(الرياض) تحصل على نسخة من الشكوى

مواطنون سعوديون يحتجون على مسلسل (أبناء الرشيد الأمين والمأمون)

من مسلسل ابناء الرشيد الأمين والمأمون
القريات - عبدالله الرويلي:

تلقى المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية في عمان والمنتج لعدد من الاعمال التي تعرض خلال شهر رمضان مثل (رأس غليص) و(أبناء الرشيد الامين والمأمون) تلقى شكوى أحتجاج من عدد من المواطنين السعوديين وذلك على ماعرض في مسلسل ابناء الرشيد من مغالطات تاريخية مخالفة للواقع بحسب كلامهم.. حيث ان خليفة المسلمين هارون الرشيد لم يكن بمثل ماصور به في هذا المسلسل فلقد كان عابداً مجاهداً في سبيل الله.. هذا ولقد حصل مندوب الرياض على نسخة من الشكوى واسماء المحتجين والتي كتب فيها ان المنسق لهذه الشكوى هو الدكتوريحيى محمود بن جنيد الامين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية ورئيس تحرير مجلة الفيصل ورئيس تحرير مجلة عالم الكتب.. ايضا تم الاتصال على احد مقدمي الشكوى وهو الاستاذ علي برهان الدين باشا والذي أفاد بانه ورداً على هذه الشكوى صدر تصريح من كاتب القصة غسان زكريا في احدى القنوات الفضائية بأنه لم يحصل على أي فتوى شرعية تخص هذه الرواية وانه اعتمد على بعض المؤلفات من كتب الطبري والعقد الفريد وأبن الاثير وافاد السيد علي برهان انه بمراجعة هذه الكتب لم نجد مثل هذه الاساءات الواردة في المسلسل وان ماورد فيه هو مناف للحقيقة والتاريخ الاسلامي عن هارون الرشيد الذي كان يحج عاماً ويغزو عاماً ويصلي في اليوم 100ركعه... ومازالت الشكوى لدى المركز العربي للخدمات السمعية والبصرية في الاردن والتي طالبوا فيها بوقف بث هذا المسلسل والاعتذار عن مابدر فيه من اساءات بحسب مانصت عليه الشكوى...












التعليقات

1

 سالم

 2006-10-12 06:00:01

نعم يجب عليكم ياسعوديين ان تقرأوا التاريخ جيدا من مصادره الاصلية لا من مناهجكم التي لاتعرف للحقيقة معنى

2

 نوره

 2006-10-12 03:37:27

السلام عليكم يا اخوان التاريخ مهو بس اللي عرفناه واللي مسموح به لنا قرائته هارون ايضا كان انسان وليس نبي او رسول وحتى الانبياء ليس معصومون عن الخطاء وقرات بعض تعليقات الاخوان وانهم يلمحون عن بعض المذاهب لو ناتي بهم ونسالهم عن عن مذاهب الخلفاء في جميع العصور لا يعرفون شئ ولا يقرؤن ويتثقفون ولكن للاسف لا نعرف الا ان نحتج والتاريخ زخيييم جدا لا نعرف ولا قرانا الا القليل القليل وشكرا

3

 اميره

 2006-10-12 03:30:13

اول شي يا اخوان حنا ما شفنا منكم الا الأحتجاج طيب ورونا سووا مسلسلات تاريخيه ولا بس نعرف نحتج ونتهم الممثلين والمخرجين بتهم باطله وقذف فيهم.. وبعدين هارون الرشيد صح انه كان شخص متعبد لكن مايمنع انه انسان ومارس حياته الطبيعيه ولا تحسبون التاريخ مثل ما اخنا بالمدارس انهم طول الوقت يغزون ونص القصه محذوفه ولا ندري عن وقائعها وهذا حنا مانعرف الا نحتج وبس صدقوا طاش فيكم..

