• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 1169 أيام

مسؤولية

خفافيش الانترنت

ناهد سعيد باشطح

    فاصلة:

«الإنسان الفائق لا يطلب شيئا إلا من نفسه،والإنسان السوقي الذي لا كفاءة لديه يطلب كل شيء من الآخرين»

- حكمة صينية -

اتفق مع وصف الدكتور غازي القصيبي لكتّاب منتديات الإنترنت المنتقدين لقرار وزارة العمل لتطبيق القرار الوزاري الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية ب «الخفافيش»، حيث قال: «لن نوقف تنفيذ القرار من أجل مجموعة صغيرة تكتب في الإنترنت، بعضها شبه أمي، ومعظمها مسيس، والآخر مؤدلج».

ودعا القصيبي جميع منتقدي ومعارضي القرار للكتابة عبر الصحف المحلية، وطرح ما لديهم عبر التلفزيون، ومضى قائلا «من لديه ملاحظات جدية أو كلام علمي منطقي، لا داعي أن يسمي نفسه «أسد الصحراء»، أو «فأر الصحراء»، وأن النقاشات مفتوحة وحرة عبر الإعلام المحلي».

أود أن أقول إن بعض كُتّاب الانترنت والذين يكتبون بأسماء مستعارة هم جماعة من العدائيين لأنفسهم قبل أن يبثوا عداءهم للآخرين وبعضهم شبه أمي والبعض الآخر متعلم تعليماً أكاديمياً ولكن لا يمتلك الوعي.

ومن المهم ألا نلتفت فعلا لمثل هكذا كتابات غير منطقية سواء في ما يتعلق بقرار وزارة العمل أو كل ما يحدث في بلادنا

والحقيقة أن وجود منتديات الانترنت أفرزت ثقافة جديدة من الخطير أن تنتشر وتؤسس لها مكانا في المجتمع ،هي ثقافة الاجتراء وعدم احترام الآخر وبث مبادئ العنصرية وتأليب الناس على قرارات الدولة وشخصيات عامة سواء كانت سياسية أو ثقافية.

المصيبة أن خفافيش الانترنت يعتقدون أنهم يحركون ساكنا ولا يعلمون أنهم يقدمون لأي موضوع يسفهون به أو أي شخصية يشتمونها إعلاناً مجانياً.

ولذلك لا يمكن أن يكونوا مؤثرين وفق ما يتمنون فالشخصيات التي يتناولونها بالشتم والتحقير لم تنتهِ ولم يتوقف نشاطها ولم تغب عن ذاكرة الجمهور.

فقط خسروا الكثير من وقتهم وجهدهم للانغماس في الطاقات السلبية ولذلك فهم بعيدون عن الإحساس بالإيجابية في التفكير أو السلوك.

إن على جيل الشباب ألا ينغمس في مهاترات بعض المنتديات القائمة على ترسيخ مبدأ الإشاعات والكتابة دون ضابط من مبادئ أو أخلاق، وهنا لا نملك كآباء أو مربين إلا أن نعطي أولادنا مفاتيح الوعي ليمتلكوا البصيرة في التفريق بين الحق والباطل.

nahed@alriyadh.com



عدد التعليقات : 25
الصفحات : 1   2   >>   عرض الكل
  • 1

    كلام جميل الاخت ناهد وايضا احث الشباب على استخدام العقل والتفكير وحريته بحدود الشريعه التى لاتسمح يتقييده وان يتركو العجز التفكيري بالاعتماد على النقل وروس الاقلام.mo-13997@hotmail.com

    u.s.a.....mohammed (زائر)

