• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2962 أيام , في الاثنين 20 رجب 1427هـ
الاثنين 20 رجب 1427هـ - 14 أغسطس 2006م - العدد 13930

لابد من تحديد موضع الألم في البطن وعدم تناول أي مليّنات أو مسهّلات

بعد الوجبات الدسمة.. تناول الكمون!!

الكمون

د.جابر بن سالم القحطاني

    البطن عبارة عن تجويف كبير بجسم الإنسان يقع بين الصدر وتجويف الحوض. يفصل حائط قوي من العضلات يسمى «الحجاز الحاجز» بين الطن والقفص الصدري، وليس هناك نسيج يفصل البطن عن تجويف الحوص، وتحتوي اعضاء البطن على المعدة والكبد والبنكرياس والأمعاء والكليتين والغدة الكظرية والطحال. وهناك غشاء رقيق يسمى «الغشاء البريتوني» يقوم بتحصين كل تجويف البطن ويغطي معظم اعضائه. يتكون الحائط الأمامي للبطن من طبقات عضلية اشبه بالرقائق، ملتصقة بالأضلاع من اعلى، وبعظام الحوض من اسفل. تحفظ هذه العضلات اعضاء البطن، وتمكن الشخص من ان ينحني ويستدير بقامته. تكون بعض العضلات والسلسلة الفقارية اقرب حائط للبطن.

واذا حدث ألم في المنطقة مابين الصدر والحوض فهذا يعني اشارة الى ان هناك شيئاً به خلل في احد اعضاء التجويف البطني. وينبغي لأي شخص يصيبه ألاّ يتأخر في استشارة الطبيب، كما يجب عدم تناول اي من الملينات او المسهلات حيث انها خطيرة لمن يعاني من الزائدة الدودية ويقول المختصون ان اكثر آلام البطن شيوعاً تأتي من الإفراط في الأكل وبالأخص الأغذية الدسمة او ان يأكل الشخص وهو في حالة تعب او يعاني من اضطرابات عاطفية، وعادة يكون الألم الناتج عن مثل هذه الأسباب يزول عندما يستعيد الجهاز الهضمي اوضاعه الصحية.

ينبغي على كل شخص عندما يحس بألم في البطن ان يحدد موقع الألم وهل كان قبل الأكل او بعده وهل يصاحبه الشعور بالقي او الدوخة، وهل يشك في اي نوع من انواع الأكل قد يكون السبب في ذلك، وهل سبق ان حس بهذا الألم من قبل وفي نفس الموقع، وهل الألم مستمر في موقعه الأصلي ام انه ينتقل، وفيما اذا كان يختفي بعد الأكل او يستمر وهل الألم مصحوب بإسهال؟ وهل الألم شديد، وهل يخف الألم مع المشي ام يخف بالرقود، وهل الألم يخف عند وضع الشخص لموضع السجود ام يزداد.

هذه الملاحظات مهمة جداً لأنه عند ذهابك الى الطبيب يحتاج الى معرفة هذه المعلومات.

٭ كيف تكون آلام البطن؟

ان الألم غير القوي في اعلى البطن المقرون بالغثيان ينشأ من اضطرابات المعدة، وإذا كان مثل هذا الألم لم يحدث من قبل بنوع ما من الانتظام، فإن العلاج الذاتي البسيط قد يكون مسموحا به. اما الألم الشديد مع سوء الهضم فينبغي في هذه الحالة الذهاب او استدعاء الطبيب المختص اذ ان انواعاص معينة من مرض القلب تحدث اعراضاً شبيهة بهذه الأعراض.

1 - الألم الحاد مع القيء والإسهال هي دلائل على تسمم الطعام، وهي تدعو الى زيارة الطبيب في الحال، وعليك الا تحاول تفريغ امعاءك بالملينات او ان توقف الإسهال بالأدوية.

