وافق مجلس الشورى، الاثنين، على مشروع نظام الأجهزة والمستلزمات الطبية، واستمع من رئيس اللجنة الصحية د. عبدالله العتيبي لتقريرها بشأنه، وأكد أهمية صدور هذا النظام لكون الأجهزة والمنتجات الطبية جزءا حيويا ومهما في التشخيص والعلاج والوقاية من الأمراض كما أن استخدام أجهزة غير مطابقة للمواصفات والمعايير المعمول بها عالمياً قد تتسبب للمريض أو مشغل الجهاز في إصابات شديدة من الممكن أن تؤثر على قدرات وإمكانات الشخص المصاب بل قد تصل إلى حد الوفاة.

ولفت تقرير اللجنة الصحية إلى أن سوق المملكة من أكبر أسواق الأجهزة والمنتجات الطبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأدى ذلك إلى تنافس العديد من الشركات لطرح منتجاتها في السوق المحلي دون أي ضوابط، حيث إن باب المنافسة مفتوح لجميع الموردين والشركات من مختلف الدول بغض النظر عن مواصفات تلك الأجهزة ومستوى أدائها، ومن هنا جاءت الحاجة إلى مراقبة الأجهزة والمنتجات الطبية التي تورد إلى المملكة والتأكد من سلامتها ومأمونيتها ومطابقتها للمواصفات العالمية.

وقال د. العتيبي للمجلس إن مشروع النظام يهدف إلى حماية صحة المواطنين والصحة العامة في المملكة والمتمثلة في المرضى والمستخدمين من أخطار الأجهزة والمنتجات الطبية وذلك من خلال تطبيق الإجراءات والاشتراطات التي تضمن سلامة وحماية صحة المرضى ومستخدمي الأجهزة أو المنتجات التي ستخضع للنظام من خلال مراحل تصنيعها وتسويقها واستخدامها وإتلافها، واتخاذ الإجراءات وتحديد المسؤوليات اللازمة لضمان مطابقة الأجهزة أو المنتجات الطبية المطروحة للتسويق أو الاستخدام في المملكة لجميع المتطلبات الدولية المطبقة في مجال ضمان سلامة ومأمونية الأجهزة والمنتجات الطبية.

من ناحية أخرى، طالب مجلس الشورى الهيئة الوطنية للأمن السيبراني بوضع ضوابط إلزامية لحماية الأطفال من سلبيات التقنية وشبكات الانترنت، والعمل على مواجهة السلوكيات الإجرامية في الفضاء السيبراني التي تحرض على التطرف والعنف والإرهاب.

كما دعا المجلس الهيئة إلى وضع مؤشر لقياس أداء المنظومات الالكترونية للجهات الحكومية، ومدى تحقيقها للنضج المعرفي والتقني للأمن السيبراني، والتنسيق مع الجهات الوطنية للاستجابة عاجلًا بتنفيذ التعليمات الأمنية التي تصدر من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني ومعالجة الثغرات التي تشكل نافذة للتهديد، إضافة إلى تطوير وتدريب كوادر بشرية وطنية متخصصة في مجال الأمن السيبراني وتمكينهم من العمل في المراكز المعلوماتية التقنية، وطالب المجلس الهيئة الوطنية للأمن السيبراني العمل مع الجهات الحكومية لتعزيز القدرات السيبرانية على مستوى الوطن لخلق عالم سيبراني أكثر.

د. عبدالله العتيبي