    03:55 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 2

    الحمد لله وحدة والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه، وبعد:
    فلا شك أن لكل صاحب حق مقالا، والحق يقال ليس كل من كتب عن هذا القرار، كتب بأسماء مستعارة، بل لن أكون مبالغاً- إن قلت إن كل من تناول القرار بطرح علمي مؤصل، بأدلته من القرآن والسنة، وتوجيهات ولاة الأمر - حفظهم الله- بدأ بقرار مجلس الوزراء الموقر، وتعميم خادم الحرمين، وغيرها. وكتبوا بأسمائهم الصريحة.
    فلماذا نظلمهم وننبزهم بأنهم خفافيش (!!) أو نتهمهم أنهم مسيسين أو مؤدلجين! أو أميين!!
    ثم دعيني - أختي الكريمة ناهد- من الانترنت. فمن أتيحت له الفرصة للكتابة في الصحف؛ ألم يكتبوا بأسماء صريحة؟
    ألم يطرحوا طرحا علمياً، وابدوا ملاحظات يتفق معهم كل محايد؟ ومنهم على سبيل المثال د.نورة السعد (الكاتبة المعروفة في الرياض) والكاتب خالد الداوود (في الرياض أيضا) وغيرهما. هل كتبوا بأسماء مستعارة؟
    ثم هناك مشايخ وطلاب علم (أعرفهم شخصيا) أرسلوا مقالات للصحف ((واحتفظ بأسمائها) عن الموضوع! بل وأرسلوا تعقيبات على مقالات ولم تتح لهم فرصة لنشر تعقيباتهم، ووسائل الإعلام تزعم أنها تتيح الفرصة للراي والرأي الآخر!! فهل قولنا: إن النقاشات في وسائل الإعلام حرة ومفتوحة موضوعي، وواقعي؟ بل هناك إقصائية وهناك آراء أحادية، وهناك تشنج ضد من يختلف مع توجهات بعض مسئولي الصحف.
    والله أسأل أن يديم على بلادنا الأمن والاستقرار والرخاء، وأن يرينا وإياكم الحق حقا ويرزقنا إتباعه، وأن يرينا وإياكم الباطل باطلا ويعيننا على اجتنابه، وأن يعلمنا ما ينفنا وينفعنا بما علمنا، وأن يوفقنا وإياكم لما يحب ويرضى، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى الله وسلم على الحبيب وعلى آله وصحبه ومن تبعهم إلى يوم الدين.

    عبدالعزيز بن علي العسكر (زائر)

    06:06 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 3

    موضوع جميل وطرح تشكرين عليه لابد ان تدعم قرارات وزارة العمل ولكن..كيف تنفذ وتفعل هذه القرارات بنا ء"على منطلقات شرعيه وهذا حق مطلوب لي كمواطنه ان اعرف..بما انكم افحمتم الاعلام بطلب حقوقنا...ليس من حق اي جهه ان تجبرني ان اتخلى عن مبادئ هذا الدين واعمل بدون شروط وقيود مع الرجال.حتى ولوكنا سنسمى بخفافيش الظلام...
    وما يسمى مهاترات اعتبريه تصويت لمقالات الكتاب..وقاعده جماهيريه..يامن تنادون با التفتح الفكري فلنكن حضاريين للاستماع لوجهات النظر المختلفه...
    حتى ولو كانت من اناس اميين فلنعلم الاميين ولنغير المؤدلجين..بدون تسفيه وشتم..ودامت لنا هذه الجريده الغراء

    اريج (زائر)

    07:04 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 4

    في الحقيقة لا أذكر أن هناك من يعلق بأسم مستعار في هذه الجريدة طيلة فترة تعليقي بها لأن الأغلبية والتي تشدني تعليقاتهم الهادفة ا لتي يراعون الله بها قبل أن يراعون هوى أنفسهم بهذه الحياة الدنيوية , يذكرون أسمائهم الصحيحه.
    ولكن ما أردت ذكره أن خفافيش الإنترنت ربما يذكر شيئاً له من الصواب نصيب
    لأن هذا الحكم لا ينطبق على من يكتب بإسماً مستعاراً.
    أ. فواز

    فواز الـهـويل (زائر)

