ساهمت مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية "سكن" في دعم تأسيس المجلس التخصصي الفرعي لجمعيات الإسكان، وذلك بالشراكة مع مجلس الجمعيات الأهلية وبإشراف وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وعقدت أول لقاء انتخابي للجمعيّة العموميّة المكونة من 18 جمعية إسكانية على مستوى المملكة.

وتسعى "سكن" إلى تمكين ودعم مجلس الجمعيات الإسكانية وربطها ببعض للاستفادة المتبادلة من الخبرات والتجارب.    

ويسعى المجلس إلى تذليل التحديات، وتلافي التعارض بين الجمعيات الإسكانية، وتوحيد كافة الجهود بين الجمعيات لخدمة المستفيدين، والاستفادة من التجارب العالمية في المنظمات الإسكانية، ويحقّق المجلس التكامل والتعاون بين الجمعيّات والتنسيق بينها، وبناء قدراتها وسياساتها وخططها واستراتيجيّاتها، وعقد مؤتمراتها وندواتها، وإجراء الدراسات وإصدار المنشورات، وحل مشكلاتها مع كافة القطاعات في سبيل تمكينها وتطويرها.

كما يهدف إلى نشر ثقافة العمل الأهلي في مجال السكان، والتعاون مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة، وتبادل المعلومات والخبرات بما يسهم في تطوير عمل الجمعيات الإسكانية، ويطمح المجلس إلى تطوير الاستدامة في القطاع الإسكاني وتنميتها، لترسيخ المفاهيم المنبثقة من رؤية المملكة 2030 في مجال الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

يشار إلى أن مؤسسة الإسكان التنموي الأهلية "سكن" مؤسسة أهلية تشرف عليها وزارة الإسكان، وتهدف إلى تمكين القطاع غير الربحي الإسكاني، لإيجاد الحلول السكنية التنموية المستدامة للأسر الأشد حاجة.