جريدة الرياض

جريدة يومية تصدر عن مؤسسة اليمامة الصحفية

الجمعة 4 ربيع الأول 1428هـ - 23 مارس 2007م - العدد 14151

بدء ملتقى مبتعثي أمريكا ونيوزلندا وسنغافورة غداً

الشيخ المطلق يجيز للمبتعثين الزواج بنية الطلاق

متابعة: أحمد الجميعة، متعب أبو ظهير، مي الشايع

يبدأ غداً السبت أعمال "ملتقى المبتعثين" الخاص ببرنامج الولايات المتحدة الأمريكية ونيوزلندا وسنغافورة للطلاب والطالبات في جميع المستويات، ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للابتعاث الخارجي، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي، وينفذه معهد البحوث والخدمات الاستشارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، في فندق مداريم كراون، بمدينة الرياض، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

محاضرة الشيخ عبدالله المطلق

التقى فضيلة الشيخ عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الطلاب المبتعثين إلى شرق آسيا (اليابان، الصين، كوريا الجنوبية، الهند) في محاضرة عامة للطلاب المبتعثين أكد خلالها على أهمية مسؤولية المبتعث تجاه دينه ثم وطنه داعياً المبتعثين إلى أن يمثلوا بلادهم خير تمثيل بأخلاقهم وآدابهم الإسلامية والحفاظ على وقتهم بالأعمال الصالحة والنافعة.

مؤكداً في الوقت نفسه أن المبتعث السعودي يلاحظ عليه ما لا يلاحظ على غيره خاصة وأن المملكة تمثل لدول شرق آسيا والمسلمين فيها مهد الرسالة وبلاد الحرمين.

وقال فضيلة الشيخ عبدالله المطلق: إن المبتعث يغبطه الكثير لأنه حصل على فرصة تثري معلوماته في جوانب كثيرة في التخصص الذي يدرسه فقد هيأت حكومة خادم الحرمين الشريفين للمبتعثين فرصة عظيمة لمواصلة التعليم في بلاد تقدمت في كثير من المجالات والعلوم والتي نحن في حاجة للاقتباس منها، وحث فضيلته المبتعثين على شكر الله على هذه النعمة ثم شكر خادم الحرمين الشريفين الذي كان سبباً في وجود مثل هذا البرنامج مطالباً المبتعثين باستغلال هذه التسهيلات من قبل هذه الدولة والحصول على الدرجات العليا والتفوق والذي لن يتحقق إلا بشحذ الهمم، وأشار فضيلته إلى أن العلم ينبغي أن يؤخذ بقوة وإصرار وحث فضيلته جميع المبتعثين إلى ترك الكسل والاستعاذة منه دائماً.

وقال فضيلته: إن الطلاب المبتعثين يجب عليهم حفظ الله حتى يحصل لهم التوفيق والسداد في بعثتهم ودراستهم. وأضاف نحن الآن نودعكم وندعو الله أن يوفقكم وسنستقبلكم بعد سنوات محملين إن شاء الله بالعلم والمعرفة الذي سترفعون به راية بلدكم وقال: لا نريدكم أن تكونوا خطباء بل نريد أن تكونوا دعاة بالصمت والقدوة الحسنة لأمة عُرف عنها حسن الخلق والصدق والكثير من السجايا الحسنة.

وبيَّن فضيلته بعض الجوانب الشرعية في بلد الابتعاث مؤكداً أن الجمع والقصر في الصلاة لا يجوز للطالب المبتعث لأن مكان البعثة يعتبر إقامة والمقيم تجب عليه الصلاة في وقتها مع جماعة المسلمين، كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته.

محاضرة الدكتور الفوزان

ألقى مساء أمس الدكتور عبدالعزيز بن فوزان الفوزان عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة بعنوان "أخلاق المسلم وعلاقته بالآخر" أوضح فيها أن المبتعثين مطالبون بعكس صورة الإنسان المسلم الملتزم بتعاليم دينه عن بصيرة وفهم صحيح قائم على وسطية هذا الدين وصلاحيته لكل زمان ومكان بلا إفراط ولا تفريط، مشيراً إلى أن السياسة العامة للتعليم في المملكة العربية السعودية تؤكد على المثل العليا التي جاء بها الإسلام لقيام حضارة إنسانية رشيدة بناءة تهتدي برسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لتحقيق العزة في الدنيا، والسعادة في الدار الآخرة، وقال فضيلته: إن على المبتعث التفكير في هذا الأساس الهام من أسس السياسة العامة للتعليم في بلدك، الذي يجب أن يسعى إليه كل معلم ومتعلم.

وأضاف الدكتور الفوزان: إن المبتعث المسلم لا بد أن يتنبه إلى أنه محط أنظار أفراد مجتمع بلد بعثته وكذلك أقرانه من طلاب المجتمعات الأخرِى، لأن تلك المجتمعات دائماً تعمم ما يقوم به المسلم من سلوكيات وأخلاق على بقية أفراد مجتمعه في الغالب، وأكد فضيلته في هذا الإطار أن الطالب لا بد له أن يستحضر هذا في ذهنه من خلال ما يصدر منه من سلوكيات وأخلاق وتعاملات في مختلف مواقف الحياة التعليمية والاجتماعية.

وتحدث الدكتور خلال محاضرته للطلاب المبتعثين إلى بلاد شرق آسيا عن الصعوبات الدينية داخل الدائرة الإسلامية وسبل التعامل معها فالمبتعثون يعيشون في بلد بعثتهم في بيئة متعددة الأديان والمذاهب، وقال فضيلته إنه يمكن تقسيم الصعوبات داخل الدائرة الإسلامية التي تواجه المبتعثين إلى قسمين، ممارسة الشعائر الدينية، والتعامل مع اتباع المذاهب الإسلامية، حاثاً في الوقت نفسه ضرورة التعامل مع هذه المذاهب والأعراف

والمختلفة كثيرا في بعض الأحيان عن ما عليه المبتعث التعامل الإسلامي الذي يحث على التسامح وحسن التعاطي مع غير المسلم.

من جانبه ألقى الدكتور عبدالله بن ناصر الحمود الأستاذ المشارك بقسم الإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية محاضرة يوم أمس الخميس بعنوان (مسؤولية المبتعث والدور المأمول منه)، أوضح خلالها ان خيار الابتعاث من أصعب طرق طلب العلم، ومن أدق التجارب التي يمر بها الإنسان، مشيرا الى أنه كلما كان التباين كبيرا بين المجتمع الأصلي للمبتعث وبلد الابتعاث الذي يتوجه اليه أصبحت تجربة الابتعاث تجربة غنية حقا، وقادرة على إمداد المبتعث بالكثير من المعارف والمهارات والخبرات، كما تلقي على المبتعث مسؤوليات أكبر في تحقيق الهدف المنشود من الابتعاث بأفضل الفوائد الممكنة.

وقال انه يجب النظر الى مرحلة الابتعاث باعتبارها تجربة فريدة يمر بها الانسان خلال سعيه لاعداد نفسه للمساهمة الأكثر فاعلية في عملية التنمية الشاملة في مجتمعه، وخدمة المجتمع الإنساني، بما يحقق له مزيدا من التقدم والازدهار، ويقدر كثيرون من قادات المجتمع وابنائه، اقدام المبتعثين على تركهم أهلهم وذويهم وبلادهم والتوجه الى بلد الغربة وخوض هذه التجربة الجديدة والغريبة على كثير منهم، بغية مزيد من التأهيل بالاطلاع والمعرفة والتكوين المهني، مشيرا ان خيار الابتعاث يعد في واقع الامر من أصعب طرق طلب العلم، ومن أدق التجارب التي يمر بها الانسان.

وذكر الدكتور الحمود ان من البديهي ان المبتعث يتعرض لكثير من الضغوط الحياتية اليومية، بل لكثير من المغريات والأهواء، التي قد تختلف جذريا مع ما يؤمن به وما يعتقده المسلم، وهنا تأتي المعادلة الأكثر حساسية في حياة المبتعث اثناء البعثة (كلما ازداد تحصين المبتعث لنفسه دينيا، تمكن من تجاوز المغريات والضغوط بسهولة ويسر) والعكس صحيح (فكلما تدنى تحصين المبتعث لنفسه دينيا، أصبح أكثر عرضة للتأثر السلبي بنمط المعيشة، والحياة في بلاد الغربة)، ويمكن للمبتعث أن يزيد من تحصين ذاته، عبر آليات كثيرة، من أهمها الالتزام باداء الواجبات والفروض اليومية في أوقاتها، وعدم التعرض لمواطن الاثارة المخالفة لتعاليم الاسلام، استفتاء العلماء، ومناقشة الزملاء فيما يتعرض له من أحداث ومواقف مهمة، والقراءة في أوقات مختارة والتزود بالمعرفة الشرعية، واتخاذ صحبة طيبة وصالحة، والتعرف على المنهج الوسطي عند المسلمين في التعامل مع الآخرين، مؤكدا في الوقت نفسه ان كثيرا مما يقع فيه المبتعثون من أخطاء تكون إما نتيجة الافراط او التفريط، والتقويم المستمر لفكر وسلوك المجتمع (مقر البعثة) ومقارنته بمبادئ وأحكام الاسلام، وتطوير الحس المقارن النقدي، وعدم الركون الى عادات وأعراف المجتمع دون فهم ودراية بأحكامها.

وبين الدكتور الحمود انه بذلك يكون المبتعث قد أعد نفسه بشكل جيد للتعلم الجيد والانجاز الأفضل، لشعوره بالمسؤولية تجاه دينه وأمته الاسلامية، ثم هو بذلك استطاع ان يتعامل تعاملاً مباشراً مع الحضارة الغربية، ويتعرف عن كثب على مشكلاتها، ويستفيد من جوانبها الايجابية التي وفرت التميز والريادة للمجتمعات الغربية.

يذكر ان جميع المحاضرات تم نقلها مباشرة الى الطالبات المبتعثات عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة في الملتقى.

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق

عدد التعليقات : 197
(جديد) ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    جزاك الله خير فضيلة الشيخ انا باقيلي شهرين سأتزوج واطلق بعد شهر ونص...

    ابو عماد (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:24 صباحاً 2007/03/23

  • 2

    "الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق " ينصر دينك ياشيخ
    لا من جد انا من اشد المؤيدين لمثل هذه الملتقيات حتى لو ماقتنع فيها البعض لان كل مبتعث بإذن الله راح يستوعب اللي يسمعه سواءا عاجلا او اجلا خاصه فيه بعض الامور تختلط على المبتعثين ومن الجيد تنوريهم واختصار الوقت عليهم بدلا من عناء التجربة اللتي من الممكن تأتي لهم بالمصائب في بعض الاحيان.
    وبصراحة لابد من التشديد على المبتعثين ومتابعتهم من وقت لاخر وخاصة طلاب البكالريوس نظرا لصغر سنهم والاغلبيه منهم هي المره الاولى اللتي يخرج فيها من السعودية واذا ماعندكم نيه تتابعونهم افتحوا المجال لطلاب الدراسات العليا فقط. اسأل الله ان يوفق جميع المبتعثين ويردهم سالمين غانمين الى اهلهم وينفع الله بهم الاسلام والمسلمين.
    وووفتكم بعافية
    prp_a@hotmail.com

    ابو ساره (زائر)

    UP -1 DOWN

    06:40 صباحاً 2007/03/23

  • 3

    يا الله... راحت علينا... يوم جت تنتهي البعثة جت الفتوى.. والله قهر
    لكن ما نقول الا
    "هنيالكم يا العزوبيه.. والله مالقاها الا انتم"
    ماء.. وخضره.. وزواج بنية الطلاق
    هبوا

    فطيس المري (زائر)

    UP -1 DOWN

    07:20 صباحاً 2007/03/23

  • 4

    طيب ياشيخ اللي تخشى على نفسها وش الحل سواء مبتعثه ولا غير مبتعثة

    سعاد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:24 صباحاً 2007/03/23

  • 5

    من جد احلى خبر والله يا هي معاناه جزاكم الله خير وما قصرتوا انا من بكره ان شاءالله بس يعطونا راتب زوجه ولى لا شكلي بكلم الملحقيه من جد او اخذها مسيار
    يا شباب شوفولنا ترى اخوكم متوهق اغلب الجامعه بنات ورايح فيها وين ما صديت لقيتهن قدامي وربي وش الحل اخذ منهم ولى من عندنا اقصد من بنت الديره بس هل اقدر اخذ من بنت الديره بنيه طلاق ! يا خي احس انها حرام بنت منا وفينا ترى

    وليد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:32 صباحاً 2007/03/23

  • 6

    أعان الله الوالد معالي الشيخ عبدالله المطلق ووفقه وأجزل له الأجر والمثوبة.
    وأعود وأوكد على دعائي له بالعون فمثل هذه الموضوعات تزعج الكثير وتثير قلقهم
    للتواصل مع العقلاء الواقعيين فقط
    id4075@hotmail.com

    فهد الحمود (زائر)

    UP -2 DOWN

    07:33 صباحاً 2007/03/23

  • 7

    انا أستغرب كيف يكون ولا هي زي زواج المتعة.
    انا أتمنى من الشيخ اعادة النظر بذلك.

    صالح بن عبد الرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:45 صباحاً 2007/03/23

  • 8

    رحم الله الشيخ عبدالعزيز بن باز وأسكنه فسيح جناته..

    Essam-USA-CA (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:49 صباحاً 2007/03/23

  • 9

    اكثر من 1350 وانتم تطبلون على الشيعة والمتعة وتهكمتم حتى النشوة فجعلتم من حكم شرعي صريح وقطعي من الكتاب وسنة المصطفى واكدته العترة المطهرة حتى قيل بمامعناه لولا تحريم المتعة مازنا الا شقي وها انتم اليوم تبيحون ماتنهون عنه مسيار 000 مصياف 0000زواج فرند 00000 زواج عرفي 000زواج بنية الطلاق طيب من الاول وخلصنا

    علي محمد موالي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:09 صباحاً 2007/03/23

  • 10

    اشكر خادم الحرمين الشريفين علي منح ابنائه هذه الفرصه الثمينه امل ان يكونوا خير سفراء لبلدهم وانصح الاخوه المبتعثين ان يقفوا جنبا الي جنب مع اخواتهم المبتعثات بتقديم العون والمساعده لكل مايحتاجونها

    عبدالملك رماني (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:11 صباحاً 2007/03/23

  • 11

    ارتباط جميع التعاليقات على الخبر بموضوع الزواج وإغفال بقية ماورد في المحاضرة يدل على مستوى اهتمامات المبتعث السعودي...
    الخبر حوى الكثير مماورد في المحاضرت ولم أقرأ أي تعليق خارج موضوع الزواج.

    سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:15 صباحاً 2007/03/23

  • 12

    " يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته ".
    هل يعقل هذا يا شيخنا الفاضل , هل يمكن ان يقوم ديننا على الغش والغداع وخصوصا في امر مثل الزواج حتى ولو كان من نصرانية
    ترى لو كان هناك من يقرأ مثل هذه الفتوى من تلك البلاد كيف ستكون نظرته الى الاسلام كدين !

    عبدالعزيز الغامدي (زائر)

    UP 2 DOWN

    08:17 صباحاً 2007/03/23

  • 13

    كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته.
    احلى فتوى ؟

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:30 صباحاً 2007/03/23

  • 14

    الزواج بنية الطلاق يعني كيف؟
    يعني زواج متعة
    لو تفضل الشيخ جزاه الله خيرا ان يخبرنا عن الفرق بين المتعة والزواج بنية الطلاق
    ليش حنا نستحقر الشعوب الاخرى ونتزوج بناتهم ونطلقهم ثاني يوم
    هل هذا حل. تخلف الذي أراه أمامي
    ياليت مشايخ القصيم يريحونا شوي من الأفكار الرجعية اللي مالها أصل في الإسلام.
    ملاحظة / جميع شعوب الدول اللي طلابنا يدرسون فيها هم ناس أفضل منا بكثير فليش حنا شايفين انفسنا ما ادري ليش ,, ياليت كل واحد يعرف قدره وخصوصا.
    لو عندكم مساحة من الحرية بس تكفي لردي هذا يعني 4سم *3سم أرجو ان ماتبخلون علي
    جوزيتم خيراا

    نادر العتيبي- ولونجونج- أستراليا (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:30 صباحاً 2007/03/23

  • 15

    رحم الله الشيخ إبن عثيمين و أسكنه فسيح جناته

    أبو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:31 صباحاً 2007/03/23

  • 16

    ذكرت في تعليقي أعلاة أني أوكد على دعائي لمعالي الشيخ بالعون فمثل هذه الموضوعات مثيرة للجدل فزواج المسيار رغم أن إجازته صادر بقرار من مجمع الفقه الإسلامي لم يسلم من الانتقاد.
    عموما ما ذكرته ( سعاد ) صحيح ومنطقي جداً فلماذ نحن (( دائما ذكوري التفكير ) فهذا الحل مناسب للرجال ولكن ماذا عن النساء.
    سؤال يحتاج إلى أجابة فمن يا ترى سوف يجيبنا.
    للتواصل مع العقلاء والواقعيين والمنطقيين فقط
    id4075@hotmail.com

    فهد الحمود (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:32 صباحاً 2007/03/23

  • 17

    تطلب من المبتعثين أن يكونوا قدوة حسنة بأخلاقهم.. ثم تأمرهم أن (يكذبوا) على زوجاتهم، ويخدعوهن، ويمارسوا الجنس معهم كم شهر.. ويطلقونهن!
    على فكرة.. الشيخ بن باز أفتى بجواز هذا الزواج لعلمك، مع الاستكراه!