    08:52 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 5

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    صباح الخير والورد والريحان وصباح الخسارة الكبيرة التي حظى بها فريقي ليلة البارحه :(
    استاذه ناهد لااعلم هل اشكرك ؟ام اشكر الدكتور غازي القصيبي؟ ام اقول لكم بان نوايهم اتضحت وكشفوا عن سرائرهم؟
    للاسف الشديد ان المعارضين عن هذا القرار هم انفسهم من اخذ عهدا على نفسه بتحريم كل جديد يخدم مصلحة البلد فلقد حرموا ووزعوا الفتاوى واخذوا عهودا مع بعض الكتاب الذين يكتبون في المواقع المشبوهه بشن المقالات التي تشوه هذا القرار لان المعارضين انفسهم لايرودننا ان نعيش بتقدم فهم يردوننا ان نعيش بالعهد الطالباني ويريدون ان يفعلون بنا كما تفعل تلك الفرق باهانه واحتقار للنساء.
    عند مناقشة من يحملون هذا الفكر او هؤلاء الخفافيش كما يسميهم الدكتور غازي القصيبي فانهم سرعان مايفرون من امامك كالفئران فهم الان لم يجدوا شيء يعارضون عليه الا دخول الزوج مع زوجته لتلك المحلات او عند تنزيل البضاعه في المحل من قبل العمال وهذا للاسف نتيجة تاثير المعارضين فهم يحورون الكلم عن مواضعه في اكثر من موضع فللاسف الشديد معارضتهم لم تكن على اسس دينية او اسس علميه تستدعي النقد فكل مافي الامر مجرد اوهام وامراض فهم لديهم حس ومرض اسمه مرأه يحاربونها بكل قوة فلقد حاربوا تعليمها وحاربوا حجابها وغطوها وحاربوا توظيفها وحاربوا قيادتها للسيارة والان يحاربون بيعها ملابسها بنفسها بالرغم من انهم هم من كان يطالب بمراقبة الباعة الاجانب الذين كانوا يبيعون الملابس. فبعد القرار الان نراهم يتخبطون وكان القرار قد اصابهم بمقتل علما ان البلد تسير قدما نحو التقدم والحضارة والحرية وافكارهم اعتقد اصبحت لاتتناسب مع مجتمعنا فهم الان شاذون يعيشون في افكار معقده واوهام ضيقة يحاولون اعادتنا الى الجاهلية يريدوننا ان نعادي الجميع وان نعيش عيشتهم المعقدة
    اشكرك استاذتنا القديرة ناهد باشطح واشكر دكتورنا غازي القصيبي على فضحة هذه الخلية واشكر جريدتي الغالية على المساحة الحرة
    الولهان
    walhan43@hotmail.com

    متعب (زائر)

    09:10 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 6

    أنا في اعتقادي الشخصي ان من يسيء الادب في المنتديات التي بدون ظوابط في سبيل ابداء رأيه الشخصي اعتقد انه يعاني من الكبت الذي حصل له فلذلك قد اتجه الى الاماكن التي تركت له العنا ن في السب والشتم 0 اما بالنسبه لقرار معالي الوزير في طلبه تقديم الاعتراض لمن هم معارضين للقرار عبر الصحف الرسميه والتلفزيون فهذا باعتقادي الحل الامثل او الكتابه لولي الامر ولكن هل السؤال هل تم عمل استفتاء ولو بشكل مصغر من قبل الوزاره قبل اتخاذ القرار لم انه قرار اتخذ تحت ضغط اناس معينين طالبوا به وسعوا خلفه حتى حصل لهم مايريدون !!! نسأل الله ان يحفظ لنا بلادنا ونساءنا ويرد كيد الكائدين 0

    بدر بن سعود (زائر)

    09:19 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 7

    خفافيش الإنترنت لن يتوقفوا مادام مسئولوا المنتديات يفتحون أبوابهم لهم ومادام هناك عدم وعي من المجتمع.
    كثير منا وللأسف يصدق كل ما يكتب حتى لو كان الكاتب مجهولا ولايوجد دليل على صحة ما يقول. يستطيع أي إنسان أن يكتب موضوعا يشهر فيه ظلما بإنسان آخر وربما يضع رقم جواله ثم يطلب من الآخرين نشر الموضوع وإزعاج الشخص وسوف يفعل كثيرون ذلك بحسن نية.
    الذين لن يفعلوا ذلك ليس كلهم بأحسن حالا. كثير منهم سيرتب آثارا على ما قرأ دون أن يشعر.
    نحتاج إلى بعض الوعي ونحتاج بالتأكيد على أن نخلق هذا الوعي عند أبنائنا.

