قال المحلل المالي والخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش ان الوقت الراهن يحتم على المملكة رفع قيمة الريال، مشيرا في الوقت نفسه إلى عدم إمكانية فك الارتباط بالدولار الأمريكي، إلا أنه يجب إعادة سعره مقابل الدولار إلى ما كان عليه في عام 1986م عندما كان سعر صرف الدولار يعادل 3.65ريالات، لافتا إلى أن ما يحدث الآن هو عكس ما حدث في عام 1986م، ولذلك يجب تغيير سعر صرف الريال مقابل الدولار.
وأوضح أبو داهش أن الحديث في الفترة الأخيرة ازداد عن السياسات النقدية للمملكة مع التركيز الشديد على فك ارتباط الريال بالدولار وربطه بسلة من العملات، إلا أن هناك قلة تؤيد بقاء هذا الارتباط كما هو تماشيا مع السياسة النقدية التي تتبعها مؤسسة النقد العربي السعودي، في وقت يزداد فيه عدد المطالبين بإعادة تقييم سعر الريال مقابل الدولار على أقل تقدير إذا لم تكن "ساما" قادرة على اتخاذ سياسات أكثر مرونة.
وبين أبو داهش أن القلة التي تدافع عن السياسة النقدية الحالية ليس لديهم دلائل قوية للدفاع عن الحجج التي قدموها والتي تتلخص في تحسن الصادرات، وتشجيع السياح والحجاج، دون النظر إلى مصلحة المواطن والمقيم الذي يواجه تزايد معدلات التضخم ما أدى إلى تراجع القوة الشرائية.
وذكر أبو داهش أن سعر صرف الدولار يعكس وضع الاقتصاد الأمريكي المتراجع، إلا أن الوضع في المملكة مختلف تماما، إذ أنه يشهد نموا اقتصاديا كبيرا، مع تحسن واضح في الاحتياطيات الأجنبية التي قد تتجاوز تريليون ريال، مشيرا إلى أن الاقتصاديات العالمية متجهة إلى التحرر، خاصة السياسة النقدية لتعكس بذلك التغير الكبير في موازين القوة الاقتصادية العالمية، وبالتالي تصبح أكثر واقعية للتغييرات الراهنة والمستقبلية.
ولفت إلى أن المدافعين عن تحسن الصادرات السعودية هم من فئة المصدرين الذين يسوقون منتجاتهم في الأسواق العالمية، ما يجعل الحجج التي قدموها يشوبها بعض المصالح الشخصية، إذ أن ذلك يصبح جليا عند النظر إلى التغيرات الفعلية في الاقتصاد السعودي والعالمي بشكل عام.
واقترح أبو داهش إعادة تقييم سعر الريال مقابل الدولار، الأمر الذي أصبح ملحا أكثر مما مضى، إذ إنه سيساعد على زيادة القوة الشرائية للأفراد والشركات، ويخفض فاتورة الواردات بشكل ملحوظ، خلاف ذلك سيكون له تأثير طفيف للغاية على الصادرات، خاصة وأن غالبية الصادرات السعودية عادة ما يتم تصديرها بأسعار أقل من الأسعار الدولية، وبالتالي فإن سعر الصرف ليس عاملا مهما في تحفيزها، كما يجب العمل على تنويع سلة العملات الصعبة، وتكوين احتياطات من اليورو والين والجنيه الإسترليني لمقابلة أي تغيرات نقدية عالمية في المستقبل.
فيما أظهر تقرير حديث أصدره جون سفاكيا ناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني يؤيد فيه موقف المملكة في الامتناع عن رفع قيمة الريال السعودي، والذي أكد بأن رفع قيمة الريال السعودي سيخفض دخل المملكة النفطي، لأن رفع قيمة العملة سيؤدي إلى دخل أقل بالريال عند تحويله من الدولارات الأمريكية، حيث يعتبر الدخل النفطي المصدر الأكثر أهمية للمملكة، إذ يمثل 90في المائة من عائدات الحكومة، وحوالي 90في المائة من حجم الصادرات في وقت يتعين فيه على السعودية مضاعفة عائداتها النفطية التي يتوقع أن تصل إلى 165مليار دولار في العام 2007م لتغطية المشاريع العملاقة الجاري تنفيذها.
وأوضح التقرير أن رفع قيمة الريال مرة واحدة قد يؤدي إلى عمليات رفع أخرى، الأمر الذي يمكن أن يقود إلى وضع ربط الريال بالدولار في المحك، وأن التفكير في الربط بالدولار في وقت يعاني الدولار فيه من الضعف يمكن أن يكون له تأثير سلبي في العملة الأمريكية.
وذكر التقرير أنه في حال رفعت اقتصاديات مجلس التعاون الخليجي قيمة عملاتها فإنه ليس من الضروري أن تحذو المملكة حذوها، إذ يمثل اقتصاد المملكة 25في المائة من إجمالي الناتج المحلي لدول الشرق الأوسط، و 51في المائة من إجمالي الناتج المحلي لدول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح التقرير أن ارتفاع الأسعار ليس بالضرورة من دافع محلي، إذ يمثل التضخم المستورد حوالي 35في المائة من إجمالي التضخم، ويرتبط جزء كبير منه بالمواد الغذائية، وهي ظاهرة عالمية ولا تقتصر على السعودية، مؤكدا أن رفع قيمة الريال لن تؤدي بالضرورة إلى خفض هذه التكاليف بالنسبة للمستهلكين.
سجل معنا بالضغط هنا
1
السلام عليكم
الدولار انخفضت قيمته مقابل العملات الاخرى بما يزيد عن 30% و يا دكتور تبي الريال يرتفع اقل من 5% بس؟
المفروض يصير سعر صرف الريال مقابل الدولار 3 ريال على الاقل اذا ما كان 2.75
احنا يالسعوديين وش استفدنا من الدولار و ربطنا معه؟
و بما انا اكبر مصدر للبترول بالعالم...ليش ما نبيع البترول بالريال؟ و نفك عملتنا عن الدولار.و دام عزك يا بلادي
عبدالعزيز محمد (زائر)
UP 0 DOWN03:55 صباحاً 2007/10/16
2
ياعزيزي طيب والمواطن وينه من هذه المعمعه كل شي ارتفع واذا كان الارتفاع عالمي فأمام الحكومه حلين لاثالث لهم اما رفع قيمه الريال امام الدولار او رفع الرواتب بما لايقل عن 25% واللي يقارن اسعارنا بأسعار دول الخليج الثانيه اقول له قارن بين رواتبنا ورواتبهم وبعدين تكلم
خالد (زائر)
UP 0 DOWN03:56 صباحاً 2007/10/16
3
أؤيد ما ذكره جون سفاكيا ناكيس من أن إعادة التقييم سوف تقلل من قيمة الايرادات النفطية المسعرة بالدولار أساسا.. لكن المواطنين يتألمون بشدة من هذا الانفجار في الأسعار، فلم يتبق سوى حل واحد فقط وهو زيادة رواتب الموظفين بنسبة تكون مجزية وهو الحل الذي تتبعه دول الخليج.
