هناك في أقصى غرب القصيم حيث المناظر الطبيعية الخلابة أسست لجنة أهالي محافظة عقلة الصقور لتكون مساندة وداعمة للجهود التي تبذل في هذا الجزء الغالي من الوطن، ويقول الأستاذ/ سالم بن حيلان الوهبي رئيس لجنة أهالي عقلة الصقور وعضو لجنة أهالي منطقة القصيم: تشكلت اللجنة بقرار من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وتتكون اللجنة من ثلاثة أعضاء يتشرفون بخدمة المحافظة والمراكز والقرى التابعة لها، وللجنة أدوار كبيرة ومهمة، فهي تعتبر مسانداً وداعماً للعديد من القضايا الاجتماعية التي قد تطرأ من فترة لأخرى، وتعتبر حلقة وصل مهمة لتبني بعض الاحتياجات الضرورية للمحافظة ولمراكزها، وبهذه المناسبة فإن أعضاء اللجنة جميعاً يرفعون شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي أمير المنطقة على دعمه ومساندته للجنة أهالي المنطقة، والتي بدأت بهذه الفكرة النادرة والتي تهدف إلى مشاركة أهالي المنطقة جميعاً.

كما ذكر الأستاذ/ فيحان بن نقاء الشطير أن فكرة تأسيس لجنة في كل محافظة تعتبر خطوة جبارة جداً لسمو أمير منطقة القصيم، وتحققت معها فوائد كثيرة، حيث يعتبر التمثيل الرسمي في اللجنة الرئيسة لكل محافظة إنجازاً كبيراً يهدف إلى تحقيق التكاتف بين كافة محافظات المنطقة، فلك أن تتخيل أن أعضاء أهالي منطقة القصيم تلك المنطقة الواسعة المترامية الأطراف يجتمعون على طاولة واحدة يناقشون أموراً تخص المواطن بصوت واحد وبتكاتف وتعاضد يندر وجوده.

ويشير الأستاذ/ علي بن عتيق السليمي إلى أن هذه اللجنة كبيقة لجان محافظات القصيم تأتي داعمة للجهود التي تبذلها الدولة على كافة الأصعدة والميادين، وفي الوقت نفسه تنبع من هذه اللجنة وغيرها من اللجان مقترحات ومبادرات يتم التعامل معها بشكل رسمي، ومنها ما تحقق ومنها ما سيتحقق في القريب - بإذن الله - ومن خلال اللجنة الرئيسة في المنطقة ظهرت وتجلت روح التكاتف والتعاون خدمة لهذا الوطن.

أعضاء اللجنة:

ينتسب للجنة أهالي عقلة الصقور 3 أعضاء هم:

1 - أ/ سالم بن حيلان الوهبي

2 - أ/ فيحان بن نقاء الشطير

3 - أ/ علي بن عتيق السليمي

وجميعهم أعضاء في اللجنة الرئيسة في منطقة القصيم وتستقطب اللجنة وتستنير بالعديد من الأعضاء من أهالي المحافظة كرجال الأعمال والمتخصصين في عدد من المجالات التي تحتاجها اللجنة.

أعمال تحققت في الفترة الماضية:

هناك أعمال كثيرة حققتها اللجنة منها ما هو مباشر ومنها ما هو بواسطة أعضائها المنتسبين لها ومن هذه الأعمال:

  • المشاركة في تنظيم الحملات التوعوية المختلفة.

  • تفعيل المبادرات المجتمعية والحث على المشاركة فيها.

  • المساهمة المادية في حملة نهر العطاء التي أطلقها سمو أمير المنطقة لمواجهة الآثار الاقتصادية لجائحة كورونا.

  • التنسيق مع الجهات المانحة لتقديم مبنى متكامل ليكون تحت تصرف مستشفى عقلة الصقور في جائحة كورونا وتقدر قيمة إيجاره السنوي بمبلغ مليون ريال.

  • التعاون مع عدد من المختصين في قضايا الخلافات والمحكمة العامة لإصلاح ذات البين في عدد من القضايا التي تحتاج إلى تدخل، حيث بلغ عدد القضايا التي شاركت بها اللجنة من خلال أعضائها أكثر من 30 قضية.

  • الرفع للجهات الرسمية بعدد من الاحتياجات المهمة للمواطنين ومتابعتها وفق إطار رسمي منظم.

  • دعم لجنة شباب المحافظة والفرق التطوعية مادياً ومساندتهم في جلب موارد مالية تتحقق معها مبادرات هذه اللجنة.

  • المشاركة في العديد من المهرجانات والندوات والمحاضرات في التنظيم والإعداد والدعم.

  • المشاركة في إطلاق عدد من المبادرات المهمة التي تستهدف الشباب وخاصة التي تحارب الأفكار الهدامة.

  • المشاركة في عدد من المبادرات التي نفذتها الجهات الحكومية والأهلية حيث بلغ مجموع المبادرات التي شارك بها الأعضاء خلال عام واحد أكثر من 22 مبادرة.

  • البدء في تنفيذ خطة لجلب الاستثمارات التجارية والسياحية للمنطقة.

  • التنسيق مع عدد من رجال الأعمال لتبني وتنفيذ عدد من المشروعات، وكان آخرها مبنى غسيل الكلى في المستشفى بمبلغ يتجاوز المليون ريال.

  • تمثيل المحافظة في عدد من المحافل والمهرجات والمؤتمرات ومنها المشاركة في مهرجان الجنادرية عبر جناح كبير للمحافظة.

    خطط مستقبلية:

    تخطط اللجنة الفرعية لتنفيذ عدد من المبادرات في الفترة المقبلة - بإذن الله -، ومنها إقامة ملتقى الأهالي الأول، واستقطاب عدد من المتخصصين في عدد من المجالات التي تلامس المواطن وتحقق تطلعات المسؤولين.

الجنادرية
جبل طمية الشهير
طريق الملك عبدالعزيز
الوهبي: جاءت اللجنة مساندة للجهات الحكومية والأهلية وداعمة لصوت المواطن
الشطير: هدف اللجنة التعاون والتكاتف لتكون مكملة لتعاون أهالي المنطقة
السليمي: لجنة الأهالي داعمة مادياً ومعنوياً ومستقبلها واعد