يدشن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، اليوم (الأحد) في جدة، حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية في ستة مسارات رئيسة، والتي تقام ضمن فعاليات ملتقى مكة الثقافي لهذا العام "1442"، تحت شعار "كيف نكون قدوة"؟ في العالم الرقمي.

وأكد المشرف العام على ملتقى مكة الثقافي سلطان الدوسري، أن حلقة نقاش تضم أبرز المهتمين والمؤثرين، والخبراء في العالم الرقمي والتقنية والجهات المستفيدة من الخدمات الرقمية لبناء مبادرات، وتقديم أفكار إبداعية للارتقاء بمستوى الحلول الرقمية وتطبيقاتها في المنطقة، بهدف صناعة مبادرات تعزز مفهوم القدوة في العالم الرقمي، وترفع مستوى استخدام الأنظمة الرقمية في المنطقة.

وأوضح الدوسري أن الحلقة سوف تتناول ستة مسارات هي الصحة، التعليم، الحج والعمرة، الخدمات، القيم والأخلاق، والمسار السادس هو الثقافة والإعلام، مشيرا إلى أن منهجية العمل في حلقة نقاش ستقسم المشاركين بحسب المسارات المستهدفة، بحيث يدير كل مسار خبير متخصص في هذا المجال، وسوف ينتج عن هذه المسارات مخرجات ستعرض على لجنة علمية لاعتمادها.

وتهتم حلقة نقاش صناعة المبادرات الرقمية بمشاركة واسعة من المهتمين والمؤثرين في عالم التقنية، على رأسهم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، وزارة الحج والعمرة، وزارة التعليم، الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا"، مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، شركة علم، عمداء كليات الحاسبات بجامعات المنطقة، رؤساء أقسام تقنية المعلومات من الجهات الحكومية وعدد من المهتمين من الأهالي والشباب.

وبالتزامن مع حلقة نقاش، ينظم الملتقى، دورتين تدريبيتين لطلاب الجامعات وعدد من الشباب والأهالي في المنطقة، وسوف تقام الدورتان افتراضيا.

وتبدأ الدورة التدريبية للتعرف على التقنيات الرقمية التي تتيح للإنسان التحرر من المكان، والتحكم في الأدوات، من دون الحاجة إلى التواجد في مكان محدد، للتعامل مع جهاز معين. وكذلك دورة التعرف على ممارسة حماية الأنظمة والشبكات، والبرامج من الهجمات الرقمية، والتي تهدف عادة إلى الوصول إلى المعلومات الحساسة أو تغييرها أو إتلافها. وتتضمن الحلقة عدة مسارات، أبرزها مسار الصحة، ويمثل هذا المسار جميع المبادرات الصحية والتي تعود على الإنسان بالفائدة الصحية، ويتجنب من خلالها الأمراض والأزمات الصحية، ويمارس الرياضة ويعزز ثقافتها في المجتمع.

فيما يأتي مسار التعليم، ويمثل مسار التعليم جميع المبادرات المتعلقة ببناء المعرفة العلمية، واستخدام برامج وتطبيقات العالم الرقمي للتواصل العلمي عن بعد، وتسخيره لخدمة العملية التعليمية.

ويمثل مسار الحج والعمرة جميع المبادرات المتعلقة بالحج والعمرة، والخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن، وإثراء رحلتهم الدينية، ويشمل مسار الخدمات جميع المبادرات المتعلقة بتقديم الخدمات، وسبل التطوير الممكنة لما لهذا الجانب في إثراء محور جودة الحياة وسهولة إيصال وتقديم الخدمات لبناء مدن ذكية.

وتعد جميع المبادرات المتعلقة بالجانب القيمي هي تعزيز لمبدأ الاعتدال ومنهج الوسطية وتعزيز القيم الهادفة لبناء الأسرة والمجتمع.

وفيما يتعلق بمسار الثقافة والإعلام، فإن هذا المسار سيمثل جميع المبادرات المتعلقة بالثقافة والإعلام وسبل التطوير الممكنة لما لهذا الجانب من تأثير في تغير الأفكار وبناء الشخصية المتزنة.