صدر عن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء أمس بيان فى أن اجتماع الامة يكون فى التمسك بالكتاب والسنة فيما يلى نصه..
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد..
فإن الله عز وجل قد أمر باجتماع هذه الامة ونهى عن التنازع قال تعالى (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم) ولن يحصل اجتماع الامة إلا بالتمسك بالكتاب والسنة ولذا أمر الله بالاعتصام بحبل الله المتين قال تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا) وأمتنا الاسلامية وهى تواجه ما يحف بها من مخاطر متنوعة فى أمس الحاجة الى التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم متوخية فى ذلك نهج صحبه الكرام رضي الله عنهم ولقد وجهنا الله سبحانه وتعالى الى هذا المنهج القويم فى كتابه الكريم حيث قال سبحانه (وأن هذا صراطى مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله).
فاجتماع الامة ووحدتها وعزها فى التزام ذلك الصراط المستقيم الذى سلكه نبينا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام وعدم الحيد عنه وبذلك يحصل رضا رب العالمين والفوز بجنته وقد قال النبى صلى الله عليه وسلم (تركت فيكم ما أن تمسكتم به لن تضلوا بعدى أبدا كتاب الله وسنتى).
وحيث إن النصح لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم من الواجبات الشرعية وكان من النصح لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم كتابة بيان حول ما تناقلته بعض وسائل الاعلام عن بعض المحسوبين على الامة نوضح فيه حقيقة دعواه التى حاول فيها أن يلبس على عموم المسلمين ويخدع بها من لا يبصر الامور فقد ادعى ذلك المتكلم أن الدولة المسماة بالدولة الفاطمية هى دولة الاسلام التى يكمن فيها الحل المناسب فى الحاضر كما كان حلا فى الماضى وهذا من التلبيس ومن الدعاوى الباطلة وذلك لعدة أمور منها:
أولاً: (أن تسمية تلك الدولة بالفاطمية تسمية كاذبة أراد بها أصحابها خداع المسلمين بالتسمي باسم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد بين العلماء والمؤرخون فى ذلك الزمان كذب تلك الدعوى وأن مؤسسها أصله مجوسي يدعى سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبدالله بن ميمون القداح بن ديصان الثنوي الاهوازي وسعيد هذا تسمى بعبيد الله عندما أراد إظهار دعوته ونشرها ولقب نفسه بالمهدي. فالنسبة الصحيحة لدولته أن يقال العبيدية كما ذكر ذلك جملة من العلماء المحققين ويظهر من نسب مؤسسها الذى ذكر آنفاً أن انتسابهم الى آل البيت كذب وزور وأنما أظهروا ذلك الانتساب لاستمالة قلوب الناس اليهم قال العلامة ابن خلكان فى وفيات الاعيان 118/3والجمهور على عدم صحة نسبهم وأنهم كذبة أدعياء لا حظ لهم فى النسبة المحمدية أصلا).
وقال الذهبي فى العبر فى خبر من غبر ج 2/ص 199(المهدي عبيد الله والد الخلفاء الباطنية العبيدية الفاطمية افترى أنه من ولد جعفر الصادق) وقد ذكر غيرهما من المؤرخين أنه فى ربيع الاخر من عام 402ه كتب جماعة من العلماء والقضاة والاشراف والعدول والصالحين المحدثين وشهدوا جميعا أن الحاكم بمصر وهو منصور الذى يرجع نسبه الى سعيد مؤسس الدولة العبيدية لا نسب لهم فى ولد علي بن أبي طالب وأن الذى ادعوه اليه باطل وزور وأنهم لا يعلمون أحدا من أهل بيوتات على بن أبي طالب رضي الله عنه توقف عن إطلاق القول فى انهم خوارج كذبة وأن هذا الحاكم بمصر هو وسلفه كفار فساق فجار ملحدون زنادقة معطلون للاسلام جاحدون ولمذهب المجوسية والثنوية معتقدون قد عطلوا الحدود وأباحوا الفروج وأحلوا الخمر وسفكوا الدماء وسبوا الانبياء ولعنوا السلف وادعوا الربوبية وكتب سنة اثنتين وأربعمائة قال ابن كثير فى البداية والنهاية (346/11) بعد أن نقل هذا وقد كتب خطه فى المحضر خلق كثير.
ثانياً: أظهارهم التشيع لآل البيت.. هذه الدعوى أظهروها حيلة نزعوا اليها استغلالا لعواطف المسلمين لعلمهم بمحبة أهل الاسلام لرسول الله صلى الله عليه وسلم وآل بيته وقد ذكر الغزالى وغيره من العلماء أنهم فى الحقيقة باطنيون (انظر مرآة الجنان 107/3وقال النويرى (وحكى الشريف ابوالحسين محمد بن على المعروف بأخى محسن فى كتابه أن عبدالله بن ميمون كان قد سكن بساباط أبي نوح وكان يتستر بالتشيع والعلم فلما ظهر عنه ما كان يضمره ويستره من التعطيل والاباحة والمكر والخديعة ثار عليه الناس وقد ذكر من الثائرين عليه الشيعة والمعتزلة وغيرهم فهرب الى البصرة).. انتهى باختصار.
