فوجئت عندما فشلت جميع المتصفحات في فتح موقع بنك الرياض أون لاينriyadonline.com ولم ينجح أي منها حتى في تسجيل الدخول فضلاً عن التعامل معه، فكان كل مرة يظهر لي رسالة أنه يجب استخدام متصفح مايكروسوفت إكسبلورر لفتحه، لدرجة أني شككت أن موقع البنك من الممكن أن يكون قد أصبح مملوكاً لشركة مايكروسوفت، لأن أكثرنا (إن لم يكن كلنا) يعلم أن متصفح مايكروسوفت إكسبلورر ليس الأقوى أمنياً بل أنه كثير الثغرات وهذا ما لا تستطيع إنكاره حتى ما يكروسوفت نفسها لأن الواقع يكذبها لو فعلت، لكننا نتفق على أنه جيد وسهل وهو الأكثر شهرة ، بحكم القدم ليس إلا ، بينما هناك متصفحات جاءت بعده وسبقته بالقوة الأمنية والسرعة بل ونافسته بالسهولة والسلاسة، ولعل من أبرزها متصفح موزيلا (الأم) وموزيلا فايرفوكس الذي أذهل العالم بقوته وسرعته وإمكاناته الهائلة، ومتصفح أوبيرا الرائع والسريع جداً .
فعلى سبيل المثال عندما تحاول الدخول باستخدام متصفح موزيلا ومتصفح فايرفوكس تظهر لك رسالة تفيد بأنه لا يمكن تسجيل الدخول بالواجهة العربية إلا من خلال مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر النسخة الخامسة فالأحدث، ويطالبك بالدخول من خلال الواجهة الإنجليزية، وعندما تحول للواجهة الإنجليزية لا تحدث استجابة أصلاً.
وعندما تلجأ إلى استخدام متصفح أوبيرا Opera فستجد أن الحال لم تكن بأفضل من سابقه إذ تظهر لك النافذة المنبثقة التي تسجل من خلالها الدخول مشوهة ولا ترى من خلالها سوى صفحة بيضاء بها رسائل أخطاء.
وقد أكد لي أكثر من شخص أن أغلب بنوكنا (الموقرة) تسير على نفس النهج ، وهذا يدل على قصر نظر الإدارات التقنية في تلك البنوك أو عدم كفاءتها ومعرفتها بالمستجدات التقنية، فالموقع وجد لخدمة العملاء، وليس لخدمة منتجات الشركة الفلانية أو الجهة العلانية، إذ كان من الأولى - كبقية المواقع الخدمية الأخرى - أن يتم بناء الموقع وفق المعايير الفنية التي تحقق التصفح الكامل بدون مشاكل ، وتحدد المتطلبات الفنية المطلوبة بصرف النظر عن نوعية المتصفح أو نظام التشغيل، كما أنه من الواجب ألا يحدد ترميز اللغة حسب نظام بعينه سواء ويندوز أو غيره، بل يستعاض عن ذلك باستخدام الترميز الدولي UTF-8 المتعارف عليه والمتفق على أنه الترميز المعياري العالمي الذي يدعم جميع لغات العالم، ويتوافق مع جميع أنظمة التشغيل (بما فيهاأنظمة مايكروسوفت ويندوز). أما أن يجعل الموقع فقط حكراً لمستخدمي إنترنت إكسبلورر أو نظام التشغيل ويندوز ووفق المعايير التي حددتها مايكروسوفت فأعتقد أن هذا مخالف لأبسط قواعد المنطق.
أنا لا أتحدث عن مشكلتي الخاصة، فأنا - والحمد لله - وبالرغم من أني من مستخدمي لينكس، قد تغلبت على المشكلة باستخدام متصفح محاك لمايكروسوفت إكسبلورر يعمل مع لينكس اسمه ie4Linux لكن المشكلة الحقيقية هي مشكلة آلاف المستخدمين الذين لا يحبذون استخدام مايكروسوفت إكسبلورر ولا أنظمة ويندوز برمتها لأي سبب من الأسباب، سواء من مستخدمي أنظمة المصادر المفتوحة أو مستخدمي أنظمة الماك، فليس من العدل أن يتجاهل البنك كل هؤلاء أو يحاول عسفهم وإرغامهم على استخدام منتجات تجارية بعينها قد يترتب على استخدامها دفع نفقات مالية أو كسر أنظمة الحماية الفكرية ليتمكنوا من الاستفادة من خدمات موقع البنك.
