جاء نجاح الحصان البطل (مجاك) للأمير فيصل بن خالد في تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين للمستورد السبت الماضي ليسجل الإنجاز الـ14 للإسطبل الأحمر في سجل الشرف لبطولات المسابقة منذ انطلاقتها الأولى بميدان الملز العام 1388هـ.

هذا الإنجاز ترتب عليه مكأسب تاريخية لإسطبل الأمير فيصل بن خالد.. الاسم الذهبي العريق في ميدان البطولات الكبرى للفروسية السعودية.. أولها أن فوز البطل (مجاك) منح الأحمر فرصة التأهل لكأس السعودية العالمي في نسخته الأولى أواخر الشهر الجاري بميدان الملك عبدالعزيز للفروسية بالجنادرية كأول إسطبل سعودي يشارك رسمياً في هذه البطولة العالمية.

(رابحة) في المقدمة.. التاريخية

المكسب الآخر أن انتصار (مجاك) جاء متزامناً مع ذكرى اليوبيل الذهبي بمرور 50 عاماً على فوز الأحمر بأول لقب في هذه المسابقة توجت به الفرس التاريخية (رابحة) عصر يوم 23 /2 / 1391هـ بميدان الملز في شوط مفتوح على مسافة 2600م طوتها (رابحة) في 3,05,00 بقيادة خيالها المحنك - عميد المدربين - مشرف بن مطلق بن شنان "رحمه الله"، وكانت قيمة الجائزة المالية آنذاك 20 ألف ريال، وارتفعت إلى أن وصلت اليوم مليون ريال.

الجوكي العوفي مفخرة وطنية

وفي الأسبوع الماضي انبرى الخيال الوطني اللامع عبدالله العوفي ليقود (مجاك) لانتزاع كأس الملك من براثن منافسيه ومن أمام جوكيه عالميين، مؤكداً ارتفاع مستوى الخيال السعودي، واستحق العوفي إشادة خاصة وثناء كبيراً بعد نهاية سباقه التاريخي من مهندس بطولات الأحمر الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز الذي أشاد بكفاءة العوفي ووصف إركابيته بالممتازة، إضافة إلى إجادته في قيادة حصانه للظفر بالكأس الغالي.

خمسة انتصارات متتالية

وفي الوقت نفسه جاء انتصار الجواد (مجاك) الأخير ليؤكد تفوق هذا البطل في الميدان السعودي وبراعته في الدخول القوي في آخر مراحل السباق محرزاً الفوز العاشر في تاريخه والخامس على التوالي في آخر خمس سباقات خاضها بميدان الملك عبدالعزيز تحت إشراف مدربه البارع سامي الحرابي.

الأحمر يؤكد تفوقه بالقائمتين

والجانب المضيء في حضور الإسطبل الأحمر لسباقات الحفل الكبير الأسبوع الماضي أن نجاحه لم يكن مقتصراً على تحقيق كأس خادم الحرمين للمستورد بل في نجاح جياده في تسجيل خمسة انتصارات شرفية أخرى بواسطة الحصان (انهمل) بقيادة عبدالله العضيب والمدرب فهد سعد والجواد (مجتاح) بقيادة عادل الفريدي والمدرب سامي الحرابي والفرس (شمخره) بقيادة نايف العنزي والمدرب فهد سعد والفرس (بنت عندله) بقيادة عبدالله العوفي والمدرب فهد سعد والحصان (فزاع) بقيادة أحمد الأزهري والمدرب فهد سعد.

وتلك الانتصارات أدت إلى تعزيز رصيد الأحمر في القوائم الثلاث، إذ رفعت محصلته في قائمة ترتيب إسطبلات المستورد بنقاط (مجاك) الخمس إلى 19 نقطة بالمركز الأول متقدماً على صاحب المركز الثاني إسطبل رفاعي الغريبان بفارق تسع نقاط.

أما انتصارات جياد الإنتاج الخمسة فقد رفعت رصيده في مقدمة ترتيب إسطبلات الإنتاج إلى 69 نقطة متقدماً على وصيفه الإسطبل الأبيض بفارق عشر نقاط.

وفي القائمة الثالثة - المشتركة - التي تجمع إسطبلات الإنتاج والمستورد معاً فقد ارتفع رصيد الأحمر إلى 88 نقطة بالمركز الأول يليه الأبيض بـ59 نقطة.

(الزحزاح) صائد كؤوس الملوك

في المقابل لم يكن يوم السبت الماضي عادياً في تاريخ إسطبل أبناء الشريف هزاع بن شاكر العبدلي إذ شهد تتويج الإسطبل بأول لقب له في مسابقة كأس خادم الحرمين لخيل الإنتاج على يد جواده المثير (الزحزاح) الذي يستحق أن نطلق عليه لقب "صائد كؤوس الملوك" فقد حقق كأس الملك خالد في الشهر الماضي بمهرجان كؤوس الملوك في نسخته الخامسة وفي الموسم الماضي توج (الزحزاح) بكأس الملك عبدالله في النسخة الرابعة للمهرجان. والمثير للإعجاب في تاريخ هذا البطل أن فوزه الأخير رفع رصيده إلى ستة انتصارات نصفها سباقات (الفئة1) إضافة إلى أن تحقيقه كأس الملك بنقاطه الخمس منح إسطبل أبناء الشريف هزاع المركز الثالث في قائمة ترتيب إسطبلات الإنتاج برصيد 22 نقطة وكذلك المركز الثالث في القائمة الأخرى المشتركة بنفس الرصيد.

إنتاج مميز لإسطبل الشريف هزاع

وبلا شك لا ننسى الإشارة إلى الجهود الرائعة التي بذلها مالك الإسطبل هزاع بن شاكر العبدلي وهو ينتج ويقدم للساحة الفروسية المحلية بطل السباقات الفئة 1 (الزحزاح) بجانب أكثر من جواد على مستوى رفيع من الكفاءة التنافسية العالية في سباقات البطولات السعودية الكبرى.

العضياني يدخل التاريخ

فضلاً عن الجهود الطموحة لمدرب الإسطبل شالح العضياني الذي استطاع بكفاءته الرفيعة تقديم حصانه البطل (الزحزاح) بأجمل حلة تنافسية في الحفل الكبير، واستحق في النهاية أن تتوج جهوده بدخوله إلى سجل الشرف للمدربين الأبطال الفائزين بكأس الملك لأول مرة.

راموس يحيي ذكرى (خريمس)

أما الجوكي راموس الذي امتطى صهوة (الزحزاح) فهو الآخر اسم غني عن التعريف، إذ سبق له الفوز باللقب للمرة الأولى في موسم 1429هـ على صهوة البطل (خريمس) لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير.

"مجاك" سجل انتصاره الخامس على التوالي بفوزه بكأس خادم الحرمين
المدرب شالح العضياني دخل التاريخ بأول بطولة لكأس الملك
الشريف هزاع العبدلي مع كأس خادم الحرمين للإنتاج
صائد كؤوس الملوك "الزحزاح" بطل مع مرتبة الشرف
فرس الأحمر التاريخية "رابحة" مع خيالها مشرف بن مطلق "رحمه الله" يوم فوزها بأول كأس للملك 23 /2 / 1391هـ