• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2895 أيام , في الثلاثاء 4 رمضان 1427هـ
الثلاثاء 4 رمضان 1427هـ -26 سبتمبر 2006م - العدد 13973

ربيع الحرف

توفير المياه مهم

د. نورة خالد السعد

    هناك حرص كبير لترشيد استهلاك الماء في مجتمعنا ومنذ عامين تقريباً تسارع هذا الاهتمام بشكل أكبر ومنذ أيام عقدت ندوة للترشيد وللتوعية بأهمية هذه الاستراتيجية في سلوك المواطن وغير المواطن.. وهناك تغييرات في الأجهزة وأنواع الصنابير المستخدمة في الفنادق والمنازل كي تعزز من نجاح غرس هذا المفهوم في ذهنية المستخدم للماء..

ولكن في الوقت نفسه نجد أن هناك شحاً في المياه وبشكل مذهل كما هو في جدة ومكة والطائف وهي المدن التي دائماً في حالة استثناء جماهيري يرتبط بموقع مكة المكرمة ووجود المسجد الحرام والقادمين لها من معتمرين ومصلين مما يشكل ضغطاً على استخدام المياه.. ويتطلب بالمقابل اهتماماً استثنائياً فلا يعقل أن تتفاقم هذه الأزمة في فصل الصيف والآن وفي شهر رمضان!!

وكما نشر في الصحف أن (عروس البحر الأحمر) تعيش أزمة مياه خانقة دفعت بالباحثين عن المياه الانتظار في طوابير للحصول على (وايت ماء)!! مدة أكثر من 24ساعة قضوها يوم السبت أول أيام رمضان في طوابير الانتظار!! وبالطبع هناك ارتفاع في سعر الوايت الى 150ريالاً نتيجة زيادة الطلب..

وكما ذكر أن مدير فرع وزارة المياه استبعد زيادة كمية المياه البالغة 220ألف م 3حالياً إلا بعد انتهاء المرحلة الثالثة من مشروع الشعيبة عام 1430ه!!

والمشكلة نفسها تتفاقم في الطائف المدينة التي يفترض أنها مدينة سياحية موقعاً ومناخاً وبوابة استقبال للزوار سواء للعمرة والحج أو للاصطياف!! وما يهم الآن هو استمرار هذه الأزمة في شهر رمضان كما كانت خلال فترة الصيف.. فما يتم ضخه لهذه المدينة لا يتناسب مع احتياجات المواطنين والمقيمين هناك وبالتالي يلجأ المواطن والمقيم الى شراء وايتات الماء وأيضاً تتكرر مهزلة ارتفاع سعر الوايتات.. مما يشكل (عبئاً جديداً) لهذا المواطن والمقيم.. ولنتخيل كيف يرتفع سعر الوايت هناك من 45في الأيام العادية الى 75ريالاً أو 80ريالاً الآن.. فهل هذا المواطن لديه هذه الوفرة المالية كيف يصرفها في شراء وايت ماء؟؟ من المستفيد من هذه الأزمة؟؟ ومن الذي يتاجر باحتياجات السكان من الماء سواء في جدة أو الطائف أو مكة!!

@@ مكة المكرمة تعيش هذه الأزمة نفسها وأيضا هناك طوابير انتظار وارتفاع في سعر الوايت الى 150ريالاً!! وفترات الانتظار طويلة ولا أمل في زيادة الكمية التي تضخ لها من المياه المحلاة الا بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة من مشروع الشعيبة عام 1430ه أي هل سيبقى الوضع المزري هذا كما هو لثلاثة أعوام مقبلة؟؟!

@@ الماء هو الحياة.. فكما نسعى إلى ترشيده فلابد في السياق نفسه أن نوفره للمواطنين والمقيمين.. فلا أتوقع أن تفعيل حملة الترشيد رغم أهميتها ستؤتي ثمارها إذا كان هناك من لا يتوفر له الماء إلا بعد جهد وقنوات انتظار وشراء ومتاجرة من قبل مالكي الوايتات أو من يشرف عليهم.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 13
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    لماذا يغيب التنسيق المبالغ التي سيدفعها المواطن في الوايتتات لماذا لاتذهب للدوله ويوفر الماء فهناك الكثيرات التي ليس لها احد يذهب ويحضر لها الوايت فمنطقه مثل جده ليس بها ماء وهي وسط البحر والله مثال ما تعيشه مؤ سساتنا من تخبط يغيب معه التنسيق.
    وانا اسمع منذ القدم هذه المشكله في هذه المنطقه ولم تحل لها الان اكثر من 10سنوات...لماذا لاتحل مشاكل وطني في سنه بدل 10سنوات هل نحن نحلم لهذا الحد بوجود مخلصين يهمهم الوطن والمواطن...