فهد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN03:59 صباحاً 2007/10/16
4
اتوقع فك الارتباط افضل حل
محمد (زائر)
UP 0 DOWN03:59 صباحاً 2007/10/16
5
انا ودي اعرف شي واحد فقط، مؤسسة النقد هل هي بعيدة عن مايجري الآن الكل يتحدث عن إعادة التقييم اغلب خبراء المال والمحللين يطلبون نفس الشيء والنقد لدينا تطمئن فقط التضخم مرتفع من فتره طويله وبشكل مخيف والنقد تتفرج، والمتضرر الوحيد المواطن فقط..
النظيم (زائر)
UP 0 DOWN04:08 صباحاً 2007/10/16
6
وما دام ان رفع قيمة الريال لن تؤدي بالضرورة إلى خفض التكاليف يادكتور
فما الفائدة إذن من رفعه ؟!! الله يلطف بحالنا بس ,,
أبو سطام (زائر)
UP 0 DOWN04:20 صباحاً 2007/10/16
7
وجهات نظر أظنها سليمة والغالبية معها..
نعم مع وجهات النظر اللتي تؤيد فك الإرتباط..
فأمريكا هي المستفيدة في التصدير..
إنظر غدا الأدوية من أوروبا
إنظر غدا السيارات من اليابان وأوروبا
إنظر غدا الرز وإرتفاع قيمته من مزارع البحرين
ولكن نحن نصدر في الوقت الحاضر البترول ومنتجاته والقليل المتنوع من الصناعات البسيطة..
وبترولنا ومنتجاتنا لانصدرها لأمريكا لوحدها بل لمجموعة دول مع أمريكا.. أوروبية وآسيوية وافريقية
وكثير من بلدان الشرق والغرب..
والإصرار على عدم رفع قيمة الريال وفك الإرتباط
قد يخدم كما تفضل دكتورنا الموقر بعض المصالح الخاصة بعيدا عن إجمالي المصالح اللتي تخدم المواطن.
فنحن نستورد من بلدان متعددة..أغراض متعددة..صحية وغذائية أولا..
خلاف لوازم المصانع والمعدات الصناعية والزراعية والتجارية وخلافها
وليست جميعها من أمريكا..بل اليسير يستورد منها مقارنة مع الكميات
الأخرى من بلدان في جميع القارات..
فبعملية حسابية
فرق فك الإرتباط وسلة العملات = يساوي الشيء الكثير للمواطن في التكاليف
ويرفع الكلفة عن الدولة تجاه المواطن.. وينهي الكثير من إسطوانات الأنين الفقري
.. فالرواتب مع الغلاء نتاج فرق قيمة الدولار مقارنة مع العملات الأخرى واللتي يستورد تجارنا منها وبها شيء باهظ الكلفة..ويتحملها المواطن الغلبان فقط وأصبحت لاتطاق..مع عدم تورع تجارنا الأبرار في رفع الأسعار الدائم..وإنتهاز أي فرصة سانحة وحتى لو هي غير مبررة مع غياب رقابة وزارة التجارة..والله المستعان..
للجميع أطيب تحياتي..وسامحونا.
عايض الحربي / جده (زائر)
UP 0 DOWN04:40 صباحاً 2007/10/16
8
حينما يطالب السواد الاعظم من المواطنين والمقيمين بضرورة رفع سعر صرف الريال مقابل الدولار هي مطالبه صادقة نابعة من الرواتب التي تنقرض جراء هذه الارتفاعات الصاروخية مقابل نصف الحاجيات التي كانت تشتريها تلك الرواتب قبل سنتين,ولكن نرى تعنت وترصد عجيب من اولئك المسؤولين بعدة مبرارت واهية وهي استقطاب رؤوس الاموال واعتقد انها اصبحت طارده لها وبحجه ان اسعار النفط وهي متذبذبه ولكن اسعار فوق ال35 دولار اسعار تحافظ على قوة الريال وحجة جاذبية السلع المصدره وهي قليله جدا ولا يحمل شعب كامل فاتورة مكاسب شخصيه للبعض اولئك المتنفذين ,ولكن ايضا لا يحمل الربط كل شئ فهناك منتجات محلية % وارتفعت اسعارها وايضا اسعار اراضي وايجارات ارتفعت بما يفووق 70% عن ماكانت عنه في السااابق, اعتقد ان التضخم الحاصل هو نتيجة تراكم عدة عوامل اهمها الفساد غير المسبوق وربط الريال بالدولار والرقابة المتهاونة هي العوامل التي ادت الي ما نحن عليه الان.
علي التميمي (زائر)
UP 0 DOWN04:44 صباحاً 2007/10/16
9
هذا هو الصح يا عيني عليك وفيه نقطه ثانيه نرتبط بعد بعملات اخرى مع الدولار
عادل الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN05:14 صباحاً 2007/10/16
10
جون سفاكيا ناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني لا أعتقد بانه يهتم بالمصلحة الإقتصادية للبلاد والوضع المعيشى للمواطن إلا من خلال مصلحة البنك الذى ينتمى إليه، أنا أويد أقوال المحلل المالي والخبير الاقتصادي الدكتور عبدالوهاب أبو داهش لانه يتحدث بوازع وطنى ومعاصر للشعب السعودى الذى تزداد معاناته كل يوم نتيجة الإرتباط بالدولار المتهاوى، وكذلك ماتقوم به دول مجلس التعاون مهم لنا الأخذ به لأننا جميعاً فى مركب وأحد، وكفاية تبعية لأمريكا التى لا تهمها سوى مصلحتها فقط.