    محمد الحسن (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:35 صباحاً 2007/03/23

  • 18

    لا أفهم كيف يجيز الشيخ الزواج بنية الطلاق على ألا يخبر الزوجة.
    لا أنسب لي علما في الشريعة و لا بحور أحكام الدين، إلا أن المنطق يفرض رفض الكذب و الخداع، أليس من باب أولى أن يرفضه ديننا الحنيف؟
    أي رسالة هي نريد أن نوصلها و أي "سجايا حسنة" قد ذكرها فضيلة الشيخ ننوي أن نعلنها للعالم، حين يجاز لنا خداع غيرنا.
    أتعلمون أن الإعلام في أمريكا قد ينقلب رأسا على عقب إذا ما وصلت ترجمة هذا المقال إلى أحد مكاتبهم؟ و لبدأت البرامج في تحذير مواطنيهم منا؟
    هل يعقل أن يصبح الإسلام، و هو الدين الذي عرفه العالم أنه لا يخضع لمؤسسة دينية بشرية كالفاتيكان و باباها في روما -حيث يجدد أحكام الديانة المسيحية و تحليلاتها و حرامها كل بضعة عقود - هل يعقل أن يصبح الإسلام رهنا لتقلبات آرائنا و نزواتنا البشرية؟...
    إسلامنا ليس غسلا للعقول، بل هو مخاطبة للمنطق و العقل

    عبدالله رمضان (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:37 صباحاً 2007/03/23

  • 19

    طيب اذا خاف على نفسه هنا ؟

    ابوسالم (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:47 صباحاً 2007/03/23

  • 20

    لا حول و لا قوة الا بالله
    ماهذا ؟؟
    انها البداية في تخبط ثوابت ديننا اي زواج و اي دين يقبل هذا الكلام زواج بنية الطلاق ,, ان الذي يسري عرفا على جميع المسلمين سواء هنا او في الخارج ,, الدين واحد
    ليس في بلدي دين و في الخارج دين
    سبحان الله اسال الله ان يرده الى الحق

    محمد ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2007/03/23

  • 21

    تعليق بسيط. وهو لماذا يطلقها. واذا حملت منه مالحل. مالفرق بين هذا وزواج المتعه والذي يعتبر شرعي ومنع من احد الصحابه. هل الدين يحلل خداع الزوجه والكذب عليها وعلى اهلها. هل البنت المبتعثه ينطبق عليها ما ينطبق على الذكر. هل هذه الفتوى تنطبق هنا بالسعوديه.
    ياكثر الاسئله بس ذي تكفي. يالله ردو.

    ابو سعيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:05 صباحاً 2007/03/23

  • 22

    الزواج عقد يهدف الى بناء اسره و إستقرار دائم
    ماهو بس تفريغ شهوه

    Abu Hakeem (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:09 صباحاً 2007/03/23

  • 23

    راحت علينا
    ما في العمر مثل ما مضى
    المهم اخواني وابنائي المبتعثين
    اوصيكم بالاستفادة من تلك الفتوى بما يعود بالنفع عليكم صحيا ونفسيا
    سعاد الله يهديك
    خلينا نفرح بحل قضية الشباب

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:10 صباحاً 2007/03/23

  • 24

    الدين ليس مبني على الخداع واللعب.
    الزواج من مسلمة هو الأساس. رجائي من الأخوة المبتعثين الحفاظ على دينهم ومن لم يستطع فعليه الزواج قبل ذلك.
    أحسن قرار تم انخاذه هو ألغاء بعثة من تزوج من أجنبية وذلك لصد هذا الباب المليء بالمشاكل والشبهات.
    لاحول ولا قوة الا بالله
    أبو فهد11

    أبوفهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 صباحاً 2007/03/23

  • 25

    ماهو الفرق بين الزواج بنية الطلاق والمتعة حسب علمي ان المتعة بمعرفة الطرفين والإتفاق على مدة محدودة وعلى مبلغ محدود اي ان هناك عقد بهذه الشروط يعني لايوجد غش ولا خداع فما هو الافضل هل الامر الصريح او الامر المغشوش؟.

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2007/03/23

  • 26

    تخيل لو كان ذلك صحيح.. هل كنت ستسمح لنفسك بازواج بنية الطلاق لتحصين نفسك من بلد المفسده..
    والله ما كنت إلا بتأخذ زوجتك معك
    وليش ما تاخذ زوجتك معك.. ولو كان ما يقدر الله بيعينه لأنه يريد ان يعف نفسه والدوله ما بتقصر بترسله هو واهله..اما العزابي ذنبه على اهله يرسلونه إلى بلد المفسده وهو بالقوة ما سك نفسه عندنا.. وبعدين أفرضو أبتلشتم باطفال.. وش ظمنكم ان الي بتاخذونها ما لها علاقات سابقه ولا فيها امراض جنسيه.. وإذا ضمنتم كل شي.. مالذي يضمن تعلقك بها.. وربما بعد عودتك للوطن.. لاتستطيع التأقلم ويبقى عقلك وفكر عندها..والي قعدت في أنتظارك وتربي عيالك.. تأكلها خابور نتيجه الوفاء من طرف واحد.. ويمكن تجيبها فوق راسها تقول الكلمه الي كل الرجال حافضينها ( الشرع أحل أربع)
    أتستبدلو ن الذي هو إدنى بالذي هو خير
    وش جاب مسلمه محافظة على بيتها وصاينه غياب زوجها ومربيه لأولادها
    لوحده انت أدرى بظروفها ولا تيجي في ميزان ام عيالك
    أها كذا يكون الوفاء.. إذا رضيته لنفسك ايها المبتعث... فلترضاه لأزوج بنتك غدا
    في عهد عمر سمح للجنود بالغياب 4 أشهر عن زوجاتهم وبعد ذالك يعودون الجنود لأنسائهم وينوب غيرهم.. حتى لا تشعر بغربه وتصبر على بعد زوجها عنها.. اما الآن طالت المده وتعددت أسباب عدم ذهاب المبتعث بزوجته.. فكان له الحق في الزواج وتحصين نفسه.. وعدم أخبار زوجته.. أما الزوجه تضل تحت المجهر من أهل زوجها والمجتمع إلى أن يعود بسلامته.. ولا يحق لها تصريف متعتها.. بل كبتها.. وانتظار الزوج المبتعث الوفي... أي شرع تحكمون... أنا لأأخطي الشيخ فأين أنها منه..ولكن حز في خاطري زوجة المبتعث وأحساسها بالغبن وانها تظل الخادمه لزوجها ولأولادها على حساب نفسها ومشاعرها وأحلامها وحتى التفكير بالمتعه ممنوع لأنها زوجة مبتعث..و لماذا تزوجة؟؟ ولماذا تصبر ؟؟؟.. ولماذا تزوج هو بها.. ولماذا هو لايصبر.. وعندما لايصبر يباح له وبالخفاء.. وانتى أنتى خليكي الخدامه.. والله ما فعلها رسوله صلى الله عليه وسلم.. فأين أنتم يارجال من قدوتكم...
    انظرو حتى الي بقيله شهرين.. ما صدق بالفتيا.. والي راحت عليه يتحسف
    آه من زمن قل فيه الرجال وكثر فيه الذكور

    سمر الحوت (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2007/03/23

  • 27

    والله عيب تعلمون الناس الكذب و تشوهون صورة المسلمين وتفتحوا أعين الشباب من صغار السن.أين الصوم والصلاة و الصبر. أليس الطالب المبتعث ذاهب لطلب العلم. فمن أين يجد الوقت للزواج بالله عليكم!!! أتقوا الله.ترى لديهم مترجمون يتابعون اعلامنا.

    هالة (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:24 صباحاً 2007/03/23

  • 28

    صح لسانك اخوي عصام من الولايات المتحده
    رحمه ابن باز وابن عثيمين واسكنهما فسيح جناته

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:33 صباحاً 2007/03/23

  • 29

    اعتقد ياشيخ يجب اعادة التفكير في هذه الفتوى... لأن هذا خداع للمرأة حتى لو انها أجنبيه أخلاق المسلم لا تتفق مع ذلك.. يتزوج زواج صحيح من مسلمه ويكمل معاها حياته وخلاص ليه اللفه هذي الملك جزاه الله خير يوفر ويهيء كل الأمور لأن يكون المبتعث مع زوجته ايش اللي يضطره يسوي كذا ياشيخ... مع فائق احترامي لك انا غير مقتنعه بهذا الرأي... وسوف يدور حوله الكثير من الجدل.وشكرا

    ايمان نادر (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 صباحاً 2007/03/23

  • 30

    1)) لو تقدم طالب مسلم مبتعث من بلده إلى المملكة أيقبل فضيلة الشيخ لإبنته مثل هذه الزيجة ؟ ( عندما نقرر يجب دوما أن نقف مكان الآخر كما يجب أن تحب لأخيك ماتحب لنفسك)
    2)) هل هذه الفتوى صدرت عنه فقط أم رجع بها إلى هيئة كبار العلماء؟ كما لم يشرح ما سوف يترتب عليه مصير أبناء يولدوا نتيجة هذه الزيجات المؤقتة ليتعذبوا في أقطاب الأرض بين الإنتماء والتشتت ؟
    3)) لماذا لايتزوج أبناؤنا من بنات البلد وليذهبن مع أزواجهن يشددن من أزرهم ويعففنهم وهذا ماحصل معي حين دراستي في الولايات الأمريكية وكنت متزوجا وعمري وقتها 19 عاما وبدلا من رجوع شخص واحد متعلم رجع إثنان بعلمهما وعفتهما.
    أرجوك ياشيخ أن تنصح أبنائنا بما يخدم دينهم وأمتهم وقد فعلت ولكن كان موضوع الزواج بنية الطلاق ملفتا ومحفزا لصرف انتباه الطلبة خاصة المراهقين عن الهدف الأساسي وهو تحصيل العلم والرجوع به لرفعة وعزة بلادنا الحبيبة.
    والله خوفي يابييي إني أطارد ورا أحفادي بالكرة الأرضية لأن المشكلة إني راسلن اثنين من عيالي الذكور الله يحفظهم يدرسون على نفقتي واحد في طرف الكرة الأرضية والثاني في دولة عربية وللأسف حدتني الظروف لأنه مافي بديل عن أم البلاد المملكة العربية السعودية.

    سعد الدبيان (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:34 صباحاً 2007/03/23

  • 31

    أقول لك ام ولدها في بعثه... جلها الفرج وجالك وجع الراس
    ولكل زوجة مبتعث..( رجلك برجله)
    الله يرحمك يا خادم الحرمين الملك فهد بن عبالعزيز قالها لحريم المبتعثين من كان يعلم اننا سوف نحتاجها في هذا الوقت..( رجلك برجله)

    ام ماجد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:53 صباحاً 2007/03/23

  • 32

    السلام عليكم
    مع كل احترام
    هل الشيخ المطلق يسمح ان يتزوج طالب مبتعث(طلاب المنح) ان يتزوج بأحد بناته او اقربائه بنية طلاق؟؟؟
    اذن يا شيخنا؟؟ اين الفتوى و قول الرسول (عليه الصلاة و السلام) لايومن احدكم حتى يحب لاخيه ما يحب لنفسه.
    و اذا كانت غير المسلمة اين العدالة و حقوق النساء الذي نناشد ؟؟
    الله المستعان

    عمر العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:05 صباحاً 2007/03/23

  • 33

    أخي الكريم، إذا خاف على نفسه المفروض يتزوج بالحلال أو لا يذهب للابتعاث، أما الضحك على البشر و استغفالهم، و إيهامهم بالزواج و بالحياة الكريمة و المطمئنة هذا خداع للبشر و خداع للبنت. البنت تبحث دائما عن الحياة الزوجية المستقرة و الهادئة، تقوم انت تتزوجها و تضحك عليها و تطلقها بعدين إذا خلصت من شغلك في بلد الابتعاث؟ دين الاسلام فيه الرحمة للعالمين و ليس الشقاء و الظلم.

    عبدالله رمضان (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:12 صباحاً 2007/03/23

  • 34

    الفتوى يجب أن تدعو الى صلاح الإنسان والمجتمع في الدنيا والآخرة، لا أن تكون تشجيع لتصرف غريزي.. اللهم لا حول ولا قوة إلا بالله.

    وليد الزهير (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:12 صباحاً 2007/03/23

  • 35

    لاحول ولاقوة الابالله ويوصيهم بأخلاقهم وآدابهم الإسلامية!
    اي ادب واخلاق وهم راح يغشون على الناس! احلى سمعه للمسلمين بصراحه
    الى متى ياعلمئنا نستحقر الخلق ونرضى لهم مالانرضه على انفسنا وماذا لو تزوجت ابنتك ياشيخ من رجل مبتعث للسعوديه وطلقها لانه تزوجها زواج بنية طلاق اتحبه لنفسك؟
    والله تدرسونا بالمدرسه شي وتفتون شي وين حب لاخيك المسلم ماتحبه لنفسك؟ وين كلامكم ان الغش حرام حتى على النصارى؟

    هدى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:14 صباحاً 2007/03/23

  • 36

    ارجو من شيخنا حفظه الله مراجعة فتواه وعرضها على هيئة كبار العلماء فوالله انها اشبه بكارثة ستحل بطلابنا وكأنني اراهم بإنتظار هذه الفتوى. ارجو مراجعة الشيخ لفتواه وكذلك من الواجب ان لا تصدر فتوى الا عن طريق هيئة كبار العلماء أو من مفتي المملكة شخصيا ويتحمل تبعاتها. حفظ الله طلابنا وطالباتنا من الفتن وثبت قلوبهم على دين الإسلام

    ابوعبدالعزيز/الرياض (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:17 صباحاً 2007/03/23

  • 37

    الله يرحم والدينك ياشيخ على الفتوه الحلوه انا بكره ابروح اخطب بنت جيرانا بس بنية الطلاق بس اخاف تحمل واتوهق.

    ص/ عبدالملك ---امريكا-دنفر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:34 صباحاً 2007/03/23

  • 38

    نريد الادلة القاطعة ياشيخ

    عبدالله بن سمير الحنتوشي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:36 صباحاً 2007/03/23

  • 39

    طيب المبتعثات إذد خافت الوحدة على نفسها من الوقوع في الحرام إيش العمل ياشيخنا الفاضل

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:37 صباحاً 2007/03/23

  • 40

    الاسلام..قد جعل لنا من أنفستا أزواجا ( لتسكنوا اليها )..(وتنكح المرأة لأرربع..المال ,الحسب و الخ واظفر بذات الدين..الخ)..و ( تزوجوا الودود الولود ) و ( الدين المعاملة ) و( بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) اني أختصر لضيق مساحة الرد..نحبك في الله ياشيخنا ونتابع أحاديثك عبر التلفاز !,بشغف وبحمد الله ,!,وان صح مانسب اليك في هذه الفتوى..فلقد جرحتنا.!!.عالمنا..قرية صغيرة كما تعلم..انهم يرفعون هنا شعار..( ون قلوب , ون نيشن (ترجمها!!)...الحرية والعدالة والمساواة للجميع )...الزواج ياسيدي لديهم..رباط مقدس...في الصحة , وفي المرض ,,في العوز. وفي التراء ,,في السراء..وفي الضراء..ويعلن عقد الزواج ,,والدعاء لهما بالتوفيق !!.).كان الله في عون أبناءنا المتعثين..وبناتنا المبتعثات..والحملات الضارية التي ستواجههم...لا للخداع..لا لسوء النية. هكذا يوجهنا الأسلام..!.اللهم أصلح لنا دنيانا وأخرانا..

    عبد الله محمد. الولايات المتحدة. (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:38 صباحاً 2007/03/23

  • 41

    أفضل من الزنا

    محمد الشمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:41 صباحاً 2007/03/23

  • 42

    صحيح احنا دائما نأخذ على الشيعة بزواج المتعة وأيضا نأخذ عليهم بالتقية والآن كيف ندافع عن أنفسنا فنحن أصبحنا أشر منهم وأكذب منهم وعلاقاتها تقوم على الخداع والتدليس، وبعدين يا شيخنا الجليل هل ستقبل وزارة الداخلية بهذا الكلام؟ وهل نعتمد على فتواك عندما ننجب أبناء بهذا الزواج ونطالب وزارة الداخلية برفع القيود عن الزواج بأجنبية. نرجوا من الشيخ الفاضل مراجعة فتواه من جميع النواحي والرجوع عن الخطأ فضيلة وشجاعة..

    العقيلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:41 صباحاً 2007/03/23

  • 43

    كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته ننتقد الشيعة حينما يحللون زواج المتعة ونحن نجيز لأبناء السنة الزواج بنية الطلاق
    يعني نشجع على الكذب والغش باسم الإسلام
    يا مطلق لاتطلق الأحكام المصيرية بهذه البساطة، هل ترضى ذلك لإبنتك؟

    محمد الحسيني (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:43 صباحاً 2007/03/23

  • 44

    الزواج لة شروط يجب أن تتوفر وعلى النية الصادقة وبوضوح وشرعة الله لناس ليكي يستمر إما الزواج بنية الطلاق فهو نوع من أنواع الخداع والغش ونأمل من الشيخ أن يراجع نفسة وهو محاسب من الله وعلى الناس أن لا يتسرعوا ونأمل أن يخاف العبد من الله وأن يقرأ الكتاب والسنة قال الله وقال رسولة صلى الله علية وسلم ونأمل من الشيخ أن يراجع الفتوى وبالنسبة للخوف يقول إذا خشي المبتعث على نفسة هذا ما هو عذر يبنى علية فتوى حتى في بلدة السعودية أحياناً يخاف على نفسة.

