كثرت الشكاوى التي نقرأها في الصحف عن بعض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتطاولاتهم على عامة الناس باللسان وأحياناً باليد ونقضهم لكثير من القضايا التي عليها اختلاف من العلماء حيث يصرون على أن تمضي أقوالهم وآراؤهم ولو بالقوة، وعلى سبيل المثال ما حصل مع زائرات معرض الكتاب المحجبات - كاشفات الوجه - حيث أخذ رجال الهيئة بمطاردتهن لتغطية وجوههن بالقوة والتي لا تستجيب يسمع صوت رجل الهيئة كل من في المعرض لغضبه منها لعدم تنفيذها أوامره، ومثال آخر ما نشر في صحيفة الوطن عن تعدّيهم على شباب بسبب تطويل أحدهم لشعره وحسب علمي من كتب السيرة والتاريخ أن الشعر الطويل كان يتحلى به الرسول عليه الصلاة والسلام وأصحابه والتابعون ومن تبعهم، أي ليس هناك منكر قام به الشاب المطول لشعره ولكن قد يكون لبعض رجال الهيئة رأي آخر حيث يرون أن هؤلاء أطالوا شعر رؤوسهم لفساد أخلاقهم وسلوكهم ولأن تطويل الشعر ينافي فضائل الرجال!! قد يكون هناك شيء من هذه الاحتمالات خاصة في زمن كثرت فيه المفاسد، ولكن هذا لا يعني أن يكون التعديل باليد وإسالة الدماء!! ولا يعني أيضاً الشعر الطويل على الشاب وجود تهمة فالبعض يقلد فقط دون أن يعي ماذا يفعل بالضبط، أنا لا أدافع عن الشاب صاحب الشعر الطويل فليست هي القضية وتناولها هنا من باب أن الخبر المنشور عن تطاول بعض رجال الهيئة على الشباب كان بسبب الشعر الطويل، فإطلاق الحكم من النظرة الأولى دون وقوع أي حادثة أو ما يثير الشبهة، والتدخل يكون بالحسنى وان لم يكن كذلك فالمعتدي لابد أن يتعرض للمحاسبة والجزاء!!
عندما تنشر ملاحظات على رجال الهيئة يتصدر عدد من الجمهور للدفاع عنهم وأول جملة يلوح بها هؤلاء هي أنهم بشر والبشر خطاؤون، وهذه حقيقة لا خلاف عليها، ولكن من الذي ألصق الخطأ بالبشرية ولم يلصق بها الصواب؟ وكأن الخطأ هو الأصل، وعموماً نحن نقر بخطأ البشر ولكن خطأ البشرية لا يظهر في أمور ويغيب في أمور؟ فطالما بررنا الأخطاء بالبشرية وأن الإنسان معرض لارتكابها فمعنى ذلك أنه لا يجب أن يعطى هذا الإنسان الخطاء من أي جهة ولا من نفسه صلاحيات كاملة في التعامل مع الناس وكأنه ربهم وإلههم!! وعذر بشرية رجال الهيئة عند ارتكاب الأخطاء ليس فقط عند الجمهور حتى في حالة رد الجهة المعنية ان ردت على شيء من المواضيع الصحفية في أغلب الأحيان يبرر الفعل الخطأ والتجاوز أنه وضع طبيعي يخرج من رجال الهيئة ومن غيرهم فهم بشر!! وهذا اعتراف بوقوع الخطأ وأحياناً التجني ومع هذا لا يعلن عن العقوبة التي تعرض لها نتيجة ارتكاب هذا الخطأ فالبشر في كل مكان يخطئون ويعاقبون!! وإعلان الجزاء لا يعني نقصاً أو نقداً في الجهة المتولية الأمر بقدر ما هو تأكيد على اهتمامها بعملها وأداء موظفيها، خاصة إذا كانت وظائف حساسة وتلتصق بالناس مباشرة..
سجل معنا بالضغط هنا
1
والله لمن المضحك المبكي مايحصل التعدي عبى شاب لتطويله شعره ؟؟هل هذا هو الحل..ثم كشف الوجه الجميع يعرف في اختلاف هذه المسأله فليس لهم الحق في التعرض لخلق الله.صدقيني ان مانراه ازمه فكريه فما نراه نحن مواضيع اختلاف واجتهاد في بعض الاشيأ هم يرونه منكرا ككشف الوجه وتطويل الشعر وغيره.والله ثم والله ليست هذه الطريقه لتوصيل سماحه الدين.
u.s.a.....mohammed (زائر)
UP 0 DOWN05:55 صباحاً 2006/04/30
2
أمل الحسين
شكراا اولاا
نعم اخطائهم موجوده
وكل شخص يخطي
واسلوب تنفيذهم خطا
يجب ان يقتدون بالرسول صلى الله عليه وسلم بالدعوه
لو كنت فضا غليظ القلب
الدعوه بالحسناء افضل طريق
وحهودهم معروفه والا ننكر ذلك ابدا
ودعواتنا لهم
شكرا
ابو غدي (زائر)
UP 0 DOWN06:20 صباحاً 2006/04/30
3
الحجاب الشرعي غطاء الوجه والكفين النقاب والبرقع والكعب العالي حرام لأ نها من الفتنة رجال الهيئة وفقهم الله وسدد خطاهم يحا فظو ن على النساء بالنصح لهم
خالد الأ لمعي (زائر)
UP 0 DOWN06:37 صباحاً 2006/04/30
4
"الدين هو المعاملة"
"والدين يسر وليس عسرا."
والظالمون يعبثون فسادا في الأرض كما تشتهي نفوسهم المريضة
عاملوهم بالمعروف، وناقشوهم لماذا ما يقومون به هو الخطأ.
عامل كما تحب أن تعامل
فهؤلاء رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر هم بما يسموهم في بعض دول العالم العربي، بوليس آداب. فأن لم تتصرف بأدب فكيف ستحاسب هؤلاء الذين يتصرفون بغير أدب
د. عبدالله عقروق
فلوريدا
aaakrouk@adelphia.net
د. عبدالله عقروق . فلوريدا (زائر)
UP 0 DOWN07:51 صباحاً 2006/04/30
5
لكن أليس من باب الإنصاف أن تذكر الحسنات بجانب السيئات، وإذا كانت الحسنات أكثر من السيئات، أشيعت الأولى وغض الطرف عن الثانية، كما قال أهل العلم أن الماء إذا بلغ القلتين لم يحمل الخبث، أي أن الخطأ اليسير معفو عنه لمن كثر خيره وعمَّ نفعه، أم أننا كالذباب لا نحسن الوقوع إلا على العفن.