    اريج (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:08 صباحاً 2006/09/26

  • 2

    تخيلوا لنا اكثر من شهرين بدون ماء و الاعتماد الكلي على مياه الوايتات و هي مياه لا تصلح للاستخدام الادمي لانها مالحه و ليس عذبه , على كل حال ان المسئول عن المياه في محافظة جدة صرح لصحيفة عكاظ بأن انقطاع المياه في جدة كان محدودا و الازمة بسيطة جدا , و اكيد ان هذا المسئول سيقول مثل هذا الكلام حيث لو انقطعت الماء عن بيته لتحرك بسرعة و اوجد حلا للمشكلة ولنا ان نتخيل و ضع المدينة في هذه الايام خصوصا مع توافد المعتمرين من كثير من دول العالم , كما ان جدة انتهت تماما كمدينة واصبحت لا تصلح للسكن بسبب انعدام الخدمات..

    حاتم (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:01 صباحاً 2006/09/26

  • 3

    الحقيقة ان لاشح فى الماء فى جدة وانما شره فى نفوس البعض من مسؤليه على؟؟؟ ومن اجل المصلحة الخاصة وليست تلك المشكلة الوحيدة فلدى جدة مشاكل كثيرة لو صلحت النيات وزكت النفوس لغرقت جدة بل وزادت حاجتها فى كل مشروع حكومى ولكن قولو متى تكسر الايدى العابثة بحقوق المواطنين ؟؟ الله اعلم ولا احد يجل كم من المليارات انفقت على جدة ولكن اين الثمار والنتائج واذكر اننى قرات منذ اكثر من سنتين فى صحيفة عكاظ ان وكلي الامانة لااذكر اسمه توعد بالقضاء على الرشوة فى الامانة والبلديات فى جدة وايقنت انه لم ولن يستطيع ذلك لان اليد الواحدة لاتصفق ويا ليته يتحدث اليوم عن حقيقة ما قاله ونتيجته اليوم لنعرف امراض جدة عجوز البحر او اقول مريضة المدن

    صالح العبد الرحمن التويجرى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:20 صباحاً 2006/09/26

  • 4

    الدكتورة الفاضلة
    أزمة المياه في جده تلحق الى بقية أزمات المجتمع ( بطالة،تعثر في تنفيذ المشاريع، سوق مالي يعمل بعشوائية ) والمفروض في مشكلة المياه أن يصدر بيان يوضح ما هي المشكلة ومتى تحل؟!!! بدل ترك الناس تتحدث عن الأزمة دون توفر معلومات وهنا تظهر الحاجة للحديث الشعبي وتناقل الأخبار غير المؤثقة

    ابو حماد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 مساءً 2006/09/26

  • 5

    الازمة ليست ازمة مياة ولكنها ازمة ضمائر فهناك من يزاحم لاخذ اكثر من حاجته ولو وزعت المياه بعدالة واقتناع لاكانت كافيه واكثر ولكن بام عيني هناك من يشتري الوايت ليتربح به كانها اسهم الكل يبحث للصيد في الازمات
    وهنا نحن بحاجة الى مشائخنا والى خطبائنا لشرح ذالك وعقوبة من يستغل حاجة الناس لان الله توعد من فرج كربة عن مؤمن فرج الله عنه كربات يوم الحساب

    أبوعبد الرحمن (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:58 مساءً 2006/09/26

  • 6

    أمر المياه بغاية الصعوبة..فلا أحد يدرك أهمية المياه ولا يدركون مصيبة شحها
    ولو زرت المدارس لعجبت من كثرة الزجاجات المتناثرة بكل مكان بعضها به النصف والبعض ثلاث أرباعها ومصيرها سلة النفايات..
    والبعض حينما يستحم ينسى نفسه تحت شلال الماء دون أن يهتم فهي جزء من المتعة...

    بدرية (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:52 مساءً 2006/09/26

  • 7

    * فى الزمن أبو 21 قرن،فتح مواطن أصيل عيناه، واتجه نحو صنبور المياه، إلا أنه مالبث أن عاد من سعيه صفراليدين، حيث وجد تصريحات وردية تتدفق عبر الحنفية مفادها{سيتم توزيع المياه بنظام الوردية والمناوبة الليلية بين المناطق الحضرية } !
    * فأكتفى فى غسل وجهه بتلك الكلمات المسكنات والتى تشبه اللكمات،،وترحم على والده الذى مات فى يوم تلات، وغسله بالدموع النحبات، بعد أن صرخ مناشداً البهوات ::صفيحة مياه ياهوه !!!. ففاجأوه بأن السقا مات ودفنوه !، فرد بلسان اسكندرانى فصيح : {أيوه }!!، وأخذ يهذى بكلمات غير مفهومة ربما على نفس الوزن !
    * وعليه مادامت مشكلة البطالة مستعصاه، كذلك مشكلة توفير المياه، فمن باب ضرب عصفورين بحجر، مارأيكم دام فضلكم فى تعيين الخريجين والخريجات، على درجة سقايين وسقايات ؟!!، وتحصيل رسوم على الطلبات من طالبيها، وهى وسيلة تضيع أوقات الحياه فيها، لحين عودة المياه إلى مجاريها !.

