تبدأ الإدارة العامة للمرور تطبيق أوقات منع دخول الشاحنات في كافة مدن المملكة وذلك وفقاً للمواعيد المعلنة قبل جائحة كورونا.

وبينت إدارة المرور أن تطبيق المنع سيتم بالتنسيق مع الهيئة العامة للنقل ابتداءً من يوم غدٍ الأحد وذلك وفقاً لبرنامج زمني يتلاءم مع طبيعة الحركة المرورية فيها.

وبينت إدارة المرور أن طلب التصاريح بالسماح بالدخول للسيارات المستثناة سيكون إلكترونياً عبر الموقع الإلكتروني www.tep.sa.

وفي العاصمة الرياض سيتم منع حركة الشاحنات لمدينة الرياض وفقاً لبرنامج زمني يتلاءم مع طبيعة الحركة المرورية المتوقعة وكذلك أوقات الذروة خلال الفترات الصباحية والمسائية حيث سيكون المنع من يوم الأحد إلى يوم الخميس بدءاً من الساعة 6 صباحًا إلى الساعة 9 مساءً، أما يومي الجمعة والسبت: فسيكون المنع من الساعة 5 عصرا إلى الساعة 9 مساءً.

فيما ستعمل أجهزة رصد دخول الشاحنات على رصد الشاحنات المخالفة في الأوقات الممنوعة من خلال أحد عشر موقعاً إلكترونياً موزعة على كافة مداخل العاصمة الرياض.

في الرياض.. من الأحد إلى الخميس المنع من 6 صباحًا إلى 9 مساءً.. الجمعة والسبت من 5 عصراً إلى 9 مساءً

ويستثني قرار المنع شاحنات صهاريج الخدمات (الماء،الغاز،الوقود) حيث سيسمح بدخول مدينة الرياض من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً ومن الساعة 6 مساءً وحتى الساعة 6 من صباح اليوم التالي. ويسمح لسيارات صهاريج الصرف الصحي وخدمات التغذية القابلة للتلف والألبان والطيور الحية وسيارات نقل المواشي بدخول المدينة من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 12 ظهراً ومن الساعة 9 مساءً وحتى الساعة 6 من صباح اليوم التالي. فيما يسمح لخلاطات الأسمنت ونقل الأسفلت بدخول مدينة الرياض من الساعة 9 صباحاً وحتى الساعة 1 ظهراً ومن الساعة 9 مساءً وحتى 6 من صباح اليوم التالي.

تجدر الإشارة إلى أن قرار منع دخول الشاحنات للمدن وتحديد السماح لها بالدخول في أوقات محددة قد ساهم كثيراً في رفع مستوى انسيابية حركة السير على الطرق الرئيسية والمحورية بشكل ملحوظ خاصة في المدن ذات الكثافة السكانية العالية، كما أسهم بشكل كبير في اختصار أوقات الذروة وتقليص زمن الرحلات بنسبة عالية على جميع الطرق الرئيسة والفرعية داخل المدن وعلى الطرق الدائرية.

قرار تحديد دخول الشاحنات ساهم في انسيابية حركة السير
اللواء محمد البسامي