عطر وحبر

اللهجة السعودية..

قلة الممثلين السعوديين وخاصة العنصر النسائي جعل الاستعانة بالممثلين الخليجيين والعرب أمر ضروري لا بد منه، وبما أن اللهجة السعودية قد تكون أكثر اللهجات اختلافاص مقارنة ببقية دول الخليج باستثناء المنطقة الشرقية التي يقارب لهجة سكانها دول الخليج، هذا الاختلاف يجعلك تشعر وأنت تتابع عملاً درامياً لممثلين من المنطقة الوسطى وبمشاركة ممثلين خليجيين وعرب بأنك بحاجة إلى ضبط نفسي كي تتمكن من متابعة العمل، فقد تقبل أن يكون الأب نجدياً يتحدث اللهجة النجدية القح وتكون الزوجة تتحدث اللهجة الكويتية أو البحرينية من باب التزاوج الخليجي أوالعربي، ولكن ما هو التبرير عندما يكون الوالدان يتحدثان بهذه اللهجة والابنة تتحدث المصرية أو الأردنية؟! هنا لن تستطع أن تخدع نفسك أو بمعنى ألطف تروضها!!

نعرف جيداً صعوبة اللهجة السعودية وصعوبة اجادتها والتحدث بها على غير الناطقين بها، ولكنا نعرف أيضاً إن كان الممثل الذي أمامنا يأخذ أمر تعلم اللهجة التي سيؤدي دوره من خلالها بشكل جدي أم لا، فتعلم لهجة العمل من الأدوار الصعبة التي على الممثل إجادتها ليجعل المشاهد ينسجم مع العمل ولا يشعره بشرخ حقيقي، فعندما تشاهد أفراد أسرة واحدة كل يتحدث بلهجة مختلفة تماماً فبدل أن تتابع أحداث العمل تتحول المتابعة إلى مساحة جيدة من النكت والتعليق، علاوة على أننا سنعرف وقتها اهتمام الممثل بعمله وهل هو مقدم عليه لقناعته به أو لأسباب أخرى!! بالإضافة إلى أن هذا الوضع يجعلنا نعرف حرفية المخرج وإحساسه في عمله، فالمخرج المحترف لا يرضى أن يكون هناك تهاون في العمل والاستخفاف باللهجة التي تعتبر حوار العمل علامة على الاستخفاف بالعمل ككل، ولدينا أمثلة عديدة على الجودة وعدمها في هذا المجال، فمن أمثلة الجودة، شاهد بعض الأعمال المصرية على سبيل المثال - تم الاستشهاد بها بسبب انتشارها - التي يشارك بها ممثلون من بلاد المغرب لا تشعر بأي غربة، فالممثل أو الممثلة تستطيع أن تؤدي دور الفلاحة الصعيدية بإجادة فائقة رغم أنك عندما تشاهدها في مقابلاتها التلفزيونية أو وجهاً لوجه لا تسمعها تتحدث إلا بلهجة بلدها حتى وإن كانت متقنة للهجة المصرية، خاصة عندما يأخذها حماس الحديث فتنسى اللهجة المصرية وتعود دون أن تشعر للهجتها الأصل، بينما نراها في الأعمال الدرامية تثور وتغضب ولكن تبقى اللهجة المصرية هي المسيطرة، وبطبيعة الحال ذلك عائد لعدة أسباب منها اهتمام الممثلة ذاتها بأن تكون جيدة جداً في عملها وأدائها، وكذلك المخرج الذي يعي جيداً أن اللهجة وهي وسيلة الحوار من أساسيات العمل وعلى الجميع إجادتها كما ينبغي ويتطلب نجاح العمل، ويبدو أن هذه العوامل ليست ذات أهمية لدى معظم العاملين لدينا في هذا المجال، لذا لا نجد أي جهد لمحاولة إجادة اللهجة السعودية ولو بشكل بسيط وهذه أمثلة من عدم جودة العمل الدرامي لدينا وكأن المسألة تطبق المثل القائل: عمل يفوت ولا حد يموت.






مواد ذات صله

Image

الأم التي ربّت!

Image

دروس متأخرة

Image

الرجل الذي لم يكرم في يوم المرأة

Image

هذه المقولة الدائمة متى تسقط؟

Image

من قال إن الإرهاب لا دين له؟

Image

لماذا التعاطف النيوزيلندي العظيم؟

Image

منارة العواصم

Image

وين ليكور مان







التعليقات

1

 ابو ريان

 2007-07-09 13:28:01

من الي يقولك يا اخا امل ان بس بالسعوديه فيه اختلاف بالمفردات انا سعودي شمالي ورحت تقريبن لكل دول الخليج وكلها فيها اختلاف بالمفردات بس اذى جت على تمثيل اكيد بيطبقون لهجه وحده ومفرات متشابهه شوفي مصر كلامهم يختلف الصعايده وغيرهم شوفي الكويت فيه ناس زي القصمان يمطون الكلام يعني كل مكان تحصلين اختلاف بالمفردات وتقبلو تحياتي

2

 مهدي

 2006-10-02 00:28:52

بسم الله الرحمن الرحيم
في البدايه أشكر الأخت أمل على اثارة هذا الموضوع وأشكر الأخ صنيتان على
هذا الراي في اختلاق اللهجه من القبائل التي تسكن جميع انحاء المملكه من الجنوب الى الشمال و هناك اختلاف في المسميات وبعض المعاني تبعا للمناطق وهي طبعا الأقرب للغه العربيه الفصحى.

