الكلام أثناء النوم

  • أريد أن أسأل عن أسباب الكلام أثناء النوم وهل له علاج؟

  • الحديث أثناء النوم مشكلة شائعة نسبياً وفي الغالب لا تحتاج للعلاج ولكنها في حالات قد تنتج عن اضطرابات أخرى في النوم مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وفي حال علاج مشكلات التنفس تختفي مشكلة الكلام أثناء النوم.

آلام وحرارة في القدمين

  • يود والدي استشارتك في حالته الصحية حيث إنه منذ عشر سنوات يعاني من آلام وحرارة في القدمين وأسفل الظهر وقت النوم، مما تجعله لا يرتاح في نومه. علماً أنه في وقت النهار لا يعاني من هذه المشكلات، وعندما يلعب الرياضة تختفي هذه الأعراض ويشعر بالراحة وسرعان ما تعاوده الأعراض وقت النوم..

    وخلال هذه السنوات، قد قام والدي بزيارة الكثير من الأطباء وعمل جميع الفحوصات المطلوبة وجميعها تؤكد أنه لا يعاني من شيء وليس لها علاقة بمتلازمة القدمين..

نود أن نعرف رأيك في حالته الصحية؟

  • يحتاج الوالد لتقييم سريري للتأكد من عدم وجود مشكلة عصبية في العمود الفقري تسبب الضغط على الأعصاب وألم القدمين. في حال استبعاد مشكلات العمود الفقري، فقد يكون الوالد يعاني من متلازمة تململ الساقين وهي مشكلة طبية معروفة تزداد عند كبار السن، وتستجيب للعلاج بشكل جيد عند التأكد من التشخيص.

حالة في النوم

  • أمي منذ أكثر من ثلاث سنوات وهي عندها حالة في النوم وهي:

1 - ودها تضرب أحداً بيدها.

2 - ورجلها ترفس بها بقوة

3 - أيضاً مرة طاحت من السرير

4 - تتكلم بالحلم وأسألها أحياناً وهي نائمة وترد

أرجو منك الرد، وشكراً؟

  • هناك اضطراب يصيب كبار السن ينتج عنه اختفاء آلية الشلل خلال النوم (آلية حماية للجسم خلال النوم)، فيقوم النائم بعمل أحلامه ويعرف باضطراب الأحلام السلوكي. وحين لا تعمل آلية الحماية هذه بالصورة المطلوبة فينفّذ النائم الحركات التي يقوم بها في نومه، فمثلاً قد يقوم النائم بالركل والضرب أو القفز المفاجئ من السرير أو الحديث والصراخ، وهذا إضافة إلى تأثيره في جودة النوم قد ينتج عنه إصابات خطيرة للنائم أو لمن يشاركه السرير. تحتاج الوالدة للمعاينة من قبل طبيب مختص وقد تحتاج عمل تخطيط للنوم للتأكد من التشخيص وبعده يمكن صرف العلاج المناسب لهذا الاضطراب.

شعور غريب أثناء النوم

  • عندي سؤالان دكتور أحمد:

السؤال الأول/ لي تقريباً ستة أيام أثناء النوم وتقريباً الساعة الأولى يأتيني شعور غريب لا أعرف كيف أوصفه، وهو كالضغط على الصدر، أحس (بألم) بمنطقة الصدر، وأصحى من النوم، لا يوجد اختناق ولا خوف ولا زيادة في نبضات القلب؟

السؤال الثاني/ وهي منذ سنة ونصف السنة تقريباً أعاني من مشكلة، فعند (بداية) الخلود للنوم أشعر مثل الكهرباء تسري في جسمي، ذهبت لدكتور أعصاب وقال لي: طبيعي، وأنه تأتيه نفس المشكلة. وسماها لي بـ jerk . قرأت jerk movements خلال النوم لكن لم يتضح لي أنها نفس الأعراض، طلبت منه أن يحولني لاضطرابات النوم لكنه رفض.

هذه المشكلة تستمر فترة ومن ثم تختفي وترجع.

أما المشكلة الأولى فمستمرة منذ ستة أيام تقريباً.

ماذا يمكن أن تكون هذه المشكلة؟

  • ألم الصدر يحتاج متابعة وعمل تخطيط للنوم واختبارات القلب للتأكد من عدم وجود مشكلة في القلب. ولكن مثل هذه الأعراض قد يسببها الارتجاع المريئي. وفي حال استبعاد الأسباب القلبية، يتم عمل فحوصات الارتجاع المريئي.

    بالنسبة لتيار الكهرباء يحتاج تفصيلاً أكثر، هل يبدأ في الرأس ويسبب اليقظة؟ تخطيط النوم سيساعدنا، هناك اضطراب يعرف بمتلازمة الرأس المنفجر، من أعراضه الشعور بانفجار أو صوت مرتفع أو ضوء قوي أو تيار كهربائي في الرأس يسبب اليقظة عند بدء الدخول في النوم، وهو اضطراب حميد، ولكن لا بد من عمل الاختبارات اللازمة للتأكد من التشخيص واستبعاد الاحتمالات الأخرى.