حروق الشمس

  • كيف تعالج الحروق من الشمس؟

  • يحدث الحرق الشمسي نتيجة للتعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة فيؤدي ذلك إلى احمرار في لون الجلد مصحوباً بحكة وربما تظهر فقاقيع مائية مع الشعور بألم شديد. وهناك خطوات يجب اتباعها للعلاج وهي: بعد التعرض لأشعة الشمس والإصابة بالحروق ينصح بالبقاء في مكان ظل ومكيف بالهواء إذا أمكن، وكذلك استخدام الكمادات الباردة الموضعية على مناطق الحرق حتى تخف الحرارة ويزال احمرار الجلد والحكة، ووضع كريمات خاصة بالحروق والمضادات الحيوية الموضعية واستخدام كريمات الكرتزون وتغطية الحروق بشاش طبي معقم جاف، واستخدام عقار الاسبرين إذا لم يكن هناك أي مانع من استخدامه، لأنه يساعد على تخفيف الإحساس بالآلام المصاحبة للحروق، وكذلك ينصح بمراجعة الطبيب لمعالجة الفقاعات المائية.

أما الوقاية من حروق الشمس فينصح باستعمال المظلة الشمسية عند الخروج، وكذلك ينصح بتجنب الخروج في الفترات التي تكون أشعة الشمس شديدة إذا أمكن، وكذلك ينصح باستعمال الكريمات الواقية ضد الشمس، واستعمال قوة حماية للواقي الشمسي فوق درجة 20 لإعطاء حماية كافية واستخدامه عدة مرات في اليوم.

الواقي الشمسي

  • بشرتي دهنية، ما الواقي ضد الشمس المناسب لها؟

  • ينصح لأصحاب البشرة الدهنية استخدام الواقي الشمسي على شكل جل أو اللوشن.. وللحصول على أفضل حماية من واقي الشمس الذي تستخدمه يجب اتباع الآتي:

1 - استخدام واقي الشمس واسع النطاق بقوة SPF + 20 على الأقل يحتوي على ماص كيميائي Benzophenone إضافة إلى كابح فيزيائي titanium dioxide أو zinc oxide .2 - وضع واقي الشمس بشكل حر على جميع المناطق المعرضة للشمس حتى يشكل طبقة عندما يوضع أوليا وذلك لأن معظم الأشخاص يستخدمون واقي الشمس بشكل غير صحيح لعدم وضع كمية كافية منه.

3 - يستغرق امتصاص الجلد لواقي الشمس 20 - 30 دقيقة ويمكن أن يزال بسهولة لذا قم بوضعه على الأقل نصف ساعة قبل الخروج تحت الشمس وقم بإعادة وضعه ثانية بعد نصف ساعة وبذا تضمن أن جميع المناطق البارزة والمنخفضة محمية.

4 - قم بإعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين إذا كنت باقيا تحت الشمس لأكثر من ساعة خلال اليوم.

5 - أعد وضع واقي الشمس فورا بعد السباحة أو التعرق الشديد أو في حال أزيل واقي الشمس عند ارتداء الملابس أو التنشيف بالمنشفة حتى ولو كتب على واقي الشمس أنه مقاوم للماء.