ثالثاً: حال تلك الدولة وما كانوا عليه.. أجمل العلماء حالهم فى جملة مشهورة قالها أبو بكر الباقلانى والغزالي وابن تيمية وهى أنهم يظهرون الرفض ويبطنون الكفر المحض.
قال الباقلانى عن القداح جد عبيد الله (وكان باطنيا خبيثا حريصا على إزالة ملة الاسلام أعدم العلماء والفقهاء ليتمكن من أغواء الخلق وجاء أولاده على أسلوبه أباحوا الخمور والفروج وأفسدوا عقائد خلق) (انظر تاريخ الاسلام 23/24).
قال أبو الحسن القابسي صاحب الملخص الذى قتله عبيد الله وبنوه بعده (أربعة آلاف رجل فى دار النحر فى العذاب ما بين عالم وعابد ليردهم عن الترضي عن الصحابة فاختاروا الموت).
قال السيوطى فى تاريخ الخلفاء ج 1/ص 526(ومن جملة ذلك ابتداء الدولة العبيدية وناهيك بهم إفسادا وكفرا وقتلا للعلماء والصلحاء).
قال الشاطبى المالكى فى الاعتصام ج 2/ص 44(العبيدية الذين ملكوا مصر وأفريقية زعمت أن الاحكام الشرعية إنما هى خاصة بالعوام وأما الخواص منهم فقد ترقوا عن تلك المرتبة فالنساء بإطلاق حلال لهم كما أن جميع ما فى الكون من رطب ويابس حلال لهم أيضا مستدلين على ذلك بخرافات عجائز لا يرضاها ذو عقل).
رابعاً: موقف العلماء من تلك الحقبة.. كان العلماء يظهرون الشناعة على العبيديين وعلى أفعالهم المشينة ومما يبين لنا موقف العلماء ويجمله ما صنعه السيوطي فى تاريخه (تاريخ الخلفاء) ص 4حيث قال (ولم أورد أحدا من الخلفاء العبيديين لان خلافتهم غير صحيحة وذكر أن جدهم مجوسي وإنما سماهم بالفاطميين جهلة العوام).
خامساً: أن مما يتبين لكل أحد بعد الاطلاع على أقوال العلماء والمورخين أن هذه الدولة الفاطمية كان لها من الضرر والاضرار بالمسلمين ما يكفي فى دفع كل من يرفع لواءها ويدعو بدعوتها لذا نجد أن المسلمين فى الماضى فرحوا بزوالها على يد الملك الصالح صلاح الدين الايوبي رحمه الله تعالى فى عام 567ه فلا يجوز بعد هذا كله أن ندعو الناس الى الانتساب الى تلك الدولة العبيدية الضالة ومثل هذه الدعوة غش وخيانة للاسلام وأهله ونصيحتنا لائمة المسلمين وعامتهم بالاعتصام بالكتاب والسنة وجمع القلوب عليهما يقول النبي صلى الله عيه وسلم (أن الله يرضى لكم ثلاثا أن تعبدوه ولا تشركوا به شيئا وأن تعتصموا بحبل الله جميعا وأن تناصحوا من ولاه الله أمركم) رواه مسلم. وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
الرئيس /
عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل الشيخ
أعضاء اللجنة/
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان
صالح بن فوزان الفوزان
أحمد بن على سير المباركى
عبدالله بن محمد المطلق
عبدالله بن محمد الخنين
سعد بن ناصر الشثرى
محمد بن حسن آل الشيخ
يوسف بن محمد الغفيص.
سجل معنا بالضغط هنا
1
نعم ؟؟؟وبعدين تاريخ ومضى وما لة داعي ذكرة
حمادة (زائر)
UP 0 DOWN03:59 صباحاً 2007/04/09
2
لنعلم جميعاً أن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء لتحمل على كاهلها حمل عظيم و هو توجيه الأمة لكل خير بإذنه تعالى و توضيح ما يلبس على عامة المسلمين من أمور في دينهم و دنياهم، و كذلك التصدي للقضايا المعاصرة التي يحمل بعضها الرغبة و الاصرار لطمس الهوية الإسلامية لكن الله لغالب على أمره.
.
و إن اساليب التمييع و الذوبان التي يتخذها البعض في خلط الخير بالشر و الحق بالباطل لهو أشد الظلم لأنفسهم و لعامة المسلمين. و لا نقول الا جزى الله علماء الإسلام في كل بقاع الأرض خير الجزاء على ما يبينونه للمسلمين ما أشكل عليهم بسبب حفنة أناس لا يريدون الا الفساد في الأرض و إدخال الشبهات في قلوب المسلمين.
ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN04:18 صباحاً 2007/04/09
3
قلت وبالله ثقتي لهؤلاء العلماء الأجلاء وهم عبدالعزيز بن عبدالله بن محمد آل ال الشيخ و
عبدالله بن عبدالرحمن الغديان و سعد بن ناصر الشثرى و صالح بن فوزان الفوزان
و أحمد بن على سير المباركى و محمد بن حسن آل الشيخ و يوسف بن محمد الغفيص.عبدالله بن محمد المطلق أني احبكم في الله وأدعو الله ان يوفقكم و لا يحرمنا اجركم ان حملكم ثقيل ومسؤليتكم عظيمه ولو سئلت انا لوظعت لكم قنا ت خاصه لمجلسكم الدائم الموقؤ والله من وراء القصد.
عبدالرحمن علي الدايود
عبدالرحمن الدايود (زائر)
UP 0 DOWN05:28 صباحاً 2007/04/09
4
السلام عليكم
لم اسمع بالدولة العبيدية الا الآن، الم تكن المناهج الدراسية تدرسنا فقط الدولة الفاطميه، ولماذا هيئة العلماء لم تحرك ساكنا منذ القدم حتى تلغى هذه المعلوما المغلوطه " اذا كانت مغلوطه" من المناهج. وعندما بدأ التغيير في المناهج كانو هم اول المعترضين. رحماك يا رب
سعدون (زائر)
UP 0 DOWN05:39 صباحاً 2007/04/09
5
بارك الله في شيوخنا وزادهم الله من فضله ونفع بعلمهم
الحق ابلج ان يمرر علينا.
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN06:21 صباحاً 2007/04/09
6
والله انكم مصابيح لنا
سدد الله خطاكم.ونور بصيرتنا وبصيرتكم
وجعلكم عيونا للعامة ترى من خلالكم الاخطاء وتصحيحه
اللهم لك الحمد ولك الشكر
محمد الحاوي (زائر)
UP 0 DOWN06:46 صباحاً 2007/04/09
7
وكفانا شر كل من يكيد للإسلام والمسلمين.
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN07:13 صباحاً 2007/04/09
8
جزاكم الله عنا الف خير
نحتاج الى مثلك لنشر الوعي وردع مثل هذة الاباطيل
ومن الواجب على وسائل الاعلام التقصي والتحقق من خلفيات وميول بعض ضيوفها وحتى ثقافتهم فالاعلام يبث الى الصغير والكبير العاقل والجاهل لذا اتوقع انه من الواجب الحرص على مصداقية مايبث في شاشتها ومن مصداقية وميول اعلامييها وضيوفها
تركي (زائر)
UP 0 DOWN07:32 صباحاً 2007/04/09
9
إن دولة العبيدين لها من المخازي والبدع التي لا زالت وللاسف تتداول بين الناس ويقوة وخاصة من الصوفية المبتدعة ومن اشهرها بدعة المولد
محمد الدوسريl (زائر)
UP 0 DOWN08:16 صباحاً 2007/04/09
10
جزاكم الله خير وحفظكم ووفقكم لما يحب ويرضى...
العالم بأسره بحاجة الى علمكم حتى لا ينخدع بشعارات زائفة لأناس ابتلي بهم المسلمين...
لا تحرمونا من علمكم ايها الافاضل...
ابو بشاير (زائر)
UP 0 DOWN08:17 صباحاً 2007/04/09
11
الأمم تنضر للأمام ونحن ننضر للخلف.شى مؤسف
و المؤسف اكثر اجتماع اللجنه الدائمه على مثل هذا
الى متى الى متى الى متى ونحن نتخبط
خالد فهد الشمرى (زائر)
UP 0 DOWN08:44 صباحاً 2007/04/09
12
قرأت هذا البيان واصابني الذهول، ماهو الداعي لإجتماع اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء وفي إجتماع ربما يكون طاريء لطرح وجهة نظر معينة في قراءة التاريخ، وفرضها على الآخرين كحقيقة مسلم بها!
التاريخ ليس كتاب مقدس، وتبقى لكل شخص قراءته الخاصه به للتاريخ.
وهل انتهت مشاكل الفقر والبطالة والعنوسة في بلادنا حتى تتفرغ اللجنة الدائمة للبحوث العلمية للبحث في التاريخ والإتفاق على طرح وجهة نظر تاريخية محدده وكأن بها الحل لجميع مشاكلنا اليومية!
سعيد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN08:44 صباحاً 2007/04/09
13
و الله ما عندكم سالفة. بدل ما تساعدون الناس على حاضرهم تعودون الى الماضي للتهجم على دولة مثلها مثل أي دولة أخرى في الماضي استخدمت الدين للأستحواز على السلطه.
أنتبهوا و ركزوا على ما يساعدو الناس في حياتهم الان و في المستقبل هداكم الله.