ابو احمد (زائر)
UP 0 DOWN05:28 صباحاً 2007/10/16
11
الى متى لم نجد القرار المناسب في فك الارتباط بالدولار
والله اقتصادنا قوي ولكن يجب ان نجد قرار صحيح وتصحيح من اجل المواطن
محمد الدارسي (زائر)
UP 0 DOWN05:48 صباحاً 2007/10/16
12
ياليت قومي يعلمون 0 المواطن المسكين انذبح من بقاء سعر صرف على وضعيته كل هذا علشان الصادرات كم عدد المصدرين و المستفيدين من هذا الوضع مقابل الشريحة الكبيرة من المواطنين الذين تكالبت عليهم الظروف 0
سعيد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN06:01 صباحاً 2007/10/16
13
بارك الله فيك اخي الكريم 00موضوع رائع جدا يستحق القراءة 00
عبدالعزيز ناصر (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2007/10/16
14
لماذا يستحيل فك الارتباط للريال بالدولار؟
الاقتصاد الامريكي يترنح وفي طريقه للانهيار بأذن الله
يجب التخلي عن جميع ما هو أمريكي والا سيصيبون مثل ما أصابهم 0
مواطن بسيط (زائر)
UP 0 DOWN06:26 صباحاً 2007/10/16
15
بسم الله الرحمن اللرحيم
تقرير كبير الاقتصاديين فى البنك السعودى البريطانى تنقصه بعض الدقه لانه ذكر ان ذلك الرفع للريال سيجعل الدولار الامريكى على المحك وقد يضعف الدولار ؟ اى ان الخبير لايهمه الا الدولار اما مصلحة الوطن والمواطن فلا تهمه اما الصادرات التى ذكر فلعله نسى اوتناسى الواردات ونحن نستورد معظم حاجاتنا من السوق العالميه من غذاء ودواء ومعدات واليات والجنيه الاسترلينى وصل الى اكثر من دولارين لماذا لم تنصح بريطانيا بتخفيض عملتها؟ والصادرات والمصدرين من الشركات المحليه فجميع منتجاتهم تباع خارج الوطن ارخص منها داخل الوطن مع مايتحملون من جمارك واجور شحن وتخزين وتوزيع ودعايه ويربحون والا لما صدرو لتلك الدول ففى اعتقادى ان رفع قيمة الريال لن تؤثر. والكثير مع راى الدكتور عبد الوهاب برفع سعر الريال وعدم فك الاتباط فى الوقت الراهن ومن الافضل سلة عملات.اسئل الله التوفيق لكل مخلص لهذا البلد واهله والسلام عليكم
الدوسرى (زائر)
UP 0 DOWN06:42 صباحاً 2007/10/16
16
الكويت وهي اصغر من السعودية فكة ارتباط عملتها من الدولار وام يضرها شي !!. كيف بسعودية !!!
ياناس خلونا نتحرر من القيود.
وللأسف ان الخبير البنك البريطاني خايف على الاقتصاد الامريكي اكثر من خوفه على المواطن السعودي والغلاء الذي يعيشه.
صقر الهبداني (زائر)
UP 0 DOWN06:55 صباحاً 2007/10/16
17
والله مافهمت شي لكن في زيادة رواتب والا مافيه؟
السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN07:07 صباحاً 2007/10/16
18
نعم يجب ربط الريال على سعر 2.75 دولار امريكي وهو السعر الواقعي والطبيعي
هذه الطريقه هي الحل الانجع للمشاكل الاقتصاديه
فالكل يعلم ان سياية تخفيض الدولار هي سياسة امريكية لتشجيع الصادرات ووقوفها بشكل تنافسي مع بعض الدول وخصوصا الصين والهند..وهي مفيده جدا لامريكا بصفتها بلد منتج ومصدر..
ولكن على النقيض هذه السياسه هي كارثيه على بلد مثل السعوديه وذلك لانها بلد مستورد..بشكل اكبر..فتخفيض قيمة الريال يرهق الدوله والشعب ويفتح ابواب الغلاء الغير مبرر
لذا فالحل هنا هو تثبيت سعر صرف الريال بما يساوي 2.75 دولار امريكي
وليد الغيث (زائر)
UP 0 DOWN07:11 صباحاً 2007/10/16
19
.. سعر الريال مقابل الدولار ما قبل سنة 1986م.. أعتقد إنها كانت تساوي 3.5 ريال للدولار.. والعذر و السموحة إن كانت المعلومة غير دقيقة..
وليد الحسين (زائر)
UP 0 DOWN07:18 صباحاً 2007/10/16
20
محلل البنك البريطاني يحلل بعين غربية فكيف يقل دخل المملكةمن الريال عندما ترفع قيمتة امام الدولار
جميع دول العالم تتخذ سياسات اقتصادية لتحسين اوظاع مواطنيها وكلنا أمل في ابا متعب وولي عهده
فيما يخص تحسن الصادرات نحن دوله نفطيه وهذه السلعه العالميه لن تتاثر برفع قيمة الريال
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2007/10/16
21
يا جماعه كلامنا ذا كله يعرفونه من زمان لكن يمكن رادهم شي ام
يمكن عندهم قروض داخليه (او اي قروض بالريال)يبون يخلصونها اول وبعدها تتيسر
عبدالعزيز محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:02 صباحاً 2007/10/16
22
بس حقيقة سعر صرف الريال مقابل الدولار غير عادل لانه لم يتغير منذو عام 1373-1945وهذا يجعلنا نعتقد اننا لم نتقدم اقتصاديا ولم يتغير دخل المملكة من البترول
وهي تمثل 51% من انتاج دول المجلس علما بان عملتنا هي اضعف عملة في تلك الدول فماذا يستفيد المواطن من دخل البترول لو نظرنا لتغير الدخل عندما يرتفع الريال مقابل الدولار وحتى الزيادة لو زاد سعر صرفه مقابل الدولار بنسبة 2.66% ماذا تعني هذه الزيادة ان لم تتبعها زيادات متلاحقة في غضون اشهر
وان لم يحرك ساكن فعلا المواطن المسكين السلام وهنيئنا للتجار والمصدرين
ناريمان المغيري (زائر)
UP 0 DOWN08:03 صباحاً 2007/10/16
23
مسئولي مؤسسة النقد اعتمدوا كثير و لمدة طويله على الاحتياطي الفدرالي الامريكي, لدرجه انهم فقدوا القدرة على التفكير و المهنية اللازمه لادارة الاقتصاد.المؤسسة تحتاج الى تجديد الدماء.
ابو ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN08:18 صباحاً 2007/10/16
24
يجب علينا مواكبة الوضع الداخلي والخارجي لنتماشي ونتكيف معة مش ممكن
وضعنا الداخلي يجعلنا نقف ونتفرج...