اتقوا الله وأنصفوا الناس وأعطوا لكل شخص حقه، فالهيئة كغيرها من مؤسسات الدوله لها ما لها، وعليها ما عليها، فلماذا هذه الحملة المغرضة والهجمة الشرسة في مثل هذا الوقت الذي نحن في أمس الحاجة فيه إلى جهود رجال الهيئات، أسأل الله أن يحفظ أعراضنا وأعراض كل مسلم.
أقلوا عليهم لا أبا لأبيكم من اللوم أو سدوا المكان الذي سدوا.
خالد عبد الرحمن (زائر)
UP 0 DOWN07:59 صباحاً 2006/04/30
6
رجال الهيئة لا بد ان يحضروا دورات تعلمهم على التعامل مع الجمهور ولا يترك الأمر لاجتهاداتهم الشخصية. مثل هذة الحوادث تسئ اساءة بالغة لصورة الهيئة عند المجتمع وكأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يكون الا بالشدة والغلظة التي دائما تأتي بنتائج عكسية. طريقة الأحتساب لا بد ان تكون راقية تعكس مدى تطور و ثقافة المجتمع وان لا تحصر نفسها في صور الناس واشكالهم فقط فمجال الحسبة واسع
محمد (زائر)
UP 0 DOWN08:13 صباحاً 2006/04/30
7
الكاتبة / أمل الحسين
تحية طيبة
مشكلتنا اننا ننظر لرجال الهيئة والدين عموما على أساس انهم فوق مستوى النقد انهم منزهون عن الخطأ!!!
وهذا وللأسف مفوهم شائع في مجتمعنا...
رجال الهيئة في بلادنا ينقصهم الكثير والكثير..
ينقصهم التثقيف بتعاليم وغايات واهداف ديننا السامية هذا الدين الذي يأمر بالدعوة الى الله بالحكمة والموعظة الحسنة
وينقصهم كذلك الاعداد المهنى لهذه المهنة الصعبة والتي لن يستطيع القيام بها أيا من كان
أفراد الهيئة في بلادنا لم يتم اعدادهم كما يجب للقيام بهذه المهنة فأغلبهم ذو علم بسيط بتعاليم الدين
كما ان رجال الهيئة لم يتم اعداهم اعدادا اجتماعيا ونفسيا يعينهم على التعامل مع المواطنين..
آمل ان يتم تدارك الأخطاء التي يقع فيها رجال الهيئة
فهد بن ناصر bbab222@hotmail.com
فهد بن ناصر (زائر)
UP 0 DOWN08:15 صباحاً 2006/04/30
8
اختنا الفاضله
السلام عليكم
لست هنا بصدد الدفاع عن احد او القاء اللوم ولكني احاول ان اكون منصف
اهناك علاقه طرديه كما هو معلوم بين لمدخلات والمخرجات
مااود قوله ان الهيئه لها اخطاء ولااحدنا ينكر ولكن مقارنه الاداء بالمعطيات
لديهم اعتقد ان اداؤهم اكثر من رائع
ثانيا اتمنى منك يااختي ان يكون الطرح موضوعيا ولنكن منصفين لنقيس
الاداء بطريقه احصائيه ولده عام كم عدد الحالات كم نسبه الاخفاق وكم نسبه الصواب
اما ان يكون الطرح انتقائيا فهدا غير مقبول
ختاما النظره الايجابيه عن رؤيه نصف كاس ملىء ان نقول نصف ممتلىء
ولا نقول نصف فارغ ولست هنا بصدد السكوت على الاخطاء بالعكس التصحيح مطلوب ولكن لماذا الهيئه فقط
عذرا اختي امل ان لااكون اطلت وان يتسع صدرك
سائلا ان يسدد خطاك وان يوفقك.
عدنان محمد الزامل (زائر)
UP 0 DOWN08:29 صباحاً 2006/04/30
9
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزا الله حماة الفضيلة رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خير الجزاء وأعانهم وصبّرهم على مثل هذه الأكاذيب التي تحاك ضدهم..
لم أجد أحداً معروف عنه الصلاح وحب الخير يكره الهيئة.. بل إن كارهي الهيئة معروفون وهم الذين يريدون أن يعيثوا في الأرض فساداً دونما رادع..
ثم إني لم أجد من رجال الهيئة إلا كل خير ولم أرهم في سوق إلا وارتاحت نفسي لرؤيتهم..
والآن للأسف في صحفنا وإعلامنا تحاك المؤامرات ضدهم والتكذيب عليهم ومع ذلك كله فهم صابرون ويردون على الأكاذيب بكل تواضع بأنهم بشر والبشر خطاؤون (على الرغم من أنه لم يصدر منهم أي شيء من التهم الموجهة إليهم إلا أنهم ولتواضعهم يشيرون إلى أن البشر من طبيعتهم الخطأ.. لله درّهم لا يريدون المراء..)
سلام عليكم..