فأرجو أن تعيد إدارة البنك الموقرة النظر في تصميم موقعها (والكلام لكل البنوك التي تنتهج نفس النهج) ، ليكون بناء الموقع على أسس فنية وموضوعية تخدم جميع المستخدمين دون قيود، لأن البنك إذا حدد نظاماً أو متصفحاً بعينه وأجبر مستخدميه وعملاءه عليه ثم حدث خلل، فإنه يتحمل قانونياً وفنياً جميع التبعات الناجمة عن هذه المشاكل الفنية ويتحمل كافة الخسائر الناجمة عن المشاكل الأمنية أو الاختراقات التي تنشأ عن ضعف هذا النظام أو المتصفح خصوصاً إن كان لم يعلن عنها في موقع مايكروسوفت أو لم تكتشف من قبلهم حتى وإن وضع رسالة تطالب العميل بمتابعة التحديثات، لأن التحديثات بحد ذاتها ليست كافية وليست شاملة ولكنها تغطي فقط ما اكتشف من ثغرات أمنية، ولم تعد خافية الآن الثغرات التي تستغل في الاختراق أو الهجمات الفيروسية الشرسة، لأن كل ذلك يعلن على الإنترنت، وبالتالي ستكون القضية محسومة لصالح طالب التعويض لو تعرض لمشكلة من هذا النوع. فأرجو من كل مسئول أن يقرأ كلامي بتمعن وببصيرة.
almusaihij@alriyadh.com.sa
1
أغلب المواقع الحكومية لا تضع إعتباراً لإمكانية الوصول.. ولا تدعم موزيلا فايرفوكس إطلاقاً ,, مع الأسف.
05:02 صباحاً 2007/04/02
2
كل ماعليك هو ان تحمل اداة اسمها User Agent Switcher وتختار Internet Explorer 6 وسوف تستطيع فتح الموقع عن طريق Mozilla Firefox. دعوه صالحة في ظهر الغيب يامسلمين.
05:51 صباحاً 2007/04/02
3
أخي الكريم ,, اغلب المواقع البنكية تتم برمجتها بالasp وذلك لقوة هذه اللغة ولأنها مغلقة المصدر , كما انها تحفظ أمن المعلومات , وللاسف هذه اللغة البرمجية من باقة لغات مايكروسوفت , فأتوقع والعلم عند الله انه هذا هو السبب.
06:55 صباحاً 2007/04/02
4
استخدمت برنامج Firefox في تصفحي لموقع بنك الرياض، وقمت بالدخول على حساباتي بدون اي مشاكل، لكن لا أعلم عن باقي المتصفحات
أعزائي لابد من اخطاء تنقص مطوري صفحات الانترنت، وخاصة إذا كانت من المواقع الحساسة والأمنية
تحياتي
07:52 صباحاً 2007/04/02
5
اوافقك الرأي والسبب هو سطحية مصممي المواقع , فعندما يعمل الموقع مع المصمم على جهازه يتوقع عمله على باقي الانظمة وللاسف السبب الحقيقي هو تدريس برمجيات مايكروسوفت فقط وعدم تحقق المصممين من اعدادات الموقع اثناء التصميم بحيث تعمل وكأنه لا يوجد إلا الاكسبلورر.
اعتقد الموضوع يا اخ خالد يحتاج للطرح بشكل موسع فلماذا لا يتعلم المبرمجين لغات متعددة ويتعاملون مع حزم برمجية متنوعة مع التأكد من صحة الاعداد بهذه الحزم.
08:38 صباحاً 2007/04/02
6
اخي العزيز
انا استخدم برنامج Avant Browser ورائع في الدخول على موقع بنك الرياض وغيره بالاضافه الى انه افضل من متصفح الاكسبلورر من وجهة نظري الشخصيه
09:17 صباحاً 2007/04/02
7
عزيزي محمد متصفح Avant لايعمل الا على قشرة امتصفح انترنت اكسبلورار لذلك اذا حذفت الاسبلورار من جهازك تجد ان الافانت لايعمل.
لذلك متصفح الافانت يعتبر هو نفسه متصفح الاكسبلورار انما بواجهه عربيه وبعض الزيادات فقط وليس متصفح مستقل بذاته.
10:13 صباحاً 2007/04/02
8
مشكور أخوي أبو مشهور على المقال
فعلا مشكلة ويجب على جميع البنوك حلها
أنا استخدام متصفح فايروكس نظامي لينكس
لا يدعمه يدعم متصفح مايكروسوفت فقط
وإذا بغيت ادخل موقع البنك لازم ادخله عن طريق الويندوز
ليش يعني هل متصفح مايكروسوفت أمن عشان ادخله منه
أنا ماأضمن متصفح مايكروسوفت وأمانه ضعيف جداً
في نظري متصفح فايروكس أمن وأفضل بكثير جداً
ياليت من البنوك يخلون العميل على راحته مو يقيدونه بمتصفح معين
10:28 صباحاً 2007/04/02
9
من إحصائية حديثة لأحد المواقع الحكومية السعودية التي تدعم كافة المتصفحات:
مستخدمي إنترنت إكسبلورار بلغ أكثر من 98% على مدار أربع سنوات ولكل سنة على حدة مقارنة بأقل من 2% لفايرفوكس والبقية لمتصفحات أخرى.
