول الله فهل يردهم ويرفض ما فعله رسول الله بنفسه عندما جاءه رجل يشهد برؤية الهلا ل فقال اتشهد ان لا اله الا الله فقال نعم فقبل شهادته وذلك بدخول شهر رمضان
الله جعل الشمس والقمر لنعلم عدد السنين والحساب بشروقها وغروبها وما يفعله الفلكيين هو العكس فبدأوا يحسبون للشمس والقمر وليس الشمس والقمر الذي يحسب لهم
ddd (زائر)
UP 0 DOWN10:05 مساءً 2007/10/21
74
والله وجاء الزمن اللي يتم فيه الصدع بالحق وإن لم يعجب علماء القصيم به.
د.أحمد عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:08 مساءً 2007/10/21
75
من اراد الحق والجواب الكافي لشيخنا الأمام عبدالعزيز بن باز رحمه الله
http://www.binbaz.org.sa/index.php?pg=mat&type=audio&id=244
هشام (زائر)
UP 0 DOWN10:11 مساءً 2007/10/21
76
والله أشك أن معك شهادة ابتدائي..
مهب دكتوراه..
قصيمي (زائر)
UP 0 DOWN10:17 مساءً 2007/10/21
77
سيبقى الإمام العلامة / صالح بن محمد اللحيدان شامخاً في قلوبنا وسماحة الشيخ عبد الله كذلك وأهل العلم يختلفون.
فارس بن عبدالكريم العبدالوهاب (زائر)
UP 0 DOWN10:21 مساءً 2007/10/21
78
إننا نستعمل الحساب الفلكي في اليوم خمس مرات لتحديد أوقات دخول الصلوات الخمس وبدقة الثانية( أي1825 مرة في السنه ) ونصوم ونفطر على تلك الجداول فلماذا لم نتسائل عن دقة تلك الحسابات.
القضية واضحة كذلك أنه حتى أن المسلمين في الولايات المتحده الأمريكية لم يتمكنوا من رؤية الهلال مساء الخميس وأكملوا صيام الثلاثين يوما ومطلعهم بعد السعودية بإثنا عشر ساعة.
هناك من البرامج المجانية على الإنترنت تعطي معلومات عن حركة الكواكب والنجوم التي تبعد عنا مئات السنوات الضوئية بدقة خيالية وليس لكوكب جار يبعد عنا مسافة لاتتجاوز مائتان الف كيلو متر فقط.يوجد على الإنترنت برامج مجانية ويمكن للهواة إستخدام تلك البرامج لمعرفة كل الكواكب التي يمكن رؤيتها في السماء ومعرفة كل المعلومات بضغطة زر واحد ولأي مكان على الكرة الأرضية وفي أي وقت ومقارنة ماتراه على الطبيعة للتأكد من صحته وأرشح فقط برنامج STELLARIUM والله قدر حركة تلك الكواكب بتقديره لنعلم عدد السنين والحساب ربنا ماخلقت هذا باطلا فقنا عذاب النار والله الهادي لسواء السبيل جمع الله الأمه على الحق وارشدهم اليه إنه القادر
أبو أحمد (زائر)
UP 0 DOWN10:30 مساءً 2007/10/21
79
شاهدت قبل سنتين اوثلاث على شاشة قناة المجد شرحا لاحد الفلكيين بين فيه أن الرؤية الشرعية هي المعول عليها وشرح كيف أن المراصد ربما رصدت صورة منعكسة للهلال بحيث يبدو انه بقي بعد الشمس مع أنه قد غاب، وأحضر معه رسوما وكتبا اوربية تشرح ما قاله، وليلتها واجه نقدا متشنجا من رئيس مركز الملك عبد العزيز للعلوم لكنه عجز عن رد كلامه 0
أجزم أن معظم المتعاطفين مع الشيخ المنيع لا يعرفون من الفلك الا اسمه 0
ابو عمر (زائر)
UP 0 DOWN10:32 مساءً 2007/10/21
80
اذا كان القلكيين انفسهم مختلفين في هلال شوال