أبو بدر
mevip@gawab.com
أبو بدر (زائر)
UP 0 DOWN08:37 صباحاً 2006/04/30
10
أختي لا شك أن من يخطئ ويرتكب الخطأ لا بد من محاسبته و توجيهه للصواب
ولكن الملاحظ في الآنه الأخيره أن كثير من الكتاب مع الإحترام الشديد لك يدعي أنه يوجه النصيحة بإسلوب راق ولكن للأسف الملاحظ أنها تهم و تشكي من هذا الجهاز الذي خصه الله من فوق سبع سماوات
لابد لرقي المجتمع أن نكون صراحاء و أن تكون النصيحة ملأها الود والإخاء لإزالة العارقيل لا أن نلقي التهم جزافاً يمنة ويسرة
والله الموفق
ياسر عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN08:53 صباحاً 2006/04/30
11
بسم الله الرحمن الرحيم
لا يمكن لشخص ان يكون وكيل الله في دينه (لكم دينكم)
محمد (زائر)
UP 0 DOWN09:32 صباحاً 2006/04/30
12
اولا هذي اجتهدات من بعض رجال الهيئه ؟ مع ان بعض الصلحيات لا تسمح لهم. وما نقول الا الله يفكنا من رجال الهيئه من لهم سوابق ؟ وبعده صار مطوع
سعود (زائر)
UP 0 DOWN10:10 صباحاً 2006/04/30
13
القدسيه التي تحف رجال الهيئة بسبب انهم ينسبون افعالهم لتعاليم الاسلام وهذه هي المشكله... لا يمكنك الرد او المناقشه في اي امر يخص التعاليم الاسلاميه حتى لو لم تكن تعاليم اسلاميه انما هي عادات او تقاليد التصقت بالاسلام. اسمع واطع واغلق فمك ؟؟
المشكله ان نفس المشاكل تحصل من رجال الامن الان باسم امن البلاد وسوف ياتي وقت يتحكم فيك رجل الامن وفي امورك الشخصية باسم امن البلد وهنا لا تستطيع النقاش او الرفض والا ستصبح في مشكله لا تجد من يخرجك منها...
شكرا على طرحك
منشاوي البسطويسي (زائر)
UP 0 DOWN10:19 صباحاً 2006/04/30
14
أمل
شكرا واشاركك الرأي في ان الهيئة اصبحت عالة على المجتمع اكثر من فائدتها وكثير من المدافعين عنها يخوفون الناس بأن المصائب سوف تحل لو رحلوا وانا متأكد ان الوضع سليم بدونهم. المهم الثقافة بين الناس واحترام الخصوصيات. والعاقل حكيم نفسة
عبدالعزيز ابراهيم (زائر)
UP 0 DOWN10:53 صباحاً 2006/04/30
15
في اعتقادي بأن وجود رجال الهيئة واجب شرعي عوضا عن انه مهم جدا ويشعرني انا كرب اسره بان عرضي في امان دام هؤلاء الرجال متواجدون في الأماكن التي ينتشر فيها الفساد مثل الأسواق.
ولكن ينقص رجال الهيئة التالي
1- الحلم والدعوة إلي الله بدافع إسلامي وليس بدافع السلطة ( والحكومة ورانا )
2- تحلي بعض رجال الهيئة بالظن السيء تجاه الناس والحكم السطحي على ما ظهر ( مثل ابو شعر الذي ذكرته الكاتبة الكريمة ) وبالطبع الأصل هو ظن الخير بالناس ولو ظهر الشر جليا عظيما لا يمكن لمسلم أن يسكت عنه حينها فأنا اشجع على إنهاء الشر ولو بالقوة.
3- في اعتقادي وجود العسكري مع رجال الهيئة خطأ كبير من الناحية القانونية ايضا كون النظام يحمي حقوق المواظنين مثلا من الشرطة ومن مرور فإن النظام لا يحمي المواطن في حل ( ظلم ) في قضية معينه من الهيئة.
هذا والحمد الله الذي شرفنا بوجودهم والله من وراء القصد
فهد هاشم آل مغربي (زائر)
UP 0 DOWN11:34 صباحاً 2006/04/30
16
اشكرك لتسليط الضوء على مشكله نعني منها نساءً ورجالاً
امثله بسيط جدا لعدم غظ بصر المطاوعه عموما:
لنساء: التي كاشفه وجهها يقول لها غطي وجهك
والتي لابسه عباة الكتف يقول لها البسي عباة الراس
والتي تلبس عباة الراس يشوف عيونها ويقولها لايجوز التبرج
فكيف يعرف انها هذه المراه متكحله ام لا الا اذا دقق في عيناها
وان لم تضع شي في عيونها يقولها غطي عيونك
وللحريم الكبار يقولون اجلسوا في بيوتكم ارحملكم (لا مفر لازم يكامها)
لرجال: اللي لابس بدله يقولوله البس ثوب زي الرجال
واللي لابس ثوب وكاشخ يشوفون شعره اذا نفذ يقولوله عطينا جوالك ويفتشون فيه واذا نفذ يقولوله وين اهلك عشان يتاكدون انه موب لحاله ولا طردوه من المجمع كمثال
والله اني سمعت في قناة المجد عن حال شريحه من الشباب
يقضون امام Games Online الثمان ساعات واكثر
لعدم رغبتهم بالخروج من المنزل لمضايقة المطوعين لهم و لحفظ كرامتهم
سهام (زائر)
UP 0 DOWN11:54 صباحاً 2006/04/30
17
سبق وقرأت مقالات قيمة للأخت الكاتبة / أمل، ولا يعني أنني أوافقها في كل ما تكتب.
العجيب أنها - وفقها الله لكل خير وهداني وإياها للصواب - قالت إن عموم الجمهور يدافعون عن الهيئة...
طيب طالما أن عموم الجمهور يدافع عن الهيئة، فما الذي أحرق رزك؟؟؟
المجتمع صالح مع جهاز الهيئة، أو أن بعض ممن حرموا شيئا من أهوائهم وشهواتهم كتبوا عن حوادث فردية، لماذا كل هذا التحامل على الهيئة؟
لو اعتبرنا أن ما حدث من شخص واحد في معرض الكتاب خطأ! فهل نعممه على رجال الهيئة كلهم؟؟؟
ويبقى السؤال: هل ما كتبنا - جميعا - هنا مما يحتسبه أن يكون يسرنا يوم القيامة، أم مما يحزننا يوم يفر المرء من أخيه وصاحبته وبنتيه لكل امرئ يومئذ شأن يغنيه؟
ويكفي قول الحبيب صلى الله عليه وسلم [إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به سبعين خريفا في نار جهنم] أسأل الله يحميني وإياكم.
ويكفي قول الشاعر:
وما من كاتب إلاَّ سيبلى * ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تخط بيمينك غير شيء * يسرك في القيامة أن تراه
والله أسأل أن يمن علي وعليكم بتوبة وعفو ومغفرة. كما أسأله أن يوفني وإياكم لكل خير، وأن يعصمني وإياكم من فتنة القول ومن فتنة العمل، وأن يعلمنا ما ينفعنا ما ينفعنا بما علمنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله على الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.
