كشفت أخصائية التغذية د. فيفان محمد وهبي، أن الشاي الأخضر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة فيعمل على تنشيط عملية الحرق في جسم الإنسان ويزيد الطاقة، كما أنه يحتوي على الكثير من السوائل والماء ولذلك فهو يقدم للجسم الكمية المناسبة من السوائل فيشعر الجسم بالشبع.

وأضافت "لذلك فالحقيقة حول قدرة الشاي على خفض الوزن تتمثل في قدرته على تنشيط الحرق بداخل الجسد ولكن في المقابل يساعد على خفض الوزن في حال اتباع حمية غذائية صحية وسليمة مع ممارسة النشاط الرياضي، ولكن إذا ما تم تناول الشاي الأخضر مع الوجبات الدسمة المشبعة بالدهون فإنه لن يكون مجديا أبدا، وهذا للأسف من المعتقدات الخاطئة التي يقوم بها البعض، والتي يعتقد بأن الشاي الأخضر سيساعد على إنقاص وزنه دون حياة صحية". وأشارت إلى أن تناول ثلاثة كؤوس إلى أربعة من الشاي الاخضر في اليوم مفيد جداً شريطة عدم وجود مشاكل صحية كمشاكل الضغط أو احتباس في السوائل فإنه سيكون مفيدا في مساعدة الجسم في حرق 70 سعرة حرارية، مبينة بأن الشاي الاخضر ولأنه يحتوي على نسبة الكافيين غير محبب للأطفال ولكن ممكن أن يتناوله من هم عند 15 سنة وما فوق بنسبة كأسين في اليوم.

وأوضحت بأن هناك بذورا مفيدة جدا يمكن أن يقاس عليها في تنشيط حرق الدهون كما هو في الشاي الأخضر كبذور الشيا وهي بذور مفيدة للقلب والذاكرة والجلد وتساعد على خفض الوزن لأنها مليئة بالألياف ولكن حينما تؤخذ بكميات كبيرة فأنها تعطي مفعولا عكسيا في زيادة الوزن لاحتوائها على نسبة دهون عالية.