فتحت لنا وزارة الإعلام مشكورة نافذة على ماض جميل أسس لحاضر أجمل ومستقبل أفضل، نافذة أو مرآة نتفرج فيها على أنفسنا، على الإنسان السعودي، على الوطن، على المملكة، قادتها، وتاريخها وجغرافيتها، مدنها ومحافظاتها، وتراثها وثقافتها ومنتجاتها وفنونها.

سوف ننصت من جديد للشيخ علي الطنطاوي، ونستمتع بشعر يلقيه ماجد شبل، ونستمع لأغانٍ أصيلة، ونشاهد مسلسلات اجتماعية وتاريخية وكوميدية.

قناة ذكريات نافذة للجميع، للصغار والكبار، مشاهد متنوعة وظروف وإمكانات مختلفة، وصعوبات لا تعيق قوة المواهب والشغف والإرادة، لم تكن التقنيات الفنية كما هي الآن ولم يكن ذلك عائقا أمام الإبداع في مجالات مختلفة.

قناة ذكريات مدرسة تقبل كل الأعمار والأذواق وتلبي طلبات المشاهدين دون إرسال طلب، الأطفال يطرقون باب سمسم (افتح يا سمسم) الشباب يشاهدون مباريات في كرة القدم وإنجازات وطنية في هذا المجال، الكبار يشربون القهوة في خيمة البادية، ويطربون للربابة، ويستعيدون متعة الاستماع إلى المنولوج.

من الطبيعي أن قناة ذكريات لن تعجب الجميع، ولهذا يقال: لو اتفقت الأذواق لبارت السلع، هي خيار لمن يرغب، ومن لا يرغب بالمشاهدة بيده الريموت كنترول، قد لا تعجبني كل بعض برامجها ولكنها تعجب غيري، الذي أعرفه أن فكرة قناة ذكريات موجودة في مصر من خلال قناة ماسبيرو زمان، وموجودة في الكويت عبر قناة القرين، رسالة هذه القنوات وأهدافها تختلف عن القنوات الإخبارية وغيرها من القنوات، تزامن إطلاق قناة ذكريات مع العمل المشترك المتناغم لكافة قطاعات الدولة، كل فيما يخصه من أجل مقاومة فيروس كورونا والتأقلم مع الظروف الصعبة وفي مقدمتها العزلة الإنسانية.

القناة أيضا تتيح الفرصة للمختصين وغير المختصين للمقارنة بين الماضي والحاضر للتعرف على ما تحقق من تطور ليس في تفاصيل الإنتاج التلفزيوني فقط وإنما ما حصل في المملكة بشكل عام من قفزة تنموية هائلة في كافة المجالات.

أتمنى ألا يكون وجود هذه القناة بصفة مؤقتة، هي نافذة فنية واجتماعية وتوثيقية، التوثيق على سبيل المثال عمل مهم ليس للذكرى فقط وإنما للدراسة والتأمل، توثيق وباء كورونا مثلا من زاوية علمية وإنسانية وصحية واقتصادية وإدارية سيكون مادة علمية واجتماعية وإعلامية غنية، من هذا المنطلق أقترح على وزارة الإعلام توثيق نشوء وباء كورونا وانتشاره، وتجربة العالم وبشكل خاص المملكة في التعامل مع وباء كورونا المستجد، توثيق علمي واجتماعي بمعايير مهنية عالية الجودة، سوف يكون هذا التوثيق أحد البرامج المهمة في قناة ذكريات، بعد زوال الوباء بمشيئة الله، وسيكون درسا في القيادة، وإدارة الأزمات والكوارث.