كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي أن 10 % من المتعافين من كورونا تستمر معهم أعراض بسيطة كالصداع وفقدان حاسة الشم والتي قد تستمر لمدة 3 أسابيع، مشيرا إلى أن المرضى الذين تتأخر لديهم عودة حاسة الشم يمكنهم تسريع استعادتها بتنشيط حاسة الشم باستنشاق روائح متعددة.

وكشف متحدث الصحة د. محمد العبدالعالي في المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر وزارة الإعلام بالرياض أن عدد الحالات المسجلة المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) بلغت 327551 حالة منها 17178 حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 1238 حالة في العناية الحرجة، مشيرا إلى وصول عدد حالات التعافي إلى 306004 حالة، فيما بلغ عدد حالات الوفاة 4369 حالة.

وبين د. العبدالعالي أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت حتى يوم أمس بلغت 5.868.149 فحصا مخبريا .

وأكد د. العبدالعالي على أهمية الاستفادة من مراكز الرعاية الأولية وما تتوافر فيها من عيادات متعددة في كافة التخصصات عبر تطبيق موعد.

وأكد متحدث الصحة أنه لم يثبت حتى الآن علميا أن أعراض الإصابة بفيروس كورونا الجديد كوفيد 19 لشخص أصيب بفيروسات كورونا السابقة أقل من غيرها مشيرا إلى أن الأعراض متشابهة وتكون أشد في الفئات الأكثر خطورة.

واشار د. العبدالعالي إلى أن المخالطة التي تستوجب العزل المنزلي هي مخالطة مصاب بشكل مباشر ولفترة طويلة وعن قرب وليس مخالطة مخالط لمصاب لافتا إلى أن ضوابط الدخول والخروج من المملكة هي كما أعلنت في بيان وزارة الداخلية.

من جانبه اوضح المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني إبراهيم الروساء أن جميع مطارات المملكة الدولية بدأت باستئناف الرحلات وفق الإجراءات المعلنة وسط منظومة متكاملة من الخدمات وبالتنسيق مع وزارة الصحة والجهات الحكومية المختلفة.

وكشف الروساء عن إصدار دليل إرشادي للمسافرين مشيرا لأهمية الاطلاع على الضوابط المحددة في الدليل والمتوافر على موقع الهيئة وتشمل الضوابط الإفصاح الطبي وإحضار كشف خلو من كورونا من مركز معتمد والالتزام بالحجر المنزلي ولبس الكمامة والتقيد بالتباعد الاجتماعي.

وقال الروساء إن رفع تعليق رحلات الطيران الدولي سيتم الإعلان عن موعده قبل 1 يناير بثلاثين يوما.