انفجار في إيران

طهران – رويترز

قال متحدث باسم وزارة الدفاع الإيرانية للتلفزيون الحكومي أمس الجمعة إن انفجاراً وقع في منطقة بها موقع عسكري حساس بالقرب من العاصمة طهران.

وقال المتحدث داود عبدي إن الانفجار وقع في "المنطقة العامة" في بارشين، وليس في الموقع العسكري، حيث تعتقد أجهزة الأمن الغربية أن طهران أجرت تجارب تتعلق بتفجيرات قنابل نووية منذ أكثر من عقد من الزمان. ونفت إيران ذلك.

وذكر عبدي أن الحريق أُخمد ولم تقع إصابات. ولم يذكر أي معلومات عن سبب الانفجار.

وأظهرت مقاطع فيديو وصور نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وتداولتها مواقع إخبارية محلية انفجاراً بضوء برتقالي ساطع أعقبته سحابة كثيفة من الدخان.

توترات بين الهند والصين

نيودلهي – أ ف ب

أقرت الهند الخميس للمرة الأولى بنشرها قوات عسكرية تعادل قوات الصين على الحدود المتنازع عليها بين هذين البلدين في جبال الهيمالايا، بعد الاشتباك الدامي بين جيشيهما في منتصف يونيو.

وأعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية أنوراغ سريفاستافا أن "كلا الجانبين لا يزالان منتشرين بأعداد كبيرة في المنطقة في حين تستمر الاتصالات العسكرية والدبلوماسية" في محاولة لحل الأزمة.

واتهم الصين في الوقت نفسه، بأنها كانت مصدر التوتر عبر البدء بنشر قواتها في المنطقة.

وحمّل كل طرف الطرف الآخر مسؤولية الاشتباك الذي وقع في 15 يونيو في منطقة لاداخ (شمال الهند) وأدى إلى مصرع عشرين جندياً هندياً على الأقل وخسائر غير محددة لدى الجانب الصيني.

قتلى في المكسيك

كولياكان - رويترز

قال وزير الأمن العام في ولاية سينالوا غرب المكسيك الخميس إن هجومين مسلحين أسفرا عن مصرع 16 شخصاً في الولاية التي ينتشر بها العنف وهي موطن إمبراطور المخدرات خواكين جوزمان، الشهير بلقب (إل تشابو).

وعثرت قوات الأمن على جثث سبعة أشخاص يعتقد أنهم من رجال العصابات على طريق غير ممهد، بجوار شاحنة صغيرة تتناثر بها الثقوب من أثر الرصاص، ويبدو أنهم ضحايا لإطلاق النار.

وقال وزير الأمن العام كريستوبال كاستانيدا "هناك سبع جثث وتم العثور على سلاح ناري واحد فقط" مضيفاً "من الواضح أنها معركة بين العصابات أو جماعات الجريمة المنظمة".

وأسفر هجوم آخر على بلدة صغيرة عن مصرع تسعة آخرين، سبعة منهم يفترض أنهم من سكان البلدة ولم يتم التعرف على الجثتين الأخريين.

وقال كاستانيدا إن إحدى الجثتين مجهولتي الهوية لشخص كان يحمل بندقية آلية.