أي أنه بالرغم من منطقية المقال المذكور إلا أن الإحصائيات تثبت أن بذل أي تكايف مالية لدعم متصفحات أخرى غير إنترنت إكسبلورر لن يكون له أي عائد يذكر على الأقل في الفترة الحالية إلى أن تثبت المتصفحات الأخرى انتشارها (إحصائياً).
11:05 صباحاً 2007/04/02
10
سامبا شغال ولا احلى ومافية مشكلة
11:25 صباحاً 2007/04/02
11
انا عندي ونيندو فيستا واكسبلورار 7
ولم استطيع الدخول اي موقع من البنوك
كل مرة تطلع رسالة تقول انت لست متصل في الانترنت
ممكن حل لمشكلتي
فيصل
11:26 صباحاً 2007/04/02
12
1- واضح من صورة الخطأ.. أن لغة البرمجة هي JSP (Java Server Page)
2- سبب الخطأ كما في الصورة - هي "خطأ في نوع الرقم" يبدو ان النظام يتوقع رقم لكن المستخدم أدخل نص وفي هذ الحالة لا يتمكن النظام من اجراء اي عمليات على النص و ينتج الخطأ.. من المفترض ان يقوم النظام بالتحقق من نوع الرقم او صيغته قبل التعامل معه.
3- من الصورة.. لا يوجد اي علاقة بين الخطأ و بين نوع المتصفح :)
4- لا يوجد أي تكاليف تبذل لدعم كل المتصفحات، كل مافي الأمر هو برمجة المواقع وفق المعيار HTML الصادر من W3C. إذا تم تطوير الموقع وفق هذه المعايير الدولية فسوف يكون بمقدور أي متصفح فتح الموقع.. حتى لو كان متصفح جديد انت تقوم ببرمجته.
بشكل عام.. ينبغي على مطور اي تطبيق للويب.. ان يعمل اختبار لموقعه على اكثر من متصفح ليتأكد من توافقه مع المعايير. و احياناً ينبغي عليه التعرف على المتصفح قبل بدء العرض ليتمكن من عرض الموقع بشكل ملائم.. فأحياناً يتم تصفح الموقع من كمبيوتر كفي مثلاً.. :)
تحياتي
خالد
khaled_288@hotmail.com
12:09 مساءً 2007/04/02
13
أعتقد أن تعليق الأخ خالد إن كان صحيح كافيا جدا، ولا أعلم لماذا تم إقحام فايرفوكس وموزاريلا في الموضوع
03:03 مساءً 2007/04/02
14
عزيزي وبكل بساطة..
المشكلة في جهازك وليس في موقع البنك ,,
وللمعلومية ان اي منتج مصرفي لخدمات الانترنت يخضع الى اختبارات
ومقاييس دقيقة جداً.. فان كنت متمرداً على ما يدرج الناس عليه
فهذا شأنك.. أما ان توجه دعوة للعالم بان يسير في نفس اتجاهك
فهذا خطأ كبير..
كبرى الشركات وبرغم القضايا التي رفعت على مايكروسوفت لم تفلح
في الحد من انتشارها وانت بكل بساطة من خلال مقال صغير تريد
ان تغير وجهة العالم.؟
نعم مايكروسوفت ليست الشركة الكفؤ وليست الأفضل ويوجد منافسين
اقوياء لها.. ولكن اين هم ؟
حتى ينتشر نظام لينكس وغيرها وتدعمه باقي الشركات من سوفت وير وهارد وير نستطيع ان ننتقد اما غير هذا... فمراعاة الملايين من المستخدمين
للانترنت اكسبلورير هي المطلب وليس بضعة مئات من مستخدمي متصفحات اخرى!!!
05:18 مساءً 2007/04/02
15
اشكرك الاخ خالد على هذا المقال
لم يكن عندي نية للتعليق على المقال ولكن رد الاخ فهد استوقفني
يا اخي فهد هل استخدام متصفح غير انترنت اكسبلورر يعتبر تمرد ؟
هل الاختبارات التيي تتم على المنتجات المصرفيه التي ذكرتها تراعي المعايير القياسيه الدوليه ؟
القضايا التي رفعت على شركة مايكروسوفت هل كانت للحد من انتشارها او بسبب الاحتكار الذي تمارسه مايكروسوفت للحد من انتشار بقية الشركات ؟
هل مراعاة الملايين من مستخدمي متصفح انترنت اكسبلور تعني ضرب المعايير القياسيه عرض الحائط ؟
عذرا يا اخي.. ما كل هذه المغالطات ؟
الموضوع في غاية البساطه.. نريد مواقع تراعي المعايير القياسيه العالميه.. و هذا لن يستهلك اموالا طائله ولا ميزانيات دول.. فقط التقيد بالمعايير اثناء تصميم و تطوير الموقع
و هذا امر منطقي و طبيعي عند كل المصممين و المطوريين بالعالم.. بل هو مطلب اساسي في المصمم الناجح
08:06 مساءً 2007/04/02
16
تمت تجربه كل من المتصفحات المذكورة لكنها لا تعمل بشكل جيد مع ندرة من المواقع التي بها حماية بشكل اكبر وحكر على اعدادات الاكسبلورر الامنيه وموقع الرياض اون لاين لايوجد به اي شهاده حمايه مطابقه للمعاير القياسيه
نتمنى الرقي والعمل على الافضل نتمنى توفير الخدمه للمستخدم لا جعل المستخدم يطلبها
ودمتم
Saudi.w@Gmail.Com
09:06 مساءً 2007/04/02
17
اتفق معك 100%.