    محمد حسن اسماعيل (زائر)

    10:34 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 8

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ألاخت نأهد باشطح ياليتك لم تتفقى مع الدكتور القصيبى:
    والله أنا ما قراءت أى شى من الكتابات التى فى الانتر نت ولا حتى التى فى الصحف. يمكن الموضوع ماهو مهم لى كثير سواء كانت إمراءه تبيع ملابس النساء أو كانت المشتريه بنفسها تختار ماتشاء. اليوم البضاعه معروضه ويمكن لكل واحده أن تختار مايناسبها وتذهب إلى الكاشير. ألمهم هو طريقه الحوار التى نقراء عنها ونسمعها. متى نتحاور ونتفق أو نختلف بطريقه حضاريه؟ لماذا نصف بعضنا البعض بهذه الصفات ونركز على شخص الانسان دون البحث فى الموضوع بأدب واحترام دون اللجؤ للتحقير والاهانات؟ السنا خير امة أخرجت للناس؟ لم أتوقع ان يصف ألدكتور القصيبى أحد بالخفافيش ولا أحب ان يصف أحد الدكتور القصيبى بشى مثل هذا. ركزو على مناقشة القضيه، ما لها وما عليها بالعقل دون العاطفه والتعصب.

    أبو حسام (زائر)

    11:21 صباحاً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 9

    هذا كلام من لا يعرف عن الانترنت وكتابه أو يحالول التجاهل
    الأمر واقع وإن كان مرير
    لكن محاولة التجاهل والتقليل من الشأن لا يجدي ولو كان قائله القصيبي
    شيء من العقلانية والواقعية وإن كان ما يتجرع مراً

    ابوناصر (زائر)

    12:01 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 10

    اتفق مع قرار الوزير بعمل المرأة واطالب بقيادة المرأة للسيارة واعطائها كامل حقوقها.واختلف مع الكاتبة الموقرة ومعالي الوزير على طريقة التعاطي مع كتاب الانترنت يجب ان تكون الساحة مفتوحة للجميع وبكل الوسائل.ولا يمكن للجميع ان يتفقوا على شئ واحد حتى في المسائل الفقهية البسيطة من الوضوء الى أكبر المسائل فيها خلافات.ويجب ان لا نكون شركاء معهم من خلال الفعل وردة الفعل هم يصفوننا بكذا وكذا ونحن نصفهم ب(فأر- خفافيش).ننكر عليهم نقدهم لنا بشدة بألفاظ (فأر-خفافيش...الخ).
    لاتنه عن خلق وتأتي بمثله.

    ابراهيم القرعاني (زائر)

    01:15 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 11

    الاخت ناهد،،
    السلام عليكم..
    اعجبتني الحكمة الصينية في بدية المقال.
    # انا أتوافق مع الاستاذ الفاضل عبدالعزيز العسكر جملة وتفصيلا، وعندي بعض الأمور التي أعتقد أنها مهمة،،
    أولا : إن من الواضح ان هناك عدم انصاف من الإعلام في الموزنة بالطرح حيث لا ينشر غالبا إلا ما يوافق أيدلوجيات الجريدة ولو فتح المجال للكتابة لتوجه عقلاء كتاب الانتر نت للكتابة في الصحف.
    ثانيا : الصحف فيها ما فيها من الخطأ والتعصب للاراء كما هو موجود في الانترنت، كما تتعصبين في تأييد قرار وزارة العمل، تأكدي ان هناك وجهات نظر مخالفة، فتقبلي وجهة النظر كما تطلبين من الاخر قبول هذا الرأي !!
    ثالثا: في كلام الكاتبة وتسميتهم بالخفافيش اقصاء للكثير الكتاب الأفاضل الغيرورين على دينهم وعلى أوطانهم ممن لم يتمكنوا من الكتابة في الصحف.
    رابعا : هناك من الكتاب في الصحف يكتبون في الانترنت ولا استبعد ابدا انهم يكتبون بأسماء مستعارة.
    (((لكل شيء سلبيات وإيجابيات )))
    لكن من واجب عقلاء كل امة الموازنة بينهما بما يخدم الدين أولا ثم بما هو من صالح الدنيا...
    وشكرا...