    ابو ساره (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:43 صباحاً 2007/03/23

  • 45

    ممكن تفصيل أكثر ياشيخ حتي ياشيخ لا يفهمك الآخرين خطأ وجزاك الله خير

    سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:51 صباحاً 2007/03/23

  • 46

    سبحان الله فتوى غريبه كأن ما لها احساس أو اراده في العيش بأمان حتى لو كانت غير مسلمه

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:52 صباحاً 2007/03/23

  • 47

    عرف عن فضيلة الشيخ عبداالله المطلق وفقه الله أنه ذا دعابة وذو نكتة لطيفة وبهذا الأسلوب المتبسط يقرب بعض المسائل.
    وقضايا الزواج بأنواعه مادة خصبة جداً لذلك.
    وأنا كغيري محب جداً لروح الدعابة في مختلف الجوانب، ولكن يجب أن نتمتع بها في حدود المعقول. وأجزم تماماً أن شيخنا لم يطلق هذه الفتوى (مجردة من أي تعليق شرعي أو أنه لم يحدد الضوابط والمحاذير الخطرة المترتبة) ولكني سأعلق على مانشر وأسأل الله التوفيق.
    تمنيت لو أن فضيلته تريث قليلاً في هذا المسألة ( وركز ) وأعطى ( جل الاهتمام ) على فضل العلم والإخلاص فيه والضرورة القصوى في استثمار هذه الفرصة العلمية الذهبية - التي نرجو أن لاتأتي إلا بخير(فالغرض المهني والأخلاقي المعلن رسمياً )هو سد حاجة البلد من بعض التخصصات النادرة.
    ولنا أن نتصور : كم من التبعات النفسية المتكررة أو المستمرة التي ستلازم هذا المبتعث حينما يذهب لبلاد يكون الإغراء والتبرج فيها لا حدود له.. فعلاً لاحدود له!!!
    إن شبابنا بشكل عام-إلا من رحم الله- متشبعون للنخاع بمسألة الإغراء والجنس عبر ماتبثه القنوات الفضائية منذ بدأ بثها (المشأوم) الذي حول ( غير المعقول ) إلى معقول في فترة وجيزة للأسف.
    أعتقد جازماً أن معظم هؤلاء لا تنقصهم الثقافة الدينية في حدودها الدنيا على الأقل في هذا الجانب.
    إن المشكلة ليست في المسيار ولا ب(بنية الطلاق)... إلخ
    إن المشكلة الحقيقية هي في تبني القيم العظيمة والأمانة الكبيرة جداً التي حُملت هؤلاء الشباب وهي(استثمار عقولهم) لا تسيب وإهدار(فروجهم) في فروج قد تكون أقرب للقذارة والعدد الهائل من الأمراض التي قد تكون النهاية المؤكدة المحتومة بسبب أحدها ولا حول ولا قوة إلا بالله.
    أقول:

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:59 صباحاً 2007/03/23

  • 48

    طيب يا شيخ لو 50% منهم جازت له الزوجه الي من الخارج خبرك بنات ذيك الديار يدللون و يدلعون و رجع فيها للديره بنات الديره من يتزوجهن؟ العمال الي يشتغلون بالشوارع واغلبهم من ذيك الديار. الجواب مافي مشكله تبادل خبرات. طيب الشباب الذين لم يسبق لهم الزواج من قبل يسمح لهم بالزواج من الخارج والمتزوجون لايسمح لهم بالزواج من الخارج ليش هذا التناقض ؟

    ماجد الجامع.الرياض. (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2007/03/23

  • 49

    هذا زواج المتعة
    طيب ليه هذا اللف والحوسة : زواج مسيار وفرند ومصياف وبنية الطلاق
    طيب وين الدليل ياشيخ على جواز مثل هذا الزيجة

    علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:02 صباحاً 2007/03/23

  • 50

    هل يعقل هذا ياشيخ؟؟
    الحين صار ديننا يحث على الزواج بنية الخداع؟؟ يلبي رغبة الشباب ويجعل المرأة كالدمية تلبي حاجته الشهوانيه وبعد ذلك إذهبي إلى جهنم فقد انتهت حاجتي منك!!
    يالله شي محبط..!!
    ليه معاملة المرأة بهذا الشكل؟؟ ليه الرجال لهم الحق في كل شي فيحلل لهم الحرام لإرضاء الرغبات. فلا تقولي ياشيخ إن الزوجه هذي كافره فيجوز استخدامها كدمية لوقت معلوم!! شيئ مبكي..
    طيب ياشيخينا الفاضل ماسمعتك تقول ان المبتعثة لها حق الزواج بنية الطلاق أيضاً والا الرجال لهم رب وحريمنا لا!!
    رغم انني مبتعث ولكنني لاأرضاها لنفسي أولاً (كإنسان) ولا يرضاها ديني القويم.
    عجبي!

    ثامر الفلاج (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:12 صباحاً 2007/03/23

  • 51

    أكاد لا أصدق أن فتوى كهذه تصدر من شيخ وقور كالمطلق
    والله لو لم أعرف مصدرها لظننتها نكتة

    عبدالله رمضان (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:14 صباحاً 2007/03/23

  • 52

    ياشيخ إن التصحيح غالباً (لايجدي) فهو في هذه ولعل دورك ياشيخنا حفظك الله بعد هذا اللقاء يركز على ضرورة متابعة هؤلاء المبتعثين من الناحية الشرعية الأخلاقية والعلمية كي لا نخسر العقول و(الأجسام)مع مئات الملايين من الدولارات التي خصصت لهؤلاء.
    إن المستقبل أمامهم واعد بإذن الله فليكونوا بعد عودتهم أنقياء عقيدةً وعلما ويكزنوا ( أهلاً للزواج.. الجاد.. الراقي.. المنظم.. من بنات بلدهم الطاهرات العفيفات)
    ياوزارة التعليم العالي..
    يامن أؤتمنتم على (التنقية هذه الأعداد الهائلة)
    ليكن هناك ضبط إداري ملزم وصريح لأي مبتعث فنحن نريدهم أن يعودوا وهم (في قمة التعقل والرزانة والثقةوحسن التصرف) ولا نريد أي منهم يكون فريسة للتخبط في التفكير أو أن يبعده هواه عن الغرض الذي أرسل من أجله.
    ياوزارة التعليم العالي أنتم الأقرب وأنتم الأدرى بتفاصيل ودقائق المسألة، ونسأل الله لكم العون والسداد. ولنتذكر جميعاً أنهم:
    ذاهبون (للتخصص في علوم دقيقة) وهذه والله تحتاج إلى عزيمة نفسية (عالية) لا يضايقها أي تفكير (دوني) فليكن الزواج (الراقي) بعد عودتهم بإذن الله مرفوعي الرأس معتزين بدينهم أولا ثم بما حملوه من علم ينفعون به بلدهم.
    لا أعلم هل صحح أو عدّل أي من مسؤلي التعليم العالي ذلك أما م هؤلاء الشباب المبتعثين - إن كان أي منهم حضر هذا اللقاء التأهيلي-
    كلنا جميعاً نقول:
    الزمن (جاد) والأمم (جادة جداً) وأجزم أن تفكير أي مبتعث في هذه المسألة سيقلل حضوضه كثيراً في أن يبرز في تخصصه، وليس السبب في (حِل) أو (كراهية) أو (حرمة) هذا النوع من العقود(المغلظة) ولكن المصيبة كل المصيبة في اختلاط(الحابل) ولنقل(الحامل)بالنابل، وهي مسألة اعتقد جازماً أنها تثير الخوف لدى المسؤلين ولدى أولياء أمور هؤلاء المبتعثين من( أمهات وآباء ) ينتضرون فلذات أكبادهم يعودوا (سالمين) من تلك الأمراض المخيفة والمرعبة التي قد تحصل بسبب نزوة
    أقول (للشباب) من كل قلبي:
    ياسادة: هل نية الطلاق قبل عشرة قرون أو أكثر(من عام 100 إلى عام 1000هجري مثلاً) فيها تلك القنابل المفزعة الآن، فالأمر مخيف جداً جداً جداً ياشباب في كل مكان، على المستوى الصحي (جسمياً: أمراض دم وأجهزة وأعضاء وخلايا، ونفسياً : اضطرابات في التفكير والتحصيل))فانتبهوا !!!
    التوقيع/محب للجميع

    إبراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:14 صباحاً 2007/03/23

  • 53

    يا مسلمين اتقوى الله في الايامى ايش ذنبها تبني حياتها وفي يومين تهدها مو معقول يكون هذا معنى الحياه الزوجيه تتزوج علشان تتطلق ما اعتقد جواز ها الزواج وخاصه اذا كانت ما تدري ما اقدر اقول شيء في الشيخ لانه هو الادرى بس كل شيخ له مذهبه ولابد من اتقى الشبهات اخوكم المحب
    alshali_7@hotmail.com

    د-محمد السهلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:16 صباحاً 2007/03/23

  • 54

    الزواج بنية الطلاق أفتى بتحريمة جمع من العلماء منهم فقيه الأمة ابن عثيمين رحمه الله.
    وكتب فيه عدد من الأبحاث في بيان حرمته ومن ذلك كتاب الزواج بنية الطلاق للدكتور صالح المنصور، وكتاب كشف الشبهات عن اكتاب الزواج بنية الطلاق.
    وقد بين فيه بالأدلة العقلية والنقلية والآثار الإجتماعية والصحية و.. المترتبة على هذا الزواج.
    وهناك بالشبكة عشرات المقالات تكلم فيها طلبة العلم على هذا المسألة.
    فمن يريد التفصيل فليبحث عنها.

    عبدالله بن عبد العزيز العبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:18 صباحاً 2007/03/23

  • 55

    أدعوا الله أن لا تترجم فتوى شيخنا الفاضل ويراها الآخرون من غير المسلمين وإلا ستكون لها عواقب وخيمة وقد تطال أولاً طلابنا المبتعثون.
    وأود أن أسال شيخنا هل ياترى تنطبق هذة الفتوى على طالباتنا المبتعثات. هل سنسمع بفتوى تتيح لهن الزواج بنية الطلاق !!!
    أنني حزين لامركم ياسيدي !!
    حزين حتى الثمالة !!!

    أحمد العمري (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:19 صباحاً 2007/03/23

  • 56

    اذا مات عالم من علماء الدين تكرر دعاء اللهم لا تفتنان بعدهم وارحمنا اذا صرنا الى ما صارو اليه 0!!!؟

    populs (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:20 صباحاً 2007/03/23

  • 57

    نداء إلى جميع الشباب المبتعثين.التأكد وأخذ الحيطة والحذر ومقابلة الشيخ بدار الإفتاء لأنني من خلال قرآتي للتعليقات وجدت إستغراب عجيب فالشيخ /المطلق نحسبه والله حسيبه من كبار المفتين في هذا البلد الإسلامي وأما الشابات فإن الزواج لها في بلدها وبين أهلها أفضل لها من الإبتعاث بملبون مره وهو سعادتها الأبديه فيا شباب تذكروا بأنكم أحفاد الصحابة. وياشابات أنتن حفيدات أمهات المسلمين

    عايض القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:21 صباحاً 2007/03/23

  • 58

    حسبنا الله ونعم الوكيل
    أرجو التأكد صحة الخبر... فقد يكون الكلام أُخذ على غير محمله

    لبيب أبو الكرم (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:36 صباحاً 2007/03/23

  • 59

    مع اني متعاطف مع تعليق الا خت ايمان نادر... الا ان هذه الفتوى ستضعنا في موقف كذابين... وسمعتنا رايح تروح فيها خارج المملكة بان السعوديين بالذات كذابين.. وصراحه للي متعود يصيف كل سنه اكيد بيلحقه ضرر كبير لانه بيقعد عزوبي كل الاجازة
    اما بالنسبة للمبتعثين اقولهم ترا المكافاه يادوب تكفي مصاريفك ولا وتروح تعرس وافرض جالك بزران وانت بمريكا والله ان تمرمطك يا شيخ ان تلصقهم بظهرك واذا انتهى ابتعاثك تجي وتخلي عيالك.وهلم ما جررا من مشاكل وغثا وغرلبيل.. والحظيظين مثلي اللي لا لحقو على طفرة ولا على ابتعاث حتى قبول بجامعة داخل المملكة ما فيه يعني كلوه ما فيه وظيفة ما فيه.
    اطالب كل المسؤولين اللقريبين من الديوان الملكي يفزعون لي...يا بمنحة ابتعاث ولا منحة ارض ولا وظيفة... وسلامي عليكم جميعا.
    g100@hotmail.com

    محمد بن عبدالله (صقر الشمال) (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:38 صباحاً 2007/03/23

  • 60

    الكذب حرام علي الزوجه او غيره ويكون مباح لتلبيه رغبه جنسيه سبحان الله

    نايف العتيبي (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:55 صباحاً 2007/03/23

  • 61

    تحية طيبة للجميع. أعتقد ان الدين واضح. وأتمنى من الشيخ أن تكون هذه الفتوى على الملأ في البلاد العربية عبر قناة اما العربية أو الجزيرة.لكن عندي سؤال هل هذه الفتوى للمبتعثين فقط اما لعامة المسلمين...

    عواد الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:00 مساءً 2007/03/23

  • 62

    ان مقالة الشيخ المطلق شىء جميل ولكن اذا كان هذا حل الرجل اين حل المراة العربية التى ذهبت الى الدراسة سواء كانت مع محرم ام لا يجب ان يوضح الشيخ المطلق كلامة جيدا لا يكتفي بهذا المقال المبهم حتى يوضح الضوبط الشرعية لكل من الرجل والمرأة والا سنضطر للقراءة! بل يجب القراءة حول هذا الموضوع

    نادر المطيري (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:01 مساءً 2007/03/23

  • 63

    أتفق مع الأخ فهد الحمود ماينطبق على الرجل ينطبق على المرأة.
    s_almeglad@yahoo.com

    أبو ناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:03 مساءً 2007/03/23

  • 64

    إخواني الكرام المعلقين على فتوى سماحة الشيخ عبدالله المطلق بالرفض
    والقبول..!!! هل تأكدتم عما يقصده فضيلته بالضبط...؟؟
    فحرف منصوب أو مرفوع يغير المعنى كاملا.. فما بالكم بوجهة نظر
    شرعية..الهدف من ورائها صون الشاب السعودي المسلم..
    فإسئلوا الشيخ يارعاكم الله في ماإلتبس عليكم ,
    أو إنتظروا توضيحا أبلج قبل أن تصدروا هذه الأحكام الجائر جدا جدا بعضها..
    واللتي أرى في بعضها إجحاف في الحكم والبعض إستهتار والبعض
    إستهزاء... هدى الله الجميع لما يحبه ويرضاه..إنه السميع العليم المجيب..
    . تقبلوا أطيب تحياتي..وسامحونا.

    عايض الحربي / جده (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:05 مساءً 2007/03/23

  • 65

    ليكن الشيخ قدوه ونبراسا" لفتواه بأن يزوج أحدى بناته لشخص ينوي طلاقها بعد المتعة فيها. سؤال : هل يحل لزوجة من شخص مبتعث عندما تخاف على نفسها ان تتزوج من رجل حتى يعود زوجها وتتطلق بعد عودة الزوج ولا بدري على هالكلام.

    عواد الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2007/03/23

  • 66

    انا عندي في الكلية خمس بنات نصرانيات جميلات وباقيلي سنتين على الدراسة يعني كل وحدة اربع شهور تقريبا...
    هذي الفتاوى والابلاش

    سعد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:10 مساءً 2007/03/23

  • 67

    حلو انا ناويه اسافر للخارج واخاف على نفسي ابسويها اجل
    الحمدلله والشكر على نعمة العقل
    الله يرحمك يابن باز وبن عثيمين

    نوره (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:18 مساءً 2007/03/23

  • 68

    ذكرتني هذه الفتوى بأيام ابتعاث زوجي لبريطانيا في الثمانينات و دار حولها نقاشات تشبه ما يدور هذه الأيام حتى في بعض وسائل الاعلام الجرائد طبعا، واتفقت الغالبية من المناقشين على إن هذا النوع من الزواج فيه خديعة واضحة تسيء للإسلام، فتصور شعور فتاة نصرانية -رغم أن الفتوى لم تحدد يعني يمكن أن تكون حتى مسلمة_ أو من أي ديانة أخرى ارتبطت بشاب على أنه زوجها الأبدي وكذلك أهلها اعتقدوا ذلك وفجأة وبلا سبب يتم الطلاق لأن البعثة انتهت وربما لأنه وجد أخرى، ألا تنقم على البلد والإسلام وأهله؟
    و رغم أنني لست من أهل العلم في الدين إلا أن عقلي المجرد وخبرتي في الحياة تجعلني أقول بأن إذا كان هذا الزواج حلال، فمن باب أولى زواج المتعة (المؤقت) والمنتهي بطلاق واضح لدى الطرفين منذ البداية خلال بلا إشكال

    عائشة عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:22 مساءً 2007/03/23

  • 69

    طيب ياشيخ اللي تخشى على نفسها وش الحل سواء مبتعثه ولا غير مبتعثة
    كل يوم وأنا أخشى على نفسي من الفتنة
    أجاز المسيار وما لقيناه
    VIPNET101@HOTMAIL.COM
    !

    fahad (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:29 مساءً 2007/03/23

  • 70

    ما سار زواج هذا.. سار مثل زواج المتعه عند الشيعه
    الله يرحمك يا شيحنا بن باز.. الله يرحمك يا شيخنا اين عثيمين.. بعدكم كل من هب و دب سار يفتي و يصدق
    اللي حزني من جد ردود العالم.. يا ناس ربنا معطيكم عقل تفكرون.. لا تقولون ما نقدر نتحمل.. انا دارس في وحده من افسق بلدان العالم.. عادي تقدر تمسك نفسك.. اصطلبو و خلكم رجال..اللي بتتزوجهت بتكون زوجتك. يعني عرضك و شرفك. حتى لو نص يوم زواج..
    استوصو في النساااء خيرا.. آخر وصايا الرسول.. لا تعاملوهم كالبهايم

    محمد عبد الكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:44 مساءً 2007/03/23

  • 71

    .
    والزين في كل مكان موجود
    صاير من حظ الخوال والسود
    وحظ اخوك كأنه مسدود
    مثل اللي من كل باب مطرود
    .
    والصيف من غير هدوم لابسين
    كأنهم طلعوا من البيوت ناسين
    ويا رب استر علينا من هالفاسخين
    ترا القلب خضر والحريم مقززين
    .

