قــروح الفــم

  • لديّ قروح في الفم وقد عانيت منها كثيراً.. وسؤالي هل هناك علاج لهذه الحالة في طب الأعشاب؟

  • يقول العلماء إن سببها إما الحساسية تجاه الأطعمة أو خللا في الجهاز المناعي أو الالتهابات الفيروسية أو نقص التغذية وبالأخص نقص الحديد وفيتامين ب12 أو حمض الفوليك في الغذاء. هناك بعض الأعشاب الجيدة لهذا الغرض مثل الجوتوكولا (Gotakola) وهي تستعمل على نطاق واسع حيث تؤخذ كبسولتان بمعدل 3 مرات يومياً وهناك عشبة حشيشة القنفذ (Echinacea) تخفف هذه العشبة من آلام القرحة الأكالة المزعجة تؤخذ كبسولة صباحاً وأخرى مساءً يومياً. هاتان العشبتان متوفرتان في محلات الأغذية الصحية.

ما متلازمة فهرز

  • ابني يعاني من متلازمة فهرز كما قال الأطباء، فهل هناك علاج لهذه المتلازمة؟ وما أعراضها؟

  • متلازمة فهرز مرض عصبي وراثي نادر ينتقل بصفة جسمية سائدة يتصف بترسب الكالسيوم غير الطبيعي في مناطق من الدماغ تتحكم بالحركة مثل النوى القاعدية والقشر الدماغي، ومن أعراضها تدهور في الوظيفة الحركية وعته ونوبات صداع وعسر في الكلام وفرط توتر تشنجي وحركات موجية مستمرة بالأطراف لا إرادية. كما أنه يتصف كذلك بأعراض الشلل الرعاشي (بارنكسون). لا يوجد في طب الأعشاب علاج لهذه المتلازمة.

نبات العرار

  • هل العرار هو العرعر؟ وكيف نفرق بينهما إن كانا مختلفين؟

  • العرار يختلف عن العرعر فهما من جنسين مختلفين ومن فصيلتين مختلفتين. فالعرار (Pulicaria) نبات صغير لا يزيد ارتفاعه عن 40 سم له فروع كثيرة وأوراق صغيرة خشنة الملمس وتكون الأوراق في أسفل النبات أكبر عنها في أعلى النبات وتنتهي الأغصان بأزهار ذات لون أصفر إلى برتقالي تفوح منها رائحة العرار المشهورة التي تغنى بها بعض الشعراء حيث قيل فيه:

تمتع من شم عرار نجد

فما بعد العشية من عرار

والعرار يكثر في نجد ويستخدم العرار كمادة مهضمة وطاردة للغازات أو الأرياح. أما العرعر (Suniper) فهو شجرة كبيرة معمرة دائمة الخضر وتشتهر السودة بغابات العرعر وهو يفضل المناطق الباردة ولا ينمو على الإطلاق في المناطق الحارة ويوجد من العرعر ذكر وأنثى عكس نبات العرار. وأشجار العرعر تعمر لمئات السنين. توجد عدة أنواع من العرعر، تحتوي أوراقه على زيت طيار، يستعمل العرعر على نطاق واسع وله استخدامات تجارية وطبية كثيرة ويستخرج منه القطران وزيت القطران، وهو جيد لأوجاع الصدر.

عشبة المسيكا

  • هل عشبة المسيكا هي المشطة؟

  • عشبة المسيكا ليست عشبة المشطة فالمسيكا (Haplophyllum) عشبة معمرة دائمة الخضرة كثيرة السيقان والأفرع أزهارها صفراء زاهية اللون تشبه إلى حد ما أزهار العرار. وهي تنبت في نفس الأماكن التي ينبت فيها نبات العرار. أما المشطة فهي تختلف كلياً عن المسيكا والمشطة لا يزيد ارتفاعها على 50 سم، أوراقها بسيطة لها أزهار صفراء مع احمرار بسيط ثمرتها تشبه ثمرة الخردل تحتوي على بذور كثيرة.