الرئيسية > محطات متحركة

الخضروات تبطئ فقدان الذاكرة لدى تقدم السن


شيكاغو - رويترز:

يقولون ان تناول تفاحة يوميا يغنيك عن زيارة الطبيب ولكن تناول طبق من الخضراوات من المحتمل ان يحارب الاصابة بمتاعب الذاكرة عند الهرم.

فقد اكتشف باحثون امريكيون ان المسنين الذين يتناولون ما لا يقل عن 2.8طبق من الخضراوات يوميا يتباطأ لديهم فقدان الذاكرة وتدهور اخر في القدرات الذهنية بنسبة 40في المئة على مدار ست سنوات بالمقارنة بأولئك الذين يأكلون أقل من طبق واحد يوميا.

وقالت مارثا كلير موريس من المركز الطبي لجامعة رش في شيكاغو في محادثة عبر الهاتف "انها اخبار مشجعة للغاية قد تساعدنا في الاحتفاظ بقدراتنا المعرفية مع تقدمنا في العمر".

ودرس فريق البحث 3718شخصا في شيكاغو عمرهم 65عاما فأكثر أوضحوا في استبيان ما يأكلونه كما خضعوا لاختبارات لقياس قدرات ذهنية مرتين على الاقل اثناء فترة الدراسة.

وفي المتوسط فان اولئك الذين كانوا يتناولون الكميات الاكبر من الخضراوات ذات الاوراق الخضراء مثل الخس والسبانخ سجلوا اقل فقدان للذاكرة. وجاء في المرتبة الثانية من كانوا يأكلون خضراوات صفراء مثل القرع وخضراوات اخرى مثل القرنبيط.

وقال الباحثون في الدراسة التي نشرت في دورية علم الاعصاب ان البقوليات كالفول السوداني والعدس لها التأثير الاقل كما ان تناول الفاكهة بانتظام لم يعط اي تأثير واضح.

وقالت موريس ان احد التفسيرات لفائدة الخضراوات للذاكرة هي انها تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ه الذي يرتبط وجوده في الجسم بتحسن وظائف المخ.

واكتشفت الدراسة ايضا انه كلما كبر الشخص في السن كلما حدث ابطاء اكبر في فقدان الذاكرة اذا كان ذلك الشخص يتناول كميات كبيرة من الخضراوات يوميا.

عرض جميع الصور

الارشيف | اتصل بنا | خدمةRSS | النسخة الكاملة | الإعلانات المبوبة