ويجب علينا ايضأ نفكر في الفك من الدولار ووضع شخصية الريال لان النقد هو شخصية الدولة فعندما نكون لنا شخصية فهذا دليل قوه اقتصادنا ولو انة صعب اتخاذ الخطوه الاخيرة ولكن الوضع الداخلي والخارجي يتحتم اتخاذ القرار
لان اليوم هو المناسب لتلك الخطوة.وذا لم نتخذ هذة الخطوة فانة صعب
بالمستقبل...
عمر العمر (زائر)
UP 0 DOWN08:46 صباحاً 2007/10/16
25
السؤال الأهم.. إلى متى نستمر في بيع نفطنا بالدولار ؟.. وهل نحن أوصياء على إقتصاد أمريكا ؟؟
نعم أمريكا دولة ٌ قوية ٌ ودافعت عنا في وقت الشده، لكن كان ذلك مقابل ثمن باهض ٌ أنهك إقتصادنا في التسعينات.. واليوم وأمام أخطاء سياساتها العنجهية المدمرة لإقتصادها لماذا نستمر في دفع الثمن ؟
ليت هؤلاء المحللون يدركون كم نحن نعاني كي ننقذ إقتصادها المتدهور !!
وليتهم يخبروننا بكل صراحة كم هو حجم مستورداتنا والعالم الإسلامي منها
وماذا سيحدث لو توقفنا عن الإستيراد وبدأت مصانع أمريكا تنهار الواحد تلو الآخر وعمت البطالة أرجاءها..
أما نحن فسنظل الشعب ( المسستهههلللك ) حتى إشعار ٌ آخر !
أبو ماجد (زائر)
UP 0 DOWN08:59 صباحاً 2007/10/16
26
"فيما أظهر تقرير حديث أصدره جون سفاكيا ناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني يؤيد فيه موقف المملكة في الامتناع عن رفع قيمة الريال السعودي، والذي أكد بأن رفع قيمة الريال السعودي سيخفض دخل المملكة النفطي، لأن رفع قيمة العملة سيؤدي إلى دخل أقل بالريال عند تحويله من الدولارات الأمريكية، حيث يعتبر الدخل النفطي المصدر الأكثر أهمية للمملكة،", حلوه والله العكس هو الصحيح يعني لو كان الدولار 4 ريال وبرميل النفظ بدولار واحد فأنا أخذ 4 ريال لكل برميل, أما إذا صار 2 ريال يعني أخذ 2 ريال لكل برميل, الى هنا وحنا حلوين معك يا"جون", بس الغرابيل إن ثمن السلع المستورده كلّه تدفع بالدولار واليورو, يعني إذا جيت أبا أشتري لوحة كمبيوتر وثمنها دولار واحد لازم أدفع أربع ريالات بسعر الدولار يساوي 4 ريال, بس أدفع 2 ريال إذا صار سعر الدولار يساوي 2 ريال, يعني أحسن لي فك أرتباط الدولار بالريال وكذلك عدم ربطه بأي عمله, والسوق الحكم يا"جون".
م/ناصرالقعيّدالتميمي (زائر)
UP 0 DOWN09:07 صباحاً 2007/10/16
27
يجب الموازنه في العلاقه بين الريال والدولار لأن فك الاررتباط له سلبياته وايجابياته لكن انا اجد وكثير من الاقتصاديون يجدون ان انخفاض قيمه الدولار وتأثيره على قيمه القوه الشرائيه للريال امر في غايه الاهميه.
ان من الحلول المثله في الوقت الراهن رفع سعر صرف الريال مقابل الدولار بما يوازي قيمه انخفاض الدولار بشرط عدم حصول اي نوع من انواع المضاربات وان تقوم الجهات المسؤله بتكثيف مهمتها الرقابيه على اسعار المنتجات الاستهلاكيه واسعار المساكن. في النهايه اود ان انوه الى فكره فك الارتباط ممكنه في حال توحيد العمله في الخليج.
معاصر (زائر)
UP 0 DOWN09:31 صباحاً 2007/10/16
28
لماذا لا يشكل فريقي دراسة
الفريق الاول يضم المؤيدين لفصل العملة والاخر المعارضين
ويتم التوصل الة نتيجة او خلاصة يقتنع بها احد الفريقين
وشكرا
مازن (زائر)
UP 0 DOWN10:25 صباحاً 2007/10/16
29
البنك المركزي أي موسسة النقدعملت على 3 خطوات الاولى خفض الاسهم لتقليل السولة بالبلد والثانية غض الطرف عن رفع الاسعار لتقل السيولة كذلك واعتقد ان الخطوة الثالثة هي رفع سعر الريال مما يؤدي الى دخل اقل عندما يحول قيمة البترول من دولار الى ريال
ابو المجد (زائر)
UP 0 DOWN10:32 صباحاً 2007/10/16
30
ليس لديهم دلائل قوية للدفاع عن الحجج التي قدموها والتي تتلخص في تحسن الصادرات، وتشجيع السياح والحجاج، دون النظر إلى مصلحة المواطن والمقيم
تعليق/ المطالبون بهذا القرار هم أصحاب أموال خارج السعودية لأنه عندما يصدر الأموال الى الخارج(سويسرا - بريطانيا - كندا - استراليا) لا يحتاج الى دفع الفرق بين سعر الدولار والريال، لأن مخافتهم في حالة نزول سعر صرف الريال فإنه يخسر في سعر الصرف ومع احترامي للقارئ فإن هؤلاء الفئة ليسو محل إعتبار بالنسبة للمواطن وإنما مصدر للظرر.
(فيما أظهر تقرير حديث أصدره جون سفاكيا ناكيس كبير الاقتصاديين في البنك السعودي البريطاني يؤيد فيه موقف المملكة في الامتناع عن رفع قيمة الريال السعودي، والذي أكد بأن رفع قيمة الريال السعودي سيخفض دخل المملكة النفطي، لأن رفع قيمة العملة سيؤدي إلى دخل أقل بالريال عند تحويله من الدولارات الأمريكية، حيث يعتبر الدخل النفطي المصدر الأكثر أهمية للمملكة، إذ يمثل 90في المائة من عائدات الحكومة، وحوالي 90في المائة من حجم الصادرات في وقت يتعين فيه على السعودية مضاعفة عائداتها النفطية التي يتوقع أن تصل إلى 165مليار دولار في العام 2007م لتغطية المشاريع العملاقة الجاري تنفيذها)
تعليق: هذه الأموال كما ذكر من مصلحة الحكومة فقط والمتظرر فيها هو المواطن هذا الشيئ نسي مستر جون (وايت مان) أن يظعه ظمن خطة الدراسة التي قام بها
مع الشكر لكل مواطن غير مصدر للأموال!