عبدالعزيز بن علي العسكر (زائر)
UP 0 DOWN12:07 مساءً 2006/04/30
18
رجال الهيئه معروفين بالطريقة الفضه والاسلوب المندفع لانهم يعتقدون
ان الشخص المخطي مجرم والواقع يقول ان الشخص المخطي يعيش مشكلة
أجتماعية مهمه الهيئه معالجتها
أتمنى ان يتم تطوير هذا القطاع الحساس
القطاع حتى يعكس اسلوب الدعوه على الاشخاص.
عبدالعزيز (زائر)
UP 0 DOWN12:11 مساءً 2006/04/30
19
مساء الخير سيدتي وقلم لا أمّل قراءته و لا أتعب،،
من مقولة أن اختلاف الرأي لايفسد قضية الود،
تقبلي أسطري التالية برحابة صدر كما عودتيني :)
مبدعتي المتألقة،، أمل
كتبت عن الهيئة ربما أكثر من مرة،
لكن لم تكتبي عن الفئة الأخرى !
التي هي ضد الهيئة ولم هي ضدها !
يعني من باب الشيء بالشيء يذكر وبالأضداد تُعرّف بعض الأشياء وقيمتها !
يعني برأيك من الأفضل أن يُترك النساء يفتن الرجال ويُفتتن ونلحق الركب الخاسر
أمل،،
اليوم دنيا وغدا ً آخرة والآن نحن نتكلم من وسع لكن غدا ً الضيق في اللحود
حيث لاينفع إلا من أتى الله بقلب ٍ سليم و قال مايسره أن يراه في صحف أعماله !
حين يقولوا لهذا أو ذاك احلق شعرك حتى لايظهر في مجتمعنا الجنس الثالث ونصبح مهزلة بين الأمم !
ي ترى هل هم مخطئون ! أم أننا أصبحنا في زمن المعايير المدحدرة المقلوبة !
أما حين تكشف تلك الفاتنة وجهها وتتعرض للمضايقة أو الاختطاف او المغازلة بكل صراحة وجرأة اقولها لها في وجهها جبتيها لنفسك وتستاهلين !
ليس شماته لكن من الأشرف لها أن غطت وجهها لو كانت خائفة على نفسها أقل شي من تعرض الغير لها ولسد الذرائع !
تحياتي أمل وقليلا ً من الإنصاف !
ذات دل ٍ بختريه - الرياض
n_amal_omry@yahoo.com
~نورا عبد الرحمن ~ (زائر)
UP 0 DOWN12:38 مساءً 2006/04/30
20
اكيد من العنوان بعضكم بيحكم علي اني من الناس اللي يتمنون الفساد ينتشر المهم قولو اللي تحبونه بس احب اقول ان لي عايله واولاد واخاف عليهم من الفساد
اما بالنسبة للهيئة باختصار اكرههم واكيد مو من فراغ ياما وياما صارت لي مواقف معهم بعضها انا اخطيت واعترف مو عيب بس حتى اذا اخطيت وياريت الخطاء كان كبير هل يحق له اسكت والا اضربك على وجهك بالنعال.. وربي لولا الشله اللي كانو معه كان كبيت فوق راسه بنزين وشبيت فيه وجلست اتفرج عليه وانا إلى اليوم اتمنى اطيح فيه بالصدفه ويكون لوحده
اما بعض المواقف والله كانت افتراء عيني عينك ومنها :
مره اخذت جوزتي العصر وصلتها لمجمع نسائي بتشرتي غرض بسرعه وتطلع المهم انا نتظرها بالسيارة برا.. طلعت وركبت وتوني حركت السيارة في آمان الله ابطلع من مواقف المجمع فجئة إلا جيب باترول داخل على الجوه بالوجه انا مانتبهت وحاولت ابعد بس كان مصر يوقفني حتى لو يصدمني وقفت وانا الا الحين وربي ماانتبهت انهم هيئة اول ما وقفت إلا يتناقزون من السيارة كأنهم صادولهم كنز انا بقيت بالسيارة جاني واحد يكلمني عن طريق الشباك يقول انزل قلت ليش قال بنتفاهم معك قلت وش عليه قال انت انزل بس قلت ماني نازل مني ومنه الين حس اني مصر على رأيي قال من اللي معك قلت زوجتي تصورو وش قال :
قال ممكن الأخ يسألها على انفراد وانت تنزل من السيارة طلعت جهة زوجتي إلا واحد منهم واقف عند الشباك اللي من جهتها وقتها عن جد حسيت الدم يغلي بعروقي فتحت الباب ونزلت ورحت يمه وهددته انه لو ما ينقلع من عندها لأفقع عيونه طبعاً حسو انهم اخطو وكنزهم اللي تمنو يكون ذهب من شان يستمتعون بالفضايح طلع تراب في وجيههم راح تشاورو وهم طبعاً كانو ثلاثه وبدون حتى كلمة آسف ركبو سيارتهم وحركو.. آخ بس مع ان هالقصة من فترة بس كل مااذكرها احس بالقهر
وياما وياما قصص عموماً اكيد فيكم مؤيدين لهم وراح تقولون قصة من وحي الخيال بس ما هميتوني هالشي بيني وبين ربي والله يعلم انها صارت معي
alnader (زائر)
UP 0 DOWN01:25 مساءً 2006/04/30
21
قال صلى الله عليه وسلم :
(( كفى بالمرء إثماً أن يحدث بكل ماسمع )).
فهل ماذكرتيه من قصص صحيحة ومتثبتة منها أم هو كلام منتديات وجرائد.
وإن سلمنا بصحته فهل يعالج الخطأ بخطأ أكبر ؟!