2 - اما الألم المعاود والتململ الغامض في اعلى البطن، وبالأخص اذا كان مصحوباً بسوء هضم وغثيان وقلة تحمل تجاه الأطعمة الدهنية قد يعني ان بعض الحصى قد تكون في المرارة. وحصى المرارة عادة تتكون بفعل تصلب مواد كيميائية معينة توجد في الصفراء وهي المادة السائلة التي يصنعها الكبد وتختزن في المرارة ألماً معتدلاً غير شديد ويمكن في بعض الأحيان الا يسبب ألماً مطلقاً. ولكن بمجرد دخول حصاة صغيرة من الحصوات الموجودة في سائل الصفراء بالمرارة في احدى قناتي المرارة، فإنها تسبب تقلصات شديدة في اثناء تحركها في داخل الممر.

3 - اما الألم الشديد في اعلى الجانب الأيمن من البطن المصحوب بغثيان وربما بالحمى فإن هذا يشير الى التهاب المرارة، ومن المعتقد ان حصى المرارة هو السبب الأكبر في هذا الالتهاب، ويمكن التأكد من وجود حصى المرارة بواسطة الفحص بالأشعة السينية اذا لزم الأمر، ويمكن ازالة الحصى بجراحة بسيطة جداً، اما في حالة الالتهاب الحاد للمرارة فإنه من الأفضل استئصالها فوراً تفادياً لمنع المضاعفات الخطيرة.

4 - والألم المصحوب باليرقان (اصفرار العين والجلد) فإن ذلك يشير الى مضاعفات مترتبة على اضطراب في المرارة، ولكن في الغالب علامة دالة على مرض الكبد. ويتمركز الألم غالباً في الجانب الأيمن من البطن، ويحدث في احيان كثيرة تضخم في حجم البطن مصحوباً بغثيان وقيء وحمى ويظهر في القيء والبراز دم، ومرض الكبد يتطلب العناية الفائقة في الحال، من اجل منعه من التزامن الى مرحلة مستعصية العلاج، وعليه فإنه يجب على كل من يعاني من مثل هذه الأعراض ان يستمر المختص ان يستشير المختص دون تأخر.

5 - الألم الحاد مقروناً بالسعال مع بصاق معرق بالدم وبحمى مرتفعة بدأت بقشعريرة فإن هذا يشير الى التهاب رئوي. وهذا الألم في البطن مصدره الصدر، ولكنه ينتقل احياناً على امتداد طرق الأعصاب الى اعلى البطن موهماً ان اعلى البطن هو مصدره.

ويجب علي كل من يشكو من ثل هذه الأعراض استدعاء الطبيب المختص ويلزم الفراش، اذ ان الالتهاب الرئوي مرض مداهم، ولكن اذا شرع الشخص في علاجه فوراً فإن فرص الشفاء منه جيدة جداً. والالتهاب البلوري وهو الغشاء الذي يغطي الرئتين وأسطح التجويف الصدري، يسبب كذلك ألماً قد يحس به الشخص في اعلى البطن ابتداء من الصدر حيث يوجد المرض ويزداد الألم غالباً بشكل حاد يكح المريض او يشهق نفساً عميقاً. وأهم اسباب البلورا هو الالتهاب الرئوي والسل والإنفلونزا.

6- اما الآلام التي تحدث على هيئة تقلصات في اعلى البطن مصحوبة بإسهال، قد تنجم عنها اضرابات معوية مختلفة، فإن من مسبباتها القولون الملتهب او الأمعاء الغليظة. ويجب على المريض في مثل هذه الحالة التزام الفراش والراحة التامة وتناول غذاء خفيف وبسيط واستعمال الأدوية الملائمة لذلك. والتهاب القولون، على خلاف التهاب القولون التقرحي الذي يعتبر اقل منه شيوعاً ولكنه اخطر منه يستجيب للعلاج ويزول خلال ايام قليلة.

7 - تكون هناك آلام شبيهة بالتقلصات في اعلى البطن وهي فلونزا الأمعاء، وهي عدوى فيروسية في اغلب الأحوال. ويصاحبها عادة اسهال وقيء، وينبغي الا تؤخذ الملينات او المسهلات اطلاقاً في مثل هذه الحالة.

8 - اما الألم المحرق في اعلى البطن فقد يكون سببه قرحة هضمية عادة يكون جرح مفتوح فوق بطانة المعدة او المعي الأثني عشر.