السلمي (زائر)
UP 0 DOWN09:20 صباحاً 2007/04/09
14
يشير الون الاخضر العهد الدولة الفاطمية (العبيدية) في العلم الهاشمي الاردني
فما رد الهواشم على هذا العلم خاص وعموم الشعب عامة
علما الوان العلم الاردني يشير كاالتالي
الاسود العهد العباسي
الابيض العهد الاموي
الاخضر العهد الفاطمي
الاحمر الاشراف الهواشم
هذا والله اعلم
خالد السلطان
ابو صالح - (زائر)
UP 0 DOWN09:23 صباحاً 2007/04/09
15
ا نا اتفق مع الاخ السعدون.
والله انا اتوقع مع الايام القادمة ستظهر اشياء كثير لا نعلم ماصحتها عن غير ذلك.
والله يستر. ياالله حسن الخاتمة.
جلال جمعة العبدي (زائر)
UP 0 DOWN09:25 صباحاً 2007/04/09
16
لاصحاب الردود 11 و 12
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:29 صباحاً 2007/04/09
17
استغرب انتقاد بعض الاخوة بالسلبي وعدم الرجوع للتاريخ وانه ليس مقدس!!!
اذا لم نستفيد من الماضي ونتعلم من الدروس والتاريخ من اين نستفيد أجل؟ من صنع الكبسة؟ او العيش في الحاضر فقط؟ وليكن في علمنا ان الحضارات المتقدمة في الوقت الحالي استفادة من التاريخ حتى رئيس اكبر دولة حالياً بوش جالس يقراء تاريخنا وعن الحروب الصليبية كما قال عنها في ذات يوم! فالرجاء من الاخوة عدم العيش كالقطيع تقودنا الدول المتقدمة التي استفادة من التاريخ وكما انه من المعروف ان التاريخ يتكرر ثانيا ايش عندنا حنا حضارة غير التاريخ وكبر شيئ سواه العرب من تاريخ وجودهم على الارض هو الحضارة او الامبروطورية الاسلامية والذين قادو تلك الدولة عرب تحت راية الاسلام والتي سيطرت على معضم العالم واصبحت اكبر قوة في تاريخها ومالنا غيرها نتعز فيها ونحاول نتعلم كيف قامت عشان نسوي مثلها بعدين
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN09:30 صباحاً 2007/04/09
18
جزاهم الله خير
ولكن هل من الضروري ذكر كل هذا
اليس من الاجدى التعليق على احد مساكلنا الداخلية مثل تحريم التمييز في التوضيف والمشاريع.
اليس الاجدى التعليق على مستوى الفقر بالبلد
اليس الاجدى التعليق على الفساد الادارى وتسمية الاشياء باسمائها الصريحة
يؤسفني وجود هذة الفجوه بين هيئة كبار العلماء و هموم افراد هذا المجتمع
محمد مبارك (زائر)
UP 0 DOWN09:43 صباحاً 2007/04/09
19
هذا ردا على خزعبلات القذافي
سامي بن فيصل الدخيل (زائر)
UP 0 DOWN09:46 صباحاً 2007/04/09
20
جزى الله علمانا بكل خير وجعلهم سراج منير ا لنا.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
محمد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN09:47 صباحاً 2007/04/09
21
ما دعى اللجنة للاجتماع وإصدار هذا البيان هو بسبب ما تناقلته وسائل الإعلام مؤخراً عن المعمر القذافي حاكم ليبيا من دعوته إلى ما سماها الدولة الفاطمية الثانية في شمالي أفريقيا للقضاء على الجدل الدائر بين الشيعة والسنة على حد وصفه. وهو واضح في كلام اللجنة في الفقرة الثالثة منه.
. وهذا ما دعى اللجنة لإصدار هذا البيان توضيحاً للأمة وليس تخلفاً كما يدعي البعض أو نظرة إلى الوراء وإذا لم تكن مهمة العلماء التوضيح للأمة وفما هي مهمتهم إذاً ؟!!!.
أما موضوع النظرة إلى الوراء والعودة إلى التاريخ فكثيراً ما نسمع عمن يرجع إلى كتب الفلسفة والهندسة والطب العتيقة وما شاكلها ليحيي نظرية أو فكرة أو تخبطاً ورد فيها ويجتمع الناس وتعقد المؤتمرات لذلك ( وقناة العربية تغطي الحدث كعادتها في كل أمر تافه ) ومع ذلك لم نسمع من يقول أن هذا تخلف أو نظرة إلى الخلف!! أما إذا تعلق الأمر بالدين والتراث الإسلامي كثر.
حفظ الله هذه البلاد.. وعلماءها.. وأهلها.
أبو حسين (زائر)
UP 0 DOWN09:48 صباحاً 2007/04/09
22
معمر القذافي طالب بدولة إسلامية تتخذ من الدولة الفاطمية مثل أعلى لها والدولة حفظها الله ممثله في اللجنة حبت أن توضح حقيقة هذه الدولة لكافة شرائح المجتمع.