    سلطان السلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:49 مساءً 2007/03/23

  • 72

    شكر الى علي محمد موالي فقد اصبت كبد الحقيقة

    سالم ابو وردة (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:51 مساءً 2007/03/23

  • 73

    السلام عليكم.
    انا مع صاحب المقال رقم( 18 ) فإذا علم الاعلام الغربي بهذه الفتوى وخاصة
    الاعلام الامريكي فستصبح كارثة علينا وفضيحة بعد اتهام الاسلام وخاصةً
    نحن بالارهاب..البشر والديانات الاخرى ليسوا عبيد لكي نستحقرهم ونهينهم
    يا فضيلة الشيخ فقط للاهمية...

    ابونواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:03 مساءً 2007/03/23

  • 74

    سؤال بسيط جدا ارجوا من حضرت الشيخ الرد
    ما الفرق بين السنه والشيعه في هذا الحال؟

    ام يوسف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:13 مساءً 2007/03/23

  • 75

    من المعروف ان كل تشريع في الاسلام انما هو صالح لكل زمان ومكان ولا يتعارض مع القوانين الاسلاميه الاخرى لا بل ويتوافق مع كرامة النفس البشريه واحترامه سواء كانت لذكر او انثى
    هل نتوقع ان الرسول عليه افضل الصلاة والسلام كان ليسمح لمثل هذا التصرف والتشريع ان يمارس في عصره الشريف الزاهر...
    كما اني لا اعتقد ان من لديه ذرة شرف سوف يوافق على مثل هذا الخداع الذي يراد له الانظواء تحت مظلة التشريعات الاسلاميه الكريمه الشريفه والتي تنادي وتفعل مكارم الاخلاق فمن لديه ذره من الكرامه والرجوله لن يخدع من يريدها زوجه له وكيف يبطن الغدر لها من يوم اول زواج
    وهل لو تقدم للشيخ المطلق شخص ما يريد الزواج من ابنته بنيه الطلاق سوف يزوجه ؟؟ اذا كان سوف يوافق !!! وان كان لن يوافق فكيف يرضى للناس ما لا يرضاه لنفسه..
    ولو فرضنا ان هذا الامر توسع و انقلب السحر على الساحر واستوردنا هذه التقنيه من بلاد برا فتصوروا حال بلادنا وبناتنا لو انتشر بيننا ذلك الامر..ولا بل قد يتطور الامر ومن ثم يصبح باتفاق الزوج والزوجه على زواج ترم او ترمين ,,,لا ادري ماذا سوف نسمي تلك الزيجه...مشروع تخرج ربما. !

    منصور المنصور (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:16 مساءً 2007/03/23

  • 76

    نفسي أعرف ما هو الفرق بين الزواج بنية الطلاق
    وزواج المتعة بشكل مفصل ؟؟
    وهل زواج المبتعث من من الخارج يعتبر " زواج مسيار"
    جزا الله الشيخ خير الجزاء.

    أبو أسماء (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:18 مساءً 2007/03/23

  • 77

    بسم الله الرحمن الرحيم
    آمل أن تتسع صدور القراء لمثل هذه الأمور؛ وينبغي أن الاختلاف في مثل هذه
    الأمور أمر صحي وهو لا يحملنا في كثير من الأمور على سب العلماء وانتقاصهم
    وإن كنا نختلف معهم في فتاويهم طالما أنها في حيز الاجتهاد.
    أولاً: هذه الفتوى التي أتى بها الدكتور عبدالله ليست بجديدة ؛ وهي قضية خلافية
    وقع فيها نزاع بين أهل العلم في جوازها وحرمتها
    فمن قال بجوازها فذلك لأن هذا الزواج توفرت فيه جميع أركان النكاح الصحيح من
    الرضا بين الزوجين والولي وإعلان النكاح أو الإشهاد في أحد القولين
    وهذا القول ينسب لابن باز رحمه الله
    ومن قال بمنعه فذلك لأن هذا الزواج فيه غش من الزوج للزوجة ولو علمت الزوجة
    بأن الزوج سيطلقها بعد فترة فلن تتزوج منه
    وهذا القول ينسب لابن عثيمين رحمه الله ( وهو من مشايخ القصيم)
    ولا فرق في هذه المسألة بين ذكر وأنثى وإنما كان الحديث عن الرجل لأنه هو
    الذي ييحث عن المرأة ( وقد يوجد نقيضه ! )
    والفرق بين الزواج بنية الطلاق وزواج المتعة الذي اتفق أهل السنة على تحريمه
    -وأجازه طائفة من فقهاء الشيعة- أن نكاح المتعة نكاح إلى أمد معلوم يتفق فيه
    الزوج والزوجة ولا يوجد فيه إعلان للنكاح بينما النكاح بنية الطلاق نهاية الأمر
    غير معلومة للزوجة فقد يحدث أن يتزوج الرجل المرأة بنية الطلاق ثم يحبها فيما بعد
    ويعدل عن قراره إضافة أنه زواج مستوف للشروط والأركان.
    وينبغي في إصدار الفتوى في مثل هذا الأمر هو النظر في مآلات الأمور ودقائقها
    لا سيما أن المبتعث سيذهب إلى بلد يختلف عن بلده وقد يرزقه الله بأولاد من
    امرأته فيطلقها فيصعب عليه أخذ أولاده فيخسر أولاده، والله المستعان.

    نايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:19 مساءً 2007/03/23

  • 78

    يجب إصدار فتوى جماعية وليست من شخص واحد
    هدى الله شيوخنا جميعهم
    بالأمس أجيز زواج المسيار و الأن المتعه وغدا يجاز للمرأه الزواج في غياب زوجها المبتعث
    يجب النظر مرة أخرى في هذه الفتوه
    والله الموفق

    أبو محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:22 مساءً 2007/03/23

  • 79

    هل يرضى الشيخ المطلق أن يتقدم أحد للزواج من بنته وفى نيته طلاقها بعد الاستمتاع بها ؟
    إذا كان جواب الشيخ الفاضل بنعم فليبداء بنفسه ونحن نقبل فتواه. والا ترو الفتوى هى راى شخصى يؤخذ ويرد وليست قراءن منزل او سنه مؤكده يجب أن تتبع.
    الكارثه هى نتائج الفتاوى التى نسمع بها عن المسيار والمصياف والفرند وغيرها.
    عندما يفتى شيخ بشى له عواقب إجتماعيه وخيمه فيجب أن ترد فتواه عليه.
    إذا تزوج شخص ياشيخنا الفاضل من إمراءة وهو يريد الطلاق منها دون أن يخبرها بذلك فهل هذا من صفات الاسلام؟ اليس هذا غش وخيانه وسؤ نيه ؟ هل يحق للمسلم القيام بهذا ؟ والله شوهتم سمعة الاسلام عند غير المسلمين بإجازة عمل مثل هذا.

    أبو حسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:27 مساءً 2007/03/23

  • 80

    لا العقل ولا المنطق يجيز هذا الكلام
    لا يصح ان نستغل شخص ونحن نضع بقلبنا نية اخرى
    هذا غير ان من شروط الابتعاث عدم الزواج هناك
    والا تلغى البعثة!!
    فاي تناقض هذا !!!
    العالم ليس مقدس
    والفتوى خطأ وظلم عظيييم
    وافساد لعقول الشباب
    وستكون مسألة يُقاس عليها بامور اخرى بالحياة
    ثم نتحول لاشخاص انتهازيين واستغلاليين وكذبة !
    من يخاف ع نفسه يعود لبلده
    فبلدنا لا ينقصه العلم
    سبحان الله ع فتاوى آخر الزمان
    هي فتنة بحد ذاتها

    siham (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:28 مساءً 2007/03/23

  • 81

    رحم الله إبن باز وإبن عثيمين

    أبونواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:29 مساءً 2007/03/23

  • 82

    المسألة ليس بهذه البساطة لكي يفتي فيها الشيخ بهذه الطريقة! كنت أتمنى من الشيخ أن يدرج أقوال أهل العلم في هذه المسألة والخلاف وكذلك أن يوضح أحكام وشروط الزواج بنيّة الطلاق، سئل الامام بن تيمية رحمه الله عن رجل ركّاض يسير في البلاد، في كل مدينة شهر او شهرين ثم يعزل عنها فأجاب:
    له أن يتزوج، لكن ينكح نكاحاً مطلَقا لا يشترط فيه توقيتا بحيث يكون إن شاء أمسكها، وإن شاء طلقها، وإن نوى طلاقها حتما عند انقضاء سفره كره في مثل ذلك وفي صحة النكاح نزاع.
    ولو نوى أنه إذا سافر وأعجبته أمسكها وإلا طلقها : جاز ذلك
    وأما أن يشترط التوقيت فهذا "نكاح المتعة" الذي اتفق الأئمة الأربعة وغيرهم على تحريمه.
    وأما إذا نوى الزوج الأجل ولم يظهره للمرأة فهذا فيه نزاع، يرخص فيه أبو حنيفة والشافعي، ويكرهه مالك وأحمد وغيرهما. كما أنه لو نوى التحليل: كان ذلك مما اتفق الصحابة على النهي عنه وجعلوه من نكاح المحلل (الذي يتزوج المرأةَ البائن لكي يحللها لزوجها الأول ).
    وشيخ الإسلام رحمه الله اختلف كلامه في هذه المسألة، فمرة قال بجوازه، ومرة قال بمنعه. والذي يظهر أنه ليس من نكاح المتعة، لكنه محرم من جهة أخرى، وهي خيانة الزوجة ووليها. لأن الزوجة ووليها لو علما بذلك : ما رضوا وما زوجوه. ولو شرطه عليهم صار نكاح متعة.
    وقال الشيخ محمد رشيد رضا رحمه الله:
    هذا وإن تشديد علماء السلف والخلف في منع "المتعة" يقتضي منع النكاح بنية الطلاق، وإن كان الفقهاء يقولون إن عقد النكاح يكون صحيحاً إذا نوى الزوج التوقيت ولم يشترطه في صيغة العقد. ولكن كتمانه إياه يعد خداعاً وغشاً. وهو أجدر بالبطلان من العقد الذي يشترط فيه التوقيت الذي يكون بالتراضي بين الزوج والمرأة ووليها. ولا يكون فيه من المفسدة إلا العبث بهذه الرابطة العظيمة التي هي أعظم الروابط البشرية، وإيثار التنقل في مراتع الشهوات بين الذواقين والذواقات، وما يترتب على ذلك من المنكرات. وما لا يشترط فيه ذلك يكون على اشتماله على ذلك غشاً وخداعاً تترتب عليه مفاسدَ أخرى من العداوة والبغضاء وذهاب الثقة حتى بالصادقين الذين يريدون بالزواج حقيقته وهو إحصان كل من الزوجين للآخر وإخلاصه له، وتعاونهما على تأسيس بيت صالح من بيوت الأمة. أ. ه
    أسأل الله العظيم أن يصلح أحوال الأمّة..
    أبو سعيد

    ابو سعيد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:30 مساءً 2007/03/23

  • 83

    نعم إذا كان الشيخ يحترم مكانته العلميه فيجب أن يعترف بأن فتواه خطى ويسحبها.

    أبو حسام (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:32 مساءً 2007/03/23

  • 84

    الحلال بين والحرام بين
    الله يهديه الشيخ فتح علينا باب
    هذا الزواج حرام ومايجوز
    الحين الشباب اللي يسافرون يجبون أمراض ومشاكل حنا بغنى عنها

    هيفاء (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:35 مساءً 2007/03/23

  • 85

    اول شي اللي بيتزوج راح يفصل من البعثه
    فتوى 2007
    انا اشوف هذا اقرب للحرام لي
    ايش اللي اتزوج بنت وبعد فتره اطلقها ؟
    احد يرضاها على اخته ؟

    نايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2007/03/23

  • 86

    حسبي الله ونعم الوكيل عليك

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:38 مساءً 2007/03/23

  • 87

    الى الاخت سعاد أول شيء البنت لازم تخرج بمحرم خارج البلاد... يعني بتكون متزوجه.
    واذا كانت مو مبتعثه ام تصبر والبنت في الصبر غير الرجل

    سالم الدوسري (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:43 مساءً 2007/03/23

  • 88

    هام جدا جدا واريد الاجابة
    يااخوان اذا تزوجت بنية الطلاق واعجبتنى ماقترنت بها ولا اريد اطلقها
    فماهو الحل يااخواني
    الشيخ المطلق جزاة الله خير
    فتح باب العنوسة في السعودية بقوة الله يخارجنا
    ارجو الرد يااخواني بسرعة لو سمحتوا

    فارس (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:43 مساءً 2007/03/23

  • 89

    السلام عليكم
    لاحطت بعض الردود مؤسفه بالفعل !!!
    ياجماعه الخير.فضيله الشيخ المطلق الجميع يشهد له بالتقى والعلم ولا نزكي على الله أحدا
    وهو انسان يصيب او يخطئ.
    يعني مافي داعي للردود العنيفه شديدة الانتقاد لفضيله الشيخ.واللي ما عجبتهم الفتوى تراه مهو ملزم فيها
    واحسن حل الواحد يتزوج هنا ويأخذ حرمته معاه وانتيهنا

    رائد (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:45 مساءً 2007/03/23

  • 90

    الله سبحانه وتعالى اعطانا عقول ياشيخ ترفض مثل هذه الفتاوى فمن غشنا ليس منا ومابنى على باطل فهو باطل والامر مرتبط بجوانب اخرى فى غاية الخطوره ياشيخ منها الجوانب السياسيه لهذه الفتوى التى سيكون لها تداعيات اعلاميه سيوظفها اعداء الدين لدعم وجهات نظرهم المغرضه حول الدين واهله وكذلك الجوانب القانونيه التى تمنع زواج المبتعث من اجنبيه خلال فترة الدراسه وتعرضه للفصل , فهل تغير نظام الابتعاث ؟
    ارجو من مشائخنا الافاضل بدار الافتاء سرعة الظهور اعلامياً والتعليق على هذه الفتوى.

    مطلق (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:49 مساءً 2007/03/23

  • 91

    الردود كانت اغلبها من طلبة مبتعثين وياللاسف اذا هذا فكرهم وردهم على شيخهم. نية الطلاق قد تكون بداية زواج للابد وش رايكم بهذا
    اما بخصوص عدم جواز الجمع بين الصلاة فاقول للشيخ احيانا تكون صلاة الظهر والعصر بينهم فقط ساعة وتكون داخل المحاظرة فكيف اصلي.
    وكذلك المبتعثين لبريطانيا يكون وقت المغرب صيفا الساعة 10.30 والعشاء الساعة 11.30 والفجر الاحدة ليلا فماذا يعمل الطالب !
    عبدالعزيز..بريطانيا

    عبدالعزيز عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:00 مساءً 2007/03/23

  • 92

    ياخوان اتقوا الله بانفسكم 000000واستفتوا بهذا الامر هيئه كبار العلماء 0000والله يرحم الشيخين ابن عثيمين و ابن باز و المسلمين اجمعين 0000

    ابو طلال (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:02 مساءً 2007/03/23

  • 93

    ايوه كذا
    ينصر دينك يا شيخ
    هذي والله الشيوخ التمام الزقرت

    بوأحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:04 مساءً 2007/03/23

  • 94

    لم نقرأ يوماً إجازة للزواج بهدف الطلاق، وزواج المتعة عندما ذكر بعض الذين أقدموا عليه عند عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال : لو أوتيت بهما لجلدتهما.
    نحن أدركنا أنها إذا توفرت القدرة فإنه يتزوج المسلم بقصد الديمومة وإذا لم يكن لديه القدرة فالحل الوحيد حسب الحديث الشريف هو الصوم، لكن نرى علماءنا تركوا مايجب عليهم تحريمه وذهبوا للاجتهاد وإحلال ماكان محرماً.

    احمد الغامدي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:05 مساءً 2007/03/23

  • 95

    اللهم علمنا ماينفعنا وأنفعنا بما علمتنا يامعلم ابراهيم علمنا ويامفهم سليمان فهمنا اللهم أهدنا لما أختلف فيه من الحق بإذنك فأنه لايهدي ألاأنت ولاحول ولاقوة الابالله المطلق شيخنا وكبيرنا وقد تكون الفتوى لدراء كثير من المفاسد والشيخ أعلم بذلك ولكن هناك استدراك فليست كل فتوى تقال أمام العامة حتى لاتفهم خطاء وعلي رضي الله عنه قال بما معناه خاطب الناس على قدر عقولهم حتى لايكذب الله ورسولة

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:08 مساءً 2007/03/23

  • 96

    اذا كان شيخنا الفاضل جزاه الله خيرا قد اجاز زواج المبتعث بنية الطلاق وهو موضوع جدير بالاهتمام الا ان لائحة الابتعاث يوجد بها نص يحضر على الطالب المبتعث اصلا الزواج من الدولة التي اوفد اليها فهل تتنبه وزارة التعليم العالي لذلك الموضوع ام تبقى لائحتها كما هي وما فائدة الفتوى مع هاذا الحضر الا في حالة واحدة هي عدم ابلاغ الطالب المبتعث عند زواجه الملحقية الثقافية بموضوع الزواج.
    عموما جزيت خيرا ياشيخنا ووفقك الله فقد وضعت المرهم على الجرح الذي لم ينتبه له احد وكان الطلبه قبل الفتوى يقعوا في المحرمات نتيجة الاغراءات الخارجية.