بعضهم يؤكد لنا بأن العيد يوم الجمعه والبعض يوكد لنا بأن العيد يوم السبت
ماذا تريد من الشيخ صالح حفظه الله امام شهادة عشر من الشهود كلهم عدول
هل تريد ان يرد شهادتهم ويأخذ يرأي الفلكيين الذين هم في الاساس مختلفين
وقد طالعنا الصحف ورأينا ذلك
وكان من الافضل توجيه النصح للشيخ صالح في مجلسه الخاص وليس في الصحف
فكم اسعد هذا الرد اناس يسعون لخدمة مصالحهم وامالهم
هداك الله يا شيخ بن منيع
مجرد راي (زائر)
UP 0 DOWN10:37 مساءً 2007/10/21
81
يا شيخ عبدالله عفا الله عناو عنكم الشيخ صالح اليس من ولاة الامر الذين ذكرهم الله في كتابه اليس كذالك
صالح الحميدان (زائر)
UP 0 DOWN11:13 مساءً 2007/10/21
82
غريبه منك ذا الاسلوب ياشيخ عبدالله
الا يكفي عشرة في اربع مناطق
ثم اليس من الفلكييين انفسهم من قال بامكان الرؤيه
كان من الافضل ان تناقش الشيخ فيما بينكم وليس على صفحات الجرائد
حفظ الله العلامه الشيخ صالح اللحيدان وامد في عمرة
صالح محمد (زائر)
UP 0 DOWN11:18 مساءً 2007/10/21
83
الشيخ ابن منيع حفظه الله
من التلبيس على العامه طرح هذه الردود بالصحف
وما مرادكم من ايراده
ليكن بحسبانكم أن اثنان من الفلكيين خرجو مع متحرين الهلال وهم اختلفو فيما بينهم فعلى من نعتمد في ذلك
ثم هل التمسك فيما ورد عن رسوالله هو تخلف اجزم انك لاتقول ذلك ولكنك وقعت فيما تشنع عليه الشيخ اللحيدان
ابو يزيد (زائر)
UP 0 DOWN12:01 صباحاً 2007/10/22
84
شكراً ايها الفاضل وشكراً لنقدك البناء
نحتاج كثيراً إلى العقول النيرة في بلدنا
ولكن با النهاية...
سوف يتفق العرب على الا يتفقو مهما وصلنا وفعلنا
ابو غدير (زائر)
UP 0 DOWN12:01 صباحاً 2007/10/22
85
لقد بحثت عن عالم جليل يوضح لي بعض المسائل الفقهية ولم أجد الا عالمين , واحد حفظه الله عضو تقريباً في جميع اللجان الشرعية بالبنوك الربوية وفوق ذلك أفتى بجواز الاكتتاب بالشركة التعاونية للتأمين وشركة الابحاث والتسويق وغيرها ,والأخر ليس له علاقة بهذه البنوك وتلك الشركات المحرمة لا من قريب ولا من بعيد , ففكرت بل بدون تفكير قررت أذهب اسأل العالم الشيخ الذي ليس له علاقة بهذه الشركات وتلك البنوك الربوية.
ابو محمد البراك (زائر)
UP 0 DOWN12:13 صباحاً 2007/10/22
86
نحمد الله ان هذه الدولة المباركة ما زالت متمسكة بالرؤية التي امرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم والحق واضح وجلي مع الشيخ صالح اللحيدان وفقه الله وحفظه فهو متبع لسنة الرسول صلى الله عليه وسلم وانظر معي ايها الأخ الكريم هذا المثال: لو اخذنا بكلام الشيخ المنيع وردت شهادة الشهود وقبل كلام الفلكيين والفلكيين مختلفون في ذلك سيحصل من الشرور ما الله به عليم سيتهم مجلس القضاء الأعلى بانه لم يقبل شهادة الشهود الصادقين ولم يتبع قول الرسول صلى الله عليه وسلم صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته واتبع كلام الفلكيين الذين هم مختلفون اختلافا كبير.