أما قول البعض أين اللجنة من قضايا العنوسة والفقر وان الأمم تفكر للأمام واللجنة تعيدنا للخلف فأقول الله يهديكم ومن قال إن اللجنة لم تصدر بيانات عن هذه المواضيع. رغم إن المسئولين عنها هم وزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة التخطيط والمالية والخدمة المدنية ووزارة العدل.
abdullah algethami (زائر)
UP 0 DOWN09:51 صباحاً 2007/04/09
23
الامم ياخذون من تاريخهم افضله ويمسحون من ذاكرتهم ما يشوبه وذالك لبناء اجيال تعتز بتاريخها وتتمثل به لقيادة امورها في الحاضر. فما الداعي من ذكر هذه الامور اللتي لا تزيد ولا تضيف اي شيء جديد. وعوضا عن ذالك يوجد امور كثيره كانت اولى واصلح الا وهي امور الحداثه القادمه للمجتمع بشكل او باخر وهي اولى بان تكون محل الاهتمام.
توفيق زغلول (زائر)
UP 0 DOWN10:01 صباحاً 2007/04/09
24
متى اطلعت هالعبيديه
الدوله اسمها الفاطميه فى كل كتب التاريخ والمناهج الدراسيه العربيه والاسلاميه
ولا اعتقد ان فيه راح يصدق هالفتوى
طلال الفوزان (زائر)
UP 0 DOWN10:02 صباحاً 2007/04/09
25
وش السالفة، وش المناسبة والله ماني فاهم شي.
صالح (زائر)
UP 0 DOWN10:03 صباحاً 2007/04/09
26
احسن الله اليكم وجزاكم خير الجزاء
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2007/04/09
27
اتفق مع اصحاب الردود 17 و 21 وجزاهم الله خير..
محمد عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN10:11 صباحاً 2007/04/09
28
شكرا لكم على هذا التبيين والتوضيح وتجلية الأمور.
إننا دائما في أمس الحاجه إلى هذه الوقفات المشرفة
بين الحين والآخر لعلمائنا الأجلاء.
علمائنا الأجلاء إننا في واقعنا المعاصر كثرة الأيدلوجيات الفكريه
وتغلبت الشهوات والمذات والهوى على الكثير من البشر
وإنكم من هذا المنطلق تتحملون مسئوليه عظيمه ورسالة جليله مشرقه
تستطيعون من خلالها بسط نور الحقيقه وسماحة الرسالة الخالده
إلى النفوس البشريه التي أنغرت بدنيا ولدنيا وكأنهم سوف يخلدون فيها.
خذوا بأيدينا حكام ومحكومين إلى العقيدة الصافيه ونبعها النقي وإلى بر الأمان
فأنتم إعلام الموقعين عن رب العالمين. شكرا لعلمكم ولأقلامكم ولوقفاتكم
البنائه التي سوف يشهد بها التاريخ لكم.
فجزاكم الله خير الجزاء وبارك في جهودكم وجعل لكم القبول عند جميع البشر.
محمد السلمي (زائر)
UP 0 DOWN10:11 صباحاً 2007/04/09
29
احبتي في الله
بعد السلام عليكم ابدأ
املي في الله ثم في اخلاقكم الرفيعه كبير وانمي الي احبتنا المنتقدين ان ما ينتقدونة على علمائنا الافاضل نوع من التسرع في ابداء الرأي لان علمائنا لم يردو في هذا الوقت الا لأثارت هذا الموضوع من قبل اشخاص يريدون تحريف ما ذكر.
أحبتي انبه كما هو معلوم لكم انه أذا ما اهتممنا بتاريخنا الذي هو من اساسيات الخبره الحياتيه التي تقوم عليها الحضارات ودافع عنه اهل افضل فمن يدافع اذا"
واتمني منكم كافه اعطاء علمائنا الافاضل حقهم التام في الاحترام والتقدير والذي انتم من اهله لأنه لاخير في امة تسفه علمائها ودمتم ذخرا" لحماية ديننا وأمتنا
محبكم عبدالله العامشي
عبدالله العامشي (زائر)
UP 0 DOWN10:21 صباحاً 2007/04/09
30
هذا الموضوع يعني الاخوة المصرين بصفة خاصة لانه جزء من تاريخهم فما راي علماء الدين والتاريخ المصريين في هذا الموضوع.
علي بن محمد- ابوخالد (زائر)
UP 0 DOWN10:35 صباحاً 2007/04/09
31
اللهم بارك لنا في علمائنا و جازهم عنا وعن الأمة خير الجزاء..
اللهم أرنا الحق حقا و أرزقنا اتباعه و أرنا الباطل باطلا و أرزقنا أجتنابه..