ماجدالحقباني (زائر)
UP 0 DOWN01:27 مساءً 2006/04/30
22
حسبنا الله ونعم الوكيل
أختي نورا كتيت و أبدعتي
عندما قرأت هذا المقال حارت بي الأفكار من أين أبدأ و متى أنتهي مع وقت قليل لأتصفح المقالات ! هل سأتمكن من الرد بمثل ما يستحق
جزا الله الهيئة حق الجزاء و أحسن الله لهم
من أخطا فهو الدليل على عمله مع أن الأعمال التي و صفتها الأخت أنها أخطاء هي أساس وجود الهيئة
إن إختلف العلماء على الحجاب ففي بلدنا أتفقوا على تغطية الوجه كامل
كفا بنا دعوة للفجور كفانا تضييعا لثوابت الدين
يعلم الله أني أحترق عندما أرى فتيات الأسواق و طرق لبسهن للحجاب ناهيك عن تتبع موضات الفساتين السوداء على أنها عبايه و هي أبعد ماتكون عن هذا الوصف
( على فكرة لقد جلبت لزوجتي هدية عبارة عن عباية الإغرا و إستائت و حلفت ألا تلبسها و لم تدري أني أحضرتها لكي تلبسها لي في داخل غرفة نومنا الصغيرة (4*4) فرميتها و حمدت الله على وعي زوجتي ندمت على موقفي )
بس بصراحه لو أعطي رجال الهيئة حق الصلاحية لما رأينا كثرة المفاسد و لسيت قضية برجس ببعيد و لا حادثة طريق النهظة تغيب عن العيون
"وما من كاتب إلاَّ سيبلى * ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تخط بيمينك غير شيء * يسرك في القيامة أن تراه " بيت جميل يا أخ عبد العزيز العسكر
والآن للأسف في صحفنا وإعلامنا تحاك المؤامرات ضدهم والتكذيب عليهم ومع ذلك كله فهم صابرون ويردون على الأكاذيب بكل تواضع بأنهم بشر والبشر خطاؤون (على الرغم من أنه لم يصدر منهم أي شيء من التهم الموجهة إليهم إلا أنهم ولتواضعهم يشيرون إلى أن البشر من طبيعتهم الخطأ.. لله درّهم لا يريدون المراء..)
سلام عليكم..
أبو بدر
أوافقك الرأي يا أبو بدر
أبو ثامر (زائر)
UP 0 DOWN01:34 مساءً 2006/04/30
23
والله أنك أصبت ياأخي وجعلها الله في ميزان حسناتك.آمين
فمن لنا بعد الله إلا هؤلاء الرجال بما تعني الكلمة...
نمشي بأمان...نتسوق برتياح.نتنقل بدون خوف
سارة العثيم (زائر)
UP 0 DOWN01:43 مساءً 2006/04/30
24
الكاتبه القديره على هذا الطرح الجري والشكر موصول لصحيفتنا الرائده الرياض لمساحتها الحرة التي اتاحتها وتتيحها لكتابها ولنا قراءها في كافة المجالات وخصوصا النقد الهادف البناء في ما يخص وطننا العزيز على الجميع واجهزته المختلفه ومنها جهاز الهيئه الموقر والذي للاسف الشديد كثر الكلام والنقد حول ادائه ممثلا في بعض المنتمين اليه وما تسببوا فيه من جراء بعض الممارسات والتي اقل ما توصف بالتعسفيه , اننا عندما نطالع صحفنا اليوميه وهي تزف الينا بعض انجازات هيئتنا الموقره من ضبط مصانع الخمور وغيرها من الجرائم التي لا يكاد يختلف اثنان على خطرها على مجتمعنا وابنائه لا يملك الا ان يشعر بالفخر لوجود هذا الجهاز وعمله كجزء من منضومتنا الحكوميه واجهزتها المختلفه ولا نملك الا الشكر والعرفان بان منا من اخذ على عاتقه متابعة وكشف هذه المشاكل الخطيره , ولكن وفي المقابل وعلى الصعيد الشخصي وفيما يتعلق بعمل هذا الجهاز فيما يخص ابناء البلد مواطنين كانوا ام مقيمين فان الهيئه وللاسف الشديد عليها ماخذ جمه من قمع وكبت للحريات الشخصيه للافراد وتدخل بعض المنتمين اليه في امور الناس الشخصيه كما ذكرت الاستاذه الكاتبه , فانه وفي الواقع مالم يتم التدخل ومن اعلى المستويات الحكوميه فان الامور سوف تاخذ منحى اخر ملي بالتعقيدات التي لا تسر احد فيجب الاقرار بحقوق الانسان المتفق عليها عالميا للفرد وفيما يخص اموره الشخصيه ووضع اليد على مكمن المشكله وهي ان بعض المنتمين لجهاز الهيئه الموقر يتعاملون مع الافراد فيما يخص لباسهم ومضهرم وبعض سلوكياتهم بمزاجيه ان لم نقل ساديه شخصيه بعيده عن الحرفيه المهنيه التي يجب ان يتحلوا بها , فسوء الضن والتشكيك في اخلاقيات الناس هو للاسف المتبع في مثل هذه الامور , ينبغي تعريف الناس بحقوقهم الشخصيه فيما يتعلق بلباسهم ومضهرهم الشخصي والذي يختلف الذوق العام فيه من شخص لاخر ومن منطقه لاخرى لكي يعرف كل حدوده المواطن ورجل الهيئه , فمن يرغب مثلا باطالة شعره من الرجال يجب ان يعرف ان كان النضام المتبع في البلد يسمح له بذلك ام لا لكي يستطيع الدفاع عن موقفه وحريته الشخصيه.
luvsate@hotmail.com
سعيد احمد القحطاني (زائر)
UP 0 DOWN01:49 مساءً 2006/04/30
25
تحدثت الكاتبة العزيزة عدة مرات عن ما تقول إنه سلبيات عمل هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
ولكن أين الإنصاف والموضوعية في الطرح؟!..
إن غالبية أقوال وأفعال رجال الحسبة حفظهم الله إيجابي.. ولا يُستغنى عن جهودهم وخدماتهم وتطهيرهم للمجتمع من العابثين والمفسدين..
قد يقع شيء من الخطأ مِن قِبل رجل الأمن أو رجل الحسبة أو أي موظف أو مواطن أو وافد.. فهل نكيل لهم التهم جزافاً؟! أو نبالغ في تشنيع الهفوة؟! أم نخاطب الجهة المختصة ونقدم النصيحة والمشورة؟.
مع التحية للكاتبة والإخوة المعلقين..
