• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2891 أيام , في الثلاثاء 11رمضان 1427هـ
الثلاثاء 11رمضان 1427هـ - 3أكتوبر 2006م - العدد 13980

كاتب عراقي يصدر اضخم عمل روائي عن القدس وعن ادوارد سعيد

بغداد - كونا -محمد الغزي:

    اصدر كاتب عراقي اضخم عمل روائي عن القدس يؤرخ لجانب من سيرة حياة المفكر الفلسطيني الراحل ادوارد سعيد اثناء زيارته للقدس في تسعينات القرن الماضي ويعرض لموقف العراقيين من التدخل العسكري الامريكي في العراق.

وقال الروائي علي بدر لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان روايته التي عنونها ب(مصابيح اورشليم..رواية عن ادوارد سعيد) عبارة عن بانوراما من. 35صفحة تنفتح على تسلسل احداث تدور في القدس وتغطي حقبة طويلة من تاريخ فلسطين والعالم العربي.

وكان بدر قد اصدر رواية (بابا سارتر) التي اثارت ضجة كبيرة في العراق ومنعتها سلطات نظام صدام حسين البائد كما اصدر العديد من الروايات التي حظيت باهتمام ومتابعة النقاد من بينها (الوليمة العارية) و(صخب ونساء وكاتب مغمور) و(الطريق الى تل المطران) والعديد من الترجمات كما صدر له (رحلة الى الشرق) وهي دراسة استشراقية.

وفي رواية ( مصابيح اورشليم ) يتناول بدر الصراع العربي الاسرائيلي مبتدئا بتقرير أولي يصفه الروائي بانه تقرير خطير يكشف عن انقسام النخبة المثقفة العراقية وصراعها مع بعضها قبيل الحرب التي اطاحت نظام صدام.

ويتناول بدر في التقرير أيضا بالوقائع اثر سعيد على هذه النخبة في التسعينات التي سرعان ما تنقسم فيما بعد على خلفية سجال سعيد مع الكاتب العراقي كنعان مكية وهو اكاديمي ومؤيد للحرب الامريكية واستخدام القوة العسكرية في اطاحة نظام صدام حيث ينقسم المثقفون الشباب الى قسمين الأول يويد سعيد ويعادي التدخل العسكري والآخر يؤيد مكية ويطالب باحتلال العراق.

وقال بدر لكونا ان في الرواية روايتين احداهما عن سعيد والاخرى تتجسد في اثر انقسام النخبة المثقفة العراقية والعربية وعبر تأثير تقرير يأخذ نحو 80صفحة من الرواية سيدرك المطلع على الاوضاع في العراق على اهميته. وفي الاجزاء التي تعنى برحلة سعيد الى القدس يبحث بدر في ثيمة الاغتراب عبر سعيد باحثا في واقعة الموت والدمار اليومي في التاريخ المتداخل للشعبين اليهودي والعربي في رؤية سينمائية لما يشاهده سعيد وهو يتجول في مدينته التي تركها وهو صبي صغير.. المدينة التي كانت عربية وتحولت الى مستوطنة عبرية ثم مدينة اسرائيلية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode



مختارات من الأرشيف

  • طريق «سبع الملاف»..

    شهد طريق "سبع الملاف" أول الرحلات الملكية، حيث سلكه المؤسس الراحل الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- وأنجاله من ...

نقترح لك المواضيع التالية