لاحول ولا قوة الى بالله
اللهم أهدي ضال المسلمين و أجمع كلمتنا على الحق يا رب العالمين
ابو عمر (زائر)
UP 0 DOWN10:46 صباحاً 2007/04/09
32
طيب، متى راح نغلق هذا الموضوع المفيد لا نسمع به. القذافي رمى كلمته وسكت. اتمنى إغلاق هذا الموضوع إلا اذا كانت الاستفادة منه سوف تعم أرجاء العالم الأسلامي
Ameen M. Al Saffar (زائر)
UP 0 DOWN10:50 صباحاً 2007/04/09
33
للعلم فقط، حديث الثقلين كما رواه مسلم في صحيحه "خلفت فيكم الثقلين كتاب الله و عترتي"، و كما رواه الترمذي في سننه "خلفت فيكم ما ان تمسكتم به لن تظلوا بعدي ابدا، كتاب الله و عترتي اهل بيتي و انهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض" صححه الالباني. الحديث معروف بحديث الثقلين " الكتاب" و "العترة" و ليس حديث ثلاثة اثقال الكتاب و العترة و السنة. و قس على هذا التدليس المتعمد باقي المقال،و شكرا" لجريدة الرياض و القائمين عليها.
محمد الموالي (زائر)
UP 0 DOWN11:02 صباحاً 2007/04/09
34
اخي طلال الفوزان
الله يصلح قلبك ويهيك
وانا اصدق هذي الفتوى
حمد سعد (زائر)
UP 0 DOWN11:04 صباحاً 2007/04/09
35
لأصحاب الردود 1 و4 و 11 و 12 و 13و 15 أقول بانكم في ردودكم ضليتم فأضليتم.ضليتم عن طرق التاريخ الصحيح. واضليتم انفسكم بجهلكم بدينكم وبالتاريخ ارجو من الله ان يهديكم طريق الصواب وينير قلوبكم بقول الحق واتباع الكتاب والسن. والله الومفق،
عبد الله المقاطي (زائر)
UP 0 DOWN11:19 صباحاً 2007/04/09
36
استغرب من البعض حنقه على التاريخ وانه ماضي
اللي ماله تاريخ ماله اساس - اصلا مالنا شيء نفتخر فيه الان الا تاريخنا - اما حاضرنا انتم تعرفونه
اليس العلم هو تاريخ ونقل
اليست الثقافات هي تاريخ ونقل لنا
اليس الاسلام هو باصل تاريخ ونقل من جيل لجيل
- وثانيا - يجب التأدب من البعض عند الرد على - اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء
تحياتي
سامي (زائر)
UP 0 DOWN11:54 صباحاً 2007/04/09
37
الله يكفينا شر المجوس ومخططاتهم لهدم الاسلام.. ولنا في العراق اكبر مثال..
ابو بدر _ الرياض (زائر)
UP 0 DOWN12:31 مساءً 2007/04/09
38
حديث العترة لايتناقض مع ماقاله الرسول صلى الله عليه وسلم في التمسك بنهج
أصحابة من بعده
فكلا الحديثين صحيح ألا وانكم قد ضللتم
لانكم لاتعرفون قدر أصحاب محمداً صلى الله عليه وسلم
وتفترون على أهل بيته تارة بالطعن وتارة بالغلو.
فاتق الله. ولتكن موالاتك لله عزوجل لا لغيرة
فيصل السبيعي (زائر)
UP 0 DOWN12:36 مساءً 2007/04/09
39
هذا اكبر دليل ان التاريخ كله ملفق فكل جهة تدعي انها على الحق وغيرها على باطل الخ
خالد الجبالي (زائر)
UP 0 DOWN12:47 مساءً 2007/04/09
40
اول مرة اسمع عن فتوى فى تصحيح التاريخ
ابو يعقوب (زائر)
UP 0 DOWN01:44 مساءً 2007/04/09
41
ان قلنا او زعمنا ان ما ذكر في هذا البيان صحيح..
فهل من تخصص عالم الشريعة مناقشة امور التاريخ ؟
اذن اين هم علماء التاريخ واساتذته ؟
ان تدخل عالم الادب في علومة الشريعة صحتم ونحتم.. ولكن ان يتدخل عالم الشريعة في التاريخ والفن والسياسة فهذا من حقه..
ما اقول الا عجبي..
فهد (زائر)
UP 0 DOWN01:45 مساءً 2007/04/09
42
الله يوفقك مشايخنا على كل خير
وكلامهم عيد الحق
ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN03:03 مساءً 2007/04/09
43
اقوول ياشين اللي مايدري وين ربه حاطه ويرد !
اخواني تأكدوا ان العلماء ماراح يسوون شي عالفاضي
يقولك الى الان فيه ناس متأثرين بنهج هالدوله تقولون ماله داعي !!
الله يهدينا واياكم
*ساره* (زائر)
UP 0 DOWN03:12 مساءً 2007/04/09
44
السلام عليكم
اذا كانوا علماء المسلمين هؤلاء ما عندهم سالفه
انت في الأصل السالفه ماهي عندك ولا عندك احترام
لا لدينك ولا للمشائخ وعلماء الدين
بالله قولي من الي عنده سالفه ؟
هؤلاء هم من يعلموننا الحق من الباطل ويرشدوننا
الى الطريق الصواب بفتواهم واجتهاداتهم على سنة الله
ورسوله صلى الله عليه وسلم
ارجو ان لا يدنس قلمك هذه الصحيفة النظيفه
شكراً لكم
اخوكم
ابو عبدالرحمن
ابو عبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN03:32 مساءً 2007/04/09
45
جزاعم الله خير فهم يحملون على عواتقهم ايضاح الحق من الباطل.
