أدّى 130 من مهندسي أرامكو السعودية أول الاختبارات المهنية الخاصة بالهيئة السعودية للمهندسين و التي تتم عن بُعد بتنظيم من هيئة تقويم التعليم والتدريب و بالتعاون مع الأكاديمية الفنية للخدمات التقنية في أرامكو السعودية .

و أجرت هيئة المهندسين اختبارًا تجريبيا لتهيئة المختبرين عن بُعد على مدى يومين قبل الاختبار الفعلي، وذلك باستخدام منصة إلكترونية توفر المراقبة الحية عن طريق الكاميرا الأساسية في جهاز المتقدم للاختبار، وأخرى ثانوية في جهاز الجوال، لتوفير تغطية كاملة للبيئة المحيطة بالمتقدم، ولتحقيق ذلك استخدمت تقنية حديثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي في عملية المراقبة، ومراجعة الجودة التي كانت تتم يدويًا، وعملية التسجيل ونتائج التطبيق للاختبار.

الجدير بالذكر أن هذه التجربة تُعد الأولى من نوعها في تطبيق اختبارات الهيئة السعودية للمهندسين عن بُعد في المملكة، حيث أدّى المتقدمون الاختبار على فترتين، الأولى وهي اختبار عام لمدة ثلاث ساعات، بدأت من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الثانية عشرة، وتلتها مباشرة فترة ثانية للاختبار التخصصي استمرت لثلاث ساعات أخرى.

واشتملت التخصصات على الهندسة الميكانيكية، والهندسة الكهربائية، و الهندسة المدنية، إضافة للهندسة الكيميائية، و الهندسة الصناعية، وبعض التخصصات الأخرى.

و يُشار إلى أن آلية الاختبار الجديدة هذه جاءت بسبب الظروف التي عكستها جائحة فيروس كورونا المستجد، وأثبتت نجاحها لتفتح فصلًا جديدًا في تطوير آلية الاختبار (عن بعد).