    ماجد أبا الخيل (زائر)

    02:00 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 12

    يترك معالي الوزير (كعادته) كلمات لوصف حال اعداء التحضر والتمدن , ذلك التنضيم الذي التزم رواده الصمت ومن لم يصمت منهم يحاول (تغيير جلده) للضهور بمضهر خداع اخر ,اماجناحه العسكري فقد وقف له رجال امننا البواسل ليريهم الغضب بعد ايام الحلم التي هدرا حاول الكل مداراتهم وثنيهم عن مغامراتهم , ومن بقي منهم في كهوفهم مع اسيادهم ليبثوا رسالة الكراهيه والحقد ضد المجتمع و الانسانيه , شكرا للدكتوره على هذا الطرح الجريء والشجاع.
    حفظ الله الجميع,,,
    luvsate@hotmail.com

    سعيداحمدالقحطاني (زائر)

    02:38 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 13

    أتفق مع الأخ الكريم/عبدالعزيز بن علي العسكر..
    نعم هنك إقصاء واضح (وليس كلي) من قبل الصحافة لمن يعارض أفكار وتوجهات الصحيفة !!
    ونحن لانتفق مع كل مايطرح في المنتديات، ولكن هناك مقالات علمية مؤصلة تأصيلا علميا دقيقا لم تجد النور وللأسف في صحافتنا المحلية فاضطرت إلى نشرها في المنتديات والمواقع !!

    عبدالله بن خالد القحطاني .. (زائر)

    02:49 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 14

    لدي سؤال واحد فقط للأخت ناهد باشطح، إذا كانت النساء تبيع في السوق وسط الرجال ويشتري منها الرجال والنساء معا، وتبيع في مكان مكشوف في عصر النبي، والنبي يمر بها ولا ينكر عليها، ومات النبي صلى الله عليه وآله وسلم على ذلك.
    فهل العادات والتقاليد المحلية تنسخ وحي السماء لكي تحرم البيع على النساء ؟.
    ومتى كان البشر يستدركون على رب العالمين ؟.

    مريم إبراهيم (زائر)

    03:01 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 15

    الاخ العزيز 0 سعيد والله اني اخشى عليك الوقوع في مزالق الشيطان بما كتبت يداك وانت محاسب عليه امام الذي لاتضيع ودائعه 0 اعلم يااخي انك لن تعيش الا ماكتب الله لك من العمر ويعدها ستوضع في قبر اسأل الله ان ينجيك من عذابه يوم لا ينفع لا مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم فلا التمدن ولا التحضر ولا ماجمعت من المال ولا الدنيا كلها تنفعك انذاك فوالله لن يفتديك احد بشيء لأن ذلك الوقت ستكون كل نفس بما كسبت رهينه اي انك انت وحدك ستتحمل كل ماعملت وكتبت وكنيت في صدرك اتفق معك على التحضر والتمدن وعلى عدم نزع يد الطاعه لولاه الامر ولكن الملتزمون بدين الله المنزل على محمد صلى الله عليه وسلم تصفهم بتغيير جلودهم ( لاحول ولا قوة الابالله ) هذا ماضيق على نفسي اننا نرى من ابناء الجزيره من يحارب من يتمسكون بدين الله وبسبب ماذا ؟ الله اعلم 0 اسأل الله ان يهديك

    بدر بن سعود (زائر)

    03:05 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 16

    ماهو التحضر والتمدن الذي تريد ياسعيد القحطاني ؟!!
    إن كانت المخترعات والتقنيات الحديثة التي سخرها رب العالمين لخدمة وراحة العباد فلاأحد يرفضها، ولاأحد يرد نعم الله تعالى !!
    وإن كان التحضر هو انحلال ومجون الغرب، فلا والله !! لانرضى ذلك لأنفسنا ولاللمسلمين !!
    ثم أريد أن أسأل سؤالا !!
    عند أي حد ستقف خطوات الشيطان ؟!!!