ودمتم بخير،،،
خالد الحجي (زائر)
UP 0 DOWN02:00 مساءً 2006/04/30
26
لم يفتي أحد بجواز كشف الوجه في المذهب الحنبلي هذا اذا كنت تعريفين المذاهب اما الشعر الطويل فمعروف أنه ليس حرام فلم تأتي بجديد ونحن لسنا أغبياء أختي الكاتبة الله يهديك كم كنت أتمنى أن تتكلمي عن المعاكسات في الأسواق والقنوات الهابطة التي أتت بمشاكل للمجتمع وهدمت أخلاق المجتمع فكاميرات الجوال صورت بعض من الشباب والفتيات الذين تعلموا فالأسوق والقنوات الهابطة الذين يحاربهم المجتمع قبل الهيئة والكاتبة عممت بعض أخطاء افراد الهيئة على الهيئة كلها متناسية دور الهيئة في محاربة الرذيلة والكشف عن السحرة والكشف عن بيوت الدعارة وأوكار الخمور و. الخ وأخيرا أتمنى من الدولة أن تعطي المزيد من الصلاحية لرجال الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN02:21 مساءً 2006/04/30
27
سبق وأن كتبت الأخ أمل موضوعا بعنوان/ كارثة الإغتصاب..
وتطرقت الكاتبة وفقها الله للخير إلى مدى انتشار جرائم الإغتصاب بل وتصوير الجريمة بالجوال ونشرها بين الناس..
الجميع يعلم أن محاربة هذا النوع من الجرائم والتصرفات اللاأخلاقية هو من اختصاص الهيئات..
كيف نريد أن نحد من هذه الجرائم ونحن نحارب الجهاز المخصص لذلك ؟!!
بسب الضغوط التي تمارس ضد الهيئات من الداخل والخارج سحبت بعض صلاحيات هذا الجهاز ونتج عن ذلك ازدياد جرائم الإغتصاب والتصوير وغيرها..
أتمنى من الإخوان الذين يوجهون السباب والشتائم لرجال الهيئات أن يتفضلوا مشكورين بزيارة لأقرب مركز للهيئة ليشاهدوا مدى الجهود والتضحيات التي تبذل لمحاربة الجريمة وحفظ الأمن وحماية أبنائنا وبناتنا من كيد الذئاب البشرية التي لاترحم..
عبدالله بن خالد القحطاني .. (زائر)
UP 0 DOWN03:18 مساءً 2006/04/30
28
بعد ثورة الإتصالات الأخيرة، بما فيها إنترنت وجوال وتلفزيون فضائي، أصبحت العيوب لا يمكن سترها كما كانت العادة أيام زمان، وأصبح أصغر عيب يظهر لكل العالم بالصوت والصورة.!
بالنسبة لمشكلة الهيئة في مجتمعنا، يجب تحديدها جيدا، وحتى الآن لم نجد من يحددها جيدا، فمن مهاجم ومن مدافع، ولكن لا أحد يقول بالضط ما هي المشكلة التي حدثت.
مشكلة الهيئة أنهم يتصرفون من منطلق أنهم وكلاء عن رب العالمين.! فقط هذه هي المشكلة، ولو تصرفوا على أنهم جهاز تابع للدولة، لما حدثت كل هذه الإنتقادات.
المشكلة هي أن هذه المشكلة تظهر على المستوى الشخصي للأفراد، فالهيئة تتعرض للناس في الشوارع في أمور أخلاقية شخصية، وكثيرا ما تكون خطأ.
إذن حل المشكلة هي بمعاملة الهيئة على حقيقتها، على أنها جهاز حكومي تابع للدولة، وليس جهازا فوق الدولة.
مريم إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN03:25 مساءً 2006/04/30
29
رجال الهيئه لهم منافع كثيره وخاصه بما يخص أمور السحر والخمر وما إلى ذلك من مصائب.
لكن وللأسف يفتقدون (أغلبهم) لمنطق الحوار والكيفية في النصح.
يعاملون الناس بعنف ومن منطق القوه معنا.
وأين هم عن سيدنا المصطفى اللهم صل وسلم عليه في تعامله مع الرعايا ونصحهم وتوجيههم ؟
نحن لا نطالب بوقف هذا الجهاز الصالح نحن نطالب بتطويره وإعطائهم دورات تثقيفيه وإعادة طريقة وسنة الرسول الكريم صلاة الله وسلامه عليه في التعامل مع العامه.
وكان من المفروض ان ليس كل من إلتزم سمح له بالإلتحاق في هذا الجهاز لابد ان يكون له شروط معينه.
شخص أعرفه صاحب محل..يحدثني كيف أخرجوه من محله وأستخدموا أسلوب الإستفزار والتحقير مع الضرب !!
ربما يقول البعض أبالغ ولكنها وللأسف حقيقه!!
أيعني ان لهم حسنات وهي كثيره ان نسكت ولا ننتقد تصرف أغلبيتهم ؟؟
لا أعتقد ذلك فنحن نعيش في السعوديه المسلمه وليس في بلد شيوعي - بعثي!
هدانا الله وإياهم وحما بلادنا وبلاد المسلمين من كل عقل فاسد.
تحيه لإثارة الموضوع :)
إبراهيم (زائر)
UP 0 DOWN03:27 مساءً 2006/04/30
30
كلنا نعلم بضروره وجود اناس يامرون بالمعروف وينهون عن المنكر وهذا يكون بالنصح غالباُ واحيانا قليله بالجو للقانون
ملاحظتي على بعض المنتسبين للهيئه انهم يعتقدون انهم موكلون بان يهدون الناس ولو بالقتال وقد تناسو الرحمة اللين فتجد ضرب المتهم مشروع لديهم وفي الحقيقه ان الظرب في هذا الزمن لم يعد طريقة تعامل بها الحيوانات فما بالكم بالبشر
والله ان الشعب السعودي لفيهم خير كثير جدا اكثر من اي دولة في العالم ولكن نجد ان شبابنا وبناتنا اصبحوا اكثر عرضه للضرب والإهانه اكثر من غيرهم في الدول الأخرى الخليجية مثلا بغض البصر عن الدول الغربية حيث انه في تلك الدول اصبح ضرب رجل الدوله لمواطن اشبه بجريمة كبيره ينتقدها ويستاء منها المجتمع
الرجاء من الاخوان المنتسبين للهيئه او غيرها بان ينسوا نهائيا ضرب الناس باليد او العصا وان يتوقفوا عن المشي في الاسواق ومعهم خيزراناتهم وكانهم في سوق المواشي ونسأل الله التوفيق لمجتمعنا المؤمن بالله
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عبدالعزيز السعد (زائر)
UP 0 DOWN04:48 مساءً 2006/04/30
31
1 الكتابة عن أخطاء الهيئة مطلوبة، ولكن السؤال المهم كيفية الكتابة عن أخطاء الهيئة.