أبو محمد (زائر)
UP 0 DOWN12:16 صباحاً 2007/10/22
87
ياامة ضحكت من جهلها الامم
ولكن يجب ان لانستسلم لهدة الامية ويجب ان لايعتمد المشائخ - وليس العلماء - على النقل لمادا لايعتمدون على اعمال العقل والمنطق من اجل الرفع من قدر الاسلام ومااتيتم من العلم الا قليلا من المفروض ان يوضع حد لهدا الجدل حول رؤية الهلال لو كانت المراصد الفلكية موجودة في عهد الرسول ص لما تردد في الاستفادة منها لخدمة الدين
مضاوي (زائر)
UP 0 DOWN12:20 صباحاً 2007/10/22
88
شيخنا الكريم الفاضل ابن منيع سلمه الله، أقف معكم هذه الوقفات في هذه المسألة القديمة المتجددة :
أولاً : لا نزاع أن الحساب نتائجه قطعية، لكن الشأن في ( الحاسب)، وهنالك فرق بين الحاسب والحساب، فالحاسب يخطئ النتيجة، وهذا ما نشاهده في السنوات الأخيرة حيث ارتفع الخلاف بين أهل الرؤية والحساب، إلى الاختلاف بين أهل الحساب أنفسهم ولو خشية الإطالة لذكرة نماذج لعدة سنوات يختلف في هذا الأمر أهل الفلك أنفسهم حتى من خارج هذه البلاد، وليس الخلاف بين ( الروضان والزعاقي و الشمري ) فقط.
ثانياً : إذا اختلف أهل الحساب، من نتبع منهم ؟سيقول الشيخ أهل الخبرة، نقول من هم اهل الخبرة أهم فقط من نعرفهم في هذه البلاد
ثالثاً : جل من يتكلم في هذه المسائل ممن ينتسبون لعلم الفلك هم يعتمدون على دراسات وأبحاث ( البحرية الأمريكية ) و ( البحرية البريطانية ) وبعض الجامعات الأمريكية والبريطانية، ولم يقوموا هم بالدراسة والبحث إنما هم نقلة، فمن يكتب عن هذه الأمر ( نقل وليس بناقد ) فليته إذ كتب يبين لنا أصله الذي اعتده من هذه الأبحاث، فهو في الحقيقة كم ينقل نتيجة مسألة حسابية شائكة لا يعرف طريقة حلها من غيره، ثم ينسبه لنفسه.
رابعاً : ( من العجائب ) أن هؤلاء الغربيين يذكرون في إبحاثهم أنه لا يمكن رؤية الهلال إذا كان على درجة كذا، لأنه لم تسجل رؤية للهلال أقل من ذلك اعتماد على شخص غربي أثبت رؤيته للهلال في إحدى الولايات الأمريكية، فكيف يرد عشرة من الشهود الثقات، وهؤلاء يعتدون في إبحاثهم على أقل من ذلك !!
خامساً : أهل الحساب يخالفونك في قولك نأخذ به في النفي لا الإثبات ويقولون هذا تناقض في الأخذ بالحساب في حال دون حال !
سادساً : أهل الحساب قاطبة يقطعون أنه يستحيل رؤية الهلال إذا ولد قبيل غروب الشمس وكان على درجة كذا لا يختلفون في ذلك، وأنت تخالفهم في قولك نأخذ بقولكم في الولادة ولا نأخذ بقولكم في إمكان الرؤية.
فيا شيخنا الكريم لا أنت الذي وافقت أهل الرؤية، ولا أنت الذي وافقت أهل الحساب.
ولولا خشية الإطالة لسردت أموراً كثيرة تبين خطأ الشيخ ابن منيع في مذهبه هذا ولعل ييسر إخراج بحث( الرصد التاريخي لاختلاف أهل الحساب في الرؤية) خلاصة الرد : التفريق بين الحاسب والحساب فالحساب نتائجة قطعية، وأهل الحساب يختلفون في حسابتهم وهذا أمر واقه مشاهد يعلمه أهل الاختصاص
أبوعبدالله النجدي (زائر)
UP 0 DOWN12:30 صباحاً 2007/10/22
89
قولوا معي جمعيا ( أمدّ الله في أعمار مشايختنا )
أبو زياد (زائر)
UP 0 DOWN12:44 صباحاً 2007/10/22
90
جزاك الله خيرا ياشيخنا عبدالله
عموما انا كنت مستغرب امور اولها لماذا مصر ماعيدت ؟
والثاني ليش تأخر البيان عندنا ؟
صالح الدوسري (زائر)
UP 0 DOWN12:54 صباحاً 2007/10/22
91
الغرور في علم الآهلة والشهور
السلام على من اتبع الهدى، وبعد لقد اخترت عنوان تعليقي هذا بقصد أن يكون سجعاً تأسياً بعنوانين معظم الكتب التراثية التي تركز على السجع دون المحتوى!!! وان يكون عنوان تعليقي ضمن دائرة التقليد.
