تنظم جامعة الأمير سلطان ممثلة في معمل أبحاث اللغويات التطبيقية بكلية العلوم الإنسانية المنتدى البحثي الدولي الافتراضي الأول في المملكة لأبحاث اللغويات التطبيقية، وذلك في يوم السبت 7 نوفمبر 2020.

ويشارك في المنتدى متحدثون رئيسون بارزون في مجال اللغويات التطبيقية وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور نوربرت شميت الباحث بجامعة نوتنجهام بالمملكة المتحدة والأستاذة الدكتورة جانيت ألتاريبا من الجامعة الحكومية بنيويورك والأستاذة الدكتورة كريستينا جتزاكي من جامعة زايد في الإمارات العربية المتحدة.

ويتضمن المنتدى ورش عمل يقدمها المركز الثقافي البريطاني والمركز الوطني للتقويم بهيئة تقويم التعليم والتدريب ومبادرة تراجم للترجمة ومؤسسة معلمي اللغات بالمملكة وشركة زكا للذكاء الاصطناعي.

كما يعرض المنتدى عددًا من الأبحاث المتميزة التي عكف على تحكيمها لجنة تحكيم دولية تضم 37 أستاذًا جامعيًا من أنحاء العالم.

وتنقسم الأبحاث التي قُبلت إلى 32 ورقة بحثية و12 ملصقًا بحثيًا شارك فيها باحثون من دول مختلفة حول العالم، منها دول عربية وأوروبية وآسيوية وإفريقية ومن أمريكا الشمالية.

ويطرح المنتدى موضوعات بحثية مهمة في مجال اللغويات التطبيقية منها تعليم اللغات الأجنبية واكتساب اللغة الثانية والسياسات اللغوية واستخدام التقنية في تدريس اللغات واللغويات الحاسوبية وتحليل الخطاب وعلم النفس اللغوي وعلم النفس الاجتماعي وثنائية اللغة ودراسات الترجمة التحريرية والشفهية واللغة الإنجليزية المتخصصة.

ذكرت ذلك سعادة الدكتورة هند العتيبي، عميدة كلية العلوم الإنسانية بجامعة الأمير سلطان ورئيسة المنتدى، التي أكدت أن المنتدى يمثل منصة مهمة للتعرف على الاتجاهات البحثية المعاصرة في مجال اللغويات التطبيقية وبوابة لإيجاد فرص التعاون البحثي اقليميًا وعالميًا، مشيرةً إلى أن الحضور متاح للمهتمين مجانًا وسيبث مباشرة على شبكة الإنترنت مساهمة من جامعة الأمير سلطان في نشر الوعي المجتمعي بأهمية أبحاث اللغويات التطبيقية في حياتنا وفي تطور المجتمع، ومؤكدةً حرص كلية العلوم الإنسانية بجامعة الأمير سلطان على الإسهام بقوة في العمل البحثي بالمملكة من خلال معملها البحثي للغويات التطبيقية ومعملها البحثي للتعليم ومجموعتها البحثية للدراسات الأدبية والإنسانيات الرقمية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة دينا الدخس، مديرة معمل أبحاث اللغويات التطبيقية والرئيس المشارك للمنتدى، أن المنتدى يمثل إسهامًا من المعمل في دعم أبحاث اللغويات التطبيقية، معبرةً عن ترحيبها بالتعاون مع جميع الباحثين المهتمين بهذا المجال من داخل المملكة وخارجها تماشيًا مع التطور البحثي، مقدمةً جزيل شكرها لقيادة جامعة الأمير سلطان وكلية العلوم الإنسانية لتقديمهما الدعم الكامل لدفع عجلة البحث العلمي على جميع المستويات ومنها تأسيس معمل لأبحاث تتبع العين Eye-tracking الذي أطلق حديثًا في الجامعة ويعد من أهم التقنيات الحديثة في مجال دراسات علم اللغة.

وللتعرف على برنامج المنتدى الدولي الأول لأبحاث اللغويات التطبيقية وتفاصيله يمكن زيارة موقع المنتدى على شبكة الإنترنت https://info.psu.edu.sa/ALR2020/index.html ومتابعة حساب المعمل على تويتر ALLAB_PSU