عندما يفقد الإنسان سناً أو أكثر فإن ذلك يمكن أن يؤدي إلى آثار سلبية بعيدة المدى على صحة الأسنان والفم وكذلك المظهر الشخصي. وقد يؤدي ذلك إلى تحرك بقية الأسنان خارج موضعها الأصلي مما يؤدي إلى مشاكل كثيرة.

ومع التطور المذهل في السنوات العشرة الماضية في مجال زراعة الأسنان فقد أصبحت زراعة الأسنان هي البديل الأفضل لتعويض الأسنان المفقودة.

لماذا زراعة الأسنان؟

نتيجة للنجاحات الكبيره التي حققتها زراعة الأسنان في تعويض الأسنان المفقوده بأسنان أقرب ما تكون للأسنان الطبيعيه دون التأثير على الأسنان المجاورة أو بردها كما في السابق فإنها تعتبر الخيار الأفضل .

ماهي زراعة الأسنان؟

عملية زراعة الأسنان تتكون من جزءين:

الجزء الأول: والذي يكون داخل العظم وهو عبارة عن وتد حلزوني يغرس في فك المريض كبديل صناعي لجذر السن المفقود.

الجزء الثاني: هو الجزء الظاهر والذي يثبت على الزراعة كبديل لتاج السن.

كيف يتم عمل هذه الزرعات؟

تتم عملية زراعة الأسنان على ثلاث مراحل :

المرحلة الأولى:(مرحلة وضع الزرعة) يتم فيها غرس الزرعة داخل عظم الفك جراحياً وتترك الزرعة بعد ذلك لمدة - 6 3أشهر في العظم مما يساعد على التحام أوثق للعظم حول الزراعة أو ما يسمى بالالتحام العظمي.

المرحلة الثانية: (مرحلة تشكيل اللثة)

تكشف قمة الزرعات السنية ليتم وصل التركيبات السنية بها وتمتد هذه المرحلة لمدة ثلاثة أسابيع.

المرحلة الثالثة : (مرحلة تركيب الأسنان)

وهي مرحلة أخذ المقاسات للزرعات وعمل التركيبات المناسبة عليها في المعمل ومن ثم تثبيتها فوق الزرعات داخل الفم .

هل زراعة الأسنان تناسبك؟

إذا كنت قد فقدت سناً واحداً أو أكثر أو تستعمل طقماً متحركاً جزئياً أو كاملاً وتتمتع بصحة جيدة فإن زراعة الأسنان هي البديل الأفضل لك.

الحلم باستبدال ما فقد من أسنان لم يعد حلماً بل حقيقة مع زراعة الأسنان.

ان زراعة الأسنان هي الحل الأمثل لتثبيت ودعم الطقم السفلي الكامل والذي يعاني كثير من المرضى من عدم ثباتة ويعاني البعض الآخر من استخدام لواصق التثبيت .

وكذلك من فوائد زراعة الأسنان في مثل هذه الحالات أنها تحافظ على العظم المحيط من الذوبان وتحافظ على مظهر الوجه على المدى الطويل.

فوائد زراعة الأسنان:

1الثقة: زراعة الأسنان تعيد لك الثقة بابتسامتك الجميلة وتمكنك من التحدث بوضوح وأن تأكل ما تشتهي من الطعام بدون الخوف والقلق من أطقم الأسنان المتحركة وغير الثابتة التي قد تسبب لك الحرج.

زراعة الأسنان هي الطريقة المثلى لتحسين صحتك وثقتك بنفسك.

  • 2المظهر: بالإضافة لوظيفة المضغ السليم والنطق السليم فإن النتيجة النهائية المثالية يجب أن تكون مماثلة لمظهر أسنانك الطبيعية بالنسبة لك وبالنسبة للآخرين.

  • 3الأمان: يعتبر استبدال أسنانك المفقودة بزراعة الأسنان هو الآمن على المدى الطويل بإذنه تعالى. فهي ثابتة لا تتحرك وقوية لا تتسوس كالأسنان الطبيعية وتصل نسبة نجاحها إلى 98% إذا توفرت الشروط لذلك.وكذلك بهذه الطريقه لا نحتاج الى برد الأسنان المجاوره والاعتماد عليها في التعويض.

مقرر اللجنة العلمية بالنادي السعودي

لزراعة الأسنان