• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2929 أيام , في الأحد 17 شعبان 1427هـ
الأحد 17 شعبان 1427هـ - 10 سبتمبر 2006م - العدد 13957

المنشطات الجنسية: أيهما أفضل؟

د.كمال.أ.حنش

    في الأسبوع الماضي طرحنا الحديث حول أي المنشطات الجنسية أفضل من غيرها وبدأنا الشرح لذلك واستكمالاً للموضوع نقول:

وأما بالنسبة إلى انتقائية تلك المنشطات ضد انزيم فوسفوديسيريز فئة 5 مقابل الفئات الأخرى (واحد إلى 11) من هذا الانزيم الموجودة في عدة أعضاء في الجسم مما قد يسبب الأعراض الجانبية المزعجة وأحياناً ذات الأهمية فإن جميع تلك المنشطات قد تسبب الصداع والاحتقان الأنفي والهيوجية الجلدية على الوجه والألم في المعدة مع سوء الهضم بينما قد تحصل الغشاشة النظرية الزرقاء أو الخضراء وفرط الحساسية إلى النور مع عقارين الفياغرا والليفيترا فقط بينما قد يسبب منشط سياليس الأوجاع في أسفل الظهر أو في العضلات بنسبة حوالي 7٪. وقد تم حديثاً نشر بعض المقالات الطبية حول حوالي 43 حالة من العمى الجزئي أو الكامل بعد استعمال تلك المنشطات نتيجة اعتلال عصبي غير اقفاري لعصب العين عند بعض الرجال المصابين بعدة أمراض مزمنة كداء السكري وارتفاع الضغط الدموي وتصلب الشرايين التي قد تكون مسببة له ولا يوجد حتى الآن أي برهان طبي عن مسؤولية تلك المنشطات في تسبب تلك الحالة الخطيرة، ناهيك أن مركز التغذية والأدوية الفيدرالي الأمريكي FDA أرغم الشركات المصنعة لتلك المنشطات بتحذير المرضى حول احتمال حصول تلك المضاعفة في الكراسة المرفقة مع الدواء رغم أن دراسة حديثة على الألوف من المرضى لم تظهر أي فرقاً بالنسبة إلى حصول تلك الحالة بين الرجال الذين استعملوا تلك المنشطات وبين الذين استعملوا الحبوب الكاذبة.

والجدير بالذكر أنه من المحظور تماماً استعمال تلك المنشطات مع عقار النيترات على جميع أنواعه وانه يسمح بتناول السياليس بجرعات مخفضة، إذا ما استعمله المريض مع بعض حوافز الفا واحد للجهاز العصبي الودي في معالجة أعراض تضخم البروستاتا الحميد، كالتمسولسين والفوزوسين، ولكن بعد التأكد عند عدم حصول هبوط في الضغط الدموي نتيجة دمج تلك العقاقير الذي قد يحصل نادراً في بعض الحالات. وقد ترابط منشط ليفيترا مع امتداد الفترة الفاصلة QT في تخطيط كهربائية القلب ولكن بدون أية أعراض سريرية أو مضاعفات هامة، وقد نجحت تلك المنشطات في عدة اختبارات حديثة على تخفيض الضغط الدموي في الشريان الرئوي وزيادة جريان الدم في شرايين القلب التاجية والشعيرات الشريانية كما انها زادت المنسب القلبي ناهيك انها لم تترابط مع أية أمراض قلبية كالجلطة أو الاحتشاء القلبي ولم تسبب الذبحة القلبية أثناء الجماع كما أنها حسنت خلل الخلايا البطانية مع زيادة الدم في الشريان العضدي في الذراع إذا ما قورنت مع الحبوب الكاذبة. ونجحت أيضاً في بعضها في تحسين الأعراض البولية والجنسية معاً.