وليسمح لي السادة السيدات القراء الأفاضل بان اعلق على هذا الموضوع من منطلق أنني احد أبناء هذه الأمة وان موضوع هلال رمضان وشوال كان شاغلاً لنا أبان الدراسة في الخارج حيث دائما تحدث الفرقة كل سنة بين المسلمين في الصيام والإفطار، على الرغم من أن في المجال متسع وان الأمر فيه توسيع لا تضييق على المسلمين، إلا أنني أرى أن اختلاف الآراء في هذا الموضوع هي من صميم تخلفنا.
ويزداد عجبي عندما أرى تمسك الأئمة ومؤذني المساجد بتقويم أم القرى في مواقيت الصلاة، فليست القاعدة "قيد رمح" هي المتبعة، بل هو تقويم أم القرى حيث الدقيقة والثانية هو المرجع. كيف يكون لنا الأمر بالأخذ بتقويم أم القرى في الإفطار اليومي خلال رمضان، دون أن يكون لنا ذلك في اعتماد دخول شهر شوال!!! أنني أكاد أجزم بأن مؤذني المساجد كافة لا يصعدون المآذن لرؤية غروب الشمس بل ينظرون إلى وريقات تقويم أم القرى ليس إلا.
متى سنرى تقويم عشر سنوات قادمة يحدد دخول شهر رمضان المبارك وخروجه؟؟ مجرد حلم قد يرى النور قريباً
أخيراً أقدم أسمى آيات التقدير لشيخنا الفاضل العلامة عبدالله بن سليمان ابن منيع على صرحه المتميز، كما أتمنى من سماحة شيخنا المربي صالح اللحيدان أن يتسع صدره للنقاش.
وفق الله الجميع لخدمة وطنا المعطاء، وللجميع مودتي
د. سعد بن ناصر الحسين
جامعة الملك سعود
Saad.alhussein@gmail.com
د. سعد بن ناصر الحسين (زائر)
UP 0 DOWN12:58 صباحاً 2007/10/22
92
الله يمدك بالصحه و العافيه يا شيخ عبدالله
انت فعلا تستحق لقب (الشيخ العالم)
شقراوي (زائر)
UP 0 DOWN01:26 صباحاً 2007/10/22
93
الإختلاف بين العلماء من رحمة الله بعباده
ولا مانع من النشر بالجرائد --- فزمن صرح المصدر المسؤل قد ولى.
وكلام الشيخ عبد الله مافيه اي تجريح للشيخ اللحيدان ___ وفعلا تأخر اصدار البيان اوحي لي بوجود شي ما.
وفقهم الله جميعا لما فيه خير المسلمين...
هنوف (زائر)
UP 0 DOWN02:04 صباحاً 2007/10/22
94
بدءً اتفق في كل ماذهب إليه الشيخ المنيع... واستغرب تخوف الشيخ اللحيدان من مبدأ الاستعانة بالمراصد الفلكية، وحجر نفسه ومعه مجلسه المؤقر في خانة الركون وعدم الحراك نحو الاخذ بالاسباب.. واعتقد أن الشيخ اللحيدان يصر على أن يكون مالئ الدنيا وشاغل الناس،، وهذه المناسبة (تحري رؤية الهلال) من أهم المناسبات التي يحرص عليها شيخنا الفاضل بالتواجد فيها... وماهذه الردود الكثير الا دليلا على تلك الامنية التي يتمناها الشيخ بن لحيدان، كما أن تأخر اعلان الرؤية حتى الساعة السابعة وخمس دقائق دليل أخر على ذلك... متناسياً أن المملكة شبة قارة وأن الفوارق الزمنية بين ابعد نقطتين تزيد عن ال(47دقيقة)، فعندما اعلن دخول شهر شوال خرج المصلين في بعض المساجد في المنطقة الشرقية من صلاة التراويح!! لماذا هذا يحصل في جزءً من البلد ولدى مجلس القضاء الاعلى شاهدين عدلين من العشرة الذي اكتفى بهم؟
((نذكر أننا كمسلمين في الذمة..
أبو محمد (زائر)
UP 0 DOWN02:20 صباحاً 2007/10/22