الرئيسية > الأخــيــرة

حول العالم

وجهنا المشرق يدعى .. "أرامكو"


فهد عامر الأحمدي

قبل أسبوعين تقريبا تشرفت بزيارة شركة أرامكو السعودية مع عدد من قادة الفكر والإعلام في هذه البلاد. ولأنني كنت أعرف مايكفي عن هذه الشركة - أو هكذا كنت أعتقد - فكرت بالاعتذار عن الدعوة حتى سمعت بعرضها لزيارة الربع الخالي (أحد أعاجيب الطبيعة الذي طالما كتبت عنه بدون رؤيته فعلا) !

.. ورغم الأثر الإيجابي لهذه الزيارة ورغم قناعتي الشخصية بما رأيت - إلا أنني احترت في كيفية توثيق هذه التجربة .. هل أكتب مثلا عن تاريخ الشركة الذي يمتد لثلاثينات القرن الماضي .. أم عن مشاريعها المستقبلية التي تساوي 50بليون دولار (للخمس سنوات القادمة فقط) .. أم عن دورها في مسيرة التنمية وتوفير معظم الدخل القومي للبلاد .. أم عن خبرات سعودية اقتحمت الصحاري والبحار بحثا عن الذهب الأسود .. أم عن وصولها للمرتبة الأولى كأكبر شركة نفط حول العالم )تتفوق من حيث الاحتياطي النفطي على الشركات الأجنبية مجتمعة) !!

.. واليوم فقط قررت تجاوز كل هذه الحقائق )التي أصبحت في حكم المسلمات) والتركيز على نقطة تختصر كل عوامل التفوق .. التركيز على حقيقة الدور الريادي والطليعي لشركة أرامكو في مجالات لا تتعلق بالضرورة بصناعة البترول .. فرغم أن الهدف الأساسي للشركة هو إنتاج النفط وتكريره (وأرجو أن لا ننسى هذه الحقيقة) إلا أنها تملك دورا رياديا في قضايا التعليم والتدريب والإدارة - فضلا عن مساهمتها في خدمة المجتمع منذ عهد الملك المؤسس .. واليوم قد لا تكون مساهمة الشركة في خدمة المجتمع واضحة كما كانت في السابق (بسبب التطور الكمي للمجتمع السعودي) إلا أن تفوقها النوعي يبدو جليا من خلال برامجها ومشاريعها الخاصة ...

فالبرامج التي اطلعنا عليها (كتحضير البعثات والأبحاث والبيئة والتدريب - وحتى سعودة التخصصات وقروض الإسكان والتأمين والادخار) تسبق من حيث العمر والنوعية معظم الوزارات والجهات الحكومية المعنية.. فمعاهد تحضير البعثات مثلا لا تهتم باستقطاب الطلاب المتفوقين فقط بل وتخضعهم لدورات علمية راقية تؤهلهم - قبل سفرهم للانخراط في أقوى الجامعات الغربية .. أما مراكز الأبحاث في الشركة فتضم أكثر من 850مهندساً وعالماً سعودياً (لا يقل تخصص معظمهم عن الماجستير أو الدكتوراه) يملك بعضهم براءات اختراع وأبحاثاً عالمية مميزة..

أما بخصوص السعودة والتوظيف فمن المعروف أن استخراج النفط بدأ في أوائل الثلاثينات بمنح حق التنقيب لشركة (استاندرد أويل أوف كاليفورنيا) إلا أن ملكية الدولة في الشركة ارتفعت بالتدريج حتى تحولت عام 1980إلى شركة سعودية 100%. وخلال هذه الفترة ارتفعت نسبة الخبرات والكفاءات السعودية في الشركة حتى وصلت حاليا إلى مستوى نموذجي وشبة كامل (وهذا بالمناسبة غير اشتراطها تحقيق نسبة معينة من السعودة على المقاولين المتعاونين معها) !

.. ورغم إيماني الشخصي بعدم وجود شركة مثالية في دنيا الاقتصاد والأعمال ؛ إلا أن أرامكو تعد واجهه مشرقة تستحق تقديمها كنموذج للبلاد .. وما يثير استغرابي بحق هو عدم استفادة الوزارات والجهات الحكومية من الخبرة النوعية والأسبقية الزمنية لشركة أرامكو - في حين لا تتحرج من الاستعانة بالخبرات "الغربية" و"الشرقية" في هذا المجال أو ذاك!؟

.. أثناء عودتي بالطائرة من حقل شيبة في الربع الخالي سألني أحد الأخوة عن رأيي ب"الشباب" الذين رأيتهم هناك فقلت : لو ارتفعنا جميعنا لهذا المستوى - من العزيمة والخبرة والإخلاص - لكنا الآن بمصاف الدول المتقدمة ...