مواطن مدعوس (زائر)
UP 0 DOWN10:38 صباحاً 2007/10/16
31
السلام عليكم
خلكم متمسكين بالدولار بيدينكم ورجلينكم وبعد بسنونكم
ياخي شوف الدينار الكويتي وين وصل
كان صرف 1000 ريال يعادل 82 دينار والان 1000 ريال 74 دينار
تمسكو بالدولار
والله يفرجها
ابو سلمان (زائر)
UP 0 DOWN10:51 صباحاً 2007/10/16
32
اتفق مع هذا الراي تماما حيث ان فك الارتباط بالدولار غير وارد تماما خصوصا في ظل تركيز الصادرات السعودية على البترول بنسبة كبيرة جدا مما يجعل عائدات المملكة مرتكزة على الدولار الا في حين بيع البترول بعملات مختلفة او وجود صادرات تباع بعملات مختلفة وفي دول شقيقة تم تغيير الارتباط بالدولار بسلة عملات الا ان ذلك لا يؤثر و هو فك ارتباط صوري حيث ان جميع صادرات تلك الدولة تباع بالدولار.
alsaudi (زائر)
UP 0 DOWN11:05 صباحاً 2007/10/16
33
منقول من مقال د/ انس بن فيصل الحجي
مساوئ رفع سعر صرف الريال
1 خسارة مئات الملايين من الريالات بسبب انخفاض قيمة. النفط السعودي المصدر مقدراً بالريال.
2 خسارة مئات الملايين من الريالات نتيجة انخفاض قيمة الاحتياطيات النقدية الخارجية مقدرة بالريال.
3 انخفاض قيمة الأصول التي يملكها السعوديون والمقيمون في الخارج، مقدرة بالريال السعودي، الأمر الذي سيمنع هذه الاستثمارات من العودة إلى الاستثمار في السعودية.
4 زيادة الاستهلاك، خاصة من السلع المستوردة. إذا قامت عدة دول خليجية برفع أسعار عملاتها وازداد استهلاكها معاً، فإن هذا قد يؤدي إلى رفع أسعار الواردات من بلد المنشأ، وقد لا يسهم رفع سعر الريال - في النهاية - في تخفيض مستويات التضخم بالشكل المرغوب.
5 احتمال انخفاض مستوى الاستهلاك بدلاً من ارتفاعه، خاصة استهلاك السلع المعمرة والكماليات، إذا توقع المستهلكون أن تستمر مؤسسة النقد برفع الريال مع استمرار هبوط الدولار. يعود ذلك إلى أن الانتظار يعني الحصول على السلع نفسها بسعر أرخص. بعبارة أخرى، قد يسهم رفع الريال في إيجاد حالة من الكساد.
6 فقد بعض المنتجات السعودية غير النفطية قدرتها التنافسية خارج السعودية بسبب ارتفاع أسعارها.
7 ارتفاع تكاليف الحج والعمرة على ملايين المسلمين،
8 تشجيع سياحة السعوديين والمقيمين في الخارج على حساب السياحة في الداخل، خاصة في ظل معدلات التضخم الحالية.
9 انخفاض نسبي في الاستثمارات الأجنبية الجديدة, حيث إن رفع سعر صرف الريال سيرفع مباشرة تكاليف الاستثمار في المملكة.
الخلاصة:
أمر رفع سعر صرف الريال بالنسبة إلى الدولار أعقد بكثير مما يتصور أغلب الناس. فهو يتطلب دراسات عميقة من الخبراء في القطاعات كافة وتقدير للأرباح والخسائر في كل قطاع. بعد ذلك تقوم مؤسسة النقد بجمع هذه الدراسات ودراستها بشكل واف بحيث لا تقوم برفع سعر صرف الريال إلا إذا ثبت بشكل قاطع أن صافي المنافع والمساوئ موجباً، وأنه يصب في صالح المملكة ككل، بدلاً من مصلحة قطاعات معنية. إن مراجعة سريعة لما كتب حول موضوع رفع صرف الريال في ظل النقاط المذكورة أعلاه نجد أن الكتاب المؤيدين لرفع صرف الريال ركزوا على المنافع التي يمكن أن يجنيها الأفراد وبعض الشركات من هذا الرفع، وتجاهلوا الخسائر الضخمة التي يمكن أن يتكبدها الاقتصاد كلل
bandar fahad (زائر)
UP 0 DOWN11:52 صباحاً 2007/10/16
34
الدكتور عبدالوهاب أبو داهش حفظك الله ومن العايدين،
مقالك رائع جدآ،
ولكن أرى أنك أغفلت أن قبل عام 1986م لم يكن هناك دين عام.
وأعتقد أنه يجب عدم المساس بقيمة الريال قبل تسديد الدين العام كاملآ.
لأن الأجيال القادمة يجب أن لاتتحمل مأساة رفاهية من كان قبلهم،
إلا إذا أردنا أن نطبق مقولة " أنا ومن بعدي الطوفان ".
ابو عبد الكريم1 (زائر)
UP 0 DOWN12:02 مساءً 2007/10/16
35
اللهم احفظ لنا ملكنا وحبيبنا خادم الحرمين فهو خير استقرار لقتصاد وطني الحبيب انه والله الملك الصالح الوفي لدينه ووطنه وشعبه فدتك روحي ياخادم الحرمين.
ابوسعد.. (زائر)
UP 0 DOWN12:44 مساءً 2007/10/16
36
نعم شي محير على الاقتصاديين و لكن لابد من التخاذ قرار في الصالح العام للوطن و المواطن
ابوسارة (زائر)
UP 0 DOWN12:55 مساءً 2007/10/16
37
مالنا إلا مليكنا المحبوب أبو متعب هو قادر بإذن الله على حل الصعاب
ارتباط فك ارتباط سؤال ومحيرني جداً فيه دول تعد فقيرة جداً أو تحد خط الفقر تكلفة المعيشه فيها رخيصة وغير مكلفة ونعني تكلفية الحياة اليومية ومستلزماتها ولا عندهم ارتباط بالدولار ولا غيره. يعني غلاء الأسعار وغلاء العقار وغلاء السيارات والخ هل يعقل أن كل ذلك مرتبط بالدولار
المشكلة عندنا في الداخل وتحتاج إلى علاج سريع وفعال في نفس الوقت.
مقوله بسيطة (( لا يحس في الفقير إلا الفقير مثله)).