الأمر الأخر فلنتعلم احترام المشائخ في الوقت الذي نرى الأجانب يزداد
عندهم احترام علمائهم ورهبانهم فلنتعلم لغة التأدب التي لم نتوارثها
من ابائنا،ولا نقول الاان كثير من الفضائيات الهابطة علمت هذه اللغة عند
الحوار مع اوعن العلماء والله أعلم وأحكم.
ابوعبدالرحمن (زائر)
UP 0 DOWN03:37 مساءً 2007/04/09
46
اللهم ادم علينا حكم من يخشاك فينا اللهم واهدنا وإياهم إلى سواء السبيل,ولا تغير علينا نعمة الإيمان الصادق الخالص لوجهك,,اللهم امين
منال التويجري (زائر)
UP 0 DOWN03:44 مساءً 2007/04/09
47
لن يصلح أمر هذه الأمه الا بما صلح به أولها
و كما أن المنافقين وجدو في عصر النبوة (أمثل العصور البشرية)
لا نستغرب انتشارهم في هذا العصر
نسأل الله ان يكفيناهم بما شاء
و ان يوفق دولتنا للتمسك بالشريعة الغراء
انه على كل شيء قدير
أبو ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN03:46 مساءً 2007/04/09
48
الله يوفق شيوخنا
ناصر المطيري (زائر)
UP 0 DOWN04:51 مساءً 2007/04/09
49
جزا الله مشائخنا خير الجزاء واجزل لهم الثواب. الاخوة الذين ينعتون غيرهم بالجهل لا تفرضوا رأيكم على احد وجميع الاخوة معذورون حيث درسنا في منهج التاريخ في المدراس الحكومية السعودية من المتوسطة حتى الثانوية ( الدولة الفاطمية ) وعن امجادها وما حققته من فتوحات للأمة الاسلامية. الم تتطلع اللجنة الموقرة على مناهج التاريخ في مدارسنا من قبل ؟ ام لم يعلموا بها الا بعد تصريحات القدافي الاخيره ؟ فقد وضعوا انفسهم محل انتقاد وانهم يفتون بما يملى عليهم - حاشاهم الله عن ذلك - ولكن لماذا دائماً علمائنا يتأخرون حتى يفسد الجهلة علينا وبعد ذلك تصدر تصحيحات وتصويبات علمائنا التى لا يأخذ بها الا القليل لأنه تكون المفاهيم قد التبست عند اكثر الناس خاصة من هم خارج السعودية ولا يعرفون علمائنا فالجميع عندهم سواسيه. اتمنى من علمائنا الافاضل ان ينظروا لحال الامة ويصوبوها قبل صدور فتاوي الجهال حينها لا تجدي بياناتهم شيئا. والله من وراء القصد
ابو ساره (زائر)
UP 0 DOWN04:55 مساءً 2007/04/09
50
السلام عليكم
وهل تستنكرون على اللجنة توضيح ما يلتبس على الناس في دينهم وعقيدتهم؟
وهل مشاكل الفقر وغيرها من اختصاص اللجنة أو من اختصاص وزارة الشؤون الاجتماعية ؟
غدا ستقولون كثرت الجرائم في مدينة الرياض.. أين دور اللجنة ؟؟؟
سبحان الله.. لم نعد نفهم ما الذي ترمون إليه ؟ إن إصدروا بياناً عن العقائد والأحكام الشرعية بدأتم بالتهكم. وإن أصدروا بيانات في غير ذلك قلتم هذا ليس من اختصاصها.
أوضحوا... ما الذي ترمون إليه.
نورة (زائر)
UP 0 DOWN05:02 مساءً 2007/04/09
51
قبل أي أبداء رأي يجب التأدب مع العلماء
أحمد الحسين (زائر)
UP 0 DOWN05:37 مساءً 2007/04/09
52
اللهم احفظ علماؤنا وقادتنا وسدد على طريق الحق خطاهم. وهذا البيان جاء بوقته لأن كثير من الناس قد تختلط لديه الامور. ونريد التوضيح دائما في مثل هذه الامور.