    بندر (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:14 مساءً 2007/03/23

  • 97

    ليس ضليع في الأمور الشرعيه حتى أنتقد أحد علماء المملكه ولكن ديننا دين عقل ومنطق وأنا أطلب من فضيلة الشيخ شرح كامل لهذا الموضوع جزاه الله خيرا وأعتقادي أن هذا الزواج فيه من الغبن على الزوجه مايكفي لجعله قريبا من زواج المتعه اللذي حرمه ديننا الحنيف وماذا عن الأطفال لو وجد راح يكون ابوتي لهم بنية التنصل ؟ وماذا عن المبتعثاث ؟ جزاك الله خيرا ياشيخ كلمنا بالمنطق والعقل حتى لا نضيع امور الدين والدنيا

    النزاوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:15 مساءً 2007/03/23

  • 98

    حلو و إذا الأربع حملن ؟؟؟ الضعيفات ما يدروا أنه زواج بنية طلاق، و لم يوافقوا و عليه فمن حث كلا منهن أن تحمل، إذا إبشروا يا شعب السعودية بجيل من أبناء المبتعثين المتزوجين بنية الطلاق. يا شيخ بالله إنت شايف أنه ناقصنا ؟؟؟!!!... حنا زواج طبيعي و بنية الدوام و الطلاق نسبته 60 % و الأطفال ضايعيين، ناقصنا الله يسامحك، و ناقص السفارات شكاوى زوجات مطلقات أجنبيات بأطفال سعوديين، روح سفاراتنا في المغرب و سوريا و مصر، يعني لازم خيرنا يعم على الدول الأجنبية و الأوربية بعد ؟؟؟!!!
    دائما ما لا تنظر فتوى بعض شيوخنا هداهم الله إلى ما هو أبعد عن ما تحت أرجلهم، الحل المؤقت للمشاكل يتسبب في ما هو أعظم و أجل منها، إنظروا إلى حلول على المدى البعيد تعم بالخير على الشاب و الفتاه المبتعثين و بالتالي إلى خير هذه البلاد، إشترطوا زواج المبتعث الرجل و أعينوا عليه، فعلى أقل تقدير هو كرجل شاب بيده أن يختار و يتقدم و يطلب الزواج إذا سهلنا له معوقات ذلك من مادية و معنوية، أما هي الفتاه فمالها إلا الصبر إلى أن يحن عليها أحدهم و يطلبها الزواج منها بنية الديمومه !

    شيخة الجهني (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:18 مساءً 2007/03/23

  • 99

    طيب يا شيخ ورى ما تحللونة داخل البلد ولا الدين الاسلامي يختلف اذا كنت برى السعودية

    خالد ابو خالد (زائر)

    UP 2 DOWN

    02:22 مساءً 2007/03/23

  • 100

    سبحان الله سبحان الله ولا حول ولا قوة الا با الله
    عندى ملاحضه يا شيخ على الفتوى ولست با أعلم منك هى ماذنب البنت التى سوف يتزوجها المبتعث يعنى حلال عليكم حرام على بنات غيركم وبعدين سوف ياتى مشاكل من هذه الفتوى ياشيخ ماذا لو انجبت الزوجه التى نوى المبتعث ان يطلقها كل هذه المشاكل سوف تكون فى ذمة من افتى
    والسلام عليكم ورحمة الله
    وحسبنا الله ونعم الوكيل

    تركى غازى السلمي (زائر)

    UP 2 DOWN

    02:24 مساءً 2007/03/23

  • 101

    العباره من الجريدة الفاضلة في المقال قصيره وتحتاج الى وقفه وتوضيح من الشيخ الله يجزاه خير والامر خطير ويدعو الي التفكير في حال الزوجه ومصيرها والنضر في حالها قبل الزواج وبعد الزواج كيف ستكون ثم ان مثل هذه الامور تعطي غير المسلم المفهم بالتناقض في الدين الاسلامي والمعامله بين المسلمين ياليت يوضح الشيخ ونسمع راي العلماء الاخرين.

    ابوحميد (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:25 مساءً 2007/03/23

  • 102

    هذا هو زواج المتعه

    بو عبدالله (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:26 مساءً 2007/03/23

  • 103

    اعتقد ان هذا الزواج سوف يكثر من الانحرافات
    وسوف يكثر من المفاسد اكثر من المصالح
    زواج بنية الطلاق
    كما زواج المتعة يعني
    ما الفرق
    كلاهم سينفصل
    ويله اجل الواحد كل سنة يغير والله ما اعجبتني فلانة
    كما حصل في زواج المسيار
    وهذا الكلام سمعته من أناس تزوجزا مسيار
    وكان هذا عذرهم في الانفصال
    وهي بعد تغير والله ما اعجبني فلان
    لو اني سمعت الفتوى من شخص لم اصدقها
    لكن هنا شي رسمي للأسف
    هل احد يرضى ان تتزوج اخته زواج مؤقت ؟
    ما نظرة الناس لهذه الفتاة
    تخيلوا ان فتاة ذهبت للدراسة في الخارج وهي سعودية وتزوجت بنية الطلاق
    وكل سنة تتزوج شخص
    ماذا سيقال عنها عندما ترجع!
    يا اخوان
    كل واحد ينظر هل يرضى لاهله بهذا الشيء ام لا!
    كلنا مسلمون وكلنا اخوة
    لا بارك الله في الدراسة اذا كانت مليئة بالكذب والخداع
    وربما استغلال الدين في اباحة الحرام
    سلمان - الخبر
    slmaann_ksa@hotmail.com

    سلمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:27 مساءً 2007/03/23

  • 104

    الفرق بين زواج المتعة والزواج الذي ذكره الشيخ ان زواج المتعة يكتب في العقد مدته وزمنه والزواج الذي ذكره الشيخ لايكتب في العقد ثم انه قد تكون زوجته الى الابد. هو نوي في قلبه فقط.
    ترى هذي الفتوى افضل من الزنا الذي سيقع فيه المراهق خلال الاربع سنوان.

    ابو حسن (زائر)

    UP -1 DOWN

    02:27 مساءً 2007/03/23

  • 105

    هل يجوز الزواج والتطليق خلال ساعة؟؟
    الله يرحمك الشيخ بن باز

    سامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:28 مساءً 2007/03/23

  • 106

    اذا خاف على نفسه هنا؟؟
    ينزوج شغالاتهم بنيه الطلاق...والله يعينه انكانها شينه:(

    ريما (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:30 مساءً 2007/03/23

  • 107

    اتمنى من الجميع الأحترام لرأي اهل العلم وعدم التهجم عليهم فهم يتكلمون من واقع وعلم ومسألة الزواج بنية الطلاق مسألة قديمه تحدث عنها العلماء سابقا وهي محل خلاف، وأما الأمر الثاني فأتمنى من ممن يبتعث ان يحفظ الله كي يحفظه وإذا كان مقصده الخير ونفع بلده فسوف ينكب على العلم والبحث أما إذا كان مقصده غير ذلك فلا هو استفاد ولا نقل صورة مشرقة عن بلده حفظ الله بلدنا وأولادنا من كل مكروه

    ابو سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:31 مساءً 2007/03/23

  • 108

    وقال: لا نريدكم أن تكونوا خطباء بل نريد أن تكونوا دعاة بالصمت والقدوة الحسنة
    الخطأ انه بالسمت والقدوة الحسنة وليست الصمت
    لا تضحكون علينا الناس

    منيف النايف (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:32 مساءً 2007/03/23

  • 109

    بارك الله فيك ياشيخ على حرمان بنات بلدك من الزواج
    واقترح ان كنت تريد العدل..أوجد فتوى للنساء تجيز لهن التمتع مثل الرجال
    لكي ترضي الجميع ويشيع الفساد في بلادنا
    ونعم المربي والمعلم أنت

    منيرة (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:34 مساءً 2007/03/23

  • 110

    هل هناك احد يجزم انه لن يطلق من سيتزوجها ؟ الاجابه بالتاكيد لا
    اذا سواء من هذا البلد او غيره النيه قد تتغير عند الزوج قبل الزواج وبعده
    نعم انا انتقد فقط الصحفي كاتب الخبر باختياره للعنوان واجزم ان الشيخ لايوافقه على ذلك كما ان ي انتقد اظهار هذه المشوره او الفتوى للعوام الذين لا يفقهون مغزاها ولا الفائدة منها
    والسلام.

    ابومهند (زائر)

    UP -1 DOWN

    02:35 مساءً 2007/03/23

  • 111

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا راي بن عثيمين رحمة الله في هذه المسالة عندما سئله السائل عن الزواج بنية الطلاق في الغرب
    أن الإنسان إذا تزوج بنيته أنه يطلقها إذا غادر البلد حرام من جهة أنه غش وخداع للزوجة وأهلها فإن الزوجة وأهلها لو علموا أن هذا الرجل إنما تزوجها بنية الطلاق إذا أراد السفر ما زوجوه في الغالب فيكون في ذلك خداع وغش لهم وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام من غش فليس منا فالحاصل أن العلماء رحمهم الله اختلفوا فيما إذا تزوج الغريب بنية أنه متى أراد الرجوع إلى وطنه طلقها بدون شرط فذهب قوم من أهل العلم وهو مشهور من مذهب الإمام أحمد أن هذا النكاح فاسد وأنه نكاح متعة وعللوا ذلك بأن نية الطلاق كشرطه قياساً على التحليل الذي تكون نيته كشرطه وقال آخرون من أهل العلم إن النية لا تؤثر لأن الفرق بين النية والشرط هو أن الشرط إذا تم الأجل ألزم بالطلاق إن كان المشروط هو الطلاق أو انفسخ النكاح إن كان مؤجلاً إلى هذه المدة وهذا الفرق ظاهر يؤثر في الحكم ولكنه عندي أنه غش إذا نواه بدون أن يبينه للزوجة وأهلها لأنهم لو علموا بنيته هذه ما زوجوه في الغالب وحينئذ إما أن يعلمهم أو يكتم عنهم فإن أعلمهم فهو نكاح متعة وإن كتمه كان غشاً وخداعاً فلا ينبغي للمؤمن أن يعمل هذا العمل.

    الشيخ يوسف الشمري (زائر)

    UP 2 DOWN

    02:35 مساءً 2007/03/23

  • 112

    الشيخ المطلق جزاه الله خيراً كرر فتوى الشيخ ابن باز رحمه الله , ولم يأت بجديد ولكن الإعلام لايحب أن يُسلط الأضواء على فتوى ابن باز لسبب يجهلني. والسلام

    فيصل القصير (Ph) - الأسياح fa789fa@hotmail.com (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:41 مساءً 2007/03/23

  • 113

    وربي ان الفتوى في وقتها :)
    careless010@hotmail.com

    سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2007/03/23

  • 114

    رحم الله الشيخ بن باز
    ورحم الله الشيخ بن عثيمين
    ولاحول والاقوة الابالله

    متعب الحزامي (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:43 مساءً 2007/03/23

  • 115

    ما هكذا تعلمنا من نبينا عليه افضل الصلاة والتسليم الصادق الامين هو قدوتنا وبس

    جميلة (زائر)

    UP 2 DOWN

    02:52 مساءً 2007/03/23

  • 116

    اين الدليل ياشيخ واين علمائنا عن فتواك
    وما ذنب بنات الناس وما الفرق بينها وبين زواج المتعه

    باسل تركى السلمى (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:54 مساءً 2007/03/23

  • 117

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أما أن يتزوج في بلاد سافر إليها للدراسة أو لكونه سفيراً، أو لأسباب أخرى تسوغ له السفر إلى بلاد الكفار، فإنه يجوز له النكاح بنية الطلاق إذا أراد أن يرجع كما تقدم، إذا احتاج إلى الزواج خوفا على نفسه. ولكن ترك هذه النية أولى احتياطا للدين وخروجا من خلاف العلماء، ولأنه ليس هناك حاجة إلى هذه النية؛ لأن الزوج ليس ممنوعاً من الطلاق إذا رأى المصلحة في ذلك ولو لم ينوه عند النكاح.

    الشيخ يوسف الشمري (زائر)

    UP -2 DOWN

    02:56 مساءً 2007/03/23

  • 118

    تزوج (س) من زميلته فى الجامعة ,أحبها ب (جنون )! حصل علي الشهادة..تذكر زوجته وأطفاله في الوطن..طلق الزوجة المؤقتة !..وقبل أن يسافر شكت الزوجة حالها للمحامي, فرفع عليه دعوى.. وأودع السجن 4 شهور للتأكد من عدم وجود طفل آخر وتعويض الزوجة بمليون دولار لاهدار كرامة الزوجة وتحطيم نفسيتها..قلنا للمحامي تسوية بمائة ألف..قال..نو.. وأعطانا القصيدة التي كتبنها الزوجة..!
    يا خائن العقد الذى وثقته يوم اللقاء** ياخائن العهد الذى أقسمته ذاك المساء
    أنتانة أشتم ؟..أم أنتم...هراء ** رباه ! كيف رضيته بعلا !.ياللغباء
    طفلي ( تودلر )يسالني لم البكاء ؟ **أماه ! بابا ! ياللتعاسة..والشقاء
    مهلا صغيرى قد خان من زعم الوفاء **مهلا , ساودعك الكنيسة في المساء
    والسجن للنذل ا لذى يبغي الثناء ** سنهين ( حكما )من يهن النساء!
    واتضح أن الزوجة.. حامل حين وقع يمين الطلاق.!.ومازال (س) في السجن..
    ومن المعلوم..أن الوزارة ستلغب بعثة من يتزوج من البلد المبتعث اليه , ويلزم
    بدفع ماصرف عليه...اللهم اهدنا واصلح أحوالنا...

    عبد الله محمد. الولايات المتحدة. (زائر)

    UP 2 DOWN

    02:58 مساءً 2007/03/23

  • 119

    المطلق يجيز الزواج بنيه الطلاق واللحديان يجيز لسكن مع عائله 00الظاهر ثوب الفتوى صار فضفاض 00الحين بس غيرت قناعاتي عن الكبيسي والقرضاوي كنت اعتقد انهم اكثر من يجيز الفتاوي اللي فيها خلاف طلعوا حتى ربوعنا ماهم اقل منهم 00المفروض الفتوى ماتصدر الا بعد دراسة انعكاساتها 00لان الحين كثير بيتزوجوا ثم يطلقوا والنتائج بتكون سلبيه جدا على مجتمعاتنا خاصه لما يخطي ء احدهم ويجيب اطفال والثاني يحمل لنا ايدز وامراض معديه ووو 00؟؟

    محمد بن راكد العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:03 مساءً 2007/03/23

  • 120

    تحية طيبة لشيخنا الفاضل ولكن أنا لستُ مبتعثا ولكن أخشى على نفسي الفتنة فلماذا لا أتزوج بنية الطلاق، وكمان أتزوج بعدين وحده ثانية بنية الطلاق وكمان لين اشبع من النساء !
    اتصور أن هذا الزواج فيه خداع ونصب واحتيال، ولماذا لايكون الزواج قبل السفر من السعودية أو حتى الزواج هناك وبناء اسرة حقيقية بدلا من تعليم أبنائنا فنون الخداع والإحتيال على النساء ! وماذا لو أن امرأة خشية على نفسها ! كيف نشرع للرجال مالا نشرعه للنساء وهل الدين فقط للرجال دون النساء ؟!
    القضية ليست كلمة تقال هكذا لشباب في مقبل عمرهم وهم لم يتجاوز جلهم العشرين عاما !
    هنا يجب إعادة النظر في القول والفتاوى التى تبيح مثل هذه الأمور وفيها ظلم كل الظلم للنساء وللميثاق الغليظ الذي سمي الزواج !
    بالإضافة إلى انه نظاما يمنع المبتعث من الزواج بالأجنبيه اثناء فترة الدراسة والشيخ يحله لهم !

    الألمعي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:04 مساءً 2007/03/23

  • 121

    موضوع مثل هذا يفترض أن يدرس من جميع الجوانب- فلا نعالج تخلفنا في تربية أبنائنا وإهمالنا في انتاج شباب واعي يحترم الوقت والنظام والآخرين بأن نسمح لهم في تشويه الإسلام من أجل اشباع شهواتهم الجنسية.
    تساؤلات وردت من البعض في محلها:
    - ماذا عن الفتاة التي تبتعث الآن والمرأة أضعف من الرجل جسما وأقوى منه عاطفة.
    - ماذا لو ضخم افعلام الأمريكي المهوّد هذا الأمر وشنو حملة جديدة على المملكة؟
    - ماذا يفعل من خاف على نفسه هنا؟ وليس في الخارج!!
    azzahid@yahoo.com

    عبد العزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:07 مساءً 2007/03/23

  • 122

    اعتقد ان الاخلاق التى علمنا الله على يد رسولة الكريم.الصادق.الامين ترفض مثل هذا الراى العجيب. يكفينا ضرب الاسلام والمسلمين من الخارج شكلنا بقى وحش ولااية؟؟

    د. مجدى فتحى احمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:09 مساءً 2007/03/23

  • 123

    الله المستعان

    ابو مجاهد (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:09 مساءً 2007/03/23

  • 124

    جزاك الله خير ياشيخ الله يسعدك ريحتنا طيب والي متزوج قبلها بنفس النيه هل يدخل في الفتوه ؟

    عبدالهادي (زائر)

    UP -2 DOWN

    03:18 مساءً 2007/03/23

  • 125

    اعتقد ان المطلق
    سوف يرجع عن فتواه قريبا

    محمد الرويلي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:27 مساءً 2007/03/23

  • 126

    ارجو من سماحه الشيخ مراجعه النظر في فتواه
    لان فيها شبهات عده
    منها انه لا يوجد فرق بين زواج المتعه وزواج الابتعاث كلهم زواج بنيه الطلاق
    والمعرووف انه لا يجوووز
    ومن جهه اخرى هذا الزواج قائم على طلاق يعني مافيه فائده اللهم حصن نفسك ؟
    هل يعقل
    اللي بيحصن نفسه يتزووج قبل لا يروووح ويدرس ويتعب
    ماهو عذر قولهم نحصن انفسنا ونتزووج ونتطلق ؟؟؟
    ليه مانحصن نفسنا طيب هنا بالسعوديه ونتزوووج بمهر ميسر لين الله يفرجها علينا ونجمع مهر زين ونعرس عرس العرف والمجتمع ؟
    اعتقد انهم كلهم يصبوون في انه تحصين النفس
    اللي ابوصله هو
    اللي بيحصن نفسه بيحصن نفسه سواءا ببلده او بالبلاد الاخرى
    ماهو عذر الابتعاث
    بكره بيطلع شي ثاني غير الابتعاث وبيطلع له حكم ثاني مخالف او موافق ؟؟؟
    ارجو من سماحه الشيخ المطلق ايضاح الامر عاجلا قبل لا اجل لانه سيترتب عليه اشياء ربما لا تحمد عقباها
    وشكرا

