أكد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل، أن رالي حائل حقق عائدًا اقتصاديًا واجتماعيآ جنت ثماره المنطقة بخدماتها وبرامجها كافة طيلة سنواته.

وقال سموه خلال مداخلة تلفزيونية عبر القناة الرياضية « يشكل الرالي دائرة اقتصادية ورياضية وحراكا مجتمعيا بالغ الأثر، وأصبح علامة مميزة، ، وأوجدت فرصا للأعمال، وتنافسا كبيرا في الأداء والإدارة».

ولفت أمير حائل إلى أن الرالي بعدما عاد الى الرزنامه العالمية يعد رافدًا مهمًا جدًا في اقتصاديات الوطن، ، وستضع اسم المملكة عالميآ، مؤكدا سموه أن كل هذا جاء بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وسمو ولي عهده حفظه الله الذي يدفع بكل قوة بهذه الأتجاهات لتكون عالمية، ويمتد تأثيرها للوطن وأبنائه، ‏ونجاح النهج ‏المتبع من قبل المسؤولين لتشجيع البرامج السياحية والترفيهية ‏والرياضية في ‏كل مناطق المملكة التي تمثل رافدا رئيسا وفق رؤية 2030 مثنيا على دعم سمو وزير الرياضة والى رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية على اهتمامهم المتواصل للرياضة وشباب الوطن.

هذل وكان الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية قد اعلن عن تنظيم رالي حائل الدولي والذي سيقام على مدار جولتين تسدلان الستار على موسم 2020 من بطولة كأس العالم لراليات الباها التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، كما أعلن الاتحاد كذلك عن انضمام باها الشرقية إلى روزنامة موسم 2021 المُقبل ليظهر السباق للمرة الأولى في جدول جولات السلسلة العالمية.

وسيشكّل رالي باها حائل عودة المملكة العربية السعودية إلى واجِهة الفعاليات الرياضيةِ العالمية في رياضة المحركات، وذلك بعد أن وقَعَ هذا الموسم ضحية تفشي جائحة فيروس كورونا المُستجِّد "كوفيد 19"، مما أدى إلى إلغاء الكثير من الفعاليات أو إعادة جدولتها لتواريخ لاحقة، ومن بينها بطبيعةِ الحال رياضة السيارات.

ومن المقرر أن تنظم المملكة رالي باها حائل تحت صيغةٍ جديدةٍ؛ حيث يقام السباق على جولتين متتاليتين من راليات الباها حول مدينة حائل شمال وسط المملكة، وتُشكِلان الجولة الخامسة والسادسة من موسم 2020، وستُقام الجولة الخامسة في الفترة ما بين 10 و12 ديسمبِر والسادسة في الفترة ما بين 14 و16 ديسمبر.

وتكتَسِب هاتان الجولتان أهميةً خاصة نظرًا لأنهما ستُقامان في موعدٍ قريبٍ من انطلاق رالي داكار 2021 في نُسختِهِ الثانية على أرضِ المملكة، ليكون بذلك رالي باها حائل فُرصةً مثالية ًللسائقين من أجل اختِبار جهوزيتهم لخوض الرالي الأكثر تحدياً في العالم، والتحضير من أجل الانغماس في أجوائه.

علاوةً على ذلكَ، أكدَّ صاحِب السُمو الملكي الأمير خالد بن سُلطان العبداللـه الفيصل، رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدرّاجات النارية، أن المملكة ستستضيفُ "باها الشرقية"، والذي سيظهر للمرة الأولى في جدول جولات السلسلة العالمية في موسم 2021، وذلكَ ما بين 4 و6 مارس من العام المُقبل، بعد أن أُدخلت عليه التعديلات اللازِمة ليتوافق مع معايير الاتحاد الدولي للسيارات.

وفي تعليقه على إقامة رالي باها حائل وباها الشرقية، قال سموه: "تحظى المملكة بتضاريس وطبيعةٍ رائعةٍ ومثالية لخوض الراليات الصحراوية، ويُشرِّفنا انضمام المملكة إلى قائمة الجولات العالمية الرسمية من الاتحاد الدولي للسيارات، كخطوةٍ هامة للأمام تتسِّق مع الرؤية السديدة لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد وسمو وزير الرياضة، ودعمهم اللا محدود لرياضة المحركات في المملكة، في سبيل إظهار وطننا الغالي بصورة مشرفة تُظهر قدرته على استضافة بطولات عالمية على أعلى المستويات".

وستكون جولتا رالي حائل ختام جدول بطولة كأس العالم لراليات الباها لموسم 2020، والتي بدأت في روسيا في شهر فبراير الماضي واستُؤْنِفت في جولات بولندا في سبتمبر الماضي قبل أن تتواصل بجولات البرتغال ودُبي في نوفمبر، ثم الختام في المملكة العربية السعودية في ديسمبر.

تُقام جولتا باها حائل بتنظيمٍ وتعاونٍ بين الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وهيئة تطوير منطقة حائل ووزارتي الرياضة والسياحة.