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN05:37 مساءً 2007/04/09
53
الدولة كان ( وكان هدا فعل ماضي) أسمها الدولة الفاطمية وقد نتفق مع اصجاب الفضيلة العلماء على بطلان نهجهم ةطريقتهم ولكننا لاتستطيع تزوير التاريخ ونخترع لها أسم مختلق لم يكن معمولا به أبان قيام تلك الدولة 0
مع خالص التحية 0
نهار (زائر)
UP 0 DOWN06:01 مساءً 2007/04/09
54
التعليق رقم 19 صحيح يااخوان علماؤنا وديننا ولغتنا تمسكوا بها عضوا عليهم بالنواجذ لايغركم ما ينشر ومايقال بارك الله فيكم جميعا
ابوعلي (زائر)
UP 0 DOWN06:02 مساءً 2007/04/09
55
أيضا - والله أعلم - أن كتاب التاريخ يدعون بأن هناك دولتان كانت تسمى احداهما بالدولة العباسية والأخرى بالأموية، إذ لم يثبت صراحة أن حكومات تلك الدول أطلقت رسميا على نفسها مسمي الدولة العباسية أو الدولة الأموية، فالولاة لم يخرجوا عن مسمى دولة الاسلام او الدولة الاسلامية، او الخلافة الاسلامية، ولم نسمع تلك المسميات المزعومة الا من الكتاب والنقاد. والله أعلم
عمرو سامي (زائر)
UP 0 DOWN06:14 مساءً 2007/04/09
56
هل للدولة الفاطمية علاقة بالدولة القائمة حاليا بالعراق
محمد البقمي (زائر)
UP 0 DOWN06:55 مساءً 2007/04/09
57
الى كل الاخوة الذين استغربوا من اجتماع الهيئة لنقاش هذا الموضوع:
قبل عدة ايام اقترح القذافي قيام دولة شبيهة بالدولة الفاطمية لحل جميع مشاكل العالم الاسلامي ودمج السنة مع الشيعة.. ويحاول الان تسويق هذه الفكرة كما سوق من قبل فكرة دولة اسراطين...
جاء توضيح الهيئة سريعاً لأن هذا الموضوع قد يلتبس على كل من يسمع كلام القذافي ويصدق صحة حججه في قيام هذه الدولة الآن..
لذلك فإن توضيح الهيئة ليس من عبث الكلام ولا من فتح اوراق التاريخ لغرض الجدل فقط.. ونأخذ عليهم ان توضيحهم لم يذكر خزعبلات القذافي بشكل واضح حتى يفقه كثير من الجهال سبب نشر البيان في هذا الوقت..
جزاهم الله خيرا..
محمد عيسى (زائر)
UP 0 DOWN08:04 مساءً 2007/04/09
58
البيان جاء بعد ماصرح به الزعيم الليبي في المولد النبوي في احد الدول الافريقيه وقد قال بما معناه وحتى تنتهي الفتنه مابين الشيعه والسنه هو العوده الى الحكم الفاطمي للقضاء على تلك الفتنه ولم يعلم ان الكثير من الامور الخارجه عن الدين جائت في زمن الفاطميين.
عبد الرحمن الحمد (زائر)
UP 0 DOWN08:16 مساءً 2007/04/09
59
ارد على 11 و 12 و 13 و 18 واقول لهم : لو اننا سلمنا بما ينشره الحاقدين علينا لابتعدنا عن المنهج القويم فلو اننا طبقنا نظام الدوله العبيديه لاصبحنا من الزنادقه والمجوس الكفره والله يخلي لنا علمائنا الاجلاء حفظو تاريخنا وردو على كل من يدس فيه الخبث والتحريف وافتونا في امور ديننا فماذا نفعل بدونهم امد الله في اعمارهم فاتقو الله فيما تكتبون وما يتاثر به القراء من اصحاب النفوس الضعيفه
ام محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:39 مساءً 2007/04/09
60
من تعجب من اجتماع العلماء لأصدار هذا البيان فعليه اعادة النظر. لاتظن يااخي العزيز ان العلماء في بلدنا متفرغين ويبحثون عن ما يملا فراغهم, هم منهمكون جدا ولكن لاهمية ايضاح الكذب حتى لا يتحول الى حقائق من هذا المنطلق وجب الرد
خالد العتيبي (زائر)
UP 0 DOWN09:38 مساءً 2007/04/09
61
لا تستهينون بالموضوع يا جما عه فبعد احتلال العراق تقوت بعض الجماعات الطائفيه وهم يكرهون اهل السنه والجماعه ويجب علينا ان نكون نحن الاقوى والفاطميه كانت مثل هؤلا
سيف الدين (زائر)
UP 0 DOWN09:44 مساءً 2007/04/09
62
العتيبي
الشمري
السلمي
تدرون سبب هذا الاجتماع والتصريح من اللجنة الدائمة
طبعا. لا.
تعلقون وتطلقون احكام وعلى مين على كبار العلماء وانتم من جنبها
خليكم نايمين في العسل
ام ريان (زائر)
UP 0 DOWN10:13 مساءً 2007/04/09
63
نحن جميع الشعب السعودي درسنا الدولة الفاطمية ولم نسمع بالدولة الجديدة هذه، الم يكن من الاولى أن تلغى هذه التسمية ان كانت غير صحيحة، ام لكل زمان تاريخ جديد هو الصحيح؟؟؟
ابو زينب (زائر)
UP 0 DOWN11:45 مساءً 2007/04/09