4

 بن الشيخ احمد

 2006-10-12 02:46:18

التاريخ يكشف عن حقائق مرة ان اردنا الحقيقة.. لكننا نتعامى وللاسف

5

 احمد العبدي

 2006-10-12 01:14:30

قبر الخليفة الورع الزاهد هارون الرشيد مطمور تحت الاسفلت في مدينة مشهد الايرانية؟؟؟
والكتاب الذين اتهمو الخليفة بالمجون راجعوا من هم ومن اولهم؟؟؟
والغريب ان السوريين يسمون النواصب وذلك لزعم من قال انهم ناصبوا علي رضي الله عنه العداء ؟؟ ومع ذلك يمثلون الرشيد بهذه الطريقة غريبة جداا؟؟
او ان الامر بيد حكامهم وليس بيد ابناء النواصب ؟؟ومن اي مذهب هم هؤلاء الحكام
واذا عرف السبب بطل العجب؟؟

6

 khalid abo layan

 2006-10-11 23:00:41

انضرو الى كتابة الحال البائس مصيبتنا في جهلائنا الذين لايعرفون شيئا
عن دينهم وعن خلفاء الامة

7

 عبداللطيف بن فهد

 2006-10-11 22:42:57

يجب على وزارات الثقافة والإعلام الإعتراض على مثل هذه المغالطات لا أن تأتي من أجتهادات أشخاص طول ما نحن تحت مسؤولين لايبادرون بالدفاع والتصدي عن المغالطات التاريخية والتشوية فنحن في منحدر خطير وتحت قيادة هؤلاء الوزراء، نطالب ونرجو أن يكون هناك حس وإستشعار من المسؤولين في هذه الوزارات في جميع الأوطان العربية والإسلامية وكل مسؤول على عاتقة ما ينحدر تحته فليس بصحيح أن تأتي الإعتراضات من أفراد وبينما الوزارات والقطاعات المنشأة للثقافة والإعلام واقفة تتفرج ؟!! دفاعنا عن تاريخنا دليل على وعينا بالمسؤولية الملقاة على عواتقنا وعلى إستعادة الأمجاد التي ولت بالعلم وبنشرة وبمحاربة الجهل وتصحيح المغالطات ولهذه الوزارات دورة الذي يجب أن تؤدية، شكر خاص وحار جداً لكل من خاطب وأعترض على المنتجين، الجهة المسؤولة عن هذا البرنامج وما على شاكلته ووضح لهم الخطأ بفرض حسن النية عندهم و أخص بالذكر الدكتوريحيى محمود بن جنيد الامين العام لمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية ورئيس تحرير مجلة الفيصل ورئيس تحرير مجلة عالم الكتب جزاه الله خير الجزاء وجعل عمله في ميزان حسناته وكل على قدر نياته اللهم آمين، اللهم وأكفنا شرور المستهزئين بدينك وبرسولك الكريم صلى الله عليه وسلم وأنزل عليهم ما يستحقون عاجلاً غير آجل، اللهم آمين.. ودمتم

8

 محمود ال محمود

 2006-10-11 22:27:47

هارون الرشيد شخصيه فذه لايشوهها مسلسل والتاريخ كتبه بشر وليس منزل
ومن اخطاء المؤرخين اطلاق لقب خليفه على ملوك بنى اميه وبنى العباس
والخلافه الراشده انتهت بمقتل الامام على كرم الله وجهه ويعتبر عمر بن عبدالعزيز
هو الخليفه الخامس بعد الخلفاء الاربعه رضوان الله عليهم اجمعين

9

 فهد

 2006-10-11 20:46:36

ماله دخل وزير الاعلام السعودي- الأعمال تبث من تلفزيون آخر

10

 د. لؤي

 2006-10-11 20:07:44

نعم تشويه الشخصيات الاسلامية هو مايرمي اليه كثير من المحسويبن علينا والشيء الغريب هو لماذا يتقمص المسيحين من الممثلين شخصيات اسلامية خالدة ورائعة كباسم ياخور يجسد دور حالد بن الوليد رضي الله عنه والاخر لا اذكر اسمه يجسد دور حمزة بن عبد المطلب عم الرسول صلى الله عليه وسلم فهل يعقل هذا ؟

11

 ابو سامي

 2006-10-11 19:12:14

نحن الى الان لم نرى رادع لمافعلته الدنمارك تجاه رسولنا صلى الله عليه وسلم أتريدونهم ان يردوا عن هارون الرشيد
هؤلاء الكلاب قالوا عن الرسول وقالو عن خالد وابو بكر وعمر وهارون وغيره وغيره
اسأل الله ان يوقفهم عند حدهم.