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:46 مساءً 2006/09/26

  • 8

    * هلت بشائر صراع المياه بعد أن قل المطر وطل الخطر.
    * وأصبح الجميع يخاف، من زحف الجفاف.
    * ونشف ريق خبراء البيئة من التحذير ومراعاة الترشيد.
    * إلا أن بعضهم في بلدي، يغسل بلاط الرصيف بلاطة بلاطة، بالمياه النقية المتدفقة عبر الحنفية.
    * وإذا أتته المخالفة، يدفع قيمتها ويظل في التيه، مسرفاً فى المياه !.

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:39 مساءً 2006/09/26

  • 9

    المنطقة الغربية كلها في شح وانعدام مياه بشكل كبير جدا... نحن في المدينة نعيش انقطاعا للمياه منذ شهر كامل وسعر الوايت 200 ريال.. لذلك اعان الله زوار المدينة في رمضان على انقطاع المياه والذي اصبح ازمة كبيرة لم تشهدها المدينة منذ سنوات.. wasl-wasl@hotmail.com

    وصل الحربي-المدينة المنورة (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:50 مساءً 2006/09/26

  • 10

    * ما أن طالعت المقال عاليه، والتعليقات عليه، حتى شعرت بالعطش، فهرولت مسرعاً إلى الحنفية، لكني كنت خائفا من انطلاق أصوات مفزقعات، تعلن بداية الحرب المتوقعة حول المياه.
    * إلا أنني حمدت الله على نعمة فقد انساب الماء ورويت ظمئى قبل حدوث الواقعة.
    * لعل هذه الافكار تقودنا الى ادراك اهمية ترشيد الاستهلاك، فهناك بشرٌ يموتون الآن عطشاً، وكانت قطرات قليلة من الماء، كافية لبقائهم على قيد الحياة.

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:54 مساءً 2006/09/26

  • 11

    * يحضرنى الآن عديد من الأمثال ذات العلاقة بالماء منها :
    * الدم لايصير ماء.
    * إن السماء تُرْجَى حين تحتجب.
    * السر في فمي ماء، وهل ينطق من في فمه ماء !.
    * شر السمك يكدر الماء.
    * كالقابض على الماء.
    * كذلك غمر الماء يروى ويغرق.
    * من فسدت بطانته كان كمن غص بالماء.
    * يصطاد فى الماء العكر.
    * إذا قل ماء الوجه قل حياؤه (ولا خير في وجه إذا قل ماؤه).
    * وما الناس إلا الماء يحييه جريه ويرديه.
    * السماء لاتمطر ذهباً ولافضة.
    * إذا حضر الماء بطل التيمم.
    * هي الأخلاق تنبت كالنبات، إذا سقيت بماء المكرمات.
    * لا تسقني ماء الحياة بذلة، بل فاسقني بالعز كأس الحنظل.
    * الماء أهون موجود وأعز مفقود.
    * هو يرقم على الماء يخلق.
    * أراق ماء وجهه.
    * أريق من الماء.
    * سمك فى ماء، لاتستطيع الإمساك به.
    * سمك فى ماء، بكم الكيلو ؟.
    * رزق السماك فى السماء وليس فى البحر.

    مجدى شلبى (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:21 صباحاً 2006/09/27

  • 12

    منذ فترة عند بداية انقطاع المياه قام مالك العمارة بتحويل نصف الخزانات المتواجدة على سطح العمارة لحسابه الشخصي وترك باقي العمارة على النصف الآخر واليوم الخميس هو اليوم الخامس في انقطاع المياه وكل العمارة تشتكي ومالك العمارة لا يرد ويصد في وجه الجميع ويقول روحو جيبو وايت على حسابكم.
    نجيب وايت علشان يعبي خزاناته اللي على السطوح لاوالله خلينا بدون مياه احسن نعبي جوالين وبس وخلي كالك العمارة لما ينقطع هو يجيب وايت

    ابو موفق (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:32 صباحاً 2006/10/19

  • 13

    أتمنى في كل قسم شرطه مكافحه لرشاوي والقائمين عليها من رجال الدين في كل مكان ويوضح للمواطن مكان التبليغ عن الرشاوي وكيفية الضبط ليست جده وحده بل المملكه جميعها تعاني والدوله لم تقصر في الدعم المادي والمعنوي ولكن هناك اصحاب النفوس الضعيفه يجب وقفهم عند حدهم ومحاسبتهم لتنعم المملكه بالرخاء ولو ان هناك متابعه للمرتشين لاصبحنا اكبر المدن حضاره وتقدم لاصبحت الرياض جميعها ناطحات سحاب وجده والشرقيه وغيرها

    ahmed..... (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:36 مساءً 2006/10/26


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية