تحظى لجنة أهالي مدينة بريدة بمتابعة دائمة ومتواصلة من سمو أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز، والحث المتواصل بالعمل التكاملي لتحقيق أهدافها الوطنية النبيلة لخدمة أبناء المجتمع، وتأكيدا لدورها الفاعل وتقرير الوحدة الوطنية، وقد باشرت اللجنة أعمالها فور صدور قرار سمو أمير المنطقة؛ حيث عقدت اللجنة اجتماعها الأول في منزل الشيخ محمد الفوزان السابق بتاريخ 21 رجب 1436هـ بحضور أعضاء إدارة مجلس اللجنة وهم:

رئيس اللجنة/ الشيخ محمد بن عبد الله بن فوزان السابق

نائب رئيس اللجنة/ الدكتور إبراهيم بن حمود المشيقح

عضو اللجنة/ إبراهيم بن عبد العزيز الربدي

عضو اللجنة/ صالح بن عبدالله التويجري

عضو اللجنة/ المهندس أحمد بن صالح السلطان

عضو اللجنة/ الدكتور حسن بن فهد الهويمل

عضو اللجنة/ الدكتور خالد بن عبدالعزيز الشريدة

عضو اللجنة/ عبدالله بن سليمان الرواف

عضو اللجنة/ راشد بن عبدالله الراشد

عضو اللجنة/ عبدالرحمن بن صالح العطيشان

عضو اللجنة/ محمد بن سليمان الجربوع

عضو اللجنة/ إبراهيم بن موسى الزويد

عضو اللجنة/ أحمد بن عبدالعزيز الرشودي

عضو اللجنة/ محمد بن صالح السلمان

عضو اللجنة/ منصور بن محمد البشر

أمين عام اللجنة/ عبدالسلام بن عبدالله القاسم

تم من خلاله البدء بتنفيذ أعمال وأهداف اللجنة، وانطلقت بعد ذلك أعمال اللجنة بجهد متواصل لخدمة مدينة بريدة.

حيث تم تشكيل عدة لجان عمل داخل اللجنة، وتمت إتاحة المشاركة لأعضاء الجمعية العمومية عبر الاستبيان المخصص لذلك وفق التالي:

لجنة متابعة المشروعات والزيارات

لجنة التكريم

اللجنة التحضيرية

لجنة الثقافة والاعلام والتوثيق

لجنة الاستقبال

وعززت اللجنة من اتصالها مع المحافظين بالمنطقة ولجان الأهالي بمحافظات منطقة القصيم، وتمت دعوتهم للعديد من المناسبات التي أقامتها اللجنة خلال الفترة.

وسعت لجنة أهالي بريدة خلال فترة عملها إلى عقد لقاءات مع رؤساء أعضاء لجان الأهالي بمحافظات منطقة القصيم لتعزيز الدور المنوط بهذه اللجان وتبادل الخبرات وتكوين عمل تكاملي معها لخدمة المنطقة وفق تطلعات صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم.

أقامت اللجنة عددا من المناسبات والزيارات وذلك انطلاقاً من دورها التفاعلي في المجتمع المحلي.

قام رئيس وأعضاء اللجنة وعدد من أعضاء الجمعية العمومية بزيارة مدير عام إدارة الطرق والنقل بالمنطقة المهندس محمد الشمري للاطلاع على ما تم حول مشروع الطريق الدائري الداخلي لمدينة بريدة ومشروع طريق القصيم - مكة المكرمة.

عملت اللجنة على عدد من المحاور والموضوعات التي تهم مدينة بريدة من أبرزها:

النطاق الإداري لمدينة بريدة.

مناقشة تداخل الصلاحيات بين وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية في مشروعات الطرق، والتنسيق مع الجهات في هذا الشأن.

متابعة مسار الطريق الدائري الثاني لمدينة بريدة.

متابعة نسب الإنجاز لمشروع الطريق الداخلي لمدينة بريدة.

أسهمت لجنة أهالي بريدة في مساندة لجنة التراث العمراني لمدينة بريدة، التي تشكلت بقرار من سمو أمير المنطقة لدعم الوجهات التراثية السياحية بمدينة بريدة؛ حيث عقد رئيس اللجنة الشيخ محمد الفوزان السابق اجتماعاً مع رئيس لجنة التراث العمراني ببريدة لبحث عدد من الموضوعات التراثية.

الاجتماع مع مدير عام فرع النقل بالقصيم ومدير إدارة السلامة الطرق بفرع وزارة القصيم ومشرف مشروعات مدينة بريدة، وتمت مناقشة التالي:

مستجدات طريق مكة

أفاد مدير عام فرع وزارة النقل بأن العمل جار في مراحل، وسيتم إن شاء الله المراحل المتبقية.

الدائري الداخلي

تم تنفيذ بعض الطرق وجاري العمل على البقية.

طريق بريدة - رفحاء

مدرج من ضمن الأولويات ولم يتم تخصيص مبلغ له.

المشروعات المستقبلية:

تم تسليم جسر القطار للمقاول

سيتم طرح مشروع ورقة البرسيم لتقاطع الفروسية بإذن الله.

  1. تم تشكيل فريق لإعداد خطة مستقبلية ورسم أولويات والالتقاء والزيارات الوزراء ومديري العموم وتشكيل اللجنة من:

رئيس اللجنة/ الدكتور إبراهيم المشيقح

عضو اللجنة/ الدكتور حسن الهويمل

عضو اللجنة/ المهندس أحمد السلطان

وعضو اللجنة/ الأستاذ عبدالله الرواف

أمين عام اللجنة/ الأستاذ عبدالسلام القاسم

وقد اجتمعت الجمعية العمومية وعددهم 54 عضوا

وقد اجتمع أعضاء اللجنة مرة أو مرتين في الشهر حسب الاحتياج طوال الفترة الماضية في مقر اللجنة في مدينة بريدة.

هذا وقد ناقشت اللجنة عددا من الموضوعات التي تهم المدينة بشكل خاص ومنطقة القصيم بصفة عامة.

  1. الموافقة على استضافة مديري الجهات الحكومية في الاجتماعات لبحث الموضوعات المشتركة والتطويرية لمدينة بريدة، ويتم التنسيق مع المديرين من قبل رئيس اللجنة؛ حيث قام الأعضاء بزيارة

أمين منطقة القصيم/ المهندس محمد المجلي، والبحث معه عن طرقات بريدة والمشروعات المستقبلية والمتعثرة.

وقد أثنى رئيس وأعضاء اللجنة على الجهود التي يبذلها أمين منطقة القصيم وتفهمه بذات العلاقة باللجنة والشؤون القروية

كما قام رئيس وأعضاء اللجنة بزيارة لمدير عام التعليم بمنطقة القصيم الأستاذ محمد الفريح عقب صدور قرار تعيينه مديرا عاما لتعليم القصيم.

وقد ناقش الأعضاء مع سعادته عددا من الأمور التي تخدم المنطقة، من ذلك المشروعات الجديدة التي تخدم المنطقة، ومناقشة الأسباب التي أدت إلى ضم بعض المدارس، وقد وجدت اللجنة تفهما من سعادة مدير التعليم.

الموافقة على المقترح من عضو اللجنة د. حسن الهويمل لتكريم شباب بريدة عن جهودهم وإخلاصهم لمدينة بريدة، وأن تقوم اللجنة بدعوتهم لحضور اجتماعات اللجنة متى ما دعت الحاجة لهم، وتم تكوين لجنة الاجتماعات بالمؤثرين ببريدة برئاسة كل من:

نائب الرئيس/ الدكتور إبراهيم المشيقح

عضو اللجنة/ الأستاذ منصور البشر

عضو اللجنة/ الأستاذ خالد الشريدة

أمين عام اللجنة/ الأستاذ عبدالسلام القاسم

  1. الموافقة بالتشاور مع أعضاء اللجنة على إقامة أحد الاجتماعات في المنطقة الشرقية حسب رغبة عضو اللجنة عبد الرحمن العطيشان.

  2. أقامت اللجنة حفل تكريم معالي الشيخ محمد بن علي أبالخيل وزير المالية السابق تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيص بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وذلك مساء يوم الأربعاء 2 رجب 1438هـ بمركز الملك خالد الحضاري بمدينة بريدة، وتضمن الاحتفال ندوة حول المحتفى به، شارك فيها عدد من أصحاب المعالي والسعادة، أدار الندوة الدكتور إبراهيم المشيقح، وكان هناك كلمة لسعادة الدكتور حسن بن فهد الهويمل بهذه المناسبة نيابة عن الأهالي بتكريم عدد من الشخصيات المهمة، الذين خدموا المنطقة، وبعد التداول رأى المجتمعون أن يتم تكريم عدد من المسؤولين الذين خدموا مجتمعهم وخدموا منطقتهم: معالي الوزير السابق جميل بن إبراهيم الحجيلان؛ حيث تم أخذ موافقة سمو الأمير فيصل بن مشعل حفظه الله، إلا أن ما يمر به العالم من جائحة كورونا كانت سببا للتأجيل.

  3. استضافة معالي الشيخ محمد بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشؤون البلدية والقروية السابق بمنزل رئيس اللجنة بحضور عدد من أعضاء اللجنة والمسؤولين وأعيان المنطقة وإعداد جولة ميدانية والوفد المرافق لمهرجان بريدة للتمور وعدد من المواقع داخل المدينة.

  4. قام رئيس وأعضاء اللجنة وعدد من أعضاء الجمعية العمومية بزيارة لمدير شرطة منطقة القصيم والاطلاع على الجهود الحثيثة التي يقدمونها.

