أعراض مرض متلازمة العقد اللمفية المخاطية الجلدية تبدأ بحرارة مرتفعة من غير آي سبب واضح لمدة 5 أيام، ثم التهاب في ملتحمة العين مما يسبب احمرارها بدون إفرازات. ثم بعد ذلك احمرار الشفتين مع الجفاف ويكون هناك تشقق واحمرار في اللسان، وكذلك احمرار الحلق مع ظهور بثرات حمراء بارزة أسفل اللسان. وبعد ذلك تنتفخ اليدان والقدمان مع احمرار في راحة القدمين واليدين ويصاحب ذلك تقشر لرؤوس أصابع اليدين أو القدمين، تظهر بين الأسبوعين الثاني والثالث من المرض. ثم تتضخم الغدد اللمفاويه غالباً غدة واحدة فقط ثم يتبع ذلك التهاب عضلة القلب والتهاب التامور أو التهاب الشقاف وفشل في وظائف القلب، وآلام مصاحبه مثل الم المفاصل وقيء واسهال. كما يظهر على الأصابع أخاديد مستعرضة . إن الأعراض تختلف حدتها بين طفل وآخر فبعض الأطفال قد لا تظهر عليهم جميع الأعراض المذكورة وأغلبهم لا يعانون من تأثر القلب بهذا المرض.

العلاج

يدخل الطفل المستشفى ويبدأ الأطباء علاجه بالأسبرين والغاماغلوبيولين وهو علاج مناعي والذي يعطى حقناً عن طريق الوريد بجرعات مرتفعة، وقد أثبت هذا العلاج فعاليته.

كما يمكن استخدام الكوريتزونات في علاج هذا المرض. المرضى الذين أصيبوا بهذه المتلازمه يجب عمل أشعه تلفزيونية لهم كل عدة أسابيع، ثم بعد ذلك بمتابعة المرض كل 1-2 سنة.