الألم يحس به الشخص عقب الأكل بساعتين او ثلاث او احياناً بعد منتصف الليل، وقد يمون القيء مصحوباً بدم او احياناً يكون البراز مصحوباً بدم. وفي الحالات الشديدة فإن القرحة قد تنقب جدار المعدة او الأثني عشر مسبباً آلاماً مبرحة. وهذه دائماً تتطلب العناية الطبية فوراً. وعلى الأشخاص الذين يشتبهون في اصابتهم بالقرحة ان يتجهوا الى المختص ويطلب منه عمل فحص شامل ودقيق.

9 - اما اعراض التهاب جدران المعدة فتمثل اعراض القرحة الهضمية والتهاب المعدة، وقد ينجم عن الإفراط في الأكل او من الطعام الفاسد او من تسمم الطعام وربما يكون احياناً نتيجة للاضطرابات العاطفية. ويمكن التأكد من التهاب المعدة وتميزه من القرح الهضمية بواسطة الأشعة السينية او عمل منظار للمعدة.

أعشاب

٭ هل هناك علاج لآلام البطن بالأعشاب أو بالمواد الطبيعية الأخرى؟

- نعم يوجد علاج لآلام البطن بالأعشاب وبعض الزيوت الطبيعية مثل:

- الكمون Cumin: الكمون نبات عشبي معمر يصل ارتفاعه إلى حوالي 80 سم والجزء المستخدم منه ثماره. وتستخدم ثمار الكمون لعلاج حالات ألم البطن الناتج عن تناول وجبات دسمة والتي ينشأ عنها حرارة في البطن. يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون وتسف على دفعات ويفضل بلع كمية قليلة من الماء بعد كل سفة. أو يمكن شرب مغلي الكمون وذلك بأخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الكمون ووضعها في كوب زجاجي ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك جيداً ث يغطى لمدة 5 دقائق ثم يشرب بعد ذلك في هدوء ولابد من شرب مكونات الكمون كاملة. يعتبر الكمون من المواد القلوية ولذلك فهو علاج جيد للحموضة ولكن يجب عدم تناول أي مياه خلال ساعتين من تناول الكمون. مع ملاحظة عدم تناول الكمون من قبل مرضى الكلى لأن الكمون يضرها.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 8
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
  • 1

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته \\\هل اضافة السكر للكمون يبطل مفعوله؟

    الجازي (زائر)

    UP 0 DOWN

    03:41 صباحاً 2006/08/14

  • 2

    اختي الجازي نعم يبطل مفعوله لأنه يجلب السكر

    صالح البديوي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2006/08/14

  • 3

    شكرا على الموضوع الرائع والمفيد..
    استفسار :
    هل اضافة الملح مع الكمون مفيد لاني ارى في بعض المطاعم جوار الكاشير
    يوضح صحن به كمنو وملح وكل من خرج من المطعم يأخذ قليلاً منه ويلتهمه

    majed (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:44 صباحاً 2006/08/14

  • 4

    الله يجزاكم خير على المعلومات المفيدة

    عهود (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:32 صباحاً 2006/08/14

  • 5

    شكرا على جهودكم المبذوله ومعلوماتكم القيمه

    ام سارا (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:08 مساءً 2006/08/14

  • 6

    الله يعطيكم الف عافيه يارب ويخيلكوا لنا

    مبارك محمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:40 مساءً 2006/08/14

  • 7

    الكمون نبات عشبي مفيد جدآ لآ لام البطن وحرقتها والحموضة وانصح كل شاب وفتاة باستعماله..لاني انا مجربة واراحني جدآ من الألم وكما قال المثل الشعبي (اسئل مجرب ولا تسئل خبير).ودمتم في صحة وعافية

    سعود (زائر)

    UP 0 DOWN

    01:16 مساءً 2006/08/14

  • 8

    سؤال للدكتور جابر.
    أمي تعاني من توسع في فوحة المعدة وارتجاع معدي مرئي حاد قد يستلزم الجراحة. كيف لها ان تخفف من حدة الحموضة علما بأنها على حمية غذائية طبيعية بسبب طول مده المرض؟
    وجزاكم الله كل خير

    ام عمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:20 صباحاً 2006/08/15


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية