الأدونيــس

  • سائلة تقول: ما الأدونيس؟ وهل له استعمالات طبية؟

  • الأدونيس والذي يعرف بالأدونيس الربيعي أو عين الثور وعلمياً باسم Adonis vernalis هو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 20سم، ساقه حرشفي وأوراقه ريشية، وأزهاره كبيرة صفراء زاهية جميلة جداً. الجزء المستعمل من النبات جميع أجزائه عدا الجذور، يحتوي النبات على جلوكوزيدات قلبية بما في ذلك الأدونيتوكسين الذي يشبه الجلوكوزيد الموجود في أوراق الديجيتالس (أصبع العذراء)، يستخدم النبات لعلاج ضعف عضلة القلب، ولكن لا يستخدم إلا بإشراف المختص.

الفارونــة

  • سائل يقول: ما الفارونة؟ وهل لها استعمالات غذائية أو طبية.

  • هي عبارة عن شجرة معمرة يصل ارتفاعها إلى 15 متراً، والجزء المستخدم من النبات الأوراق أزهار صفراء باهتة وتعرف علمياً باسم nurvula Grataeva واللحاء، تحتوي على فلافونيدات وصابونينات وستيرولات وجلوكوزيدات، تستعمل ضد تكون الحصى في الكلى، وكذلك المثانة تنمو هذه الشجرة في الهند وغير متوفرة لدينا.

مرض لايـم

  • سائل يقول: ما مرض لايم وما أعراضه؟

  • مرض لايم هو مرض تسببه بكتيريا من أنواع اللوليبيات تسمى Lyme Disease تنتقل بوساطة قراد الغزال، التي يحملها الغزلان والفئران في غالبية الأماكن. لقد سمي هذا المرض بمرض لايم نسبة إلى مدينة لايم بولاية كونيكتيكت الأمريكية. حيث كان اكتشاف المرض أول مرة في منتصف السبعينات ومنذ ذلك الوقت والمرض في تزايد. تتنوع أعراض مرض لايم تنوعاً كثيراً، كما تختلف مدة حضانة المرض، حيث تتراوح بين يومين إلى اثنين وثلاثين يوماً. والأعراض الأولى للمرض ربما تكون في صورة بقع حمراء دائرية، وهذا نتيجة لهجرة البكتريا المعدية عبر الجلد إلى الخارج، وتظهر هذه البقع في أي مكان في الجسم بعد عدة أيام إلى عدة أسابيع بعد العضة. ويمتد هذا الطفح في صورة دائرية، بينما يبدأ مركزه في الاختفاء، ولهذا يطلق عليه طفح عين الثور، وبالإضافة إلى ذلك الطفح تظهر أعراض أخرى مثل الشعور بالتعب وأعراض تشبه الانفلونزا وصعوبة في النوم ووهن في العضلات وآلام وصداع وتقلص في الرقبة وآلام بالظهر وأحياناً غثيان وقيء. يسبب مرض لايم في الأخير أعراضاً تشبه أعراض مرض التصلب المتعدد ومرض النقرس والذئبة الحمراء.