عرض جميع الصور
عدد التعليقات : 41

  • 1
    صبحكم الله بالخير
    أرامكو تقدر العمل وتكرم الموظفين النشيطين ولا مجال للمحسوبية والواسطه فبعملك تترقى.
    أرامكو فرغت موظفينها للعمل فحفزتهم لذلك بالرواتب المجزيه والدورات العالمية والابتعاث والتأمين الطبي وبدل السكن (ماشاء الله تبارك الله )
    ففي كل مواطن رجل نشيط قد يخرج وقد يموت قبل أن يولد
    السؤال هو لماذا بيئة عمل أرامكو لم تخرج لنا شباب كسول ؟؟؟.

    أبو محمد - زائر

    04:47 صباحاً 2007/04/29


  • 2
    الله يعطيك العافيه على المقال وماقصرت على التوضيح وخاصة اعترافك بان ارامكو افضل بكثير من الوزرات الحكوميه وانا واحد من موظفين الشركة الكبيرة اتقدملك بالشكر

    عبدالله العنزي - زائر

    05:22 صباحاً 2007/04/29


  • 3
    لو تطلع الشارع السعودي
    للوعي والتقدم الذي عليه شركة أرمكوا ومنسوبيها
    لأصبحنا كما ذكرت
    في مصاف الدول المتقدمة
    احيي فيك قلمك الرائع
    تحياتي،،،
    alnafeesa1@hotmail.com

    محمد عبدالرحمن النفيسة - زائر

    05:41 صباحاً 2007/04/29


  • 4
    أحد أصدقائي قال لي لم أستلمت أرامكو جميع الوزارات لكنى في مقام الدول المتقدمة

    بندر - زائر

    06:30 صباحاً 2007/04/29


  • 5
    نعم كثيرا ما اتساءل عن هذا , لماذا لا نستفيد من هذا الخبرات في تطوير البرامج و الانظمة الادارية للادارات الحكومية. عن طريق الانتداب او العمل لمدة قصيرة بعد التقاعد او ارسال الموظفين الحكوميين للعمل او الاطلاع على نظام العمل هناك

    فهد الحمود - زائر

    07:01 صباحاً 2007/04/29


  • 6
    فعلا واجهة مشرفة ومشرقة نعتز بها كسعوديين ونباهي بها الأمم.
    والله يحفظها من كل مكروه...
    أما أنت أستاذي فهد فالله يسدد خطاك ويوفقك على طريق الصواب
    لأني كل يوم أفتح جريدة الرياض علشان "حول العالم"
    ودمتم,!!

    أبو حاتم - زائر

    07:06 صباحاً 2007/04/29


  • 7
    اسعد الله صباحكم بكل خير اخوتي:
    تعتبر ارامكو بحق احدى الوجه المشرقة لبلدنا , نعم ارامكو مجالها في الحقل النفطي بس استطاعت ان يكون لها دور ريادي في بناء المجتمع..
    وهناك اوجه مشرقه في بلدنا مثل مستشفى الملك فهد للحرس الوطني الذي يشار له بالبنان الان ومستشفى الملك فيصل التخصصي...
    لكن السوال الاهم هناك شركات اخرى قريبه من ارامكو لم يكن لها دور يذكر في بناء المجتمع السعودي...
    انا ادرس حاليا في استراليا واتدرب في مركز ابحاث ضخم في احدى المسشفيات واستغربت لما اخبرني البروف المشرف علي بقصه هذا المركز وكيفية انشائه...
    قال لي ان شرط من توقيع اي عقد لتشغيل اي مستشفى باستراليا.. هو ان تقوم الشركه المشغله بعمل وتبرع (((ملزم لها ))) في مركز ابحاث ايا كان التخصص لكن لابد ان تقوم بذلك وهذا خارج العقد الموقع...
    لماذا لا تقوم القطاعات الحكوميه بذلك ؟ نلزم الشركات وخصوصا بالمناقصات الكبرى بعمل شي للوطن خارج العقد... كابتعاث مواطنين من السعوديه للدراسه وتاهيلهم وارجاعهم للوطن للاستفاده منهم - على سبيل المثال فقط- او المشاركه في تنمية الاحياء السكنيه او حتى في المساعدة بحل مشاكل الوطن...لماذا ؟
    تركي - استراليا
    ولاية كوينزلاند
    amer-alriyad@hotmail.com

    تركي - استراليا - زائر

    07:07 صباحاً 2007/04/29


  • 8
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
    نشكر / الكاتب المتمكن.
    لماذا لا يسند الى الشركة العملاقة. القيام بعمل أمانة المنطقة الشرقيه
    تجدون الفرق شاسعا وكبيرا.

