بحث



الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1427هـ - 12 يوليو 2006م - العدد 13897

عودة الى محطات متحركة

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال


لحوم الأسماك تقوي النظر

شيكاغو (رويترز):
    قالت دراستان نشرتا يوم الاثنين ان التدخين يرفع من خطر الاصابة بالنوع الاكثر شيوعا من العمى بين كبار السن بينما يقي السمك من الاصابة به. واكتشفت دراسة أجرتها دار ماساتشوستس للعجزة في بوسطن ان التدخين يرفع إلى المثلين خطر اصابة كبار السن بتحلل البقعة الصفراء في العين بالمقارنة باولئك الذين لم يسبق لهم التدخين قط. وكان هناك خطر مرتفع على الذين كانوا يدخنون ولكنهم اقلعوا. وتحلل البقعة الصفراء هو مرض يؤدي إلى تشوش في الجزء الاوسط من العين المسؤول عن الرؤية. وهذا هو السبب الرئيسي للاصابة بالعمى بعد سن الستين. واكتشفت الدراسة ايضا ان الذين يأكلون اسماكاً اكثر ومنهم المدخنون كانوا اقل عرضة للاصابة بالمرض وكانت اكبر فائدة تتحقق في حالة تناول السمك مرتين او اكثر اسبوعيا. وخلصت الدراسة التي نشرت في دورية ارشيف علم العيون «نحو ثلث خطر (المرض)... يمكن ان يعزى إلى تدخين السجائر وحوالي خمس الحالات كان يمكن تجنبها عن طريق تناول كميات اكبر من الاسماك واحماض اوميجا 3 الدهنية». وجاء في دراسة اخرى بنفس الدورية ان باحثين استراليين قالوا ان احماض اوميجا 3 الدهنية لها تاثير وقائي مشابه خاصة في حالة تناول الاسماك مرتين او اكثر اسبوعيا حتى مع وجود تاريخ سابق للتدخين.

وقالت الدراسة التي أجراها معهد وستميد ميلينيم ومركز تصحيح الابصار في سيدني «عدم الحصول على كميات كافية من الاحماض الدهنية قد يؤدي إلى تأيض غير طبيعي في الشبكية وفي تجديد الخلايا» بينما تناول كميات اكبر من احماض اوميجا 3 خاصة من السمك «قد يحمي من تأكسد الشبكية والتحلل».


  التعليق مقفل لإنتهاء الفتره المحدده له

عودة الى محطات متحركة

اضافة للمفضلة نسخة للطباعة ارسل المقال احفظ المقال أعلى







صفحة البداية | نسخة أجهزة كفية | RSS اعداد سابقة | جوال الرياض | القسم التجاري | اتصل بنا | الاعلانات | الاشتراكات

جميع الحقوق محفوظة لمؤسسة اليمامة الصحفية 1999-2008 .
تصميم وتطوير وتنفيذ إدارة الخدمات الإلكترونية