اختتمت غرفة الشرقية ممثلة بمركز سيدات الأعمال أمس الأول، ورش عمل بعنوان ‏"سلسلة ريادة الأعمال" التي انطلقت شهر يوليو الماضي لمدة شهرين وقدمها كل من بندر الجنيدي مستشار ومدرب معتمد لريادة الاعمال وعضو الجمعية الامريكية للمستشارين المعتمدين، و منال الشمري، مدربة في مجال المشاريع.

وكان آخر ورشة من سلسلة الورش حملت عنوان "التجارة الالكترونية والتسويق الرقمي"، إذ تم تحديد مفهوم التسويق الرقمي، على أنه عبارة عن خطة تسويقية متكاملة تستخدم التقنيات الالكترونية الحديثة وجميع وسائل التواصل المتاحة عبر الانترنت للوصول إلى أكبر شريحة مستهدفة على الشكلة بتكلفة اقل من التسويق التقليدي.

وللتسويق الرقمي ـ حسب مخرجات الورشة ـ ميزتان يتفوق بهما على التسويق التقليدي، فهو يوفر للعملاء مزيدا من الراحة واسعارا تنافسية، ويمكن الشركات من خفض تكاليف التشغيل نتيجة الاستغناء على التسويق التقليدي موفرا بذلك الكثير من المال.

وذكر المتحدثان بأن خدمات التسويق الرقمي متعددة، منها الإعلانات مدفوعة القيمة، أو على المواقع أو الشبكات الاجتماعية، مثل إعلانات الفيسبوك، وخدمات الـــ (SEO) واستراتيجيات التسويق عبر المحتوى، وتتم بعشرات الطرق المختلفة التي تستخدم في التسويق.

وحتى يتحقق النجاح في التجارة الإلكترونية يرى المتحدثان ضرورة تصميم "موقع اليكتروني متوافق مع الهواتف الذكية"،ـ فالعملاء يشترون بشكل مباشر وغير مباشرة باستخدام اجهزتهم المحمولة، وفي حال لم يوجد هذا الموقع فقد تفقد المؤسسة قطاعات كبيرا من العملاء، وخلص المتحدثان إلى ضرورة وجود خطة عمل واضحة للبدء في اعمال التجارة الالكترونية.