تعقيباً على "اتق الله.. يادكتور من هذه الازدواجية" للاخت حصة ال الشيخ في العدد 14190في
2007/5/1.الحقيقة انني لم اشاهد الحلقة. لكنني اتابع ما يكتب وما يفتى به حول انواع الزواج المستحدثة. المسيار، المسفار، الفرند الزواج بنية الطلاق.. الخ من الانواع التي ما انزل الله بها من سلطان.
ولا ادري لماذا عندما نريد ان نفتي في شيء من هذه الامور، لا ندرس ولا نرجع الى القرآن اولاً لنرى ماذا نزل بخصوص الزواج وغيره.
دعونا نرجع الى القرآن. لم اجد آية تتحدث عن اكثر من زوجة او صاحبة فمثلاً (وقلنا ياادم اسكن انت وزوجك الجنة) 19الاعراف مع ان الله قادر على ان يخلق عشرات بل آلاف الزوجات لآدم من اجل اعمار الأرض ومع ذلك تركها زوجة.
والزوج والزوجة هي الفطرة حتى في النبات والحيوان والحشرات. قال تعالى (قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين) "40" هود. (ومن كل الثمرات جعل فيها زوجين اثنين) "3" الرعد. وقال تعالى (ثمانية ازواج من الضأن اثنين ومن المعز اثنين) "143" الانعام.
اما قصة ابراهيم فهي واضحة فامرأته كانت كبيرة في السن ولا تستطيع الانجاب وكان اسهل ان يزوجه شابة قادرة على الانجاب. او يزوجه اكثر من واحدة قال تعالى (فبشرناها باسحق ومن وراء اسحق يعقوب. قالت ياولتي أألد وأنا عجوز وهذا بعلي شيخاً ان هذا لشيء عجيب). هود "71، 72".
اما زكريا فقد كانت امرأته عاقراً. اي انها لا تنجب وهذا يعني انها كانت مريضة ولم تكن عجوزاً ومع هذا فقد وهب الله لها يحيى( واني خفت الموالي من ورائي وكانت امرأتي عاقراً فهب لي من لدنك وليا) "5" مريم. ومع ذلك فإنه كان اسهل ان يزوجه ما يشاء من النساء الشابات القادرات على الانجاب.
اما الآيات الأخرى فإنها لا تتحدث الا عن زوجة واحدة.
(وقالت امرأة فرعون) "9" القصص. (ضرب الله مثلاً للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط) "100" التحريم.
(انا يكون له ولد ولم تكن له صاحبة وخلق كل شيء) "101" الانعام. (يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه وصاحبته وبنيه) "36" عبس. فكل هذه الآيات لا تشير لأكثر من زوجة.
وهذه هي الفطرة من آدم وحواء (فاقم وجهك للدين حنيفاً فطرت الله التي فطر الناس عليها لا تبديل لخلق الله) "30" الروم.
ومع هذا فإن البعض يحتج بالآية الكريمة (وإن خفتم ان لا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم) النساء "3".
والحقيقة ان معظم من يحتج بهذه الآية لا يأتي بها من اولها ولا من اول سورة النساء التي تتحدث عن اليتامى وحقوقهم. ومن ضمنها هذه الآية. فالآية مشروطة بالقسط في اليتامى. والفاء في (فانكحو) جواب شرط. والزواج هنا ليس مطلقاً. وليس زواج المسيار والفرند والزواج بنية الطلاق.
وارى ان توضع قوانين لتنظيم هذه الزيجات واعادة النظر في هذه الفتاوى التي لا ارى لها موقعاً في القرآن. ولا احد يستطيع ان يقول انها حرام لكن اذا كان منها ضرر او غش وتدليس فهي حرام. والسكر حلال لكنه حرام على مريض السكر. والدهون حلال ولكنها حرام على مريض الكولسترول ولم ار تعدداً ان لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا استثناء وارادة من الله تعالى. لكننا لا نستطيع ان نطبقها علينا.
نسأل الله ان يرينا الحق حقاً فنتبعه. ويرينا الباطل باطلاً فنجتنبه والله ولي التوفيق.
1
احسنت يا دكتور.. لا فض فوك.. وسلمت يداك..
وعبارة : ( ولا احد يستطيع ان يقول انها حرام لكن اذا كان منها ضرر او غش وتدليس فهي حرام. ) هي فيصل بين المغالطين المجادلين عافنا الله واياك وبين اهل الصواب.جعلنا الله واياك من اهل الصواب.
يوسف اللحيدان - زائر
05:10 صباحاً 2007/05/07
2
سعادة الدكتور احسنت وبارك الله فيك قلت واصبت في الرد على من اراد تحويلنا
الى امور فيها شك وظلم للا نسانية. لاحول ولا قوة الابالله.
