كشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور محمد العبدالعالي عن تسجيل 2642 حالة جديدة أمس كإصابات مؤكدة بكورونا، مشيراً إلى أن الحالات التي سجلت أمس توزعت بنسبة 38 % للسعوديين و62 % لغير السعوديين ليبلغ عدد الحالات المؤكدة بالإصابة بفيروس كورونا (كوفيد 19) 67719 حالة منها 28352 حالة نشطة جميعها بصحة جيدة باستثناء 302 حالة في العناية الحرجة، مشيراً إلى تسجيل 2963 حالة تعافٍ لتبلغ حالات التعافي 39003 حالات، لافتاً إلى أن نسب التعافي في المملكة بلغت 57 % من إجمالي الحالات. وأضاف: تم تسجيل 13 حالة وفاة جديدة ليبلغ عدد حالات الوفاة 364 حالة، وجميعها لمواطن و12 مقيماً في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض والدمام، مشيراً إلى أن معظم الوفيات ارتبطت بأمراض مزمنة.

وبين د. العبدالعالي أن عدد الفحوص المخبرية التي أجريت خلال أمس بلغ 15899 فحصاً ليبلغ إجمالي الفحوص 667057، موضحاً أن 27 % من الحالات الجديدة من الإناث و73 % من الذكور ويشكل الأطفال نسبة 11 % من حالات الإصابات بينما تبلغ النسبة لكبار السن 4 % فيما تبلغ نسبة الإصابات بين البالغين 85 %، مبيناً أن إجمالي الحالات المصابة حول العالم بلغ أكثر من 5.1 ملايين حالة، وبلغت حالات الوفيات أكثر من 333 ألف حالة، فيما بلغت حالات الشفاء أكثر من 2 مليون حالة.

وأوضح د. العبدالعالي لـ»الرياض» أن الدراسات حول تأثير دجات الحرارة على الفيروس مستمرة، مشيراً إلى أن النتائج الأولية تؤكد أن نشاط الفيروس يقل عند درجات الحرارة العالية ما بين 50 إلى 70 درجة لافتاً إلى أن الأجواء في هذه الأيام لا يزال فيها نشاط الفيروس عالياً كما أن الأجواء الباردة وفي الأماكن المكيفة تكون قابلية نقل العدوى عن طريق الرذاذ أكثر.

وقال د. العبدالعالي: إن الفحوص المخبرية بواسطة البلمرة الجزيئية مستمرة، مشيراً إلى وجود العديد من الدراسات حول بلازما الدم وإمكانية استخدامه في العلاج.

ولفت د. العبدالعالي إلى أن مياه المسابح ناقلة للعدوى في حال عدم وجود معقمات بالشكل الكافي داعياً الجميع بالبقاء في المنازل، والبعد عن التجمعات في الاستراحات وغيرها.

2642 حالة جديدة ونسبة التعافي 57 %

الشلهوب: بدء منع التجول الكلي في المناطق كافة

وحول وجود آثار إيجابية لاستخدام الأسبيرين في الوقاية من فيروس كورونا قال د. العبدالعالي: لا توجد دراسات حول استخدام الأسبيرين على الإصابة أو العلاج لمصابي كورونا، مشيراً إلى أن البروتوكولات العلاجية في المملكة تراعي كافة الجوانب العلاجية والداعمة للجهاز التنفسي والرئة وما يرتبط بها من بعض تخثرات في الأنسجة.

من جهته، قال المتحدث الأمني لوزارة الداخلية المقدم طلال الشلهوب: إن بدء تطبيق قرار منع التجول الكلي يبدأ من الساعة الخامسة من عصر أمس الجمعة وحتى نهاية يوم الأربعاء القادم، مؤكداً على أن رجال الأمن سيطبقون كافة المخالفات بحق المخالفين في القرى والهجر والمدن ولا يسمح خلال هذه الفترة بالخروج إلا للعاملين في القطاعات المستثناة.

وأكد الشلهوب استمرار العمل في الأنشطة التجارية المستثناة خلال فترة منع التجول الكلي مع اعتماد التوصيل عبر التطبيقات أو عبر الأسطول الخاص للمطاعم.

وبين الشلهوب أن هذه الأيام شهدت زيادة في طلبات التنقلات بين المدن مرجعاً ذلك لانتهاء أعمال بعض الموظفين وطلبهم للانتقال، لافتاً إلى أن الأولوية في إصدار تصاريح التنقل بين المدن للحالات الطبية والإنسانية كالوفاة وغيرها من الطلبات التي يثبت للأمن العام حاجتها.

وأكد الشلهوب استمرار العمل بالتصاريح الورقية للجهات المستثناة كالصحة والإعلام والأمن والقطاع الخاص.

ووجه الشلهوب الشكر للمواطنين والمقيمين على الالتزام الكبير الذي أبدوه مع قرارات منع التجول والحد من التجمعات، مشيراً إلى رصد مخالفات في عدد من المناطق ويتم إعلانها بشكل فوري كان آخرها ضبط 18 مخالفاً ومؤكداً أن هذه المخالفات يشترك فيها المواطن والمقيم.

من جهة أخرى، أكد المتحدث الرسمي لوزارة التجارة عبدالرحمن الحسين على وجود وفرة تموينية في كافة احتياجات المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أن فرق التجارة قامت بـ215 ألف جولة رقابية خلال الفترة الماضية، وتم تحرير 14 ألف مخالفة، لافتاً إلى انخفاض مخالفات المغالاة في الأسعار والتي لم تتجاوز 35 % من المخالفات.

وأوضح الحسين أن تطبيق «توكلنا» يسمح بالخروج خلال فترة منع التجول الكلي بمعدل 4 ساعات في الأسبوع للتموين الضروري، مضيفاً أن الأنشطة المسموح لها في فترة منع التجول الكلي تبلغ 20 نشاطاً، وأن الطلبات تكون عبر التطبيقات، وتضاف خدمة التوصيل الذاتي من المطاعم، لافتاً إلى منع مطابخ الولائم من العمل خلال هذه الفترة.

وبين الحسين أن عدد البلاغات التي تلقتها التجارة حول المتاجر الإلكترونية بلغ 100 ألف شكوى وأغلبها في تأخر التسليم مؤكداً أحقية المستهلك في إلغاء الطلب عن تأخر التسليم لأكثر من 15 يوماً

وحول تطبيق الدفع الإلكتروني في البقالات أكد الحسين التزام 80 % من البقالات بتوفير الدفع الإلكتروني، مشيراً إلى أنه في حال مخافة البقالة ثلاث مرات سيتم إغلاق المنشأة.

ودعا الحسين المستهلكين للتواصل مع التجارة على الرقم 1900، مشيراً إلى أن مركز البلاغات تلقى أكثر من 200 ألف اتصال خلال الفترة الماضية.

د. محمد العبدالعالي
المقدم طلال الشلهوب
عبدالرحمن الحسين