    فهد أحمد الحقيل/الدمام - زائر

    07:37 صباحاً 2007/04/29


  • 9
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
    مع احترامي الشديد لشركة أرامكو إلا أن هناك بعض النقاط يجب أن توضح:
    1) ماذا طورت شركة أرامكو ؟
    2) هل صنعت تقنيات وطورتها محليا بأيدي سعودية غير موجودة بأي دولة بالعالم ؟
    3) بالرغم من إنشائها بالثلاثينيات والخبرة القديمة لأرامكو، هل شركة أرامكو تقوم بصناعة المعدات المستخدمة بالتنقيب أم أنها فقط مجرد مستهلك ؟ همه الاول اخراج النفط وبيعه. واستخدام المهندسين للتشغيل والصيانة (ليس التطوير والتصنيع)
    4) هل تعاونت أرامكو مع جميع الجامعات السعودية، وما حجم هذا التعاون مع كل جامعة، (جميع جامعات المملكة)
    5) هل لدى أرامكو مشاريع تنقيب دولية تستخدم فيه خبرتها للتنقيب بدول أخرى (وكم عدد السعوديين الذي يشتغلون بالخارج لتغطية تلك المشاريع).
    6) هل إذا تم توظيف السعودي يستلم نفس الراتب الذي يستلمه الأجنبي المكافئ له، أم الأجنبي لمجرد أنه أجنبي (يحمل جواز غربي) أصبح راتبه أعلى بمرات من المهندس السعودي.
    هذه بعض الأسئلة التي تحتاج إلى إجابة، لنعرف مدى اهتمام أرامكو بالنهضة العلمية الحضارية وبتقدير المجتمع السعودي واحترامه ودفع مسيرة البحث والتطوير.
    مع التحية.

    سعد الزمالي (طالب دراسات عليا) - زائر

    07:40 صباحاً 2007/04/29


  • 10
    شركة رائدة
    كلام جميل من كاتب رائع.
    فرغم أن الهدف الأساسي للشركة هو إنتاج النفط وتكريره (وأرجو أن لا ننسى هذه الحقيقة)
    نسخة مع التحية للكاتب الزميل صالح الشيحي الذي يظن أنها مطالبة بتعديل و إصلاح طريق الشمال!

    عبدالله - زائر

    07:43 صباحاً 2007/04/29


  • 11
    الرامكو السعوديه اصبحت نقطه مظيه فى الاقتصاد والواجه السعوديه
    يكفى فخرنا نوايوجد بين اروقتها من ابناءهذا البلد الله يدم نعمته علينا ومشكور اخوى فهد

    بنت الشموخ - زائر

    07:53 صباحاً 2007/04/29


  • 12
    بالفعل ارامكو شركه يفخر بها كل مواطن سعودي وامنيه الجميع ان يكونوا احد موظفيها
    ولكن لو تسألنا عن سبب النجاح الكبير لارامكو لادركنا ان السبب هو بداياتها حيث كانت الشركه تدار عن طريق الشركه الامريكيه وكيف كانوا ملتزمين بالنظام من دون مجاملات وبدون واسطات واستمر هذا النظام واصبح عرف في الشركه حتى اصبح السعوديون انفسهم يطبقونه
    وهذا يدل على اننا شعب ممتاز ولكن نحتاج للقدوه والاداره الجيده البعيده عن المحسوبيه وبعيده عن تهميش الموظفين
    اما اذا كان الموظف الذي يعمل والذي لا يعمل يعاملون بنفس الطريق فكيف تريد من الادرات الحكوميه ان تتطور

    عبدالله الناصر - زائر

    08:25 صباحاً 2007/04/29


  • 13
    كلامك سليم 100% ولكن نرتفع اذا كانت امتيازات القطاعات الاخرى مثل ارامكو..
    ارامكو شركه صارمه في متطلباتها سخيه مع الموظفين بها ياخذ العامل بها حقوق وامتيازات فوريه وليست وهميه وعلى الورق..لو انتهجت الشركات الاخرى نهجها فعلا"كان نحن الان متقدمين..في جميع القطاعات

    اريج - زائر

    08:35 صباحاً 2007/04/29


  • 14
    بصراحة يا بو حسام ليه ما علقت على الموظفين المتعاقدين في هذه الشركة؟ حيث لازيادات في الراتب ولا ترقيات ولا تدريب على رأس العمل ولا علاج؟ هذه اكبر شركة نفطية في العالم وموظفين الكونتراكت فيها يعانون من ابشع اشكال الاستعباد، فبسبب خاجة الشباب للعمل يقومون باعطائهم اقل من نصف راتب موظف ارامكو، ويعطى على كل ساعة عمل اضافية 70% من قيمة الساعة!! عكس موظف ارامكو الذي يأخذ قيمة ساعة ونصف على كل ساعة عمل اضافية! ولا يوجد لدى موظفي الشركات المتعاقدة اي بدل للمناطق النائية عكس موظف ارامكو!!
    وكل هذا يخالف نظام العمل الذي ( يجبر شركات الامتياز مثل ارامكو ان تعطي العامل المتعاقد نفس المميزات الذي يستلمها موظف الشركة الرسمي ويتعالج في مستشفى ارامكو بالظهران ) ولكن لا حياة لمن تنادي!