وأضيف نقطة للأخ الذي ذكر ان هذه دعوة لترك الإكسبلورر واستخدام الفاير فوكس بأن المجال مفتوح أمامه لاختيار أي برنامج يرغب وعدم إرغامه على برنامج بذاته لأني عندما أرغمك على استخدام برنامج محدد فذلك فيه نوع من اللامباله وعدم التقدير تجاه أبسط حقوقك.
09:42 مساءً 2007/04/02
18
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر جميع من علق على الموضوع.. ونحترم كافة وجهات النظر حتى وإن خالفتنا.. لكننا نرجو توخي بعض الموضوعية عند التعليق.. فليست بيني وبين مايكروسوفت أي قضية.. أنا أعمل على منتجاتها منذ ما يزيد عن الخمسة عشر عاماً.. منذ دوس.. لكن - كما قلت - في بداية المقال.. أنا لا أتحدث عن مشكلتي.. لأني قد تغلبت عليها.. لكن هناك الكثيرون من المستخدمين البسطاء يعانون.. ولهم كل الحق في أن تحل مشكلتهم بصفتهم عملاء للبنك..
وكما قلت - وأوضح بعض الأخوة المنصفين - المسألة ليست مستحيلة ولا مكلفة.. بل أنه من أبسط أبجديات التصميم أن يراعى فيه المعايير الدولية..
أكرر الشكر للجميع.. وأخص بالشكر الأستاذ خالد عبدالله الذي أوضح النواحي الفنية بحكم تخصصه.. وكذلك الأستاذ مشاري الذي أغنانا عن الرد على اعتراض الأخ الأستاذ فهد..
خالص الود،،
10:58 مساءً 2007/04/02
19
مع معرفتنا بحرص أخينا خالد المسيهيج على نشر ثقافة وبرامج المصادر المفتوحه وهو جهد يشكر عليه.
ولكن هذا الموضوع ( موضوع موقع البنك ) أعطي أكبر من حجمه، ولم يكن يستحق كل هذه المساحة ويكفيه مربع صغير.
كما أنه أحتوى على معلومات تحتاج إلى تدقيق، وهي :
- أن سبب انتشار متصفح مايكروسوفت هو (بحكم القدم ليس إلا ).
وأعتقد أن هذا غير صحيح وأن متصفح أوبرا سابق له، ولكني أعتقد أن أهم سبب لانتشاره هو ارتباطه بنظام تشغيل ويندوز.
- أن هذه المشكلة يعاني منها ( آلاف المستخدمين الذين لا يحبذون استخدام مايكروسوفت إكسبلورر ولا أنظمة ويندوز برمتها لأي سبب من الأسباب، ).
وأعتقد أنه ليس هناك احصائية معتمدة توضح عدد مستخدمي المتصفحات الأخرى من مستخدمي مواقع البنك في السعودية، وأستبعد أن تصل إلى الآلاف.
أشكر مرة أخرى الأخ خالد وأتمنى له مزيداً من التوفيق.
11:01 مساءً 2007/04/02
20
أشكرك أستاذ عبدالله
فقط لأصحح معلوماتك.. أوبيرا ليس أقدم من متصفح إكسبلورر.. فالإصدارة الرسمية منه صدرت عام 1996 بينما إنترنت إكسبلورر كانت قبل ذلك.. وقد أضيفت للنظام مع إصدارة ويندوز 95..
هذا أمر..
الأمر الثاني.. نحن لا نتحدث عن مستخدمي لينكس أو يونكس أو ماك.. وأعتقد أن عدد هؤلاء ليس بالقليل.. لكني تحدثت عن مستخدمي فايرفوكس وأوبيرا على جميع الأنظمة بما فيها ويندوز.. فحاول أن تتأنى وتتحرى الدقة..
خالص احترامي،،
11:31 مساءً 2007/04/02
سجل معنا بالضغط هنا