12

 يزيد يوسف

 2006-10-11 19:09:06

عندما يتعامل سمكري سيارات في علاج أمراض الأنسان، فالخطأ هنا في ولي أمر المريض الذي ذهب به لهذا السمكري، وأيضا في المسلسلات، الذي يكتب سيناريو عن الجرائم الأجتماعية ويحاول أن يعيش فيهاسؤ بالرؤية أو السماع إستحالة يكتب عن خليفة رسول الله، إذا العيب هنا في ولي الأمر الذي أجاز لهذا السمكري أن يعالج مرضانا !!! عفوا يجب أن يكون كل أنسان في مكانة المناسب

13

 محمد

 2006-10-11 18:59:38

انا لاحظت نفسا طائفيا في هذا المسلسل حيث يقرأ المامون كتابا يروج لاولوية الامام علي رضي الله عنه بالخلافة ويذكر مبررات سكوته عن حقه المسلوب من الخلفاء السابقين له كذبا وبهتانا.
كان الممثل يقرا هذا النص المقحم في الرواية بهدوء وخشوع وكانه يريد ان يزرع في عقول المشاهدين ويفرض عليهم رأيه الطائفي الذي لا يراه 70 بالمائة من الامة الاسلامية.
ان اغلب الدول الاسلامية التي يعرض لها هذا المسلسل لا تدين بهذا الرأي ولا توافقه فما الفائدة من ذكر هذه المغالطة.

14

 محمد الصالح

 2006-10-11 18:17:28

التاريخ يكذب و يزور ونحن نقراء التاريخ بعين واحدة ونتفاضى ونبرر الاغلاط
من الصعب علينا تغيير الموروثات ومعضمنا لم يقراء السير والتاريخ بموضوعية
ونخاف كشف المستور

15

 الفلاح

 2006-10-11 18:16:14

بصراحه هناك مؤامره على التاريخ الاسلامي من بعض المندسين.
وهذه ليست المره الاولى التي يشوّه التاريخ الاسلامي وهناك العديد من المسلسلات التاريخيه التي تحرف تاريخ الملسمين.
أحلى تحية

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والعشر عليكم مباركه
نعم التاريخ لا يكذب ولكن المتجارين بالتاريخ يكذبون ويزورون الحقائق لكسب المال وايضاللعبث في التاريخ الاسلامي فالخليفه هارون الرشيد رحمه الله تعالى كان من عظماء الخلفاء الذين نفتخر بهم وفي عهده وصلت الدوله الاسلاميه لقمه مجدها وعزها كان هارون الرشيد غير ما تصوره بعض كتب الادب, كان دينامحافظا على التكاليف الشرعيه وصفه المؤرخون انه كان يصلي في اليوم مائه ركعه الى ان فارق الدنيا ويتصدق من ماله الخاص كل يوم ولا يشغله عن الحج الا الغزو والجهاد.
هارون الرشيد يقول لملك الروم من هارون امير المؤمنين الى نقفور كلب الروم قراه كتابك يا ابن الكافره والجواب ما تراه دون ان تسمعه
وكان يقول للسحابه امطري حيث شئتي فسوف ياتيني خراجك
كانت الملوك تهابه وتطلب وده؟ وكان عهده هو العهد الذهبي للدوله العباسيه رحمه الله رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته...
واضم صوتي مع كل من وقف ضد تزوير التاريخ الاسلامي المجيد

17

 اسامة نور

 2006-10-11 17:53:42

معظم ما استند عليه المؤلف وبالذات قضية الرشيد وأخته العباسة وأخيه من ارضاعة جعفر البرمي هي من إفترأت الكاتب جورجي زيدان وهو من سطر الاكاذيب على تاريخنا وكذل ما أحتوته قصص الف ليل وليلة من اكاذيب على هذه الشخصية العظيمة. رحم الله الرشيد فقد كان عادلا شهما شجاعا و مجاهدا تتلمذ على كبار علماء الدين و يكفيه تولية افضل تلاميذ الامام ابو حنيفة كقاضي القضاء وهو الأمام ابو يوسف