    وسام - زائر

    08:41 صباحاً 2007/04/29


  • 15
    ليتني كنت اعلم انك في مدينتنا الجميله الظهران!!
    اما عن ارامكو فالموضوع طويل وممل ويقهر!!
    ارامكو ايام الادارة الامريكيه اما الان فارامكو القبيله والعائله والفخذ والقرابه
    اما عن مشاريعها وحقل شيبه فهذا لا تشكر عليه لانه من واجباتها
    على العموم تشرفت بك الظهران الجميله

    ناصر العتيبي_الظهران - زائر

    08:52 صباحاً 2007/04/29


  • 16
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    بارك الله فيك فقدناك... الحمد لله على السلامه
    مقال جميل لي تعليق بسيط وصغير عليه...قولك "(لا يقل تخصص معظمهم عن الماجستير أو الدكتوراه)" هذا مناسبة ذكرها عند التدريس , ام في غيره فلا تعتبر دليلا على التفوق في المجال الحمد لله انك تداركته ب " يملك بعضهم براءات اختراع وأبحاثاً عالمية مميزة.."
    عودا حميدا.

    ياسر-طالب - زائر

    09:35 صباحاً 2007/04/29


  • 17
    نعم نحن لو الغينا الواسطه!!! لوصل الرجل المناسب الى مكانه وعندها يبداء الإزدهار الحقيقي

    عبداالرحمن الحبيب - زائر

    10:11 صباحاً 2007/04/29


  • 18
    اولا الحمدلله على السلامة استاذ فهد ولقد اقلقني غيابك الاسبوع الماضي فخشيت ان تكون توقفت او اوقفت عن الكتابة.
    اما بالنسبة لارامكو فانا لدي رأي اخر ربما لا يعجب الاخرين. اقتنع معك ان ارامكوا لها منجزات هائلة ولها تاريخ حافل واستقرار لكن كان بالامكان افضل مما كان.
    ماذا لو كان لدينا 3 او اربع شركات نفطية عملاقة تتنافس في بينها وكلها مملوكة للدولة؟ اولا سيكون هناك تحرك اقتصادي اضخم وسيكون هناك تنافس بين الشركات في الانتاجية والانضباطية والنجاح. وسيكون هناك سوق كبيرة للمقاولين والموردين والمصنعين ولن يكون هناك عجز في تلبية متطلبات السوق كما هي الان ارمكوا تعجز عن الوصول الى الرقم 12 مليون ولن تصل.
    مهما كانت جودة ادارة وموظفي شركة ارامكوا تضل اسوء في ضل الاحتكار عدم وجود منافس ودليلنا شركة الاتصالات السعودية.
    نريد ان نرى بدل ارامكوا واحده اربع ارامكوا

    تركي - زائر

    10:19 صباحاً 2007/04/29


  • 19
    كلامك سليم 100%
    والله شكلك يابو حسام (بتحصل عرض قوي من الشركة في الأيام الجاية)
    لكن ماقلت الا الصدق وااله يقويهم ويجذبون الشباب السعودي وأكبر دليل على الكفاءة لدى الموظفين والتحفيز من قبل الشركة (لا ترى أحد من منسوبيها يبحث عن عمل آخر)

    نواف - زائر

    10:22 صباحاً 2007/04/29


  • 20
    مع احترامي لتعليقك وكتابتك عن هذا الصرح الهائل الجميل.
    ولكن ماذا صنعت غير الاستخراج استخراج مواد خام وقليل من الصناعة ونحن نعاني من ارتفاع الاسعار في المواد المستوردة المستهلكة اللتي تصنع من هذه المواد الخام كلما ارتفع سعر البرميل ارتفعت معه الاسعار ورحنا في الرجلين.
    حتى ولاعة السجائر يتم استيرادها ,
    اسطوانة الغاز ب16ريال لماذا. مع انه معظم الغاز يتم احراقه.
    تحياتي لك وللجميع.
    ولاعة السجائر تستورد.

    ابوحنفي - زائر

    10:25 صباحاً 2007/04/29


  • عرض جميع التعليقات

الارشيف | اتصل بنا | خدمةRSS | النسخة الكاملة | الإعلانات المبوبة