عشبة الراوند

  • سائل يقول: سمعت أن عشبة الراوند تسبب حصوات الكلى فهل هذا صحيح؟ وما المركب المعني بذلك؟ أرجو تزويدنا بمعلومات عنه؟

  • عزيزي السائل: الراوند نوعان، نوع طبي وآخر غير طبي والجزء المستعمل طبياً هو الجذمور، وتشتهر الصين بهذا النبات والذي يسمى Rheum palmatum بالراوند الصيني، تحتوي جذامير الراوند الصيني على مركبات عديدة من ضمنها اكزالات كالسيوم والذي تحس بها عند مضغ مسحوق الجذمور وكأنك تمضغ حصى، وهي التي تسبب حصوات الكلى ويجب على الأشخاص الذين يعانون من حصوات أو مشكلات في الكلى عدم استخدامه لأنها فعلاً تسبب الحصى في الكلى.

ضغط الدم

  • سائل يقول: أعاني من ضغط الدم المرتفع وقد نصحني طبيب باكستاني باستخدام الرزربين لأنه كما يقول إنه يخفض ضغط الدم بشكل جيد فهل هذا صحيح؟ وأين أجده وما هذا المركب؟

«مركب الرزربين»

  • عزيزي السائل: مركب الرزربين هو مركب كيميائي فصل من نبات الراولفيا والذي تشتهر به الهند وباكستان وبورما وتايلند، وفعلاً هذا المركب يستخدم طبياً لعلاج ضغط الدم المرتفع وهو مستحضر مقنن يباع في الصيدليات، والراولفيا تستخدم لتهدئة الأعصاب وتقليل حالات التهيج العصبي والذهني في بعض الأمراض العصبية والنفسية، وهناك مركب فصل من نبات الراولفيا يسمى أجمالين يسوق في اليابان من أجل علاج عدم انتظام نبض القلب.

الربلة

*سائلة تقول: هل الربلة الموجودة لدينا في السعودية هي لسان الحمل الذي يستخدم ضد الإمساك؟ أرجو الإفادة.

  • عزيزتي السائلة: نعم نبات الربلة هو لسان الحمل والذي يعرف كذلك باسم خنانة النعجة، وآذان الجدي، ونبات الجدي، ولقمة النعجة، وآذان الصخلة، وبذور قطونا، وعشبة البراغيث ويوجد منها مستحضر مقنن في الأسواق.

بذور قطونا

*سائلة تقول: هل الربلة هي بذور قطونا، وأين أجدها حيث ذكروا لي أنها جيدة للإمساك، وابني البالغ من العمر 25 سنة لديه إمساك برجاء أفدني بطريقة استخدامها؟

  • عزيزتي السائلة: نعم الربلة هي بذور قطونا، ولها أسماء أخرى مثل لسان الحمل، وهي في الحقيقة تباع في محلات الأغذية التكميلية، يؤخذ Psyllium، جيدة جداً للإمساك، ويوجد منها مستحضر مقنن يسمى كبسولة واحدة بمعدل 3 مرات في اليوم بعد الأكل أو يؤخذ ملء ملعقه أكل من مسحوق البذور ( توجد في محلات العطارة ) وتوضع على ملء كوب ماء عادي وتحرك ثم تشرب عند النوم ليلا.

مشكلات في العين

  • سائل يقول: أعاني من مشكلات في العين وقد قيل لي إن عشبة الجابوراندي جيدة لهذه المشكلة، فهل هذا صحيح؟ واين أجدها إن كان صحيحاً؟.

  • عزيزي السائل: عشبة الجابوراندي لا تستخدم كعشبة لعلاج مشكلات العين، ولكن المركب المفصول، حيث يستخدم لتضييق حدقة العين وهو يباع في الصيدليات Pilocarpine منها والذي يدعى بيلوكاربين على شكل قطرة، لم تذكر نوع المشكلة التي تعاني منها، لأن البيلوكاربين فقط لتضيق حدقة أو بؤبؤ العين وجفاف الفم.