تنطلق النسخة الجديدة من دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين اليوم السبت بحدث ثقافي مميز يتمثل في كتابة أسماء لاعبي الأندية باللغة العربية في بادرة من وزارة الثقافة للاحتفاء بفنون الخط العربي ضمن مبادرتها الكُبرى "عام الخط العربي"، حيث عملت الوزارة بالتعاون مع وزارة الرياضة على تضمين اللغة العربية بشكل أساسي في قمصان لاعبي أندية الدوري في جميع مباريات موسم 2020/ 2021.

وتشهد الجولة الأولى من الدوري إقامة ثمانية مباريات على مدى يومي السبت والأحد، يستهلها نادي الشباب باستضافته لنادي أبها في الرياض اليوم السبت، والتعاون الذي يُلاقي الفيصلي في بريدة، ويلتقي الوحدة والقادسية في مكة المكرمة، والهلال مع العين في الرياض. فيما يلتقي النصر مع الفتح في الرياض مساء غدٍ الأحد، والباطن مع الأهلي في حفر الباطن، وضمك مع الرائد في المحالة، والاتحاد مع الاتفاق في جدة.

وستظهر قمصان جميع اللاعبين المحترفين ابتداءً من اليوم السبت مُزيّنة باللغة العربية للمرة الأولى في تاريخ دوري كرم القدم في المملكة، حيث ستكتب أسماء اللاعبين باستخدام خط الثلث الذي يعد أحد الخطوط الرئيسية العريقة في فن الخط العربي، ويرجع تاريخ استخدامه إلى القرن الرابع الهجري، ويتميز بمرونته ومتانة تركيبه وجمال رسمه الهندسي.

وتأتي مبادرة تعريب قمصان لاعبي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين ضمن جهود وزارة الثقافة للاحتفاء بفنون الخط العربي وتعزيز حضوره في كافة مناحي الحياة ضمن مبادرة "عام الخط العربي" التي بدأت نشاطها مطلع العام الجاري متضمنة مجموعة من الأنشطة والفعاليات التي تهدف الوزارة من خلالها إلى إشراك المجتمع بأفراده ومؤسساته في الاحتفاء بالخط العربي باعتباره وعاءً ثقافياً حمل كنوز الثقافة العربية وحفظها على مدى القرون الماضية.

ويمثل تعاون وزارة الثقافة مع وزارة الرياضة في حملة تعريب قمصان لاعبي دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين في كامل موسم 2020/2021 نموذجاً مميزاً لتكامل الجهود بين الجهات الحكومية في خدمة الثقافة العربية والاحتفاء بأحد أهم مكوناتها الرئيسية.