هناك الكثير في هذه البلاد الطيبه هم حريصون كل الحرص على مصلحة الوطن والمواطن...اللهم احفظ بلادنا وملكينا وولي عهد الأمين وهيئ لهم البطانة الصالحة الناصحة التي تعينهم على الخير وابعد عنهم بطانة السوء والشر يا رب العالمين.آمين
خالد (زائر)
UP 0 DOWN01:06 مساءً 2007/10/16
38
اصبحنا مدمني الإحتكارات
حتى عملتنا الوطنية محتكرة من قبل الدولار
( عط الحر فرصة )
منصور العمهوج (زائر)
UP 0 DOWN01:10 مساءً 2007/10/16
39
اهم شي مصلحة المواطن
الكويت وهي اصغر من السعودية فكة ارتباط عملتها من الدولار وام يضرها شي !!. كيف بسعودية !!!
ياناس خلونا نتحرر من القيود.
وللأسف ان الخبير البنك البريطاني خايف على الاقتصاد الامريكي اكثر من خوفه على المواطن السعودي والغلاء الذي يعيشه.
almegail (زائر)
UP 0 DOWN01:10 مساءً 2007/10/16
40
خلال السنتين الاخيرتين فقدنا مايقارب 25% من دخلنا ( مرتباتنا) كمواطنين بسبب انخفاض الدولار واى تعديل لسعر الصرف او رفع للمرتبات يجب ان لايقل عن 25%.
مطلق (زائر)
UP 0 DOWN01:15 مساءً 2007/10/16
41
كل دولة تنظر لمصلحتها من زاوية معينة.
وجهة نظر المسؤولين في الكويت صحيحة 100 %.
وكذلك وجهة نظر مسؤولينا بعدم فك إرتباط الريال بالدولار صحيحة 1400 % ( نعم الف وأربعمئة بالمئة ) أرجع إلى تعليق # 33 يوجد به 900 % وأبحث عن الباقي بنفسك.
ابو عبد الكريم1 (زائر)
UP 0 DOWN01:30 مساءً 2007/10/16
42
يا عالم المشكلة الأساسية ليست في أنخفاض الدولار. المشكلة الأساسية وجود جشع لدى التجار لم يتم إيقافة بالقوة من لدن الحكومة.
أنظروا منتجات محلية تباع بالأسواق الخارجية بأقل ب 70% من أسعارها هنا. شوفوا الرابط أدناه وأحكموا بأنفسكم
http://www.alriyadh.com/2007/10/16/article287017.html?comment=all#21
سعد العبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:08 مساءً 2007/10/16
43
يجب أن نلجأ أولا وأخيرا إلى الله، نسأله تعالى أن يغنينا بفضله عن من سواه، وهذا الغلا بسبب ذنوبنا.. وزيادة الرواتب قد تنفع لفئة دون فئة.. فنسأل الله للجميع الخير والبركة والعافية والأمن والإيمان0
محمد بن عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN02:27 مساءً 2007/10/16
44
ماذكر في المقال هو كلام نظري فقط
نريد حلا جذريا لمشكلة ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشه
عطني سبب واحد مقنع يمنع فك الارتباط بالدولار
وانا اعطيك عدة أسباب أذكر فيها مزايا فك ارتباط بالدولار
الغالبيه العظمى من المواطنين هم موظفين
أي أصحاب دخول ثابته ( رواتب ثابته )
فمثلاً المواطن الجامعي الذي يستلم راتب خمسة ألآف ريال
سوف يستفيد من فك ارتباط لأن القوه الشرائيه سوف ترتفع
أو بالمعنى العامي نحن نستورد الحليب المجفف مثلاً من أروبا
فسعر هذا الحليب سوف يكون مرتبطاً بسعر صرف عملة البلد المصدر للحليب مقابل الدولار. وبما أن الدولار نازل سعر صرفه وبالتالي الريال لاحقه
فشي أكيد بيصير سعر السلعه ( الحليب ) غاليه جداً
أضف إلى ذلك جميع أنواع السلع والتي كلها نستوردها من الخارج عدا بعض السلع المصنعه محلياً.
لذا أرى وجوب إتباع سياسة فك الارتباط بالدولار
وإلا سوف نرى نسبة فقر عاليه جداً بعد بضع سنوات قليله
دمتم سالمين.
فوزان (زائر)
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2007/10/16
45
الاقتصاد الامريكي عجوز وضعيف ومنهك بالديون واقتصاد المملكة قوي وفتي
اذا لماذا الارتباط بالاقتصاد المقبل على الانهيار ؟
saad (زائر)
UP 0 DOWN02:49 مساءً 2007/10/16
46
للاسف لن ولم يسمعك أحد ايها المواطن الغلبان في الجرايد تكلما والقنوات ورسائل ال sms ولا احد خرج واستطاع التبرير لانه لايوجد تبرير اساسا وكل مانقرأه مثل هذا الموضوع ماهي اكتشاف ردود الفعل من المواطنين
ولالالالالالالالكن حذاري مما لا يحمد عقباه لايتحول الشعب الى قنيله موقوته.
ابوريم (زائر)
UP 0 DOWN03:05 مساءً 2007/10/16
47
للاسف الشديد ان من يطالبون بعدم فك الارتباط بالدولار ويؤيدون السياسة الحالية
لمؤسسة النقد هم في الواقع لايعيشون معاناة المواطن ويعيشون في برج عاجي بعيدا عن الوضع المزري للمواطن البسيط ؛؛فالتضخم لم يعد تحت السيطرة
والرواتب اقل بكثير من تغطية الاساسيات فضلا عن الكماليات.
اذا كانت المسألة سياسية فادعموا الدولار من جيوبكم ليس من جيوب المواطنين
فالمواطن هو الذي في كل الاحوال يدفع فاتورة التضخم والرواتب من سنوات
طويلة جدا لم يتم رفعها سوى 15% وقد دفعناها مضاعفة ولم تعد هناك زيادة
وكلنا امل في ولاة الامر حفظهم الله بتحسين وضع المواطن
وعلى رأسهم ابو متعب حفظه الله؛؛
وولي عهده الامير سلطان طيب الله ثراه؛
وأسأل الله ان يهئ لهم البطانة الصالحة
التي تنقل لهم احوال المواطن كما هي
وتعينهم على الحق؛؛ والله من ورا القصد..
faisssal (زائر)
UP 0 DOWN03:16 مساءً 2007/10/16
48
كل الكلام الي كتب فوق صحيح.
راح تقل قيمة الصادرات من النفط وراح تقل قيمة الاستثمارات الي بالخارج وراح تتأثر الصادرات بحال رفع قيمة الريال بس هذا شي لابد منه مافي حل ثاني للمواطن !!
رفع الرواتب حل حلو بس ما يشمل جميع شرائح المجتمع ويشمل موظفي القطاع الحكومي بس !!
