صدر في سورية أول صحيفة سياسية خاصة حملت اسم "الوطن" وهي الصحيفة الأولى الخاصة الحاصلة على ترخيص نظامي لنشر اخبار وتعليقات سياسية وحسب وضاح عبد ربة رئيس تحرير الصحيفة فإن الهامش السياسي مفتوح.. وقد بلغ عدد النسخ التي طبعتها الصحيفة في عددها الأول 20ألفا وهي موجهة للداخل فقط وحدد سعرها بخمس ليرات سورية أي بشكل مساو لسعر الصحف الرسمية (البعث، الثورة، تشرين).

ولم يتميز العدد الأول للصحيفة بأي خبر خاص حيث نشرت على صفحتها الأولى نفس الأخبار المنشورة على الصفحة الأولى للصحف الرسمية السورية إضافة إلى خبر قديم يتعلق بعدد العراقيين الذين يغادرون العراق ويصلون إلى سورية أما افتتاحية رئيس تحرير الوطن فقد أكدت على أن الصحيفة لن تصل إلى مرحلة الكمال لكنها ستواصل التطور دون ملل.وشدد رئيس تحريرها على أن صحيفته ليس "معارضة كما أنها ليست من صحف الموالاة" وأضاف بأن الصحيفة لن تعبر عن حزب أو تقف مع دولة ضد أخرى بل ستكون نافذة سورية إلى العالم ونافذة العالم إلى سورية.

يذكر ان الوطن هي الصحيفة الأولى الخاصة التي تمنح ترخيصا سياسيا منذ حوالي أربعة عقود أي منذ وصول البعث إلى السلطة عام 1963ومما يذكر أيضا أن عدد صفحات الوطن 16صفحة.