قالت مصادر مطلعة ل"الرياض" ان بنك ساتندرد تشارتر البريطاني اشترى حصة (إيه بي إن أمرو) في البنك السعودي الهولندي. وبنك (إيه بي إن أمرو) احد اكبر البنوك في هولندا يمتلك 40% من رأسمال البنك السعودي الهولندي البالغ 2205ملايين ريال موزعة على 220.5مليون سهم حيث يمتلك الهولنديون نحو 88.2مليون سهم.

ولم تتضح حتى الآن تفاصيل الصفقة أو مبالغها ومن المتوقع إعلانها رسميا خلال الأسابيع القادمة بعد موافقة الجهات الرسمية في المملكة عليها ومعروف أن أسهم البنك السعودي الهولندي يتم تداولها حاليا في سوق الأسهم بقيمة 80ريالا.

وتأسس البنك السعودي الهولندي والذي يعتبر أول البنوك العاملة في المملكة العربية السعودية في عام 1926م حيث كان يعرف باسم الشركة التجارية الهولندية، وكان عبارة عن مكتب واحد في مدينة جدة يهدف إلى خدمة الحجيج القادمين من جزر الهند الشرقية والتي كانت خاضعة للحكم الهولندي آنذاك (اندونيسيا حالياً). وقد قام البنك كونه البنك الوحيد العامل في المملكة العربية السعودية في ذلك الوقت بلعب دور البنك المركزي حيث كان يحتفظ لديه باحتياطي المملكة من الذهب وتمت عن طريقه العمليات الأولى العائدة من النفط. وفي عام 1964م تغير اسم الشركة التجارية الهولندية إلى بنك هولندا العام. ووصل عدد الموظفين في البنك السعودي إلى أكثر من 1300يضم البنك شبكة فروع بلغت 40فرعا في مختلف مناطق المملكة وعلى شبكة أجهزة صرف آلي موزعة على فروعه وغيرها من المناطق بالإضافة إلى شبكة أجهزة نقاط بيع.