دشن معالي وزير الشؤون البلدية والقروية المكلّف د. ماجد بن عبدالله القصبي بحضور معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو، خدمة إصدار التراخيص التجارية البلدية إلكترونياً لجميع الأمانات على مستوى المملكة، وربط بوابة سلامة الخاصة بالدفاع المدني مع بوابة بلدي لتبادل البيانات مباشرة، وإصدار فاتورة موحدة للمستفيدين تشمل أجور خدمة سلامة الإلكترونية، لتسهيل وصول الشركاء للخدمات إلكترونياً، وذلك في إطار عمل وزارة الشؤون البلدية والقروية نحو التحول الرقمي وأتمتة الإجراءات البلدية وصولاً لتحقيق رؤية المملكة 2030.

وأوضحت وزارة الشؤون البلدية والقروية أن هذه الخدمة تهدف إلى تمكين أصحاب الأعمال من إصدار الرّخصة التجارية، وإنجاز العديد من الإجراءات الخاصة بالتراخيص، سواء المتعلّقة بالتعديل على الرخص أو إلغائها، أو تجديد ونقل ملكية أيّ ترخيص تجاري، ونحو ذلك من خدمات رقمية.

وأضافت الوزارة أن هذه الخطوة تأتي ضمن خططها وبرامجها لتحسين تجربة المستفيد، من خلال توفير المميّزات التي تسهم في تسهيل الأعمال التجارية للشركاء، حيث تم تقليص الخدمات، وهي (إصدار ترخيص تجاري، إلغاء ترخيص تجاري، نقل مِلكية ترخيص تجاري، تجديد ترخيص تجاري، تعديل رخصة).

كما جرى تحديث الاشتراطات البلدية الخاصة بممارسة الأنشطة التجارية على مستوى القطاع البلدي، وأصبحت الرخصة إلكترونية بقارئ (QR Code) ودون ختم أو تواقيع أو الحاجة إلى طباعتها، وتجديد الرخص بشكل فوري دون الحاجة إلى إعادة تقديم أيّ مستندات، حيث يتم حالياً بالتعاون مع الدفاع المدني إصدار 80 % من الأنشطة البلدية فورياً، أي (429 نشاط أيزك).

واختتمت أمس فعاليات ملتقى السلامة 2020 والذي امتد لثلاثة أيام، شارك فيه نخبة من المختصين بما يحقق التنسيق والتكامل بين الجهات ذات العلاقة بتطبيق كود البناء السعودي ويعزز الإجراءات الوقائية لحماية الأرواح والممتلكات.

وتوج الملتقى بتوقيع مجموعة من أوجه التعاون المشترك بين الدفاع المدني والجهات ذات العلاقة للموضوعات المتعلقة بكود البناء السعودي وكذلك آلية إصدار تراخيص البناء للمستودعات بالإضافة لآلية إصدار تراخيص الأنشطة التجارية والمهنية.

وعبر معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سليمان بن عبدالله العمرو عن سعادته بهذا التعاون بين الدفاع المدني ووزارة الشؤون البلدية والقروية وكذلك اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي والذي يأتي امتداداً للتعاون القائم بما يعزز ويسهم في تنسيق الجهود وإيجاد التكامل والتناغم بين الجهات المعنية بتطبيق كود البناء السعودي وبما ينعكس على الواقع الميداني والمتمثل بحماية الأرواح والممتلكات.

ومن جانبه أوضح مساعد مدير عام الدفاع المدني لشؤون السلامة اللواء خالد بن عبدالكريم العوده أن الملتقى قد خرج بالعديد من التوصيات من خلال فرق العمل والأوراق العلمية التي قدمت والتي ستسهم بإذن الله في تعزيز الجانب الوقائي ورفع مستوى السلامة العامة.