ابو فهد - زائر
07:38 صباحاً 2007/05/07
3
أنت تقول لايوجد لها موضعا بالقرآن طيب ياأخي الكريم أنا محتاج منك أن توضح صفة الصلاة في القرآن الوقوف والركوع والجلوس بين السجدتين ومقدار كل فعل منها ؟ وأيضا بحاجة إلى أن تذكر لي من القرآن الكريم أن مقدار الصلوات خمس وليس ثلاث أو أربع ؟ وكذلك تذكر لي بتفصيل أحكام صلاة الجمعة من القرآن الكريم ؟ وأحكام الصيام بتفصيل من القرآن الكريم ؟
ثانيا : هذه الجملة أحتاج منك تفسيرا لها (( ولا احد يستطيع ان يقول انها حرام لكن اذا كان منها ضرر او غش وتدليس فهي حرام )) أثبت لي أن زواج المسيار فيه تدليس أو غش حتى نقتنع ولن أخوض في مسألة الزواج بنية الطلاق لأني في الحقيقة لم أقرأ أحكامه كاملة لذلك لن أخوض فيه ؟
ثالثا : هذه الجملة العجيبة (( ولم ار تعدداً ان لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا استثناء وارادة من الله تعالى. لكننا لا نستطيع ان نطبقها علينا )) ياأخي الفاضل أنت تناقض نفسك أعطني دليل لما تقول أننا لا نستطيع أن نطبقه علينا ؟ولو كان كلامك صحيحا لما بعث نبي من البشر.
فضلا عن ذلك إن الأحكام الشرعية لاتتبع هوى وإنما على أسس شرعية وليست عاطفيه وأرى في مقالك صفة العاطفة المطلقة.
وفقني أنا وإياك على صراطه المستقيم. أخوك يوسف
يوسف / alz600@yahoo.com - زائر
07:39 صباحاً 2007/05/07
4
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الاخ الدكتور فهد الماضي
بالنسبة لما ذكرت من ان الله ذكر زوجه واحده وانه لم يبدل الرسل او الانبياء زوجات اخريات يستطعن الانجاب ,,, انما هي معجزة من الله ان تكون كبيرة ومسنة او عاقر ومن ثم تنجب ,,, ولكن حسب قولك لو ابدلها الله بزوجه تستطيع الانجاب اين المعجزة ويكون امر عادي ,, واعتقد ان قياسك قياس مع الفارق !!
نواف محمد - زائر
07:58 صباحاً 2007/05/07
5
مقالة جيدة.
ولكن كان بودي أن تذكر بعد ذكرك لتحفظك على زواج المسيار.الخ
أن تذكر بأنك لست ضد الزواج السليم من الآفات والعيوب وإن تعدد زوجاته
وأن ذلك ممكن وليس مستحيلا أبداً
وهناك نماذج مشاهدة ومعلومة.
مشكور.
الجبرتي - زائر
08:43 صباحاً 2007/05/07
6
أخي الدكتور فهد، لا أوافقك على استدلالك، ومصادر التشريع معروفة لدى المسلمين : القرآن الكريم، السنة النبيوية، الإجماع )
الخلاصة أن هذه الأنواع من الزيجات أسيئ استخدامها وأعني فقط (المسيار) وأما الفرند فمن قال أنه زواج أصلا والمسمى أتى من واقع المجتمعات غير المسلمة وهو شائع لديهم.
لا يعني أن المسيار حرام، والرجوع في شرعيته يسند إلى العلماء.
والتعدد لا يعني أنه مكروه واستدلالك في غير موضعه.
تحياتي
عبدالرحمن الفليج
عبدالرحمن الفليج - زائر
09:58 صباحاً 2007/05/07
7
الغش والتدليس ليسر مقصورا على الزواج فقط يا دكتور. ولو اخدنا بقياسك لالغينا البيع والشراء وكثيرا من المعاملات بل لالغينا بعض الفرائض والواجبات. وحتى قياسك على ان الانبياء ااقتصروا على زوجة واحدة قياس يبطله ان سليمان عليه السلام كان له عشرات الزوجات ويبطله قوله تعالى ولن تستطيعوا ان تعدلوا بين النساء ولو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتدروها كالمعلقة. بل ان كثيرا من العلماء قالوا في تفسير قوله تعالى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فان خفتم الا تعدلوا فواحدة او ما ملكت ايمانكم قالوا ان هده الاية تدل على ان الاصل هو التعدد وهو مقيد بالعدل. وموضوع التسمية في الزواج كزواج المسيار او الفرند لا يهمنا بقدر ما يهمنا تكامل الشروط الشرعية في الزواج اما النيات والمقاصد فهي من اعمال القلوب ولا يعلمها الا الله. فحتى الزواج الشرعي المتكامل الشروط من زوجة واحدة قد يكون فيه غش وتدليس وظلم. وكم من زاج تعدد ناجح مبارك وكم من زواج بواحدة فاشل ممحوق. وقبل الحديث والحكم على هده المسميات في الزواج لا بد ان نعرف بوضوح فحوى ومعنى كل تسمية. فزواج المسيار مثلا هو زواج تتنازل فيه المراة عن بعض حقوقها. اليس من حقها دلك ؟ اليست هي و ولي امرها اعلم بشؤنها وظروفها ؟ اليس من حق الزوجة الواحدة ان تشترط سكنا مستقلا وخادما وسائقا بل وتشترط عدم الزواج عليها ؟الم تتنازل ام المؤمنين سودة بنت زمعة رضي الله عنها عن ليلتها لام المؤمنين عائشة رضي الله عنها ؟ مشكلتنا اننا نخضع شرع الله لعواطفنا بعيدا عن فهم حقيقة هدا الشرع ومقاصده ولا نسال اهل الدكر عن دلك. والله المستعان وعليه التكلان.
ابو عبد الله - زائر
11:41 صباحاً 2007/05/07
8
الدكتور / فهد الماضي
جبتها على الجرح زي البلسم من تلك الأدلة الربانية من كتاب الله.
وانا واثقة بعض الناس لا ترضى بالحق. وتريد على هواها تحلل وتحرم.
ولكن يكفى الأدلة القرآنية.
هناك بعض الناس هداهم الله لهم مصلحة بالأمر مثل الزواج من اربع يقتدون بسنة الرسول ويطبقونها ولكن هل يطبقون الصلاوات الخمسة المفروضة مع الجماعة في المسجد ؟
وانا لا أقصد كلهم ( الرجال ) ولكن هناك بعض منهم.
أم عبدالعزيز الجنوبي - زائر
05:41 مساءً 2007/05/07
9
شكراً أخي الكاتب الكريم ولعلي أذكرك بشيء
مصدر الشريعة في الإسلام ثلاثة
القرآن والسنه والإجماع وليس القرآن فقط
وارجع لأهل العلم ويخبروك وأظن انك درسته أيام الثانوي والمتوسط وشي ماهو خافي عليك
ياناس خلو الفتاوى لهل العلم لاتأخذكم العواطف وتجلسون تتكلمون وانتم ماعندكم علم
أهل العلم أوسع وابعد نظرة من بقية الناس
وكلن ذنبه على جنبة
تحية طيبة وعذراص على القسوة
busy---1@hotmail.com
محمد - زائر
05:45 مساءً 2007/05/07
10
لا ازيد فيما قاله الاخ ابو عبدالله ولكن كلامه مقنع ومفيد جدا 00 وايضا كلام الدكتور فهد الماضي ولكن اظن ان الدكتور ساقه الخط الى ابعد من البعيد وانحاز الى عواطف جياشه عبرة كما وليس كيفا، ان لا انكر رايه ولكن رايه مردود عليه في حالة لم يثبت ما قاله بشواهد قرأنيه وشرعية، ونصيحة له ان لا يعمل على افهام الناس ماهو صح وما هو خطأ دون الرجوع الى كتاب الله وسنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم 0
محمد بن ناجي - زائر
05:50 مساءً 2007/05/07
11
سؤال جاوبي بصراحة تامه
لماذا لم تتكلمي عن الأسهم عن اختلاف العلماء في حلها وحرامها
وفقط تكلمتي عن زواج المسيار واخذتي تدافعين عن حقوق المرأة
...
بجاوب عنك واعذريني
لأنك متعاطفة مع المرأة لكونك امرأة
لكن الاسهم مافكرتي فيها
رغم ان القضيتين كلها اختلاف في العلم
لكن المسيار خالف هواك فاخذتي ترفضينه وتؤيدين من يرفضه
هناك ناس بحاجه للمسيار من الرجال والنساء وإذا كنتي لستي بحاجة له فابتعدي عنه
فلستي ملزمة
دعو الخلق للخالق
ودعو الفتيا لأهل العلم
تحية طيبة
busy---1@hotmail.com
محمد - زائر
05:56 مساءً 2007/05/07
12
لا تعليق بعد تعليق الاخ يوسف الرد 3
محمد بن يوسف - زائر
05:59 مساءً 2007/05/07
13
ارجو من الاخوة الذين يحرمون زواج المسيار ان يتقوا الله في انفسهم
والله العظيم انه باب خير وكثير من النساء الا رامل والمطلقات يتمنون الزواج بأي
شكل كان المهم الحلال وكل وحدة غير راضية على زواج المسيار هي حرة في نفسها ولا تكون مرتاحة زوجها عايش ومبسوطة
وصدق المثل النار ماتحرق الا رجل واطيها
ام عادل - زائر
07:39 مساءً 2007/05/07
الارشيف | اتصل بنا | خدمةRSS | النسخة الكاملة | الإعلانات المبوبة