يمكن أن تتسبب الأطعمة وبعض المواد الكيميائية في اتساخات على الملابس تكون غير مرئية وواضحة ، وعندما تضع هذه الملابس في الغسالة. ولم يتم إزالة هذه الاتساخات بشكل كامل عن الغسيل، فإنها قد تلتقط القذارة من الملابس الأخرى داخل الغسالة ويظهر ذلك بعد جفاف الملابس.

أما إذا أصبحت الاتساخات مرئية فافركي الاتساخ بمنظف سائل غير مخفف واتركيها لمدة 30 دقيقة ثم أعيدي غسلها باستعمال ماء ساخن يكون آمناً بالنسبة للنسيج.

ولمنع هذه الاتساخات (البقع) بادري بالآتي:

  • زيادة درجة حرارة الماء.

  • أكثري من غسل المنسوجات الاصطناعية.

كما هناك الاتساخ (البقعة) على المنسوجات البيضاء والقابلة للتبييض منسوجات أخرى قابلة للغسيل مثل:

مواد لاصقة العلك (اللبان)

الحك بالثلج أو اغمريه في ماء بارد جداً، مستعملة آلة كشط الماء (غير حادة)، واكشطي بعناية بقدر ما تستطيعين من المادة اللاصقة أو العلك، نظفي الاتساخ بمنظف سائل غير مخفف. اشطفيه جيداً ثم اغسليه في الغسالة كالمعتاد.

مضادات العرق، مزيلات الروائح:

ضعي منظفاً سائلاً غير مخفف ثم اشطفي. إذا بقيت البقعة، واستعملي محلول التبييض، ثم اغسلي. نفس المتبع في حالة المنسوجات البيضاء والقابلة للتبييض لكن استعملي مبيضا غير كلوري.

الدم:

انقعيه في ماء بارد، ثم اغسليه في ماء دافئ. وإذا بقيت البقعة، استعملي محلول التبييض ثم اغسليه. امسحيه بالإسفنج أو انقعيه في ماء بارد، ثم اغسليه.

الشوكولاته والقشدة والآيس كريم واللبن:

انقعيه في ماء بارد. واستعملي محلول التبييض، ثم اغسلي نفس المتبع في حالة المنسوجات البيضاء والقابلة للتبييض لكن استعملي مبيضاً غير كلوريني.

القهوة والشاي:

بردون كريمة: استعمال محلول التبييض، ثم اغسليه. مع الكريمة: انقعيه في ماء بارد، ثم استعملي محلول التبييض، ثم اغسليه. امسحيه بالإسفنج بماء دافئ. إذا بقيت البقعة، استعملي جليسرين دافئ (متوفر في الصيدليات). اتركيها 30 دقيقة ثم اشطفيه جيداً، واغسليه كالمعتاد.

مواد التجميل، أقلام التلوين:

استعملي محلول التبييض، ثم اغسليه. حكي البقعة بمنظف سائل مخفف. ثم اشطفيه جيداً، واغسلي كالمعتاد.

العشب، والعفن الفطري، الحرق السطحي:

ضعي منظفاً سائلاً غير مجفف واغسليه (عالجي فقط العفن الفطري وهي حديثة، قبل أن تكون هناك فرصة للعفن كي لا يضعف النسيج).

امسحيه بالإسفنج بماء دافئ. ضعي منظف سائل غير مخفف واغسليه، بيضي بمبيض غير كلوري واغسليه، قد لا يكون من الممكن إزالة العفن الفطري القديم، ونادراً ما يكون من الممكن إزالة الحرق السطحي.

الحبر والحبر الجاف:

البقع الحديثة: ضعي البقعة على الظهر فوق فوطة متشربة واستعملي منظف برذاذ (بخاخ) أو امسحيه بإسفنج مع سائل تنظيف على الجاف، اشطفيه جيداً ثم اغسليه كالمعتاد.

البقع القديمة: استعملي نفس المحلول المتبع في حالة المنسوجات البيضاء والقابلة للتبييض، لكن يكون الغسيل باستعمال مبيض غير كلوري.

العصائر، ملونات الطعام:

انقعي البقعة في ماء بارد. إذا بقيت البقعة، استعملي محلول التبييض، ثم اغسليه. امسحيه بالإسفنج بماء دافئ. بيضي الاتساخ المتبقي بمبيض غير كلوري.

العرق:

ضعي منظفاً سائلاً غير مخفف واغسليه في ماء دافئ. فإذا تغير اللون يمكنك استعمال المعالجة بالنشادر أو الخلف. اغسليه في ماء دافئ. اشطفيه جيداً. بيضي بمبيض غير كلوري.

تحذير:

لا تخلطي المبيض الكلوريني مع النشادر أو الأحماض مثل الخل أو مزيل الصدأ. يمكن أن ينتج عن الخلط غاز سام قد يسبب الموت.