فبالخلاصة ان جميع تلك المنشطات فعالة وسليمة في معالجة العجز الجنسي مع نجاح متماثل بينها في حدود 70٪ تقريباً.. ان آليتها الكيماوية والفيزلوجية متشابهة مع بعض التغييرات، في منشط السياليس الذي يتميز بامتداد فترة مفعوله إلى حوالي 36 ساعة مقابل حوالي 4 إلى 7 ساعات للعقارين الآخرين مما يضفي عليه قدرته على مساعدة المريض إلى استعادة عفوية الجماع عند طلبه وحسب مشيئته بدون التقيد بتوقيت معين وقصير المدى للقيام بذلك.

وقد اقترن عقار ليفيترا الذي أظهر أعلى نسبة من الفعالية كيماوياً وفي المختبر مع أعلى معدل من التأثر مع العقاقير الأخرى التي قد يتناولها المريض لأمراض مزمنة أخرى كارتفاع الضغط الدموي مثلاً. وقد برهنت جميع تلك المنشطات على سلامتها بالنسبة إلى القلب ولم تحدث أي ارتفاع بمعدل الإصابة بالجلطة، أو الاحتشاء القلبي أو الوفاة أثناء المجامعة لا بل ساعدت على زيادة جريان الدم في شرايين القلب التاجية وحسنت خلل الخلايا البطانية وخفضت ارتفاع الضغط الدموي المرتفع في الشريان الرئوي وأفادت المنسب القلبي.. والجدير بالذكر مجدداً انه من المحظور تماماً استعمال تلك المنشطات ودمجها مع عقاقير النيترات على أنواعها أو وصفها إلى الرجال الذين لا تسمح حالتهم الصحية من مزاولة الجنس.

وأما الآن وبعد هذا الشرح المطول يبقى علينا الإجابة على السؤال الوجيه.. ما الأفضل والأسلم بين تلك المنشطات الجنسية؟ إن الجواب عليه في غاية الصعوبة حيث ان جميع تلك المنشطات متساوية تقريباً بالنسبة إلى نتائجها غير ان بعض الشباب قد يفضلون السياليس لمفعوله الطويل الذي قد يتيح لهم استرجاع عفوية المجانسة لديهم بدون التقيد بتوقيت زمني محدود بينما المسنون قد يميلون نحو الفياغرا الذي برهن عن فعاليته وسلامته عبر حوالي 8 سنوات على الملايين من الرجال عالمياً أو نحو الليفيترا لمفعوله السريع وفعاليته الثابتة التي تحوي الثقة لديهم ناهيك أن للأعراض الجانبية المرتبطة بكل من تلك المنشطات تأثيراً كبيراً بالنسبة إلى تفضيل بعض الرجال لأحدهم على الآخرين. ولكن كما ذكرته مراراً في السابق انه من المفيد لكل رجل يعاني من العجز الجنسي أن يجرّب جميع تلك المنشطات وثم يختار المنشط الذي يناسبه ويسبب له أقل المضاعفات والأعراض الجانبية.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 6
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    الجنس بحاجه الي راحه نفسيه والابتعاد عن المؤثرات النفسيه المستمره اللي تخلي الانسان في حالة حاجه حتى لو لم يكن مستعد نفسي بالاضافة الي حكمة الرسول علية افضل الصلاة والسلام حبب الي من دنياكم النساء والطيب
    وهو ربط سبحان الله بين الجنس والعطور ونشوف في كثير من الاحيان بعض الناس يعطل شغله الي مرت عليه المدام بعطر جديد جذاب خفيف ؟بالاضافة الي الوضوء كما ذكر الرسول صلي الله عليه وسلم وشي طبيعي ان تغيير المكان واختيار الوقت المناسب ضرورى وليس المهم بان يمارس الازواج الجنس طوال الوقت بل المهم الانسجام لو طالت فنرة الانتظار والدليل ان الاخوان المتقاعدين اللي مايشكون من السكر يعودون الي سالف قوتهم الجنسيه بعد التقاعد بسبب الابتعاد عن ضغوط الحياة.بالاضافة الي الغذاء المناسب الخفيف المحتوى علي العناصر الكافيه.
    وعليكم بقراءة القران والرقى المستمر فانه تحدث اشياء احيانا غير محسوسه بسبب اهمال بعض الازواج لاصول الجماع كالتعرى وغيره فالرسول عليه الصلاة والسلام يقول لا يقع احدكم علي زوجته كما تقع البهيمه من ناحيتين التعري وعدم المداعبه.والله الموفق.
    فيصل
    meet_day@hotmail.com