    سلطان العنزي (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:39 مساءً 2007/03/23

  • 127

    الله يرحمك يا بن باز ويا بن عثيمين

    خالد** (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:40 مساءً 2007/03/23

  • 128

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اشكر للاخوان بكل ماتقدموا فيه من تعليقات,كما اشكر جريدة الرياض علي مصدقيتها
    فضيلة الشيخ: انني لان ازيد تعليقا علي ماتقدموا به اخواني واخواتي من استنكروا لهذا الاطروحه لاني اتمنا ان لايطلق عليه فتوي
    فضيلة الشيخ. الاخوة والاخوات:اريد عرض تعليقي علي هيئة نقاط وارجوا من الاخوان والاخوات توجيهي اذ كان في تعليقي مالم يسر كما ساذكر هنا نقطتين وبتعليق ملحق الباقي لان المساحة لاتكفي:
    اولا: مالحمكة من الزواج؟ جميع الادالة واضحه وصريحه وجميعها تبين لنا حكمة الزواج والذي اساسه الاستقرار ,فلا ادري كيف تنفى هذه الاداله بمثلي هذه الفتاوي
    ثانيا:لماذا دايما تنظروا للنساء من المنظار الجسماتي,هل يعقل باننا كمسلمين وصلنا الي هذه الدرجة ,وصلنا بان ننظر للمراه بمنظار المتعه,اين التعاون اين الاحاسيس اين التكاتف اين التكامل بين الزوجين,الم تكن المره هي الام والاخت والزوجة,لماذا نقلل من شانها مع ان اعظم شي يطمح له المسلم بالاخرة وضع تحت اقدام النساء الا وهي الجنة_(الجنة تحت اقدام الامهات)_ اليست الام هي زوجه,الجنة بعظمتها وضع وين تحت قدم المره, فكيف تكون الزوجة ام بدون استقرار فكيف تكون الزوجة ام وهي تقرا مثل هذه الفتاوي
    ثالثا:قصة حدثت لاحد الامريكيات هنا قبل 10 سنوات بسبب مثل هذه الفتاوي اقوالها وباختصار شاهدات احد الامريكيات باحد المطاعم ومعها طفلين عليهم الملامح العربيه وسمعت تناديهم باسماء احمد وماجد فسالتها اسمعوا ماذا قالت:تخيلوا ان احمد وماجد اخوان من الام وعيال عم من الاب ؟قدم الاخ الاكبر وتزوج بهذه الفتاه وبعد اربع سنوات وبعد ماحملت منه اخذ اغراضه وشهادته ورحل ,دون ان يخبره بشي ,وبعد سنتين جاء اخوه الي اصغر منه وتزوج من نفس الفتاه وسوا نفس حركة اخوه الاكبر والان عندها احمد من الاخ الاكبر وماجد من الاخ الاصغر ولا تعرف عن ابويهما شي؟ لما سالت عنهم للاسف انهم باحسن المناصب في دولتهم. هل هذا ديننا هل هذه اخلاقنا
    رابعا: سفراء بلادنا؟ ان الثقة التي منحتكم هذه البعثة,لماذا لاتصونها؟كيف اثق بكم وكيف يثق ابناء بلادكم بكم وانا اقراء لكم مثل هذه الافكار؟كيف اثق بشخص يفكرا ان يبدا اعظم شي بالحياة_تكوين الاسرة والزواج_ بكذب وخداع ونفاق. فمن استطاع ان يبدا بمثل هذه المبادئ وهذه الافكار والله اني لاتثق فيه ولو بعد زمن
    خامسا:خواتي النساء ؟ لاتعتبرن مثل هذه الافكار تقليل لاشانك ,لا والف لا ,فوالله كتاب الله وسنة رسوله صلي الله عليه اكرماكم اعظم تكريم,
    اسال الله للجميع التوفيق

    ابونايف_الولايات المتحدة الامريكية (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:53 مساءً 2007/03/23

  • 129

    أعتقد أن الجريدة غلطانة ومافهمة الشيخ نأمل التوضيح والأ المشاكل فى السفاراة بعد هذا الزواج وما ينتج عنة من أولاد وأن هذا الشيخ صادق بكلامة أقول فتحت علينا أبواب فى الجامعة للنقاش والاحراج مع الأجانب ألله يسامحك على هل هاذىالفتوى

    أبو فيصل (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:59 مساءً 2007/03/23

  • 130

    ياناس حرام عليكم كل همكم نشرصوره حسنه لبلادكم فى الخارج ولا يهمكم نشرصوره حسنه عن الاسلام و لكى لايفضحكم اولادكم تبيحون لهم المتعه على حساب الدوله المبتعث لها ابنائكم وهل بناتهم حلال لكم وبناتكم حرام على اولادهم
    اقول لكم ( عامل الناس كما تحب ان يعاملوك )وكما قال الحبيب ( من غشنا فليس منا)
    ارجو من الله ان يثبت البقيه من مشايخنا اللهم امين

    تركى بن غازي السلمي (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:01 مساءً 2007/03/23

  • 131

    حدث العقل بما يعقل يا شيخ
    الزواج هذا يدخل في باب الغش والأحتيال والخداع.. هل يمكن للمسلم أن يتحلى بهذه الأخلاق تجاه الأجانب ,,
    هل هذا هو فعل المسلم هل هذه تعاليم الدين الأسلامي يتزوجها ولا يخبارها بنيته في الطلاق !
    لا يمكن لي تصديق ما أرى دعوه عامه وصريحة للفساد والغش والخداع..
    كيف تظن من تقرأ الخبر من الدول العربية.. وكأني أرى الفتيات يصعقون من هذه العنوان يالسعوديين تزوجوا بنية الطلاق ولا تخبروهم حتى تنتهي مدة الدراسة !!!
    أي منطق وأي عقل وأي دين يرضاها على بنات المسلمين في الدول العربية !!
    وأي المفاسد التي سوف تتفاقم في الدول الأجنبية وأي قضايا وأي محاكم وأي تشوية صورة المسلم ! بربكم دين هذا !!!
    هذا ما ذكرتم للشباب وماذا عن الفتياة تخشى على نفسها وهي مبتعثة مع أخاها.. كمحرم هل تزوج برجل وتقول زوجتك نفسي وتكمن في سرها نية أن تطلب الطلاق في حال عودتها !!! وولا هذا لا يجوز فالذكر ليس كالأنثى.. فبالتأكيد مجتمعنا ذكوري وبالتأكيد هذا أشد الحرام.. لا أريد إجازته ولكن هذا من باب أن يطبق على الفتيات !!!
    الأن تزوجها مدة إبتعاثة حملت منه.. هو عاد لوطنه والأطفال أين...!! موقعهم هل يتركهم مع أمهم فهو لا يريد أطفال.. يريد العودة ليزوج بزواج حقيقي بنية الأستقرار والأنجاب بنية التربية !!!
    وبعد عشرات السنين بعد أن هرمة قواه وملىء الشيب رأسه وقرب لله أكثر تذكر بأن له أطفال ليعود لبلد البعثة باحثا عنهم كما رأينا كثير من هذه القصص !!!
    أرأيتهم كيف تتطورة هذه الفتوى إنها فساد على المستوى الشخصي والإجتماعي والأنساني أجمع...!
    فأي عاقل وصاحب ضمير سيتزوج بنية الطلاق !!!
    زمن مخيف وحيواني !

    مها الراجحي ,, مبتعثة (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:05 مساءً 2007/03/23

  • 132

    زمان الصمت
    لاتعليق
    لان الشيخ رفع ضغطى الله يهديه
    ما اقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل وينك يا ابن عثيمين وابن باز بعدكم قامو يحرفون فتاويكم

    ابو باسل (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:08 مساءً 2007/03/23

  • 133

    لم أستطع ان أربط هذه الفتوه باي توجهه سياسي للدولة!! فاذا كنا نبحث عن تحسين صورة الأسلام والمسلمين عند الغرب, فأن هذة الفتوى لن تثير الا وجهات الأحتجاج والتهجم على الأسلام!
    الزواج كما حث عليه الخالق وجعله من الأعمال النبيله التي يثاب عليه المسلم أن أحسن في زواجه انما هو لأهداف نبيله أكثر منها جنسية!! هذه الفتوة لأهداف متعية بحتة!! وتشوه صورة الأسلام و ترسله الاف السنين الى الوراء.
    الطالب الذي هو اساسا يتغرب لطلب العلم وطلب التعايش مع ظروف صعبة لا يجدها الا في غربتة, ليس من المفترض به ان يركز على تفاهات الأمور, انا كنت مبتعث على حسابي الخاص لدى الولايات المتحدة وانجزت بحمد الله ثمان سنوات حيث انهيت البكالوريوس والماجيستير ولم أفكر قط بالزواج ببساطة لأن وضعي المعيشي والأجتماعي لم يسمح!! ولا أرى اي طلاب من جنسيات أخرى عالمية يتوجهون للزواج فما بالك بزواج بنية الطلاق!
    اذا كان توجه الدولة من خلال هذه الفتوة هو أعطاء الطلبة تجربة الأختلاظ بهذه المجتمعات والتعايش معها فان هذة الفتوة بعيدة كل البعد عن هذا المطلب, فالطالب عندما يقوم بالزواج بنية الطلاق فأنة لم يكترث لتلك الأنسانة التي ينوي الزواج بها بالتالي العلاقة التي ستنشاء بينهما هي علاقة فاشلة ومشبعة بأختلاف وجهات النظر وقضايا المحاكم. هذا ان لم يرزقا بأطفال عندها المصيبة تكون أعظم!!
    نأمل من الشيخ ان يصدر فتاوي تهم الشارع السعودي وتصب في صالحة ووليس فتاوي لامغزى منها ولا فائدة.
    والله الهادي لما فيه الصلاح

    حمد الجنيد (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:12 مساءً 2007/03/23

  • 134

    طيب ياشيخ ليش ماتشترطون على المبتعث والمبتعثه الزواج اولاً ثم الابتعاث
    الا بسبب شرعي وبذلك نقضي على العنوسه بالسعوديه ونبتعد عن الامور المشبوهه rashed_1984@hotmail.com

    راشد صقر الحربي (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:16 مساءً 2007/03/23

  • 135

    الى الاخوة الذين فرحوا بالخبر
    ليس معنى الزواج ان تذهب وتعمل علاقة بوي وقيلر فرند
    اكيد لازم تسوي عقد في اي مسجد في المدينة اللي انت فيها؟؟؟
    بس الى الان انا ماني مستصيغ الفتوى
    دمتم
    shatwi2005@hotmail.com

    مسعود القحطاني (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:31 مساءً 2007/03/23

  • 136

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    الا يعتبر الزواج من المرأه بنيه طلاقها غشا؟؟ هذه الفتوى تتنافى مع مبدأ الزواج ( السكن والمودة والرحمه) كيف يحق للرجل ان يتزوج ويطلق لأنه يخاف على نفسه؟؟ ماذا عن المرأه اللي سيتزوجها ماذا عن احلامها في الزواج؟؟ كيف يكون هذا الكلام مقبولا؟؟... الزواج ليس فقط اتصال جسدي بين المرأه والرجل انها حياة كامله اتصال جسدي وروحي وفكري...
    حسنا ماذا عن المرأه اللي تخاف على نفسها؟ هل يجوز لها ان تتزوج بنية الطلاق؟؟
    وما لفت نظري ايضا بأن حضرة الشيخ ذكر بأنه يجوز له ان يتزوج من الاجنبيه..
    " أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته."
    يعني الاجنبيه عادي يتزوجها ويطلقها؟؟؟

    جوري (زائر)

    UP 1 DOWN

    04:33 مساءً 2007/03/23

  • 137

    طيب وش ذنب البنت مسكينه !

    د.سلطان (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:01 مساءً 2007/03/23

  • 138

    كما أشار فضيلة الشيخ المطلق أنه يجوز للمبتعث الزواج من بلد الابتعاث بنية الطلاق إذا خشي المبتعث على نفسه، على أن لا يخبر الزوجة بنيته.
    اي والله كم هاجمنا وتهكمنا واتهمنا العالم الذين يبيحون زواج المتعة
    وها نحن اليوم نعترف بها وعلى الملأ وليست فتوى بين الكتب
    بل منشورة اعلامياً وعلى مستوى الوطن...
    الزواج بنية الطلاق يعني زواج مؤقت لفترة الدراسة يعني عاقد النية
    ان يطلق بعد فترة وليست مشروطة بتمام المدة يعني يقدر يغير
    في اي وقت ويغير كل فترة مع امرأة مختلفة لغاية ما يرجع ( بالايدز يمكن )
    واللي بيحلله مع غير العفيفات في خارج الوطن يحلله مع العفيفات من داخل
    الوطن على الاقل اضمن للطهارة والعفاف وفي نفس الوقت سد لحاجة
    المرأة المهملة في ديننا واعرافنا ووطنا الغالية فكما تباح للرجل
    تباح للمرأة على حد السواء يعني هيصوا يالنساء المحتاجات لذلك
    وخايفين الفتنة والوقوع في الحرام
    ( حللت المتعة )
    وقد اشار احد الاخوة بتحليل بن باز لها مع كراهية يعني ليست حرام
    وانما فقط مكروه مما يدل على ان الموضوع جائز وحلال بين
    وحرمه باقي العلماء بدون دليل قاطع وانما على الظن
    يا عجب الله كيف يكون هذا التناقض
    ولما حاربنا الشيعة طوال تلك السنين على هذا الزواج واتهمناهم بالزنى
    والحرام؟

    علي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:05 مساءً 2007/03/23

  • 139

    طيب وش ذنب البنت اللي بيتزوجها هي لعبه بيده متى ما مشى طلقها ليش مالها رب مالها أحساس مالها شعور الشيء هذا ماراح يتسبب بتدمير حياتها؟ أقول للشيخ لا تستعجل وراجع نفسك وشف الضرر اللي بيصير على الطرف الثاني أما الطرف الأول لو جمعت فتاوي الدنيا كلها وعطيتهياه أذا براسه خراب بيسويه

    عساف علي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:10 مساءً 2007/03/23

  • 140

    إنها فتوى غريبه
    ولهذا أنا أسأل الشيخ المطلق
    ماذا لو أتى أحد الشباب المغتربين الذين يعيشون في المملكه لأجل الدراسه مثل الذين يدرسون في جامعة الامام محمد بن سعود الاسلاميه وطلب الزواج من إبنتك بنية الطلاق هل ستوافق ؟

    abobader (زائر)

    UP 2 DOWN

    05:15 مساءً 2007/03/23

  • 141

    وانا اضم صوتي الى اخوي نادر العتيبي من استرالية
    ما الفرق بين زواج المتعة وزواج بنية الطلاق افيدوني؟
    أبوتركي

    حلمي آل بدوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:25 مساءً 2007/03/23

  • 142

    لكل فتاة سعوديه تحترم انسانيتها وتخاف على نفسها اقول احذري الزواج من اي طالب مبتعث عندما يرجع من بعثته بعد هذه الفتوى.. لأنكِ لاتعلمين حقيقته وهل سبق له الزواج في بلد الغربه ام لا ؟ وهل تضمنين خلوه من الامراض ؟ وهل لديه اطفال بعلمه او بدون علمه ؟!!!
    هذا غير انه يعتبر غاش لكِ ولأهلك لانه اكيد لن يخبرك عن زواجه وطلاقه السفري !!
    فخذي المسألة من قاصرها وريحي بالك.
    .
    وحسبي الله ونعم الوكيل على وزارة التعليم العالي التي لم تشترط الزواج قبل الابتعاث للشباب.. فلو كان ذلك لضربنا عصفورين بحجر.. منها المحافظة على الدين والعفه باذن الله.. وترغيب الشباب بالزواج واستفادة البنات من ذلك.. بدلا من هذه الفوضى.. فالعلم ليس اهم من الدين والاخلاق..
    .

    .
    واخيرا..
    سؤال قديم... هل ((الرجال )) ضعيفين لهذه الدرجه امام شهواتهم ؟ واين القوه التي يتباهون بها امامنا ؟؟
    واذا كان الرجل يعرف انه ضعيف.. لماذا يرمي نفسه في مراتع الفتن والشهوات ؟
    واذا كانت المرأه تصبر اكثر من الرجل واقل اندفاعا كما ذكر احد المعلقين.. لماذا نرى التشديد عليها اكثر ؟!! مع ان المنطق يقول ان التشديد يجب ان يكون على الشاب.. !!!
    حفظ الله بناتنا.. فهن الضحايا دائما !!
    تحياتي

    إبتسام السبيعي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:25 مساءً 2007/03/23

  • 143

    واخيراً صارت المتعة حلال كان قلتوها من الاول ولابهدلتو الشباب.واعتقد ان التشدد الديني عندنا بدا يهداء

    ابو نهار (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:28 مساءً 2007/03/23

  • 144

    سبحان الله "ياشيخ" إذا كان أحد مبتعث عندنا في السعودية وتزوج بنتك وطلقها بعد التمتع كم شهر هل نرضى ياشباب بهاذا الأمر لبناتنا؟ وماذا عن الأولاد إذا خلفوا بعد الطلاق أليس كلكم راعي ؟ ومن مسؤل عنهم ؟؟؟

    صالح الغامدي (زائر)

    UP 1 DOWN

    05:39 مساءً 2007/03/23

  • 145

    والبنات المبتعثات تنطبق عليهم الفتوى
    والا لا...

    لينا (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:43 مساءً 2007/03/23

  • 146

    كنت مبتعث و كنت حارم نفسي من السعادة الزوجية خشية من نظر أو معرفة السعوديين عني الذين سيخبرون الملحق عني حتى لو تكلمت مع بنت و لأن القوانين آنذاك تقول أن من تزوج من بلد الدراسة ستنهى بعثته و كنت لا أستطيع التفكير ولا مجرد النظر في البنات اللي معنا في القاعة و الآن بعد هذه الفتوى أنا نادم جدا و أتمنى لو أعود للبعثة لكنت أتزوج و أعيش هناك حياة سعيدة. أود الآن و حتى أنا في بلدي أن أتزوج من أجنبية لكن المسألة معقدة و صعبة جدا.