18

 فهد عبدالله

 2006-10-11 17:46:19

الحال البائس. فعلاً انت اسم اسم على مسمى

19

 هارون

 2006-10-11 17:10:35

كانت شهرة هارون الرشيد قبل الخلافة تعود إلى حروبه ضد الروم، فلما ولي الخلافة استمرت الحروب بينهما، وأصبحت تقوم كل عام تقريبًا.واضطرت دولة الروم أمام ضربات الرشيد المتلاحقة إلى طلب الهدنة والمصالحة، فعقدت إيريني ملكة الروم صلحًا مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181ه، وظلت المعاهدة سارية حتى نقضها إمبراطور الروم، الذي خلف إيريني في سنة 186ه، وكتب إلى هارون: "من نقفور ملك الروم إلى ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الأخ، فحملت إليك من أموالها، لكن ذاك ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وافتد نفسك، وإلا فالحرب بيننا وبينك".
فلما قرأ هارون هذه الرسالة ثارت ثائرته، وغضب غضبًا شديدًا، وكتب على ظهر رسالة الإمبراطور: "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، والجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام".
وخرج هارون بنفسه في 183 ه، حتى وصل هرقلة واضطر نقفور إلى الصلح والموادعة، وحمل مال الجزية إلى الرشيد كما كانت تفعل إيريني من قبل، ولكنه نقض المعاهدة بعد عودة الرشيد، فعاد الرشيد إلى قتاله في عام 188ه وهزمه هزيمة منكرة، وقتل من جيشه أربعين ألفا، وجُرح نقفور نفسه.

20

 جريد السميحي

 2006-10-11 16:32:23

نحن امة لا تقبل الواقع التاريخي و تريد للأجيال ان تعيش على الزيف "البطولي" للحكام على مر الزمان. لذلك فحالنا ما زال بائسا.

21

 فيصل

 2006-10-11 12:29:27

اضم صوتي لصوت المواطنين الذين احتجوا على هذا العمل
نعم كان هارون الرشيد رضي الله عنه خليفة المسلمين من ازهد الناس واعبدهم لله عز وجل كان من اعظم ملوك الدنيا، و كان يحج سنة، و يغزو سنة..
وكان يحب العلم وأهله ويعظم حرمات الإسلام ويبغض المراء في الدين والكلام في معارضة النص.
وكان يصلي في خلافته في كل يوم مائة ركعة إلى أن مات لا يتركها إلا لعلة ويتصدق من صلب ماله كل يوم بألف درهم.
للاستفادة هذا رابط لحياة هارون الرشيد اعظم ملوك الارض
http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%87%D8%A7%D8%B1%D9%88%D9%86_%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF
*موسوعة ويكبيديا العربية
وفي النهاية اتمنى من شركات الانتاج اذا ارادت اخراج مسلسلات تاريخية ان تستخرج النصوص من كتب ومراجع موثوقة لان مثل هذه العصور هي عصور عز الاسلام وقوته ويفتخر بها كل المسلمين وبطبيعة الناس يحبون مثل هذه المسلسلات وقد يجهلون بعض من هذا التاريخ ,,, فالحذر الحذر يا شركات الانتاج

22

 عبدالله الودعاني

 2006-10-11 10:52:39

الى متى نسكت على هذه المهازل والتعدي على تاريخنا
اين وزارات الاعلام في الدول العربية ؟؟؟
اين عقلاء الأمة ؟؟؟
شرذمة من الممثلين كيف جاز لهم ان يشوهوا تاريخ خليفة من خلفاء المسلمين؟؟؟
جزى الله كل خير للذين قاموا بتقديم شكوى على من قام بهذا العمل واراد تشويه تاريخ قائد مخليغة كهارون الرشيد.
حسبي الله ونعم الوكيل.