رفع قيمة الريال برغم المساوئ الا انه هو الحل الوحيد.
تحياتي ,,
عبدالله العبدالله (زائر)
UP 0 DOWN03:27 مساءً 2007/10/16
49
هناك بعض الدول التي تأخذ بتنويع سلة العملات والتي ادت الى عدم تدهور عملتها مع انتكاسات الدولار ومع زيادة الاتجاه العالمي للهروب من انهيار الدولار وجب على السياسة النقدية تطبيق فك الارتباط بالدولار مع زيادة في الرواتب لجميع العاملين بالسعودية حتى المقيمين لأن غلاء الاسعار لا يفرق بين ابناء البلد او مقيمين
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN03:32 مساءً 2007/10/16
50
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبعد
الدولة فيها مستشاريين ودكاترة وعندها من هم اهله لهذا العمل. لماذا ؟
لان الدولة تريد ان ينخفض سعر ريالها مع الدولار وتريد ان يزداد انخفاض الدولار اكثر
لانه بكذا راح تدخل الشركات العالمية الا السعودية لان سعر الصرف رخيص
يعني لو انا صاحب شركة كبيرة مثل سوني وابي ادخل دولة معينة في بداية الامر سوف اشاهد كم قيمة سعر العملة لديها، اذا كان مرتفع فراح يكلف بناية المشروع مبالغ كبيرة
اما اذا كان سعرها منخفض راح تكون تكلفة المشروع معقولة
ثااانيا...
بعد دخول شركة كبيرة مثل تويوتا يكون هناك بين الدولة والشركة عقد على المدة المعينة وغيره من الشوط
من شروط العقود حاليا انه بعد انتهاء العقد تترك الشركة المشروع كاملا للدولة
يعني شيلوا عمالكم واغراضكم الشخصية وبس
بكذا راح تستفيد الدولة من مشروع جاهز + فرص وظيفية للشباب
أبو أمجاد (زائر)
UP 0 DOWN03:39 مساءً 2007/10/16
51
الدولار انخفضت قيمته مقابل العملات الاخرى بما يزيد عن 30% و يا دكتور تبي الريال يرتفع اقل من 5% بس؟
المفروض يصير سعر صرف الريال مقابل الدولار 3 ريال على الاقل اذا ما كان 2.75
احنا يالسعوديين وش استفدنا من الدولار و ربطنا معه؟
و بما انا اكبر مصدر للبترول بالعالم...ليش ما نبيع البترول بالريال؟ صح لسانك
يا جماعة الخير ويا دكتور عبد الوهاب هل يعقل بإن الدينار الكويتي أقوى من الريال السعودي... أترك الاجابة لكم...
الصرف بالسابق
1000 ريال يعادل 80.77 ثمانون دينار وسبعو وسبعون فلساً.
الصرف الحالي:
1000 ريال يعادل 74.450 أربعة وسبعون دينار وأربعمائة وخمسون فلساَ.
وذلك بسبب فصل الدينار عن الدولار.
أحب ترابك يا المملكة (زائر)
UP 0 DOWN03:56 مساءً 2007/10/16
52
من يطالبون بعدم فك الإرتباط بالدولار ويؤيدون السياسة الحالية لمؤسسة النقد هم الصحيح إقنصاديآ و لايعيشون في برج عاجي، بل نحن المواطنين الذين وضعنا أنفسنا في هذا الوضع المزري. وبقليل من الصبر وعدم الجزع سيكون التضخم تحت السيطرة، ويجب شد الحزام على قدر الراتب لمدة مؤقتة وننسى الكماليات مؤقتآ.
لماذا يجب على المسؤولين أن يدعموا الدولار من جيوبهم، هل كنا نحن المواطنين نعطى الدولة من أرباحنا التى كنا نحصل عليها من سوق الأسهم.
فنحن المواطنين يجب أن نتحمل ماجنيناه من تضخم على أنفسنا.
والكلام الصحيح هو ما قاله الله سبحانه وتعالى في سورة نوح:
ثُمَّ إِنِّي دَعَوْتُهُمْ جِهَارًا (8)
ثُمَّ إِنِّي أَعْلَنتُ لَهُمْ وَأَسْرَرْتُ لَهُمْ إِسْرَارًا (9)
فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا (10)
يُرْسِلِ السَّمَاء عَلَيْكُم مِّدْرَارًا (11)
وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَل لَّكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَل لَّكُمْ أَنْهَارًا (12)
مَّا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا (13)
وَقَدْ خَلَقَكُمْ أَطْوَارًا (14)
والله من ورا القصد..
ابو عبد الكريم1 (زائر)
UP 0 DOWN04:10 مساءً 2007/10/16
53
من كلام الخبير البريطاني وحججه اشعر بالاسف على تبديد البنوك اموالها على ناس كل مؤهلاتها ان لها قريب او حسيب فى البنك الشريك اتش اس بي البريطاني. ومعرفتها بالاقتصاد السعودي قدر معرفتها بالمجتمع السعودي المنعزله عنه بمجمعاتهم السكنيه المحاطه بالاسوار العاليه والاسلاك الشائكه, فبالاضافه الى تفنيد الاخوان لحجج البريطاني , فما ذنب المواطن السعودي لكي تمتنع المملكه عن رفع عملتها لان اقتصادها ربع اقتصاد الخليج بينما اشقائنا في الخليج يمكن لهم رفع عملاتهم لان اقتصاد كل دوله اصغر بكثير من اقتصاد المملكه. البريطاني اللئيم كلها سنتين او ثلاث وبعد ما يجمع من الاموال مالم يحلم به في حياته سيغادر المملكه الى بلده وماقاله او سيقوله لن يهمه او سينساه وهو في بلده يتمتع بنعيم ماجناه من ادارة ساب التي لاتهش ولا تنش مع ادارة اتش اس بي اس
بندر البنادر (زائر)
UP 0 DOWN04:11 مساءً 2007/10/16
54
لماذا لا يتم بيع النفط بالريال السعودي ليتم سحبه مباشرة لأن ذلك من شأنه رفع قيمة صرف (نفسية) للريال السعودي مقابل العملات الأخرى مع ارتباطه بالدولار حيث تكون خطوة أولى لفك ارتباطه بالدولار؟ وبالتالي سترتفع قيمة صرفه واقعياً بعد فكه من الدولار مباشرة.
ولماذا لا تكون دول الخليج العربي عملة موحّدة قائمة على اقتصادها النفطي؟
تساؤلات تحتاج إلى جواب يا د عبدالوهاب.