    أحمد (زائر)

    UP -2 DOWN

    05:48 مساءً 2007/03/23

  • 147

    طيب إذا تزوجها وجاءت بأولاد مامصيرهم
    كذلك إذا لم تكن مسلمة فله زوجا غيرها وقد يكون الولد مو ولده ويتورط فيه
    كذلك وكذلك وكذلك وكذلك 000000000000000إلى ماشاء الله من كذلك

    ناصر (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:04 مساءً 2007/03/23

  • 148

    السلام عليكم
    ممكن تفهمنا ياشيخ على أي مبدأ أجزت هذا الشيء
    1/ هل درست تبعيات وماسيلحق بهذا المجتمع ( سينظر لنا الغرب نظرة استحقار من مبدأ الغدر وفقد الثقة بنا من ناحية.. ونظرة أخرى لنا بأننا شهوانيون فقط ولانفكر إلا بشهواتنا )
    هل ممكن تزوجني إبنتك على نية الطلاق... أجبني بالله عليك
    2/خلاص أنا كل ما أنزل شهر أو شهرين لأوروبا بتزوج وحده ولا ثنتين بنية الطلاق...وقبل ما أرجع لديرتي بطلقها...يعني كل شهر راح يكون عندي وحده ومشي الحال... ولا كيف ممكن تفسر لي هذا...
    يمكن اللي تراوده نفسه انه يدخل الإسلام من الغرب...يمكن يلغي الفكرة من راسه لو عرف ان هذا دينا...
    وضح ياشيخ أكثر جزاك الله كل خير عنا وعن المسلمين جميعا

    أحمد السهلي (زائر)

    UP 1 DOWN

    06:09 مساءً 2007/03/23

  • 149

    والله من الدجه الفكريه والماديه بعد هالفتوى اما عن بشرط ان لا يخبر الزوجه بنيته فهذه فيها نظر وعلى كل فهو مجتهد

    ام عبد الرحمن (زائر)

    UP -1 DOWN

    06:20 مساءً 2007/03/23

  • 150

    وماذا يترتيب على عقول الشباب بعد زواجه من الاجنبيه هل ستجره لدينها ومبادئها او هو يجرها للأسلام
    يعني بالعربي بيرجعون نصهم مغسول مخهم

    علي (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:44 مساءً 2007/03/23

  • 151

    هذا غش وليس وزاوج متعه وانا ضده ورد الجميع ايضا ضده لانه ما يدخل العقل

    عبدالعزيز الربيعه (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:09 مساءً 2007/03/23

  • 152

    صارت قيرل فريند
    ماهيب زوجة

    وش هالمنطق
    لها الدرجة أصبحت الشهوات تعمينا عن الحياة السعيدة
    ليش الواحد مايتزوج زواج شرعي من بناتنا ويسافر بها للدراسة
    ....
    للأسف وأقول للشباب المبتعثين انتم السبب في ظهور مثل هذه الفتاوي
    بسبب المشاكل الشهوانية اللتي تسببونها هناك
    لو كان الواحد فعلاً عنده طموح للدراسة لذهب ودرس وعاد دون ان يلتفت للأمور الشهوانية
    لكنكم تستغلون هذه البعثات لتلبية رغباتكم الشهوانية قبل العلمية
    .......
    لو الواحد فعلا لديه عفه ومحافظة على الدين والسمعه لفكر بالزواج قبل الذهاب
    ولايوجد أي مانع من زواجه وذهابه
    .......
    البنت مالها حق بهالدنيا أفرض انه حبته وجابت منه عيال وش مصيرها ووش مصيرهم

    ...

    أصبحت المرأة كالدمية المؤقته للتلذذ بها لا للعيش السعيد والرغيد معها
    بهالمنطق تجردت من كلمة شريكت حياته
    أصبحت شريكة متعته او بمعنى أدق ضحية متعته
    ..
    بهذا المنطق أصبحنا نعامل المرأة مثل معاملة الغرب لها الذين لم يضعوا لها كرامة

    للأسف ياشيخ
    انت تفتح باب لضعفاء النفوس بالمطالبة بحقوق المرأة
    تحياتي للجميع

    لمن يريد النقاش الجاد ... لا اللعب ولا الهزل
    busy---1@hotmail.com

    محمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:16 مساءً 2007/03/23

  • 153

    رحم الله الشيخين ابن باز وابن عثيمين واسكنهم فسيح جناته

    محمد الهاجري (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:19 مساءً 2007/03/23

  • 154

    سبحان الله.. فتوى عجيبه.. من متى صار زواج المتعة حلال ؟ او تغير اسمه إلى زواج بنية الطلاق وتغير معه الحكم ؟
    اذا اللي بيبتعث بيخاف على نفسه الحل يتزوج من هنا ويسافر مع زوجته وش المشكلة في كذا؟ يتزوج زوجته اللي باختياره وبتكون أم عياله (مو زواج متعه) ويحفظ نفسه وصحته.
    وزواج المتعه اللي أحله الشيخ بيجيب لنا بلاوي وأمراض الله يستر..
    !

    أم شذا (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:25 مساءً 2007/03/23

  • 155

    كل يوم نستمع فتاوي جديده ونستغرب
    ارجو من الشيخ المطلق ان يتراجع عن كلامه. لان الانسان اللي يخاف الله سبحانه وتعالي لايجوز له خداع المرئة بزواج متعه او زواج فرند او زواج سياحي
    او زواج بنية الطلاق.. وقد سئل الشيخ ابن باز في نفس هذا الموضوع وقال لايجوز
    ولو علمت المرئة بهذا الزواج لما وافقت عليه اطلاقا اذا هذا الزواج فيه خداع فهو لايجوز ونحن اهل السنه والجماعه لانقبل فتوى المطلق من ناحية الدين والاخلاق
    الاسلاميه.. هذا وبالله التوفيق

    ابوهاني (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:36 مساءً 2007/03/23

  • 156

    لا اعلم ماذا جرا للكثير منكم
    نظرة الشيخ ابعد من مجرد استمتاع
    نصبتم انفسكم حماة للفضيلة وانتم تعرفون بان الشيخ عبدالله هو احد اعمة الافتاء في بلدنا الكريم
    ان النظر من زاوية ضيقة جعلتكم لا تصلون ما قد وصل له الشيخ قبل ان يتفوه به
    لماذا لم نفكر بالاثار الاخرى.اليس الذكر ولا اقول الرجل معرض للكثير من الاغراءات و النزوات التي يكون له الشيطان فيها صديقا
    اختلطت عليكم الامور و هاجمت الشيخ للربط بين الزواج بنية الطلاق و زواج المتعه
    في زواج المتعه الامر يكون بيد المراءه حيث هي من يحدد الوقت و الزمان للزوااج بقولها زوجتك نفسي و هذا يتنفى مع مبداء العصمة و القوامه التي حرص عليها الاسلام و تعليمة النبيله
    ام في الزواج بنية الطلاق فهو شرعي مكتمل الشروط مبني على جميع الضوابط الشرعية ولا اختلاف علية فليس الشيخ عبدالله هو من بداء بطرحة فالعلامتان مفتي البلاد و الشيخ اللحيدان سبقاه بذلك وليسوا هم الاوائل بذلك فالاسلام له اكثر من 1400 سنه وهم ليسو مبتدعين او خارجين عن هذه الملة نسئل الله لهم التوفيق و يجزاهم الله عنا و عن المسلمين اجمعين كل خير و يجمعنا فيهم مع الرسول علية افضل الصلاة و ازكى التسليم بالجنان امين يارب العالمين
    اما نادر العتيبي فلا اعلم ما سر اقحام علماء القصيم في هذا المقال فان القصيم تفتخر بهذا العلامة الذي نور دروب الكثير من الاعراب و الضائعين عن دروب الصلاح
    لكن الشيخ عبدالله تفتخر حوطة بني تميم انه منها و ياليته اكمل صفوف شيوخ القصيم الذي يفتخر بهم ليس السعوديين بل المسلمين.
    حفظ الله الاسلام الى يوم الدين
    وحفظ القصيم برجالها الشامخين
    وحفظ السعوديه ابد الابدين
    وهدا من تطاول على شيخنا و على شيوخ القصيم الذين ليسوا بحاجة لكلامي او شهادتي و لن يضرهم ما سطرت عنهم فحتى لو وصلت ما وصلت اليه من علم و فرصة ابتعاث تضل غير ملماً بالكثير اتمنى منك ان تعيد حساباتك كثير وان تعيد ترتيب افكارك قبل طرحها فانت في موضع يجب فيه عمل ذالك و التفكير جيداً قبل اي خطوه تقدم عليها الم تتعلم في استراليا ام انك مجرد طالب صوري لم تتعلم من علماء هذا البلاد (استراليا) كيف تفكر و تحلل ثم تقرر
    صالح بن محمد السعيد
    مبتعث سعودي من بريده (القصيم)
    غرب استراليا

    صالح السعيد _ غرب استراليا (زائر)

    UP -2 DOWN

    07:41 مساءً 2007/03/23

  • 157

    والله قمة التناقض..يطلب من المبتعثين أن يكونن ذو اخلاق حسنه...ويجيز لهم الكذب والخداع...عجب...

    محمد (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:43 مساءً 2007/03/23

  • 158

    قضية خطيرة مثل هذي تمس الاسلام كدين و تشريع سماوي اما كان يجب الا يكون فيها اجتهاد فردي من اي انسان ايا كان هذا الانسان وان كان عضوا في هيئة الافتاء وكبار العلماء اعتقد ان الفتوى يجب ان تراجع وعلى هيئة كبار العلماء تقرير ذلك باجتماع لها تبحث فيه صحة هذى الفتوى فالاسلام لا يدعو الى الكذب والغش وفق الله الجميع للحق والهمنا جميعا للصواب

    عبدالعزيز (زائر)

    UP 1 DOWN

    07:45 مساءً 2007/03/23

  • 159

    بصفتي مبتعث سابق عانيت الويل جنسيا حتى إنني كنت انفجر احياننا اشكرك ايها الشيخ على هذه الفتوة التي سوف تريح اناس كثر من الوقوع في الردائل والفسق فكم من مغترب ضاع وصاع في بلاد الغرب ونقل الأمراض بعد رجوعه الأن يمكن ان يبحث الطالب عن بنت الحلال التي يمكن ان تريحه وقد تتحول هذه العلاقة إلى علاقة دائمة
    شكرا شيخنا شكرا شيخنا

    بندر بن تركي (زائر)

    UP -2 DOWN

    07:46 مساءً 2007/03/23

  • 160

    سؤال
    هل هناك مانع لو تزوج الطالب قبل ذهابه للدراسة؟؟
    إذا كان جوابك بنعم
    فأرجو منك ذكر المعوقات الوهمية...

    للأسف لازال في بعض شبابنا من لايدرك المسؤوليه حتى ولو بلغ الأربعين او الخمسين
    فسيظل ناقص المسؤليه ولا يفكر إلا بذاته

    تحياتي لك
    busy---1@hotmail.com

    محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:51 مساءً 2007/03/23

  • 161

    الفتوى عموما فيها اراحه لكثير من المتلقين لها...خصوصا الشباب المبتعثن والذين يهمهم وتمنعهم تعاليم ديننا عن ارتكاب المحرمات...بس اذا جينا ننظر للموضوع من زاويه اوسع وادق...نلاقى غش وخداع..وتحليل محرمات...سواء متعه او مسيار او اي مسمى...الزواج اللي ما يحفظ للمرأه كرامتها ويهدف لتكوين اسره بدون نوايا مسبقه للتملص من هذا الزواج او الطلاق...لا يسمى زواج...يمكن نسميه تشبيك باجازة ..الشيخ الله يهدينا ويهديه يجب عليه اعادة النظر في مثل هالفتوى..مع تمنياتي لكل اخواني واخواتي المبتعثين بالتوفيق والستر...

    هادي اليامي..مبتعث -فرنسا (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:53 مساءً 2007/03/23

  • 162

    أبو سالم... برد عن الشيخ !!! اللي يخاف على نفسه في بلده يتزوج عادي... هذي الفتوى تصلح لنا حنا و بس لا تنشبون لنا يا الربع !!!

    عزيز (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:03 مساءً 2007/03/23

  • 163

    السلام عليكم
    بارك الله فيك ياشيخ على هذي الفتوة، في الحقيقة أنقذت الكثير من
    الوقوع في المحرمات، هذا الزواج جيد ولا بئس فيه، وفقك الله وسدد خطاك.
    تحياتي الشمري

    الشمري (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:25 مساءً 2007/03/23

  • 164

    نقاط نتوقف عندها أمام هذا الزواج :
    1 زواج بنية الطلاق : يعني زواج لمدة محددة ثم يتم الطلاق = زواج المتعة عند الشيعة حيث هو الآخر محدد بمدة زمنية محددة ويتم الطلاق !!
    2 المتعة يمكن تمديدها بزواج دائم أو انهائها قبل المدة المحدد باتفاق الطرفين والزواج بنية الطلاق ينتهي بانتهاء الدراسة والعودة للوطن.. يعني ( يابوزيد كأنك ماغزيت ).
    3 في المتعة يتفق الزوج والزوجة على المهر والقبول مع علمهما بالمدة الزمنية لهذا الزواج وكذا لأهلها علم بأنه زواج منقطع.. يعني مؤقت.
    4 أمافي الزواج بنية الطلاق فأنه لايخبر الزوج زوجته بالمدة بل يخدعها وأهلها وعندما يقضي وطره يرميها وأهلها في ستين داهية ويادار مادخلك شر.. وهذا معناه خداع وخلق غير اسلامي وخيانة للأمانة.

    عبدالرحمن بن خالد (زائر)

    UP 1 DOWN

    08:30 مساءً 2007/03/23

  • 165

    أنا شيعي وقارنة بين هذا الزواج وزواج المتعة عندنا لقيت إن زواجنا أحسن وأرقى من هذا الزواج حيث أن من شروط زواج المتعة إنة يجب إعلام الزوجة بأنة الزواج زواج منعة ليس بدائموينتهي بمدة يتق عليها الطرفين
    الزواج بنية الطلاق من غير إعلام الزوجة بأن هذا الزواج مؤقت هو خديعة وغش وإستهتار بمشاعر المرأة وهذا ليس من الإسلام
    أنا أتفق مع الشيخ في فتواه لكن الخلاف بواجب إعلام الزوجة بطبيعة الزواج من عدمة

    حسين علي الموسوي (زائر)

    UP 3 DOWN

    08:39 مساءً 2007/03/23

  • 166

    الشيخ حفظه الله اجتهد في هذه المسألة
    ومن اجتهد فأصاب فله أجران، ومن اجتهد فاخطأ فله أجر
    أما المتعة فهو زنا ودعارة صريحة باتفاق الطرفين(الرجل والمرأة) ومحرم باتفاق علماء المسلمين
    أما الزواج بنية الطلاق فهو زواج صحيح في أركانه وشروطه
    إلا انه يفرق أن الزوج يبيت النية بأن يطلق زوجته خوفا على نفسه من الفتنة
    وقد يدوم الزواج ولا يطلق،،،

    عبدالرحمن (زائر)

    UP -1 DOWN

    08:48 مساءً 2007/03/23

  • 167

    الشيخ نيته زينه بلا شك وانا احبه فالله... بس لو يجيني رجل صالح مبتعث من دوله خليجيه لجامعاتنا يبي بنتي وهو آخذ بهالفتوى و انا اعلم ان نيته بيتزوج بنية الطلاق..الله يستر وش بيجيه..ناهيك عن ان الزواج فيه احتمال كبير ان يجي معه اطفال...كيف تنبلع هذي.. اني اتزوج وحده بس ان جالي اولاد تكون امهم مطلقه مسبقا؟؟...حتى حسابيا ما تجي؟؟..كيف اتزوج وحده انا مطلقها قبل ما اتزوجها؟؟...متى عدتها هذي..؟ قبل ولا بعد الزواج؟؟ اول مره اقرا فتوى و آكل بنادول..

    عبد الله (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:00 مساءً 2007/03/23

  • 168

    اتقو الله لماذا تنتقدون على الشيخ عبد الله المطلق هو له منضور خاصة به من حيث علمه بالدين لايتكلم من فراغ انتم مجرد قراء تحملو ن الثانويه والقليل الاخر جامعات وناجحين بتقدير مقبول وجالسين تتفلسفون بالفتوى الي عاجبه بعمل بها او يسكت

    اخوكم / ابو عبد الله

    محمد الدوسري (زائر)

    UP -1 DOWN

    09:08 مساءً 2007/03/23

  • 169

    يعنى سافراولدى وتزوج من برة واحدة على الاقل مارست العلاقة الزوجية مرة واحدة فى حياتها على الاقل اذا كانت نصرانية وتعال لنا محمل بالامراض الجنسي واذا جاء ولد ارمية او اجهضة قبل ولادتة وارجع لنا ونزوجك بنت الناس وذا ا مخدوعة بواحد جايب شهادة من برة ويحمل الامراض الجنسية وصحيح بدا الاسلام غريبا و سيعود غريبا طوبى للغرباء ويمكن اخواننا الشيعة لو سمعوا الان بالفتوى هذا راح يضحكون علينا الى حرمنا عليهم واستنكرنا فعلهم صارنا مثلهم

    ام نواف (زائر)

    UP 3 DOWN

    09:12 مساءً 2007/03/23

  • 170

    ليش الفتوى اصلا هم يسونها بدون فتوى ويسوون اكثر
    الله بستر عسى مايبيحون بكرة الزنى بالخارج فقط
    وبعدين الي رايح يدرس يجي له وقت يفكر بالزواج الظاهر ان ربعنا لعابين هنا وبالخارج

    هدى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:15 مساءً 2007/03/23

  • 171

    يا شباب ويا معشر البنات ركزو وش قال الشيخ (إذا خشي المبتعث على نفسه) يعني اوشك ان يقع في الزنا ومن ياترا يوشك ان يقع بالزنا الذي يقترب من الزنا بالنضر والسمع والهمس والل؟؟؟ فكونوا عقلاء جزاكم الله خير ومن يدري قد تكون من بيت لها الطلاق هي ام عيال المتزوج وشريكة حياته...وشكراً

    سعود.السعودية (زائر)

    UP -1 DOWN

    09:15 مساءً 2007/03/23

  • 172

    أرى انه لابد من دراسة هذه الفتوى من قبل كبار هيئة العلماء في العالم الاسلامي , وكما يعلم الجميع ان زواج المتعة محرم وفق فتوى أهل السنة. اضف الى ذلك ان هذه الفتوى أول ما يفهم منها انه يجوز غش وخداع الآخرين وهذا امر لايجيزه الاسلام ابداً.هذا امر خطير ومضر بالاسلام, استغفر الله واتوب اليه.

    محمد عبدالله (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:22 مساءً 2007/03/23

  • 173

    انا بصراحه استغرب من الفتوى..مع انه اجتهاد والله يوفقه على اجتهاده...لكن انا عايش بالخارج وارفض هالمبدا لانه ديني الي تربيت عليه يرفض انه اخدع شخص... ممكن اقول بوجه الانسانه وابين انه مخالف للشرع وممكن ترضي بالزواج او ترفض لكن مو لدرجه انه العب على الناس...وفعلا تعليق على الاخت سعاد..البنت طيب ايش الحل هي انسانه ولها حقوقها؟؟؟

    ابراهيم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:27 مساءً 2007/03/23

  • 174

    شكل أغلب أصحاب التعليقات تفكيرهم يؤخذ من التعليق وأنا أستغرب أن هؤلاء من ذكور وإناث لم يفكروا بقضايا الخداع والغش والتدليس (( أترضاه لأختك، أترضاه لأمك )) أو كما قال عليه الصلاة والسلام، كما أنني أستغرب من الفتوى نفسها لأن الشيخ -سامحه الله - بدلا من أن يحثهم على أن يتزوجوا من بني جلدتهم قبل أن أن يذهبوا حتى يكونوا سفراء لبلدهم ولكن جعلوا بينهم وبين النار شيخ. والله من وراء القصد

    هاله البدوي (زائر)

    UP 2 DOWN

    09:38 مساءً 2007/03/23

  • 175

    انا طالب مبتعث بأمريكا، لكن انني بصدق بها الفتوى "فمستحيل" لكن المشكله وش بيكون ردي على اللي بكره بيسؤلوني عن الموضوع من هالبلد، قمه الإحراج يعني اقولهم شيخنا قصده العفه لأنه احنا شعب مجبول على الهوى بطريقه جنونيه تختلف عن باقي البشر، والا اقولهم ان الشيخ مستهين بباقي العالم، والا ايش ياشيخ المطلق هداك الله
    * ولله الحمد هذه المره الثانيه التي اذهب فيها للدراسه هناك، وحكايه ان الانسان يخاف على نفسه فهذه مبالغه كثيره، فوالله ان سفورهم لايزيدنا الا تأملنا بديننا وحكمه المفيده، والكثير من الشباب المبتعثين هنا تلقى الواحد من الجامعه للبيت ولا اثرت فيه طبيعه الحياه هنا بمثقال ذره، لأنه يعرف ماله وماعليه، لذلك على ماذا تستند هذه الفتوى لا اعلم ولماذا فتح هذا الباب في هذا الوقت كذلك ليس لدي ادنى علم، وهل هناك لبس في نقل الفتوى يجوز كذلك
    والله اعلم

    بدر الحربي (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:44 مساءً 2007/03/23

  • 176

    مطلوب مفتية تفتي لنا بالي نبيه
    إنا حتى الحلال يحرمونه علينا
    اعرف وحدة تبي تتزوج امريكي مسلم بس اهلها ما وافقوا قالواذا بتفكرين بس تفكير بيكون معك تصرف!
    ما عاد عرفنا هل نحن نتبع الشرع والدين والا مع العادات
    ملاحظة البيوت مليئة بالبنات فكروا فيهن وخلوهن يتزوجن باجنبي مثلكم وانا متأكدة انها بتلقى الدلال والدلع الي لقيتوه بل أكثر

    هدى (زائر)

    UP 2 DOWN

    09:46 مساءً 2007/03/23

  • 177

    السؤال اللي يسدح نفسه هنا، وكان بودي أن يوجه للمطلق مباشرة..
    هل يجوز للمرأة المبتعثة التي تخاف على نفسها الزواج من بلد الأبتعاث بنية الطلاق ؟؟!!
    وإذا كان جواب الشيخ المطلق ب( لا ) وهذا ما أتوقع، فكيف بربه ستفسّر هذه الفتوى للنساء ( الأمريكيات ) خاصة، ونساء العالم عامة ؟؟!!
    هذه الفتوى، أجزم أنها ستسيء لنا ولديننا الإسلامي ولبلادنا المملكة العربية السعودية عموما، ناهيكم عن كونها ستثبت للقاصي قبل الداني، مدى استخفافنا واستحقارنا لشخص( المرأة ) وهي كائن بشري فضّلها الله تعالى في أكثر من مناسبة عن سي السيد !!

    أبو راكان (زائر)

    UP 1 DOWN

    09:50 مساءً 2007/03/23

  • 178

    انت وش سويت ياشيخ اسولف على امى اللى ماتعرف الا الأرقام من 1الى9 وما صدقت ياشيخ ارجع عن كلامك هل ترضى لبنتك انى اجى واتزوجها بنيه الطلاق اكيد تبى تقول لا وتخيل ان كل مبتعث تزوج وطلق شف وشلون تبى تصير سمعتنا ياشيخ والله ماتوقعت انك تقول هاالكلام مااقول الا الله يهديك.

    مساعد التميمى (زائر)

    UP 3 DOWN

    09:54 مساءً 2007/03/23

  • 179

    جزاك الله خير ياشيخنا
    اذكر اول ماقدمنا على البعثه
    من اهم الشروط انك لاتتزوج من الاجنبيه
    كتب هاذا الشرط اكثر من ثلاث مرات على ما اظن
    لكن اذا تزوجت من الاجنبيه واحببتها واصبحت علاقتنا قويه
    هل ياترى من السهوله ان اطلقها سواء بوجودها معي او عن طريق الهاتف اذا كنت متوجها للمطار لمغادرة الدوله
    كيف سيكون شعوري وشعورها
    وقد نكون نتعلق ببعض فكيف سادخلها السعوديه
    لا ادري والله اعلم
    ياترى كم نسبه المتزوجين والعزاب في مملكتنا الحبيبه
    وياترى كم نسبت الطلاق
    ماحال السعوديات اذا كل المبتعثين تزوجو من اجنبيات
    وشكرا

    ابو عماد (زائر)

    UP 1 DOWN

    10:06 مساءً 2007/03/23

  • 180

    لماذا وصلنالهاذا المستوى بان نجعل مجتمعنا يعكس صوره عن اسلامينا الحميد بانه دين ذكوري اولا واخيرا وليس انساني كحقيقته فهذا مايدور في ذهن اي اجنبي يقرا هذه الفتوى فماذا عن هذه المراه التي سيتزوجها اليست ابنة احدهم اليس لها شعور وممكن ان تحب هذا الشاب الناوي على الطلاق

    وعد الصالح (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:31 مساءً 2007/03/23

  • 181

    لن أتحدث عن وجهة نظري تجاه هذا الموضوع الشائك ولن أقحم أنفي في ما لا أعرف، فأنا وكثير ممن كتب هذه الردود لا يحق له المشاركة بنقد جارح وخاصة إذا كان بعيد كل البعد عن الفقه في المسائل الشرعية.
    الموضوع مهم وحساس لا ينبغي لكل من له رأي أن يقوله إلا بدليل شرعي، أما أن يترك الحبل على الغارب ويصبح الموضوع نقاش الغوغاء فهذا هو الجهل بعينه.
    أنقل لكم بعض الصور المأساوية التي رأيتها ومازلت أراها كل يوم في بريطانيا.
    شباب في عمر الزهور أعمارهم تبدأ من الثامنة عشر حصلوا على بعثة البكلريوس، والله العظيم صور محزنه ومزريه.
    خرج من كنفات أمه وأبيه إلى دولة الانفتاح والتطور بين عشية وضحاها خرج من بيته في السعودية وقد كان أبوه لا يعتمد عليه حتى في شراء أبسط مستلزمات البيت.
    باختصار شديد ولا أعمم يوجد نماذج مشرفه ولكن السواد الأعظم تاهوا وضاعوا.
    في الليل سكر ودعر وفي النهار نوم وخنا تعرفهم بسيماهم وجوههم مسوده، هؤلاء سفراء الإسلام.
    تحدثت مع البعض، منهم من يعيش في بيته لأكثر من 6 أشهر ولا يعرف اتجاه القبلة ومنهم من اكتفى بصلاة الجمعة فقط.
    هل هؤلاء من ينتظرهم وطنهم بفارغ الصبر ليكون منهم المعلم لنشأ، ويكون منهم المسئول والموجه و و و.
    هل هذا ما تريده وزارة التعليم العالي والهدف الذي صرف من أجله الملايين؟
    ibnlaboon@hotmail.com

    عمر اللعبون / لندن (زائر)

    UP 1 DOWN

    10:50 مساءً 2007/03/23

  • 182

    السلام عليكم
    يفترض من الشيخ أن يشجع الشباب والشابات ان يتزوجوا بتية الستر وبناء أسرة!! ولنفترض حصل الإنجاب؟؟ هل نحل مشكلة ونقع بأعظم منها؟؟ وهل نشجع الشابات الزواج من الاجانب؟؟بنية الطلاق؟؟
    الطلاق في الغرب صعب حداً والعصمة مشتركة والمحاكم وغيرها.
    الحل: تزويج الشباب قبل السفر إذا لم يستطع الصبر. ولماذا لا نشجع زواج المبتعثين من المبتعثات؟
    الله يهدينا ويهدي مشايخنا وولاة الأمر وبطانتهم.

    زياد (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:05 مساءً 2007/03/23

  • 183

    اختى سعاد اذا خفتى على نفسك تذكرى انك حره والحره تموت ولا ترضع ثديها واحتسبى الاجر الصابر يوفى اجره بدون حساب يعنى لايعرف اجره الا الله

    الراضى (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:11 مساءً 2007/03/23

  • 184

    هذه رسالة الشيخ للمبتعثين..؟؟ سامحك الله ياشيخ.. أتمنى من الله ان لايكون لهذا الابتعاث نتائج سلبية ومصائب وطنية في وجود ذرية ومواليد قادمون بسبب هذه الفتوى وهذا الابتعاث ثم تمتليء الدول بهؤلاء المواليد ومطالبات امهاتهم بالجنسية والرعاية لاحقا.. ارجو ان نتعقل في اصدار الفتاوى التي تجر على الصالح العام مشاكل نحن في غنى عنها.. ومن يخاف على نفسه الفتنة فليتزوج في بلده زواجا شرعيا عاديا بنية الزواج الحقيقي لله وفي رعاية الله.. بدلا من زواج لايعرف كوارثه الا الله... اتمنى ان نكون قادرين على حمل رسالة الاسلام وامانة المبتعث من ارض الحرمين بدلا من رسالة الخوف من الفتنة ورسالة الزواج بنية الطلاق الى دول الابتعاث..

    وصل الحربي (زائر)

    UP 1 DOWN

    11:34 مساءً 2007/03/23

  • 185

    وليش بنية ألطلاق.. ليش مايكون زواج رسمي.. ومنها فرصة للشباب لا غلاء مهور ولا تكاليف.. والله لو ترجعون عزوبية لأهاليكم أن تتوهقون.. تشيبون ماتزوجتوا.. أسمعوا مني.

    صالح سعد (زائر)

    UP 1 DOWN

    11:36 مساءً 2007/03/23

  • 186

    هذا زواج خدعة
    هو شبيه بزواج المتعة لدينا نحن الشيعة لكن نحن لا نخدع بنات الناس
    بل نتفق
    اي والله يأمورون بالمعروف وينسون انفسهم
    يعني زواج المتعة المرأة عارفه ان العقد ينتهي بمجرد انتهاء الفترة المتفق عليها يعني مفيش خداع
    لكن هذا الزواج المرأة المسكينة قاعدة في امان الله الا زوجها مبيت لها النية و رامي عليها اليمين بدون سبب

    ali (زائر)

    UP 1 DOWN

    12:00 صباحاً 2007/03/24

  • 187

    لاحظو انها فتوى خاصه للسعوديين فقط ولا تشمل الغير...سبحان الله اصبح
    الاسلام ديمقرطيا الى هذه الدرجه بأن نمنح شعوبنا فتاوى ترضيهم لكي يكونو راضين عنا بغير مرضاة الله...فقط اخواني انضرو الى من تتبعون وجزاكم الله خيرا

    علي الزيدي (زائر)

    UP 1 DOWN

    12:18 صباحاً 2007/03/24

  • 188

    الله يجزاك خير ياشيخ ومن بكره ندور شيخ عقدنكاح

    عبد العزيز UK,London (زائر)

    UP -2 DOWN

    12:26 صباحاً 2007/03/24

  • 189

    http://www.ibnothaimeen.com/all/noor/article_6599.shtml

    أبو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:34 صباحاً 2007/03/24

  • 190

    تزوجو من ديرتكم وسافرو هذا هو الحل
    اولا:تخففون العنوسه
    ثانيا:وان قلتو ماعندنا فلوس صدقوني الله بيسرها لانكم تنوون العفه
    وعسى الله يوفقكم وترجعون بالشهادات وتنفعون البلد

    حصه (زائر)

    UP 1 DOWN

    12:58 صباحاً 2007/03/24

  • 191

    اتقو الله ياخوان ولاتسبو اهل العلم فأن الله يخشا من عبادة العلماء
    لاحوا ولاقوة إلا بالله

    محمد مطلع (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:39 صباحاً 2007/03/24

  • 192

    ما اقول الا الله يستر من القادم
    ورحمك الله يا شيخنا عبدالعزيز بن باز وشيخنا محمد بن عثيمين

    ماجد العبدالرحمن (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:02 صباحاً 2007/03/24

  • 193

    أنا لايهمني ماقال الشيخ ولا المشايخ بعده ؛ كل مااريد أن أقوله , أنكم جمعتم هؤلاء الطلبة لتلقينهم دروسا في الأخلاق وجعلتم حضور هذه البرامج اجباريا للمبتعثين الذين تريدون إيفادهم لتعلم ماليس لديكم مع انكم درستموهم اثني عشر عاما موادا دينية في الاغلب فهل ستزيدهم ثلاثة أيام بمالم يحصلوا عليه خلال عقد ونيف؟! إن كان كذلك فحتما هناك خلل.!
    هل حضور المشايخ لإثبات الوجود أم لشيء آخر؟
    أنا من أشد منتقدي الابتعاث للخارج بعد البكلوريا ولن اوفد إبني في هذا السن لكنني في الوقت نفسة ارفض أسلوب الوصاية الأبوية من الغير ؛ فكان الأجدى تطوير مناهج مدارسنا وجامعاتنا وترك المكابرة بأنها مناهج ممتازة ومتميزة ولا يأتيها الباطل من جهاتها الأربع , ومن ثم تمكين أبنائنا من تعليم عال في وطنهم وبين أهلهم.
    كل بعثة مع دورة أخلاق وأنتم بخير.

    عبدالله بن تميم (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:07 صباحاً 2007/03/24

  • 194

    1_الشيخ محمد ابن ابراهيم آل شيخ رحمة الله
    2-الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمة الله
    3_الشيخ عبد العزيز ابن باز رحمة الله
    4_الشيخ محمد ابن صالح العثيمين رحمة الله
    5- الشيخ حمود التويجري رحمه الله
    6_الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمة الله
    اللهم أرحمهم وعافهم وأعفو عنهم وأكرم نزلهم
    ووسع مدخلهم وأغسلهم بالماء والثلج والبرد
    ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس
    هؤلاء العلماء الأفذاذ لايخشون في الله لومة لائم
    ولا ينطقون الا بقال الله وقال رسولة

    فيصل السبيعي (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:12 صباحاً 2007/03/24

  • 195

    انا مستغربه من الناس الي عاجبتها الفتوى...والله العظيم ابغ ابكي
    حرام عليكم ركزوا على الهدف الي سافرتوا على شانه وتغربتوا
    الغالبيه منكم تدرس بكالوريوس او ماجستير يعني حتى لو كنتم ببلدكم...ما كان تزوجتوا
    وفكروا بالمستقبل مين ترضى تتزوج واحد متزوج هذا الزواج...
    واشكر الاخ.عبدالله رمضان.جزاه الله الف خير

    ساره (زائر)

    UP 1 DOWN

    02:57 صباحاً 2007/03/24

  • 196

    حتى الشباب المبتعثين أستنكرت الفتوى في منتدياتها يعني الحمد الله إنا شبابنا اعقل من أنه يفكر بالقاسوا هذه

    علي المكرمي _ فرجينيا (زائر)

    UP 1 DOWN

    03:02 صباحاً 2007/03/24

  • 197

    جزاكم الله خيراً ياشيخنا الجليل ولكن نطمح بالمزيد من الإيضاح حول هذه الفتوى وأولها مايخص الإناث من المبتعثين وهل تشملهن الفتوى. وأما من ناحية الزواج الموقت هذا فهل يجب أن يكون زواجاً إسلامياً وماهي شروطه ؟ أما في حالة إذا حدث حمل كنتيجةً لهذا الزواج فماذا يجب على الطالب عمله فيه هذه الحاله وفقكم الله لما يحبه ويرضاه.

    أبو عبير (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:37 صباحاً 2007/03/24