ودمتم سالمين

3

 نورة عبدالعزيز

 2006-09-04 02:33:23

أمل
اؤيد كلامك والممثل او الممثله يجب ان تتقن اللهجة التي تمثل بها والا اصبحت المسأله تهريج. ولو ان الفن " في بلدنا" من غناء وتمثيل وكل ماله علاقة بالفن مثل الطير المقصوص جناحاه يحاول الطيران حسب الأمكانيات.
ولك تحياتي

4

 يحيى بن محمد

 2006-09-03 23:41:23

لكل قرية لهجتها
وفي كل قرية لكل عائلة مفرداتها
ويتندر بعض فروع الهائلت على البعض الاخر بلهجتهم
انه الاختلاف الانساني
لكل انسان بصمته ولهجته ايضا
بلادنا غنية بالتنوع المعرفي والفني فهل نستغله للانتاج الفني؟؟؟

5

 امل

 2006-09-03 23:33:37

معك حق استاذه أمل...يجب احترام المشاهدين بجعل العمل الفني مقنع له وليس محفز على الاستهزاء بالعمل من خلال التباين في لهجات الأسرة الواحدة وهذا مانلاحظه في اغلب المسلسلات السعودية.

6

 ابوزياد

 2006-09-03 23:08:19

المقصود لنجد هي هظبة نجد وحدودها شمال شرقي هي نزلت الغاط والقصيم لاتعتبر من نجد وشكراً

7

 صنيتان

 2006-09-03 21:08:07

الأخ ابو زياد لك احترامي وتقديري..
لو قلنا نجد على سبيل المثال وبالتحديد لن اقول الرياض بريده مثلا"
ففيها لهجة القصيمي تختلف عن لهجة المطيري والحربي وهم في بيئه وحده ومنطقه وحده واقليم واحد حسب ماذكرت ولهجة اهل المجمعه تختلف عنهما كليا" بالرغم ان المسافه بينمها لاتزيد عن 120 كيلوا..
وشكرا" لك اخي الكريم
(مجك)S

8

 ابو حماد

 2006-09-03 20:49:54

اعتقد أن اللهجة (السعودية ) تختلف بين من أصولهم عربية وأصولهم اعجمية فمثلا البخاري والهندي والتركي والجاوي لهم لهجة عربية متقاربة في النطق مع عدم نطق بعض الحروف العربية نطقا صحيحا وخصوصا حرف (الذال ) و (الثاء ) أما بقية مناطق المملكة و ا للذين من أصول عربية ففيه تشابه كبير في اللهجة فسبحان الله اللذي جمع أصناف من البشر في أطهر مساحة على الكون

9

 السليماني

 2006-09-03 18:12:29

اللهجات في المملكة لاتتبع قبائل إنما تتبع المناطق فالقبائل في الحجاز يتكلمون الحجازية حتى وان كان بينهم اختلاف بسيط لكنها تبقى لهجة حجازية لاتخطئها الاذن وقس على ذلك باقي المناطق مع استثناءات بسيطة.

10

 هيفاء العنزي

 2006-09-03 16:48:23

كنت متشوقة لاقرأ عن الثراء اللغوي لدينا ووصف ثقافي تحليلي، ولكن بصراحة الأعمال الخليجية ليست مهمة لدرجة التوغل في مكامنها. أنا بصراحة لا أتابع المسلسلات الخليجية لأنها في الغالب سوداء قاتمة محزنة تجعل العالم يقتصر على جزء بسيط محدود ولكن مليئ بالإكتئاب والبؤس. أتوقع هذا يكفي أن اترك المتابعة ولكن أتمنى أن اقرأ لك مقالة عن لهجاتنا من منطلق ثقافي اجتماعي.
شكرا لقلمك
هيفاء العنزي

11

 ابوزياد

 2006-09-03 15:22:43

اللهجات لا ترجع لقبائل بل لإقليم شمالي جنوبي شرقي غربي والاخت امل تقصد اللهجة النجدية.

12

 صنيتان

 2006-09-03 11:17:23

اخت امل سلام الله عليك
السعوديه شبه قاره مترامية الأطراف متعددت الأعراق متنوعة اللهجات..
على سبيل المثال لهجة اهل الحجاز تختلف عن لهجة اهل الشمال..
ولهجة اهل الجنوب تختلف عن لهجة اهل نجد..
ولو نظرنا الى عدد اللهجات في نجد فقط لوجدناها اكثرمن مئة لهجه في مدينة الرياض مثلا" لهجات متعددة (عتيبي,مطيري,هاجري,دوسري,عنزي,قحطاني,جهني,حربي,شمري,قصمنجي,رياضي،الخ )
فمن وجهة نظري لأاعتقد ان هناك احد يستطيع دمج هذه اللهجات بلهجه واحده..
لك احترامي وتقديري