أحالت وزارة التجارة والاستثمار 10 عمالة مخالفة للنيابة العامة عقب القبض عليها تُصنّع الذهب بمنزل عشوائي في ‎جدة. 

جاء ذلك في تغريدة بثتها الوزارة على حسابها في منصة تويتر. 

وليست هذه المرة الأولى التي تقبض فيها على عمالة مخالفة تصنع المشغولات الذهبية، فقد ضبطت مؤخراً 300 كجم من المشغولات الذهبية بحوزة عمالة مخالفة حولت منزلا في جدة إلى معمل تصنيع للمعادن الثمينة.

وأوضحت الوزارة أن مأموري الضبط القضائي التابعين للوزارة تمكنوا من ضبط العمالة المخالفة في معمل عبارة عن منزل وغير مرخص لتصنيع الذهب بحي الكندرة جنوب محافظة جدة، حيث يزاول النشاط فيه 7 عمال من جنسية آسيوية دون سجل تجاري أو تراخيص مزاولة نشاط المعادن الثمينة، إضافة لعدم توفر «دمغة» علامة تجارية لدى المعمل.

وذكرت التجارة أن فرق الضبط حجزت كميات من مشغولات الذهب تزن 300 كجم تمت إحالة عينات منها للفحص في مختبرات متخصصة، وأغلقت المقر وأحالت المالك والعمالة إلى النيابة العامة لاستكمال تطبيق الإجراءات النظامية بحقهم ومن ثم الإحالة إلى القضاء لمعاقبتهم وفقا لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة.

وأكدت وزارة التجارة والاستثمار على أهمية نظامية أعمال جميع المنشآت وحصولها على التراخيص اللازمة لمزاولة الأنشطة التجارية، داعية عموم المواطنين والمقيمين بجميع مناطق المملكة إلى الإبلاغ عن المخالفات عبر مركز البلاغات في الوزارة على الرقم 1900، أو عبر تطبيق «بلاغ تجاري»، أو عن طريق الموقع الإلكتروني للوزارة على الإنترنت.