والسلام عليكم
عبدالله السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN05:01 مساءً 2007/10/16
55
أنا أيد الدكتور ابوداهش وبعد اخواني الي سبقوني بالكلام واتمنى انه نفك ارتباط اريال بالدولار الامتى واحنا نتردد بفك الارتباط لازم ناخذ خطوه جريئه ونتحرر من الارتباط هذا. وبلدنا لله الحمد تتمتع بمخزون نفطي كبير حسب معلوماتي.
الحميدي الشمري
مواطن تهمه بلده. (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2007/10/16
56
هناك الكثير من تلك المتغيرات الاقليمية والعالمية والتى هى بدو شك تؤثر بشكل كبير فى الاقتصاد والذى يحتاج إلى مواكبة لما يتم من عرض وطلب فى السوق على العملات. إذا لابد من الدراسة الموضوعية التى تصل إلى افضل الاساليب والحلول التى تتخذ من اجل القيام بالمعاملات المالية الصحيحة والتى تصمن الحقاظ على استقرار الاوضاع فى السوق المالى والبورصة، وتجنب الخسائر التى من الممكن بان تحدث من جراء عدم اتخاذ الخطوات اللازمة والمطلوبة.
هاشم إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN05:37 مساءً 2007/10/16
57
اذا استمر انخفاض الدولار سيؤثر على الريال على المدى الطويل ويستنزف الاحتياطات النقديديه من خزانة الدوله فالمفروض يكون هناك حل سريع لفك ارتباط الريال بالدولار وهذا القرار سيفيدنا على المدى البعيد ليس فقط في الوقت الحاضر فاقتصادنا قوي وليس بحاجه للارتباط بعمله اخرى فصادراتنا اكثر من الواردات
ابوعبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN06:08 مساءً 2007/10/16
58
يجب الاعتماد على السوق المفتوحة ان يقف الريال السعودى بقوة ودون الارتباط باى عملة بحد ذاتها. ؟؟ ايضا المقيمين خسروا ما قيمتة ربع رواتبهم مثل المواطنين وبدون زيادة راتب ويعانون من الارتفاع الكبير بالاسعار وفق الله القائمين بالعمل غى الاقتصاد بالمملكة لعمل الخير واعانهم لاتخاذ القرار الصحيح لما فية صالح الوطن
على ابو سنة (زائر)
UP 0 DOWN06:13 مساءً 2007/10/16
59
" التفكير في الربط بالدولار في وقت يعاني الدولار فيه من الضعف يمكن أن يكون له تأثير سلبي في العملة الأمريكية "
وش علينا فيهم ؟؟
الله يدمرهم زي ما دمرو العالم
خالد (زائر)
UP 0 DOWN08:59 مساءً 2007/10/16
60
طيب نزلوا من قيمة الريال أمام الدولار ل 5 ريال
هذا أكيد راح يزيد من قيمة الإيرادات في ظل ارتفاع أسعار البترول !
أفكار عجيبة
أقول عطوا الخبز خبازه ولو أكل نصه وخلونا نشوف تاليته مع هالوضع المزري
اللهم الطف بنا
اللهم الطف بنا
أبو فيصل (زائر)
UP 0 DOWN11:14 مساءً 2007/10/16
61
السلام عليكم
انا برائي ان فك ارتباط الريال وجعل الريال عمله حره
وذلك بعد اقرار بيع البترول بالريال
سيرفع من قيمة الريال
اما الأخوة الذين يطالبون بزيادة الرواتب. تذكروا ان لكم اخوة مواطنين ليسوا من موظفي الدوله فما ذنبهم.
وشكرا ,,,
حمد علي (زائر)
UP 0 DOWN11:52 مساءً 2007/10/16
62
يعطيكم العافيه اخواني على الردود
الان اكثر من 90% من الشعب يطالب بفك الارتباط او التدخل لوضع حد لسقوط الدولار الذي هو علامة انهيار قادم لبلده الام
فهل هؤلاء على غلط بينما القله على صح؟
واذا تضررت الدولهمن تعديل التقييم او فك الارتباط بسبب المشاريع فاعتقد الاحتياطي قادر انه يغطي وبفائض كبير هذه المسالة...
اتمنى ان يسمعنا المسئولين ويحسوا بنا فنحن تحت رحمة دولار بوش
ابوفهد عبدالكريم (زائر)
UP 0 DOWN01:19 صباحاً 2007/10/17
63
هل ربيعنا يقدرون يفكون ارتباط الريال بالدولار لاادري 0
سعيد العنزي (زائر)
UP 0 DOWN02:36 صباحاً 2007/10/17
64
مافي داعي للدولار ولااليورو ولاالين ولاالجنيه ولاغيره عمله جديدة خاصة بالبيع والشراء العالمي ولها بنوكها العالمية الخاصة ولاتخضع لسياسات دول اقتصادية داخلية وكل يربط عملة عليها بما يوازيها من ثقل المعدن الأول عالميآ الذهب ومن المعروف أن أول ماينبغي أن يتعامل به أقتصاديآ كبيع وشرأ هوالنفط ومشتقاته والأسلاحة والطيران المدني وخدماته والمواني البحرية وخدماتها وقطاع التأمين العالمي وبيع وشرأ السيارات والمعدات الزراعية والموادالغذائيةوأنتهاء بالملابس ولاعب الأطفال===وأشكرجميع الزملأ الذين أطلعو على المقالا وأبدو وجهات نظرهم في هذا الموضوع-.,
-
فهد محمد الغواص (زائر)
UP 0 DOWN02:40 صباحاً 2007/10/17
65
نطالب مجلس الشورى بمسأله المسوؤلين والتوصية بمحاسبة المقصرين عاجلاً..
عبداللطيف (زائر)
UP 0 DOWN02:45 صباحاً 2007/10/17
66
اقترح استجواب وزير التجارة والمالية وسؤالهما ماذا اعدا يمكن الناس هذه ما تنام من التخطيط وانتم فقط تقولون وهم ينفذون ويسهرون نرغب سماعهم منذ متى يخططون لما وصلنا له وهل اعدوا العدة ؟
كامل الاوصاف (زائر)
UP 0 DOWN02:45 صباحاً 2007/10/17
67
لما يسووا زياده في رواتب القطاع الحكومي وحتى كوي الشماغ يرتفع بسبب ارتفاع الرواتب وش بيسوون موظفي القطاع الخاص او العاطلين هذا مو حل الله يسلمكم.
موظف قطاع خاص (زائر)
UP 0 DOWN04:59 صباحاً 2007/10/17