2 الازمة الحقيقة عندنا في عضو الهيئة وناقد الهيئة : هو في الادب، فالطرفان بحاجة ماسة الى أن يجعلوا الادب هو سيد الموقف في حال التعامل مع الاخطاء.
3 من وجة نظري أن كثرة حديث بعض الصحف عن أخطاء الهيئة ليس مرده الى كثرة أخطاء أعضاء الهيئة إنما مرده الحقيقي هو في استعداد بعض هذه الصحف الى التفاعل مع أي خطأ يصدر من أي عضو من أعضاء الهيئة ونشره بطريقة إعلامية تشهيرية.
فمثلا لو أن الاستعداد في نشر الاخطاء لدى بعض هذه الصحف وجه الى مراكز الشرط، لاصبحت الشرط حديث المجالس ولنسي الناس الكثير من المشاكل في اجهزة الدول الاخرى مع وجودها وكثرتها.
yousf3@maktoob.com
يوسف العبيد (زائر)
UP 0 DOWN05:23 مساءً 2006/04/30
32
للاسف كلنا لانعرف ماهي حدود عمل الهئية ويبقى رجالات الهئية مصدق حتى ولم يكون صحيح فمشاكل الهئية كثرة وكل منبر يعج الحديث عنها ولكن لاحياة لمن تنادي لقد ضاعت مجاهم الحقيقي فهو الدعوه الى المعروف والنهي عن المنكر واصبح مراقبة الشباب والتمشي في الاسواق والضرب لاانكر ان هنالك عمل الدعوة بالنسبة لغير المسلمين الى الاسلام.
ان ارى ان الهيئة فيها من عرف اختصاصة وفيهم من لم يعرف حتى معنى الشعار الذي يوجد على السيارة يجب ان تقف جهة الاختصاص ضد بعض من ينتسبون للهئية بحزم يجب ان يكون هناك مجموعة صفات يحملها رجل الهيئه لمكانته الحساسه ومن اهمها فن التعامل مع الناس لان الناس ليسوا كلهم مذنبون ولا كلهم معصمون من الخطا فنرى بعض رجال الهيئه جزاهم الله خيرا يكونوا اشداء بشكل يزيد عن المطلوب والله سبحانه يقول (ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك) الايه.
وان يكون النصح والارشاد هدفهم الرئيسي فالكلمه الطيبه تورث اشياء كثيرة
احمد (زائر)
UP 0 DOWN05:34 مساءً 2006/04/30
33
السلام عليكم
من وجهة نظري أرى أن الكاتبه لم تخطىء في مقالها أبدا وإنما أرادت أن تنبه لأخطاء رجال الحسبه والذين يجدر بهم التحلي بأخلاق الرسول الكريم صلى ألله عليه وسلّم , ولأن دورهم هام في المجتمع لابد أن يكونوا من صفوة الناس أي ألا يندس بينهم ممن هم من أرباب السوابق كما ألمح أحد الإخوة لذلك , وبما أنهم ليسو ذووا إختصاص في مكافحة الجريمة لابد أن يكون هناك دوريات أمنيه تشرف على أعمالهم التي يقومون بها من باب المصداقيه. فالقصص التي تدل على نزاهتهم وخدمتهم للوطن لاتعد وبالمقابل القصص التي تسيء لهم ليست قليله ولسنا هنا لمحاكمتهم ولكن لتوجيه النصح لهم عبر أقلامنا وخاصة المتعجرفين منهم الذين لايرون لغيرهم الحق في إنتقاد المخطىء منهم , والذي نأمل أن يعدل تصرفاته ويحسن تعامل الأخرين قال تعالى ( إدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنه ) ولم يأمر بأن يساق الناس ويسحبون بملابسهم كالأغنام أو أقل من ذلك قدرا بعد أن يهان ويضرب أمام الأخرين.
نسأل ألله الهداية لنا ولهم وأن يحفظ أمن بلادنا وولاة أمرنا.
والسلام عليكم
عبدالمحسن (زائر)
UP 0 DOWN06:51 مساءً 2006/04/30
34
استغرب من بعض البشر اذا انتقدنا الهيئه في بعض التصرفات الفرديه الحاصله اراه يفهم غلط وكأني به ينتفض في مكانه ويقحم ادله واحاديث وكأن المسأله من الثوابت التي لانزاع عليها؟؟؟على رسلكم يأخوه انما الموضوع انتقاد تصرفات بعض اعضا الجهاز الذين لايمتون للأمر بالمعروف بأي صله بل هم ينهون عن بالمكر بالقوه وهذه الطريقه للأسف لن تنهيه.
