باركنسون

  • سائل يقول: ما علاج باركنسون (الشلل الرعاش) وهل هناك أغذية خاصة تساعد على الشفاء بإذن الله تعالى؟

  • نعم يوجد علاج لهذا المرض حيث وجد أن الفول المنبت يحتوي على مادة كيميائية تدعى «L - dopa» وهي المادة الطبيعية الأساسية لمركب Dopamine المادة الكيميائية السائلة التي تستعمله الخلايا العصبية للاتصال ببقية الخلايا الأخرى بالمخ وفي مرض باركنسون يتكون عدم التوازن في الدماغ بين مادتين كيميائيتين هما دوبامين (Dopamine) والأسيتايل كولين (Acety choline) الذي يؤدي إلى الخلايا التي تنتج المركب دوبامين، فإذا كان الدماغ لا ينتج دوبامين فإن تعاطي الفول الذي يحتوي على (L - Dopa) يعوض هذا النقص ويستخدم قبضية من الفول المنبت بمعدل مرتين يومياً أكلاً. كما يستخدم مستحضر Ginkgo biloba بمعدل كبسولة صباحاً وأخرى مساءً وهو يباع في محلات الأغذية الصحية. كما يمكن استخدام الحمض الأميني تربتوفان ثلاث مرات في اليوم.

الخــــل

  • سائل يقول: ما حقيقة الخل، وما يقال من فوائده الكثيرة؟ وهل يساعد على إنقاص الوزن؟

  • الخل له فوائد جمة والرسول - صلى الله عليه وسلم - قال: «نعم الإدام الخل» فهو يفتح الشهية للطعام ويحسن طعمه وهو فعلاً يساعد على إنقاص الوزن وبالأخص عندما يؤخذ مباشرة بعد تناول الطعام حيث يؤخذ ملء ملعقة أكل من خل التفاح أو العنب أو الرمان وتوضع على ملء كوب ماء شرب وتمزج مع الماء جيداً وبعد الانتهاء من وجبة الفطور والغداء والعشاء يشرب الكوب ولا يصلح استخدامه على الريق أو بين الوجبات.

فائدة عشبة البردقوش

  • سائل يقول: ما فائدة عشبة البردقوش؟ وما أفضل علاج لالتهابات المفاصل؟

  • فائدة عشبة البردقوش التي تعرف بعدة أسماء حيث تعرف في المدينة المنورة وفي مكة وجدة باسم الدوش وتعرف في جنوب المملكة بالوزاب وفي بلاد الشام بالمردقوش. هذه العشبة هي من الأعشاب التي تنتمي إليها الريحان والنعناع والحبق والزعتر والمرمية وأكليل الجبل. وجميع هذه الأعشاب بما فيها البردقوش تستخدم كمهضمة وطاردة للغازات أو الأرياح وليس لها أضرار جانبية.