  5. شاركت اللجنة بعمل احتفالات وتكريم للبارزين من أبناء مدينة بريدة، من ذلك تكريم الحافظ أحمد بن عبدالعزيز العبيدان بمناسبة تحقيقه المركز الأول بمسابقة الملك عبدالعزيز لحفظ القرآن وتلاوته، وكان الحفل تحت رعاية صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم.

تم إعداد كتيب موضح فيه صور المباني والشوارع التي تحتاج إلى تجميل وكذلك بألوان جميلة، وتم تزويد أمين المنطقة بنسخة من هذا الكتاب.

أعدت اللجنة برنامجا لزيارة عدد من محافظات المنطقة؛ حيث قامت بزيارة محافظ عنيزة، الذي استقبلهم وسعد الجميع بهذا اللقاء الذي يخدم أبناء المنطقة، ويتناغم مع توجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة القصيم.

  1. المتابعة مع مدير مطار الأمير نايف بن عبد العزيز الأستاذ/ محمد المجلاد بشأن الحاجة إلى توسعة هذا المطار ليستوعب الأعداد الكبيرة التي يستقبلها يوميا من الداخل والخارج، ما سبب الكثير من الإزعاج للمكان، هذا وقدم الأعضاء شكرهم لتفاعل سعادة مدير المطار.

  2. كما كان للجنة إسهامات في توعية المجتمع من جائحة كورونا بلوحات إرشادية متعددة والمشاركة بعدد من المحاضرات الافتراضية قدمها نائب رئيس اللجنة د. إبراهيم المشيقح وعضو اللجنة د. خالد الشريدة.

  3. كما قدم رئيس اللجنة تبرعاً بمبلغ خمسمائة ألف ريال لصندوق القصيم الوقفي لخدمة أبناء المنطقة المحتاجين.

كما قام الرئيس وأعضاء اللجنة بزيارات متكررة لمدير عام الشؤون الصحية بالقصيم ومناقشة عدد من المشروعات المتعثرة كمستشفى شمال بريدة، واطلع الأعضاء على التطورات الجديدة بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة والكوادر الفنية المتميزة، كما قام بجولة بالبرج الطبي الكبير بمستشفى الملك فهد التخصصي.

كما اجتمع عدد من الأعضاء بسعادة مدير مركز الأمير سلطان للقلب الدكتور/ عبدالله المسند والاستماع إلى الجهود الكبيرة التي يقدمها المركز والوقوف على مكانه الضيق الذي لا يتناغم مع ما يقدمه هذا المركز لأبناء المنطقة وخارجها. كما اجتمع رئيس وأعضاء اللجنة بصحبة مدير عام الشؤون الصحية للوقوف على آخر مستجدات مبنى الكلى بمستشفى الملك فهد التخصصي ببريدة، الذي تبرع به رئيس اللجنة الشيخ/ محمد بن عبد الله بن فوزان السابق.

هذا وقد قدم رئيس وأعضاء اللجنة شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان وفقه الله وسمو نائبه ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز وأمير منطقة القصيم الأمير الدكتور/ فيصل بن مشعل بن سعود بن عبد العزيز ومن خلاله عن شكرهم لتلك الجهود الكبيرة التي قامت بها الدولة وفقها الله للحد من انتشار هذه الجائحة بكل جدية وحزم فاقت الدول الكبرى، والمواطن يثمن ذلك لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده بكل فخر واعتزاز؛ حيث أكد خادم الحرمين من خلال خطابه أهمية الحفاظ على صحة المواطن والمقيم، وواجه هذه الجائحة بإيمان صادق بالله سبحانه وتعالى، وبذل الغالي والنفيس للحفاظ على صحة المواطن، وقد عبر خادم الحرمين الشريفين عن ذلك ينطلق من عزيمة المواطن وإحساسه بالمسؤولية الجماعية،

وعبر رئيس اللجنة والأعضاء أن أهالي بريدة بصفة خاصة والقصيم بصفة عامة يثمنون ذلك لحكومتنا الرشيدة، وأنهم مع ولاة أمرهم في المنشط والمكره، يبذلون أرواحهم وأنفسهم وأبناءهم وأموالهم خلف ولاة أمرهم.

كما عبر الرئيس والأعضاء عن شكرهم لأمير منطقة القصيم وجهوده الموفقة ومتابعته المستمرة ووقوفه شخصياً بالميدان ومعالجة المشروعات المتعثرة والمبادرات التنموية لخدمة المواطن وجهوده الموفقة أمام هذه الجائحة؛ حيث كان له الأثر في نفوس أبناء المنطقة.

تكريم الحافظ أحمد العبيدان
رئيس لجنة أهالي بريدة يكرم نادي التعاون بمناسبة حصولهم على كأس الملك
الفوزان السابق يترأس اجتماع لللجنة
أعضاء اللجنة
رئيس اللجنة والأعضاء في مهرجان تمور بريدة
إحدى مشاركات لجنة أهالي بريدة باللوحات التوعوية