u.s.a.....mohammed (زائر)
UP 0 DOWN07:02 مساءً 2006/04/30
35
هذه الهيئة ليسوا ملائكة وليسوا معصومين من الخطأ
ويجب محاسبتهم وتثقيفهم والسكوت عن هذا سوف
يزيد من الطين بله ننتقد بعض التصرفات من بعض أفرادها فلماذا يغضب المتشددون؟
راشد (زائر)
UP 0 DOWN11:33 مساءً 2006/04/30
36
السلام عليكم جميعاً
اود في البدايه ان اشكر كاتبة الموضوع على موضوعها والذي اعتقد انها كتبته رغبة في تطوير وضع الهيئه وليس رغبة في زوالها
الهيئه في الفترة الاخيره اصبحت مكان يجتمع فيه من هم في بداية التزامهم رغبة منهم في خدمة المجتمع وتطهيره من كل مايشوبه والله اعلم بصدقهم ونيتهم وقد لاحظت ان كثيراً من الذين يعملون في الهيئه لم يكملو تعليمه وقد تجد بعضهم يحمل شهادة المتوسطه او الابتدائيه!! اليس من المفروض ان يكون هناك تخصص امر بالمعروف ونهي عن المنكر يدرس في جامعاتنا او بالتحديد في جامة الامام لكي يتم تدريس الشباب الراغب في سلك هذا الاتجاه طريقة المعامله وطريقة النصح والتوجيه
على سبيل المثال توجد قصه عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه انه كان يسير في ظلمة الليل وسمع اصوات ناس واكتشف انهم يشربون الخمر فدخل عليهم ونهرهم فقالو له الم يقل سبحانه وتعال في كتابه ( ولاتجسسوا ولا يغتب بعضكم بعض) وانت قد خالفت هذه الايه فاعتذر وخرج وتركهم في حال سبيلهم واعتقد ان الهيئه الان تخالف هذه الايه بشكل كبير ولو ان عملهم هذا كله من اجل اصلاح المجتمع ولكن يجب التقيد بتعاليم الاسلام وقد يكون الله ستر على من يعمل عمله لامر ما لانعلمه
المفروض ان عمل الهيئه يقتصر على اسمها الا وهو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لكن اعتقد انهم اختصرو اسها الى الأمر والنهي فقط لاغير
تحياتي لكاتبة الموضوع واتمنى ان تكون هناك خطوات جاده من الحكومه في سبيل تطوير قطاع الهيئه والارتقاء به لمستوى يناسب تسميتهم
محمد صالح (زائر)
UP 0 DOWN12:32 مساءً 2006/05/01
37
اقول مستعينا بالله سيبقى رجال الحسبة غصة في حلوق مرضى القلوب والشهوات والشبهات ولن يضرهم الافتراءات والتهم التي تأتي من هنا وهناك، ويعلم الله وان كانت لهم اخطاء، نقر بها كبشر، فانها لاتساوي شيئا امام بحر الجهود الخيرة والنيرة التي يبذلونها ليل نهار.
اسأل الله جلت قدرته ان يحفظ رجال الهيئات من كل مكروه وان يسدد على طريق الهدى والحق خطانا وخطاهم وأن يكبت اهل الزيغ والأهواء ويرد كيدهم في نحورهم.
واقول للكاتبة : اتمنى ان ارى لك مقالا يتحدث عن حالات الاعتداء التي كثيرا مايتعرض لها رجال الحسبة وهم يؤدون واجبهم الذي افترضه علينا وعليهم من فوق سبع سماوات.
د. ابوعبدالله (زائر)
UP 0 DOWN12:41 صباحاً 2006/05/02
38
سوف اطرح 3 اسئله للمواطنين وسؤال واحد لرجال الهيئه والشاطر يقدر يجاوب
1-ماهو البلد الوحيد الذي يوجد به هيئه؟
2-ماهو البلد الوحيد الذي لا تامن زوجتك او اختك الذهاب لقضاء اعمالهم ولو لبضعة امتار؟
3 هل فهمت هذه المعادلة؟
سؤالي للهيئه:
1-الاسم المتعارف عليه لتلك الجهه هو"هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" ماهو المعروف المقدم من الهيئه؟
ابو عبدالله (زائر)
UP 0 DOWN09:13 صباحاً 2006/05/07
39
الهيئه عندنا تعمل بنظام خذوه فغلوه والغريب اننا في هذا العصر الذي يطالب فيه العالم بالحريات الشخصيه ولايفهم من كلامي هذا الانحلال الحريه فقط ياتي البعض ليدافع عن سلوك رجال الهئيه وتجاوزاتهم وتعدياتهم على المواطنين في الاسواق امام زوجاتهم واخواتهم وجميع المتسوقين عمل الهيئه عفى عليه الزمن والحل البديل هو بوليس الاداب اما من يسمون بالهيئه فهم انتهوا بالنسبه للمواطنين وبالنسبه للحكومه التي تراهم اصبحوا عالة عليها
الحافي (زائر)
UP 0 DOWN11:45 صباحاً 2006/05/11
40
السلام عليكم.بعد ماقؤيت الموضوع بعد ما الردود أحب أكتب ردي باختصار
أولا...أنا أظن و أتوقع ممكن يجي مني الخطأ أن اللي يدافع عن الي يلقبونهم بالهيئه لازم يكون يقرب لهم أو زوجها يكون موظف لهم او يكون هو متنكر و الله أعلم و يبي الوظيفه من جد مو أكثلا أو تربى و تعلم أن الدين يبيله عصا أو ما يصلح دين
ثانيا...أنا أنسانه تعرضت للضرب من رجال الهيئه و السرقه و الإستهزاء علي و السخريه و كان فيه اللي بينهم يضحك معاي و ياخذ و يعطي كأن الضحك و التنكيت مع مرا فجأه صار حلال و مو مره مرتين وعلى فكره المه الثانيه يوم ماحصلوا أحد يلفقون التهمه وصت فيهم المواصيل يلفقونها مع السواق و يمسكون اللي جاي يستلمني و يقنعمنه بكل مفاهيمهم التعبانه و اللي يبيلها أعادة تأهيل و تضيح حياة الأنسان عشان ترقيه هو خاطره فيها
ثالثا شهد الكثير مننا حالات ضرب الهيئه للنساء مجردات من اي نوع لللسلاح أو أن يكون في أحد معاهم يعني رجل يحميهم أو الالفاظ الإستعراضيه مثل أسكت لأركبك الجمس أو الضاهر تبي تنام بره البيت أنت اليوم ولا رجل في وسط السوق يمسكه واحد منهم عشان يقوله أنت بنطلونك ليه فيه جيوب كثير أنت ماتدري ان هاذا تشبه بالكفار؟!!!ه و الله العضيم الواحد منهم بدقيقه يحل و بنفس الدقيقه يحرم ظلمه ظلمه زلمه و حسبي الله و نعم الوكيل
مسفره الغامدي (زائر)
UP 0 DOWN09:36 صباحاً 2006/10/07
41
أنا الصراحة ما ضايقوني احتمال لان بلادي ما فيها هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر
او لاني ما اجي السعودية الا فترات بسيطة
بس صديقاتي حصلت لهم هالمواقف
انا حبيت اشكرهم لان مرة صورني رجال بكاميرا تلفونة ويوم كلمتهم ما قصروا خذوا التلفوون عنة وعطوة الشرطة مع الميموري
وامسكوة وما ادري وين ودوة الظاهر انه اضربوة
لانه يستاهل لان يوم فتشوا جوالة ماكنت انا اول ضحية
مع اني وقتها كنت متنقبة ما اعرف ليش صورني
ريم (زائر)
UP 0 DOWN09:56 مساءً 2006/12/18