    فيصل (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:30 صباحاً 2006/09/10

  • 2

    شكرا للدكتور كمال حنش على هذا الإيضاح والتنوير
    لكل من يستخدم هذه العقاقير حتى يكون على بينة
    من أمره خاصة لمن ليس لديه خلفية عن انواع هذه
    العقاقير000ونتمنى له كل توفيق ونجاح0
    كذلك الشكر موصول لجريدة الرياض التي لم تبخل على
    قرائها يوما ما بمشاركتهم في جميع همومهم0

    فهد/ابوخالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:30 صباحاً 2006/09/10

  • 3

    اخواني
    انا اعتقد ان استعمال كل هذة المنشطات مضرة اكثر من انها تفيد الرجال
    حتي اني سمعت ان بعضامن الشباب يتعاطونها لحرصهم علي الانسجام او لقاه وعيهم بما قد تسببه لهم من اضرار مستقبليه
    والاعتدال في الشئ لا يفقده لميعه حتي ان كثر الجنس عند النساء لا ضروره له وفل الملاطفه والمداعبه والكلام المعسول الدائم للزوجه تحسسها بانها في امان وليس الجنس له ذاك الاهميه مثل ما توده الزوجه من الامان والعاطفه والكلمه الحلوه 0في اعتقادي ام الجنس ما هو الا وسيله للنجاب والتكاثر اي نعم هو شئ لابد منه للمراة لكنه ليس هو المهم والاهم عندها 0لكن بعض الرجال يريد ان يحسس المراة بانه قوي ولو علي حساب صحتة
    فا الاكل الطيب وشرب العصيرات الطازجة والعسل وعدم الإفراط في الجنس في بدايه الحياة تعطي الرجل في المستقبل القوه في انه يقدر يقوم بحل الواجب القومي
    والله الحمد لله ما بعدي دليت طريقها
    وانصح الشباب بعدم تعاطيها لما قد تسببه لهم من مشاكل صحيه مستقبليه

    ابو عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:55 صباحاً 2006/09/10

  • 4

    الجنس فى حياتنا , عبارة عن توافق , وأنسجام نفسى , تصارح بين الطرفين حتي تتم العملية فى أحسن صورها , والتى بطبيعة الحال ترضى الطرفين.

    ABU-MISHARY (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:14 مساءً 2006/09/10

  • 5

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    ارجو من يعرف البريد الالكترونى للدكتور ان يساعدنى بكتابته لى لاننى
    بامس الحاجه اليه

    ابو فهد (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:20 مساءً 2006/09/10

  • 6

    يا شيبان وياشباب
    عليكم بالراحة النفسية
    وعندي دواء عجيب مجرب ((حليب الخلفات))
    عليكم بالرحة النفسية أي تطنيش أي شي يعكر مزاجك
    وعليك بمصارحت زوجتك وأخباراها بأن تبادلك الكلام المعسول
    يا جماعة نحن سمعيون بنسبة كبيره تعادل 85% ونتأثر بما نسمع

    سالم العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:28 مساءً 2006/09/10


مختارات من الأرشيف

  • هل الشهادة دليل للكفاءة ؟

    باتت الشهادة مطمعا وحلما بالنسبة للكثيرين في كافة أرجاء العالم، لا يهم فيها العلم المكتسب ولا يهم المهارة ...

نقترح لك المواضيع التالية