    عبدالله بن خالد القحطاني .. (زائر)

    03:13 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 17

    بدر بن سعود وعبدالله القحطاني :
    هل وجدتما بين اسطري ما يشير اليكما من قريب اوبعيد ! ربما ! ام هي ثقافة الوصاية الفكريه وحجر الراي ! هونا عليكما فانا لم استسلم لهذه الثقافه وهي في اوجها وعز شبابها فما بالكم وهي تحتضر !
    luvsate@hotmail.com

    سعيداحمدالقحطاني (زائر)

    03:55 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 18

    الأساذه/ناهد
    كل التقدير لشخصك:
    المشروع لتوظيف المرأه بمحلات بيع المستلزمات النسائيه الخاصه"اللنجري" وأتخذ..ووزاره العمل لا مجال أن نشكك بمحاولاتها الحثيثه لسعوده الوظائف بقدر ما تستطيع..نحن نطالب هذه الوزاره وهذا الوزير بضروره سعوده كذا وكذا..وعندما تبدأ خطوات جاده لتحقيق هذه الرغبه..تتعالى أصوات نشاز غير مقدره لما تدعو له!! ذكرت الأخت/أريج نقطه مهمه أوافقها الرأي..من الأجدى أن تحيط وزاره العمل العموم عن كبفيه تنفيذ المشروع..لسببين:
    1/ توضيح أليه عمل المرأه في هذه المحلات.
    2/إسكات من يحاول تشويه المقصود من المشروع لجهلهم أو لنيه في نفسه أو عله نفسيه يعاني منها ونظرته الشكاكه بالأخري.
    إمضي أيه الوزير..وكان الله سندا لك فيما تحاول أن تعمله خدمه لوطنك..أثابك الله وكلنا معك وندعو لك.

    أبو فيصل (زائر)

    04:03 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 19

    لا أريد أن أعاتب الأخوة والأخوات المخالفين لما كتبته، أو انتقصهم، بقدر ما أسأل الله لي ولهم الهداية والسداد والعلم النافع والعمل الصالح، فليس مهما أن تكتب وتظهر مشاركتك - بقدر ما يحرص المسلم والمسلمة أن تكون مما يبتغى بها وجه الله، وأن يراها يوم القيامة في ميزان حسناته، لا في ميزان سيئاته! فقد صح عن الحبيب صلى الله عليه وسلم أنه قال [من دعا إلى هدى كان له من الأجور مثل أجور من تبعه، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الآثام مثل آثام من تبعه] وصح عنه فداه أمي وأبي وأولادي، أنه قال [من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها إلى يوم القيامة، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة] واختم بقول الشاعر:
    وما من كاتب إلاَّ سيبلى * ويُبقي الدهر ما كتبت يداه
    فلا تخط بيمينك غير شيء * يسرك في القيامة أن تراه
    وإذا كنتم تنتقدون مواقع الانترنت... للسوء - كما تقولون - الذي فيها!! فماذا تركتم بعد هذه الألفاظ؟؟ بل الكثير ممن يكتب في الانترنت يترفع عن هذه الألفاظ والتهم ( فأر الصحراء، خفافيش، مؤدلج، ميس، أميين، العهد الطالباني، تغيير جلد)
    هل حرية الكلمة - عندكم- تعني أن نطلق مثل هذه اللفاظ؟؟؟
    أسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد، كما أسأله أن يعملني وإياكم ما ينفعنا وينفعنا بما علمنا، وأن يهدينا جميعا سبيل الرشاد والهدى، ويحفظ على بلادنا نعمة الرخاء والاستقرار والأمن، وان يرد كيد الكائدين لديننا وقيمنا ووطننا في نحورهم، إنه ولي ذلك والقادر عليه، وصلى اله على الحبيب وعلى آله وصحبه وسلم.

    عبدالعزيز بن علي العسكر (زائر)

    06:02 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

  • 20

    ياجماعه..في كل خير ان شاء الله.. فقط مزيد من الايضاح لما ترمي اليه ومزيد من التقبل لما يطرح عليك وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.

    احمد حسين عسيري (زائر)

    07:08 مساءً 2006/04/22

    ابلغ عن هذه المشاركة

الصفحات : 1   2   >>   عرض الكل



التعليق مقفل لانتهاء الفترة المحددة له

إعلانات





مسؤوليـــة

ناهد سعيد باشطح